منوعات

إطلاق عريضة للمطالبة بمتابعة الفايد بسبب “تعريض الناس للخطر”.. والدكتور يرد!

أطلق مجهول عريضة على الموقع العالمي “شينج” من أجل المطالبة بمتابعة الدكتور محمد الفايد، بسبب “تعريض الناس لخطر جراء نصائحه”….

أطلق مجهول عريضة على الموقع العالمي “شينج” من أجل المطالبة بمتابعة الدكتور محمد الفايد، بسبب “تعريض الناس لخطر جراء نصائحه”.

الجهة التي أطلقت العريضة اختارت اسم “المجتمع المدني” دون تحديد من هي الهيئات والمنظمات المسؤولة عن هذه العريضة، والتي تبقى مجرد “احتجاج إلكتروني” لا تأثير له فعليا، نظرا لكون تقديم العرائض في المغرب منظم بقوانين وإجراءات يجب الإلتزام بها.

رغم ذلك استطاعت العريضة الإكترونية جمع أكثر من 2000 شخص خلال ساعات وستتجاوز “العدد المحدد” خلال وقت قصير.

وبحسب المعترضين فإن “الدكتور وعبر الفيسبوك والقنوات التلفزية المغربية والدولية، قام “بانتحال صفة طبيب” بطريقة غير مباشرة لتحريض الناس على رفض التطبيب والعلاج بالأدوية واصفا الأطباء وصناع الأدوية بالعلمانيين والمتاجرين بمآسي الناس، كما قام ايضا بدعوة المواطنين البسطاء للتداوي بالاعشاب بدل الدواء – بما فيها شرب عصير فرت الابل- وطالب في فيديو آخر مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان والانيميا والتصلب اللوحي وغيرها من الامراض المزمنة بضرورة الصيام ضاربا عرض الحائط آراء الاطباء والمختصين”، تقول العريضة.

وأضافت ” الفايد ينتحل صفة الطبيب والمفتي، ويتطاول على مهنتين مقننتين بموجب القانون، بشكل توجب متابعته عليه حسب القانون واخص بالذكر الظهير الشريف رقم 1.15.26 الصادر في 15 فبراير 2015 الخاص بتنفيذ القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب”.

تمت أيضا دعوة الموقعين على العريضة إلى وضع شكايات حول الموضوع عند النيابة العامة، معتبرين أن الهدف هو حماية البسطاء وحماية ابنائنا وبناتنا وكذا آبائنا وامهاتنا من دعواته غير المسؤولة والتي قد تؤدي بحياة العديد منهم.

الفايد يرد

وبطريقة غير مباشرة رد الفايد على الهجوم عليه مؤكدا في فيديو جديد له، بأنه “لن يلتفت أو ينزلق” لأي شيء أخر وبأنه منشغل بقضية فيروس كورونا حاليا.

الفايد شدد أن هناك تزايد في حالات الإصابة بالفيروس، نظرا لظهور بؤر، كما أن تزايد عدد المختبرات في 8 جهات مغربية مكن من تشخيص حالات أكثر.

تعليقات
  • والله يغلبني الضحك على هؤلاء المنتقدون للدكتور الفايد دكتور الفقراء هؤلاء المنتقدون لا يهمهم كما يدعون ويتشدقون لا تهمهم صحة المواطنين بل والله ثم والله ما يهمهم هو الخوف من تضاءل دخلهم اليومي لو كانو فعلا يهتمون بصحة المواطنين ما كان اقل إستشارة طبية عادية هي250 درهم الدكتور الفايد جازاه الله كل خير يقدم إستشارات ونصائح للفقراء بالمجان شتان بين الدكتور الفايد اكرمه الله ومنتقديه من لا يهمهم سوى المال والجشع دون رأفة ولارحمة بالفقراء الا لعنة الله على الظالمين

    • الى السي الفابور
      هناك واحد اليوتوبر يقول بلللي الف…..د
      يربح من اليوتوب بين 50ألف درهم الى 800 ألف درهم شهريا من اليوت…ا

  • ان كان في المغرب الحرية فان الشعب يختار الفايد كوزير للصحة
    وان لم تكن هناك حرية كما خو الان فان مصير الفايد السجن لأن هذا اخر الزمان يكرم المغنون والراقصات ويهان العلماء.

  • اولا جوابا على من يقول ان د. الف….د
    يخير الناس في السوم ولا يجبرهم. فأقول له حتى الأطباء يخيرون المرضى و لا يجبرونهم لظرجة ان للمريض الحق في رفض العلاج أصلا. وفي اختيار طبيب بدل طبيبه الأول!. المشمل هنا هو ممارسة الطب من طرف غير الأطباء مما سوف يعرض المرضى للخطر.
    اما من يقول إن الف…د أعطى استنشاق الاعشاب العطرية من باب الوقاية فأقول له لا انت قلت نصف الحقيقة فقط. ففي تاريخ 27ماىس تحدث المدعو الف…. عن اقتراحه لاصحاب الأعمال المستمرة في هاته الجائحة بان يستنشقوا بخار الاعشاب من باب الوقاية. ولكن استرسل حديثه ليصف نفس الوصفة للمرضى بالحجر الصحي و الذين اثبتت التحاليال تعرضهم للفيىوس التاجي حسب ما جاء على لسانه. بل و حدد مدة العلاج في 5 أيام و تررد العلاج في 5مرات على مدار 24ساعة. ونسي او بالأحرى حهل من الجهل بالسيؤ اي عدم العلم به. ان الزيوت الطيارة اصبحت تعتبر في علم الصيدلة مادة فعالة مثلها مثل باقي الادوية الكيميائية ولم تعد تنتمي الى العلاج بالطب البديل. بل أصبحت جزءا من الصيدلة الحديثة و الطب الحديث. مفاجأة!. يقول المثل إن علمت أشياء غابت عنك أشياء.
    يعني هنا تتوفر جميع شروط ممارسة عمل طبيب. وبالتالي فاصبح يدخل للاسف وهو لا بستحق ذلك لحسن نيته حسب ما أظن. ولكن هذا يسمى ممارسة مهنة الطب لطريقة غير. شرعية من منظور قانوني

  • يا من يدعون على انه تهمكم صحة ابنائكم و اماهتكم فلا داعي للقلق فاكتفو انتم باصدار النصائح لابناكم و امهاتكم ودعو الفايد ونصائحه لنا نحن البسطاء، فالبسطاء للبسطاء و لو انكم تهتمون لصحة البسطاء لزاولتم مهمتكم بأثمنة مناسبة للطبقة البسيطة، وماذا عن الفقراء لو كنتم تملكون ذرة خوف عليهم لأجريتم لهم الفحوصات بالمجان ام انكم تخافون الفقر ههه ولو اردتم المعارضة لماذا اخفيت وجوهكم و اسماكم يا من يدعون النزاهة بالله عليكم و اضيف انه لو كان الفايد بشعر اصفر واجنبي لركعتم له بالخضوع، و نحن مع السيد الفايد و لو تمعنتم جيدا في كلامه على سبيل المثال قضية الصيام فهو يقول الصيام خيارا وليس فرضا وانتم تقولون ضرورة، هذا كله من باب التوضيح فقط و اسال الله لكم الهداية والسلام

  • فيديو بعنوان حثمية التشريع الإسلامي في التغذية.
    اذهب الى الدقيقة 07 واوقف العرض
    ثم اذهب الى الاعدادات “3نقط فوق”
    واختر سرعة البث ثم اختر أقل سرعة 0,25
    واكمل مشاهدة الفيديو. سوف تفاجا بكلمة “لا” التي لم ينتبه اليها أي أحد منذ سنتين. والكل قال حينذاك انه يضمن عدم وقوع اي ضرر للصائمين!! والغريب انه لم يخرج بتصريح فيما بعد يقول فيه بانه يبرأ نفسه من كل حالة وفاة تقع بسببه! وبانه لم يضمن احدا. وبانه لم يعطي اية ضمانات للمرضى في حالة صيامه.كونه أقسم في الواقع بأنه لن يضمن أحدا!اي عندما قال “والله لا..أتحمل مسؤولية الناس اللي غادي يموتوا”. ارجو من قرأ تعليقي ان يذهب ال الفيديو على اا يوت وب. وبلا تخصار الهضرة

  • في فيديو حول الصيام. بعنوان حتمية التشريع…
    عندما أخذ الكلمة صرح أحد الدعاة للطب القديم والتغذية الطبيعية بأنه يعطي الصلاحية لجميع المرضى بالصوم وبأنه سبق أن سأله أحدهم عن مسؤوليته في هاته الرخصة اللامحدودة.فكان جوابه، حسب روايته هو قوله بالحرف” والله لا أتحمل مسؤوليتي فالناس اللي غادي يموتوا”من الصيام.
    نعلم أن شرط الطب لا الحديث ولا القديم ليس هو العلم في فنون العلاج و التطبيب ولكن النية الكاملة الصافية والاستعداد غير المشروط والتضحية من اجل صون كرامة و صحة بل وحياة المريض.
    فهل أقسم طبيب او معالج منذ فجر التاريخ أمامالملأ والحضور بأنه لن يأبه بحياة المرضى الذين وضعوا ثقتهم فيه؟؟؟؟؟!!!!
    أقول للذين يتباهون ب مدعي الخبرة عشوب. بأنه ليس أهلا للثقة من حيث ان يرهنوا صحتهم لديه. ومن هنا عليه ان يبتعد عن كل ماهو علاجي. او ان يستفيق هؤلاء من سباتهم لانهم يساهمون في خرق اعرق قسم في التاريخ وهو قسم ابي قراط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

حدثٌ لن يتكرّر قبل عام 2025.. قمر الدم العملاق يظهر في سماء المغرب

تشهد الكرة الأرضيةيوم غد الإثنين 16 ماي، لاثنين، خسوفا كليا للقمر يُمكن مشاهدته بوضوح في وسط وغرب إفريقيا، وسيحظى سكان…

تشهد الكرة الأرضيةيوم غد الإثنين 16 ماي، لاثنين، خسوفا كليا للقمر يُمكن مشاهدته بوضوح في وسط وغرب إفريقيا، وسيحظى سكان الجزائر والمغرب بأفضل مشاهدة لهذا الخسوف الذي يعد أول بدر عملاق في العام 2022.

وخسوف القمر الكلي لهذا العام سيكون طويلا، إذ ستستغرق كافة مراحل الخسوف أكثر من 5 ساعات، ويبدأ في الواحدة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش ويستمر حتى السابعة إلا عشر دقائق من صباح الإثنين.

وقالت “ناسا” إنه عندما يمر القمر عبر أحلك جزء من ظل الأرض، فإنه يُعرف باسم الخسوف الكلي للقمر. وحين تصل أشعة الشمس إلى الأرض، يتشتت الكثير من الضوء الأزرق والأخضر، بينما يظل اللونان البرتقالي والأحمر مرئيين، ولهذا السبب يتحول لون القمر إلى الأحمر ويشار إليه غالبًا باسم “قمر الدم”.

ولن يتمكن جميع سكان الأرض من رؤية الخسوف الكلي للقمر هذا العام، فيما سيكون للناس في أميركا الجنوبية والجزء الشرقي من أميركا الشمالية المجال الواسع لإلقاء نظرة رائعة على خسوف القمر، والذي سيكون مرئيًا في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية ومعظم أميركا الشمالية.

ولن يكون هناك خسوف كلي آخر للقمر حتى شهر مارس من عام 2025.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

أسعار السلع الأساسية تشهد أكبر ارتفاع منذ 50 عاما.. وهذه آفاق الاقتصاد مستقبلاً

تشهد أسعار المواد الأولية أقوى زيادات لها منذ خمسين عاما، بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا الذي تسبب في خسائر فادحة…

تشهد أسعار المواد الأولية أقوى زيادات لها منذ خمسين عاما، بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا الذي تسبب في خسائر فادحة للاقتصاد العالمي، مما أدى إلى تسجيل اضطرابات جديدة على مستوى سلاسل التوريد، وِفقاً لمقال صادر عن “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”.

وأبرز كاتب المقال الباحث أوتافيانو كانوتو، أن الحرب في أوكرانيا تسببت في العديد من الصدمات القوية للاقتصاد العالمي، بما في ذلك الاتجاه التنازلي للتجارة العالمية والشمول المالي، والاضطرابات الجديدة على مستوى سلاسل التوريد وارتفاع أسعار السلع الأساسية، والتي أدت إلى مراجعات لتوقعات النمو الاقتصادي نحو الانخفاض، المصحوب بارتفاع معدل التضخم.

وأضاف أن صدمة أسعار السلع الأساسية، التي اشتدت منذ منتصف سنة 2020، تسببت في تسجيل مستويات أسعار أعلى بكثير سنة 2022، حسب تقرير “آفاق أسواق السلع” الصادر عن البنك الدولي، الذي نُشر في 26 أبريل الماضي، والذي قدّر أن الأسعار ستظل مرتفعة على المدى المتوسط.

وفي ما يتعلق بآفاق أسواق المواد الأولية، فستكون مرهونة بمدة الحرب في أوكرانيا، والعقوبات المفروضة على روسيا وحدة الاضطرابات على مستوى تدفق المواد الأولية، بالنظر إلى أن روسيا وأوكرانيا هما موردان رئيسيان للطاقة والأسمدة والحبوب والمعادن.

وأشار كاتب المقال إلى أن روسيا تعد أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي والنيكل والقمح، في حين تُعتبر أوكرانيا أكبر مصدر لزيت عباد الشمس، مضيفا أنه “ليس من قبيل الصدفة أن تشهد هذه المنتجات زيادات ملحوظة بشكل خاص منذ بداية الصراع في أوكرانيا”.

وبخصوص آفاق الاقتصاد العالمي، توقف مقال “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” عند تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في 19 أبريل الماضي، والذي يشير إلى أن توقع انخفاض الطلب على الوقود الأحفوري يرجع بالأساس إلى التحول الطاقي الذي أدى إلى خفض الاستثمارات العالمية في النفط والغاز بنحو 20 في المئة خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية.

وبهذا الخصوص، يتوقع البنك الدولي أن متوسط أسعار النفط سيبلغ 100 دولار للبرميل هذا العام، قبل أن ينخفض بسلاسة إلى 92 دولارا سنة 2023.

أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تقيل رئيسة المخابرات بعد فضيحة التجسس بـ “بيغاسوس” الإسرائيلي

أفادت مصادر حكومية أن مديرة مركز الاستخبارات الإسبانية، باز إستيبان ، أُقيلت هذا الثلاثاء في مجلس الوزراء، عقب تفجر قضية…

أفادت مصادر حكومية أن مديرة مركز الاستخبارات الإسبانية، باز إستيبان ، أُقيلت هذا الثلاثاء في مجلس الوزراء، عقب تفجر قضية التجسس على الحكومة على رأسهم رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع وانفصاليين كتالونيين باستخدام “بيغاسوس” الإسرائيلي.

وتسعى الحكومة الإسبانية بإقالة إستيبان لإنهاء أزمة قضية بيغاسوس، الذي يشكل استمرار كشف تفاصيلها خطرا على إسبانيا محليا ودوليا، إذ تتهم الحكومة بنفسها باستخدام البرنامج للتجسس على الراغبين بالانفصال في كطالونيا.

الحكومة التي عملت على كشف التجسس عليها أيضا، وجدت نفسها في ورطة أيضا، إذ قامت أطراف إسبانية بتوجيه الاتهامات لأطراف خارجية، من بينهم المغرب، الذي وقعت معه مؤخرا اتفاقا تاريخيا لتحسين العلاقات.

مركز الاستخبارات الوطني (CNI) هو جهاز استخبارات إسباني ، تم إنشاؤه في عام 2002 خلفًا لمركز معلومات الدفاع العالي السابق (CESID). هذه الخدمة مدمجة في الهيكل العام لوزارة الدفاع، ووظيفتها تقديم الاستشارة في مسائل الأمن والاستخبارات.

أكمل القراءة
منوعات

مغربي يتحوّل إلى نجمٍ في “تيك توك” يتسابق مشاهير العالم للتّصوير معه (فيديو)

تحوّل شاب مغربي خلال الأسبوع الحالي إلى نجمٍ على موقع “تيك توك”، يتسابق الجميع لتصوير مقاطع ثنائية معه، بعدما استطاع…

تحوّل شاب مغربي خلال الأسبوع الحالي إلى نجمٍ على موقع “تيك توك”، يتسابق الجميع لتصوير مقاطع ثنائية معه، بعدما استطاع لفت الانتباه وتحقيق “الترند”، من خلال أداء مقطع أغنية من 12 ثانية بطريقة مسلّية وممتعة تعكس البساطة والسعادة الروحية لصاحبها.

وبلغت مشاهدات المقطع المُصوّر 9 ملايين مشاهدة في بضعة أيام فقط، بينما أدى عشرات المشاهير من جنسيات مختلفة مقاطع ثنائية “ديو” لنفس الأغنية مع الشاب المغربي، وانهالت عليه مئات الإعجابات والتشجيعات من بلدان عربية وغربية.

وتسبّب النجاح الكبير لمقطع الأغنية، في انتشار واسع لحساب الشاب المغربي المنحدر من مدينة بني ملال، حيث حظيت مشاركاته السابقة على “تيك توك” بآلاف المشاهدات، ومن بينها فيديوهات تُعبّر عن مواقفه ضد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أو رأيه في قضية “الشيخ والشيخة”، إضافة إلى فيديوهات أخرى تنتقد موجة غلاء الأسعار في المغرب أو قرارات إدارية لبعض مؤسسات الدولة.

@mohamedmalali174

هاك ثاني نزيدك هذه😅😅😅😅😅🤣🤣🤣🤣🤣😄😁😁😁

♬ original sound – Ihsan Afridi6019

أكمل القراءة
error: