غرفة الأخبار

مقتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيا في مسيرة العودة الكبرى

قال مسؤولون طبيون في غزة إن 12 فلسطينيا على الأقل قتلوا وأصيب المئات في مواجهات مع القوات الإسرائيلية خلال واحدة…

قال مسؤولون طبيون في غزة إن 12 فلسطينيا على الأقل قتلوا وأصيب المئات في مواجهات مع القوات الإسرائيلية خلال واحدة من أكبر المظاهرات الفلسطينية على الحدود بين إسرائيل وغزة في السنوات الأخيرة.

وقال مسؤولون محليون إن عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين يضغطون من أجل حق عودة اللاجئين احتشدوا في خمسة مواقع على طول الحدود المسيجة البالغ طولها 65 كيلومترا حيث نصبت الخيام لاحتجاج من المقرر أن يستمر ستة أسابيع. وقدر الجيش الإسرائيلي أن عدد المشاركين 30 ألفا.

واصطحبت الأسر أطفالها إلى المخيمات على بعد مئات الأمتار من الحاجز الأمني الإسرائيلي مع القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

لكن مع مرور الوقت تجاهل مئات الشبان الفلسطينيين دعوات من المنظمين والجيش الإسرائيلي للابتعاد عن الحدود حيث فرض الجيش الإسرائيلي مراقبة من وراء حواجز ترابية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته استخدمت ”وسائل مكافحة الشغب وأطلقت النار على المحرضين الرئيسيين“ وإن بعض المتظاهرين ”يدفعون إطارات سيارات مشتعلة ويقذفون الحجارة“ صوب السياج الحدودي والجنود.

وذكر مسؤول عسكري إسرائيلي أن الذخيرة الحية استخدمت فقط ضد الذين حاولوا تخريب السياج الحدودي وأن اثنين من القتلى على الأقل من نشطاء حماس.

وقال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن القوات الإسرائيلية استخدمت الذخيرة الحية بشكل أساسي ضد المحتجين بالإضافة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. وذكر شهود أن الجيش أرسل طائرة دون طيار فوق أحد المواقع على الأقل لإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال مسعفون فلسطينيون إن أحد القتلى يبلغ من العمر 16 عاما وإن ما لا يقل عن 400 شخص أصيبوا بسبب الذخيرة الحية بينما أصيب آخرون بسبب الرصاص المطاطي أو تلقوا العلاج من استنشاق الغاز.

ويقام الاحتجاج بمناسبة ”يوم الأرض“ الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى مقتل ستة من عرب إسرائيل داخل الخط الأخضر على يد قوات الأمن الإسرائيلية خلال مظاهرات عام 1976 احتجاجا على مصادرة الحكومة لأراض في شمال إسرائيل.

/ رويترز





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

باستخدام قوارب وعجلات مطاطية.. 368 شخصا يحاولون الهجرة خلال فترة العيد

تدخّلت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية التي تعمل في البحر الأبيض المتوسط، في الفترة ما بين 20 و23 يوليوز…

تدخّلت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية التي تعمل في البحر الأبيض المتوسط، في الفترة ما بين 20 و23 يوليوز الجاري التي توافق فترة عيد الأضحى، وذلك لإسعاف 368 مرشحا للهجرة غير الشرعية كانوا يواجهون خطر الغرق عرض البحر.

وأفاد مصدر عسكري أن غالبية هؤلاء المهاجرين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ضمنهم سبع نساء وثلاثة أطفال، مشيرا إلى أنهم كانوا يواجهون صعوبات على متن 22 قاربا مطاطيا و30 قارب كاياك، وخمسة عجلات مطاطية.

وأضاف المصدر العسكري أن المهاجرين الذين كانوا في حالة صحية سيئة، تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد ساعات من إشادتها بمهنية الإعلام!.. اتهام للجزائر باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي

حاولت الجزائر استغلال الهجوم على المغرب بعد اتهامه باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيجاسوس”، وأصدرت خارجيتها بلاغا تندد فيه بهذه الممارسات…

حاولت الجزائر استغلال الهجوم على المغرب بعد اتهامه باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيجاسوس”، وأصدرت خارجيتها بلاغا تندد فيه بهذه الممارسات التي قالت إنها تضر بالعلاقات والأعراف الدولية.

الجزائر أشارت بالإسم إلى المغرب باعتباره متهم باستخدام البرنامج للتجسس على شخصيات محلية وأجنبية وبينها شخصيات جزائرية، وفق ما نشرته منظمتي العفو الدولية وقصص ممنوعة.

الجارة الشرقية تحدثت عن منظمات ووسائل إعلام معروفة بمهنيتها، لكن وبعد ساعات كشفت منظمة مراسلون بلا حدود بأن الجزائر استخدمت أيضا برنامج التجسس الإسرائيلي من أجل اعمال التجسس.

بعد إحراجها، قررت سفارة الجزائر في فرنسا تقديم شكاية ضد المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الصحافيين حول العالم، وقالت إن المنظمة هي الوحيدة التي أشارت للجزائر في كافة التقارير المنشورة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

19 وفاة و1910 إصابات جديدة

سجلت وزارة الصحة 19 حالة وفاة جراء فيروس كورونا و1910 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الجمعة…

سجلت وزارة الصحة 19 حالة وفاة جراء فيروس كورونا و1910 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الجمعة 23 يوليوز الحالي.

ورغم تسجيل مجموع حالات شفاء مرتفع بـ 2104 حالات ارتفع مجموع الحالات النشطة إلى 19 ألف و658 حالة، منها 559 حالة في وضعية خطيرة أو حرجة.

وتتصدر جهة مراكش الإصابات بـ 514 حالة إصابة جديدة، بينما سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 62 حالة إصابة منها 9 حالات في طنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الهندي والصيني.. المغرب يشتري لقاحا أمريكيا

يترقب أن يحصل المغرب خلال الساعات القادمة على أول شحنة من اللقاح الأمريكي “جونسون إند جونسون”، بعد أشهر من تنظيم…

يترقب أن يحصل المغرب خلال الساعات القادمة على أول شحنة من اللقاح الأمريكي “جونسون إند جونسون”، بعد أشهر من تنظيم أكبر عملية تلقيح على مستوى الإفريقي والعربي لغاية الآن.

وفق “لوبينيون” نقلا عن مصادر في وزارة الصحة فإن الشحنة الأمريكية منتظرة في مطار محمد الخامس يوم السبت 24 يوليوز الحالي، بعد ساعات فقط من التوصل بشحنة جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم”.

وكان المغرب قد رخص لاستخدام اللقاح الأمريكي قبل أشهر، خصوصا وأن لقاح “جونسون إند جونسون” أرخص من اللقاح الذي تنتجه “فايزر” كما أن ظروف حفظه ونقله أبسط.

أكمل القراءة
error: