غرفة الأخبار

بعد تصاعد وتيرة الإصابات بكورونا.. رسالة عاجلة من أبناء جهة طنجة إلى وزير الصحة

على إثر تصاعد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، خصوصا بعد تسجيل بؤر صناعية في كل من…

على إثر تصاعد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، خصوصا بعد تسجيل بؤر صناعية في كل من طنجة والعرائش، وجّه نشطاء بالمجتمع المدني وفاعلون في مجالات مختلفة، رسالةً عاجلة إلى وزير الصحة خالد آيت الطالب مذيّلة بحوالي مئة توقيع، طالبوا فيها بضرورة قيام المديرية الجهوية للصحة والمندوبيات الإقليمية بوضع المواطن بشكل يومي أمام صورة واضحة من تطورات الوضع الوبائي بالجهة.

وجاء في الرسالة التي توصّلت “طنجة7” بنسخة منها، “ونحن نتابع هذه التطورات وما تحمله معها من مآسي صحية واجتماعية، لا يسعنا إلا أن نسجل حجم التضحيات التي يبذلها قطاعكم في سبيل مواجهة هذه الجائحة وحصارها، وفي مقدمة ذلك الطاقم الطبي والإداري والصيادلة الذين وضعوا أنفسهم في فوهة الوباء وفي طليعة التضحيات وصل معها الأمر إلى إصابة العديد من الأطر الصحية.

إننا إذ نقدر حجم التضحيات والمعاناة هذه، فإننا نعتبر أيضا أن جزءاً من مهامنا أن نمد حبل التواصل مع سيادتكم بصدد واقع تسيير وتدبير هذا القطاع بجهتنا.

إن ارتفاع عدد الإصابات بجهة طنجة تطوان الحسيمة بالإضافة إلى واقع الحجر الصحي قد ألقى بظله على انشغالات المواطنين، بحيث أصبح نقطة محورية ومركزية في جدول أعمال اليومي المعيش، خاصة أمام حالة الذعر التي تجتاح ساكنة الجهة دونما توضيحات شافية حول أسباب تطور وتفشي الوباء بهذه السرعة من جهة، ومن جهة أخرى دونما تطمينات للمواطنين حول البروتوكولات الرسمية المعتمدة ومدى فعاليتها ونجاعتها.

هذا إضافة إلى مدى استعداد مصالحكم اللا ممركزة وقدرتها على هذه المواجهة، خاصة أمام محدودية بنية الاستقبال ومدى قدرتها على الصمود أمام وتيرة التطور هذه، ومدى توفر كميات دواء الكلوروكين بشكل كاف يُسعف في علاج المصابين. ناهيك عن التوزيع العادل لكل هذه المعدات والمستلزمات العلاجية على كافة التراب الجهوي الذي يتكون من ستة أقاليم وعمالتين”.

وأكّد الموقّعون على الرسالة بوجوب تقوية أنظمة الفحص المختبري السريعة النتائج، وإدماج مختبرات القطاع الخاص المؤهل من أجل المساهمة في الكشف المبكر على المصابين بالفيروس والتخفيف والحد من وتيرة انتشاره، مطالبين في نفس الوقت بنشر الحصيلة الشهرية لتدبير الوباء بإيجابياتها وسلبياتها، وحثّ المواطن على الاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات.

والتمس هؤلاء أيضا من وزبر الصحة، المسارعة إلى توفير فضاءات الاستقبال العلاجية بجميع التجهيزات الطبية اللازمة وتعزيزها بالإمكانيات البشرية والمادية الضرورية، ووضع المواطن أمام البروتوكولات العلاجية المعتمدة وإبراز فعاليتها ونجاعتها، مساهمةً في نشر نوع من الطمأنينة بين المواطنين، على حدّ قولهم.

لائحة أسماء الموقّعين على الرسالة:

كمال المهدي، مشيج القرقري، عزيز الجناتي، محمد علي الطبجي، ادريس علوش، يوسف ابطيو، نور الدين عثمان، الصادق الرغيوي، مومن الصبيحي، محمد المموحي، حسن ازرقان، كوثر العمالي، مصطفى عجاب، رفيق بلقرشي، محمد الصمدي، ادريس العسري، محمد الساحلي، نزهة بنادي، محمد الرزامي، حسن الفريدي، محمد غدان، حمزة عمار، فاطمة الشيخي، مريم البوحميدي، قطيفة القرقري، غفار الطويل، فاتح نور الدين، محمد اسريحن، كمال الركلاوي، محمد الغلبزوري، أحمد النخيلي، عبد العزيز الريحاني، أنس اليملاحي، إبراهيم الهراوة، عبد الواحد ارهون، العربي السطي، سلوى الهروسي، عبد الخالق الحمدوشي، فهد الصافي، أمين البقالي، مصطفى العمراني، لبابة الطود، أنس الفيلالي، عبد الإله المويسي، عمر أشهبار، عزيز الحساني، حمزة المراغذ، طه الشتوكي، محمد المرابط، خالد الطريبق، الزبير بن بوشتة، عماد بنهميج، يوسف خليل السباعي، محمد ارحو، جواد الكلخة، مصطفى العباسي، عبد المالك الحطري، عبد الحق بنرحمون، سعيد المهيني، عمر بنحايكت، الناجي عصام، عبد الواحد سريحن، كريم حغمود، نبيل الحراق، جلال المحمودي، كمال مشيش العلمي، سعاد برحمة، بونجم جلول، اللهيوي بديعة، اللخيوي الزهرة، مصطفى لكموشي، ادريس الإسماعيلي، جمال العاقل، عبد المالك يشو، محسن الشباب، محمد الصالحي، محمد جبرون، محمد سعود، جمال الدحمان، محمد المزوري، علاء البحتري، محمد الجابري، العربي العشيري، وفاء أفلال، سعيدة صابر، بلماحي مصطفى، ميساء الطود، دينا أولقاضي، ناجي زيوزيو، عبد المالك العسري، عبد السلام البياتي، عبد اللطيف التويجري، سناء وسيني، رشيد فارس، بوسلهام خربوش، مونية عياش، زهرة الحياني، هشام بومداسة، نور الدين بن علي، أسامة حجوط، سعاد الطود، عبد الحق أمغار.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ناشط ريفي يدخل في إضرابٍ عن الطعام والماء

أعلن المعتقل السابق وأحد نشطاء “حراك الريف”، ربيع الأبلق، اعتزامه الدخول في إضراب عن الطعام والماء لستة أيام متواصلة بمقر…

أعلن المعتقل السابق وأحد نشطاء “حراك الريف”، ربيع الأبلق، اعتزامه الدخول في إضراب عن الطعام والماء لستة أيام متواصلة بمقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الحسيمة، وذلك ابتداءً من يوم السبت 21 ماي الحالي.

وفي تدوينة له على صفحته بموقع فيسبوك، قال الأبلق إنه يتعرّض لمضايقات وملاحقات قد تسلبه حريته لمدة طويلة، مشيرا إلى أنه لا يقوم إلا بممارسة حرّيته في التعبير وحقه في التواصل مع الرأي العام الوطني دفاعاً عن معتقلي الرأي في المغرب، على حدّ قوله.

ويأتي اعتزام الأبلق الدخول في إضراب عن الطعام والماء، بعد استدعائه للمثول أمام محكمة الاستئناف بالحسيمة يوم 26 ماي الحالي للنظر في التهمة المنسوبة إليه، والمتعلقة بـ “الإخلال بواجب التوقير والاحترام للمؤسسة الدستورية العليا للمملكة بوسائل إلكترونية”، والتي صدر حكمٌ ابتدائي فيها يقضي بالسجن النافذ أربع سنوات.

وكان الأبلق قد اعتُقل عام 2018 وحُكم عليه بالسجن النافذ 5 أعوام لمشاركته في “حراك الريف”، قبل أن يتم الإفراج عنه بعفو ملكي عام 2020 رفقة نشطاء آخرين في الحراك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مدير الجمارك بجهة طنجة: معبر سبتة لن يكون للتجارة ولا تساهل مع إدخال البضائع (فيديو)

أكد عبد الحكيم الزحاف المدير الجهوي لإدارة الجمارك بطنجة تطوان الحسيمة بأن معبر سبتة الذي أعيد افتتاح يوم 17 ماي،…

أكد عبد الحكيم الزحاف المدير الجهوي لإدارة الجمارك بطنجة تطوان الحسيمة بأن معبر سبتة الذي أعيد افتتاح يوم 17 ماي، لن يكون أبدا “معبرا للتجارة”، مؤكدا عدم التساهل مع إدخال البضائع.

الزحاف قال إن إدارة الجمارك ستعمل من أجل عدم العودة إلى ما كان يشهده المعبر فيما سبق، مشددا بأنه لن سيمح بأي عمليات تجارية أو تداول للبضائع.

وأفاد المسؤول بأن الجمارك عملت مع باقي السلط لضمان إعادة افتتاح المعبر في ظروف جيدة، ليقتصر فقط على دخول السياح ومواطني الاتحاد الأوروبي والمغاربة الذين يتوفرون على تأشيرة شينغن.

للإشارة فإن التصريح جاء على هامش لقاء مغربي إسباني نظم مساء الخميس 19 ماي في مدينة طنجة وخصص جزء كبير منهم لعمل الجمارك والعلاقات المغربية الإسبانية في هذا الجانب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لماذا لا تُحقّق “أونصا” في خطورة منتجات إندومي على صحة المغاربة؟

بعدما أقدمت جمهورية مصر العربية، قبل بضعة أسابع، على سحب منتجات “إندومي” من أسواقها بعدما تبيّن احتواؤها على نسب عالية…

بعدما أقدمت جمهورية مصر العربية، قبل بضعة أسابع، على سحب منتجات “إندومي” من أسواقها بعدما تبيّن احتواؤها على نسب عالية من مواد مُسبّبة للسرطان، تقدمّ نائب في البرلمان المغربي بسؤال للحكومة عن سبب “عدم سحب منتج إندومي من الأسواق ومنع إنتاجه وبيعه رغم أضراره المتعددة والخطيرة”.

وفي سؤال كتابي وجّههه لوزير الفلاحة، تساءل البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إبراهيم اجنين، عمّا إذا كانت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونصا onssa” قد بادرت إلى القيام بعمليات التدقيق والتحليل لمحتويات ومكونات هذا النوع من المعكرونة سهلة التحضير.

وأكّد اجنين أن أنواعا كثيرة من “إندومي” تُباع في الأسواق المغربية، رغم أن التحاليل التي أجريت على هذا المنتج أثبتت وجود نسبة من مادة “الافلاتوكسينات”، وهي مادة سامة مسببة للسرطان، كما أثبتت وجود متبقيات من مبيدات تتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك البشري.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يحصل على جائزة

حصل الملك محمد السادس، اليوم الخميس 19 ماي، على “جائزة إسكيبولاس للسلام”، وهي أرفع جائزة يمنحها منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات…

حصل الملك محمد السادس، اليوم الخميس 19 ماي، على “جائزة إسكيبولاس للسلام”، وهي أرفع جائزة يمنحها منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك (الفوبريل).

وتم منح هذه الجائزة للملك بموجب قرار تمت المصادقة عليه بالرباط، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثائية الـ 26 للمنتدى التي يستضيف البرلمان المغربي أشغالها ما بين 19 و21 ماي الحالي.

وأبرز قرار “الفوبريل”، الذي يحظى فيه البرلمان المغربي بصفة عضو ملاحظ منذ سنة 2014، أن هذا التتويج يأتي “تكريما وتقديرا لحكمة وشجاعة الملك التي قادته لرفع لواء الصالح العام من أجل نبذ الخلافات والسعي الدؤوب لإحقاق السلم بين الشعوب”.

وجاء في نص القرار أن الملك محمد السادس “يُعتبر مثالا يُحتذى به لكل من يعمل على احترام والحفاظ على هذه القيم لدى مختلف ثقافات وشعوب العالم”، مؤكدا أن منح هذه الجائزة يأتي كذلك تقديرا للجهود الحثيثة لرفع لواء السلام، والتي مافتئ الملك يبذلها منذ اعتلائه عرش المملكة.

وتهدف جائزة “إسكيبولاس للسلام” إلى إعلاء القيم الأخلاقية والروحية للصداقة المتحضرة والتفاهم والتسامح والتضامن بين الشعوب، وكذلك احترام حقوق الإنسان، وهي مكونات لثقافة السلام الأصيلة.

وسُمّيت هذه الجائزة باسم “إيسكيبولاس” نسبة إلى المدينة التي تحمل نفس الإسم في غواتيمالا، والتي احتضنت اجتماعات توجت سنة 1987 بالتوقيع على اتفاقية سلام في أمريكا الوسطى بين خمسة بلدان هي (غواتيمالا، السلفادور ، الهندوراس، نيكاراغوا وكوستاريكا).

أكمل القراءة
error: