غرفة الأخبار

مقتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيا في مسيرة العودة الكبرى

قال مسؤولون طبيون في غزة إن 12 فلسطينيا على الأقل قتلوا وأصيب المئات في مواجهات مع القوات الإسرائيلية خلال واحدة…

قال مسؤولون طبيون في غزة إن 12 فلسطينيا على الأقل قتلوا وأصيب المئات في مواجهات مع القوات الإسرائيلية خلال واحدة من أكبر المظاهرات الفلسطينية على الحدود بين إسرائيل وغزة في السنوات الأخيرة.

وقال مسؤولون محليون إن عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين يضغطون من أجل حق عودة اللاجئين احتشدوا في خمسة مواقع على طول الحدود المسيجة البالغ طولها 65 كيلومترا حيث نصبت الخيام لاحتجاج من المقرر أن يستمر ستة أسابيع. وقدر الجيش الإسرائيلي أن عدد المشاركين 30 ألفا.

واصطحبت الأسر أطفالها إلى المخيمات على بعد مئات الأمتار من الحاجز الأمني الإسرائيلي مع القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

لكن مع مرور الوقت تجاهل مئات الشبان الفلسطينيين دعوات من المنظمين والجيش الإسرائيلي للابتعاد عن الحدود حيث فرض الجيش الإسرائيلي مراقبة من وراء حواجز ترابية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته استخدمت ”وسائل مكافحة الشغب وأطلقت النار على المحرضين الرئيسيين“ وإن بعض المتظاهرين ”يدفعون إطارات سيارات مشتعلة ويقذفون الحجارة“ صوب السياج الحدودي والجنود.

وذكر مسؤول عسكري إسرائيلي أن الذخيرة الحية استخدمت فقط ضد الذين حاولوا تخريب السياج الحدودي وأن اثنين من القتلى على الأقل من نشطاء حماس.

وقال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن القوات الإسرائيلية استخدمت الذخيرة الحية بشكل أساسي ضد المحتجين بالإضافة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. وذكر شهود أن الجيش أرسل طائرة دون طيار فوق أحد المواقع على الأقل لإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال مسعفون فلسطينيون إن أحد القتلى يبلغ من العمر 16 عاما وإن ما لا يقل عن 400 شخص أصيبوا بسبب الذخيرة الحية بينما أصيب آخرون بسبب الرصاص المطاطي أو تلقوا العلاج من استنشاق الغاز.

ويقام الاحتجاج بمناسبة ”يوم الأرض“ الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى مقتل ستة من عرب إسرائيل داخل الخط الأخضر على يد قوات الأمن الإسرائيلية خلال مظاهرات عام 1976 احتجاجا على مصادرة الحكومة لأراض في شمال إسرائيل.

/ رويترز

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حزب “البزبوز” في طنجة يعبئ للتظاهر ضد ارتفاع الأسعار وحكومة أخنوش

دعا حزب الوحدة والديمقراطية إلى الاحتجاج ضد ارتفاع الأسعار وسياسات حكومة عزيز أخنوش، على مستوى عمالة طنجة أصيلة، في ظل…

دعا حزب الوحدة والديمقراطية إلى الاحتجاج ضد ارتفاع الأسعار وسياسات حكومة عزيز أخنوش، على مستوى عمالة طنجة أصيلة، في ظل دعوات للتظاهر في عدد من المدن المغربية.

محمد أمين الحسناوي المنسق الإقليمي لحزب صاحب رمز “الصنبور”، وفي بلاغ أشاد بدعوات التظاهر، ودعا كافة أعضاء حزبه وساكنة طنجة إلى المشاركة في الوقفات الاحتجاجية، مؤكدا استعداده للمساندة اللوجستيكية في تنظيم المظاهرات عبر توفير مكبرات للصوت وطباعة اللافتات وبلاغ الاحتجاج وتعبئة المحتجين.

وبحسب الحزب فإن دعمهم لهذه الاحتجاجات راجع، لاستمرار موجة الغلاء وارتفاع أسعار المواد الأولية، ما أثر سلبا على كافة المنتجات الاستهلاكية وتسبب في ارتفاع أسعارها، وانعكس على حياة المواطنين المغاربة.

وأمام هذا الارتفاع انتقد الحزب أيضا سياسات الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، التي تم اتهامها بالمساهمة في رفع الأسعار بدل بحث حلول أخرى للتصدي للوضع الحالي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بايرن ميونخ يراهن على مزراوي لتحقيق أبطال أوروبا

تعاقد نادي بايرن ميونخ الألماني مع نصير مزراوي، اللاعب المغربي البالغ من العمر 24 عاما، الذي سينتقل من أياكس أمستردام…

تعاقد نادي بايرن ميونخ الألماني مع نصير مزراوي، اللاعب المغربي البالغ من العمر 24 عاما، الذي سينتقل من أياكس أمستردام إلى ميونيخ في انتقال مجاني للموسم الجديد حتى عام 2026.

أوليفر خان الرئيس التنفيذي لبايرن، قال إن نصير مزراوي هو لبنة جديدة لتعزيز الفريق، ليكون من خيارات النادي للموسم الرياضي الجديد مع استهداف تحقيق نجاحات على المستوى المحلي والأوروبي وعلى رأسها دوري أبطال أوروبا.

أما مزراوي، فقال إنه شعر بشكل جيد منذ المحادثات الأولى مع بايرن ميونخ، معربا عن سعادته للانتقال إلى أحد أكبر الأندية في أوروبا.

اللاعب المغربي كان قد تصالح مع مدرب المنتخب المغربي وحيد خليلوزيتش، ما يفتح الباب أمام عودته لتعزيز الفريق الوطني والمشاركة في نهائي كأس العالم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يعلن عن 3 حالات مشتبه إصابتها بفيروس جدري القردة

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف…

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف 3 حالات يشتبه إصابتها بالفيروس.

مراد المرابط عن وزارة الصحة أوضح أن الامر يتعلق بحالات غير مؤكدة وبأن التحاليل الضرورية تتم لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بالفيروس الذي بدأ بالانتشار بعدد من الدول الأوروبية ومن بينها إسبانيا.

وبحسب المرابط فإن الحالات المشتبه بها توجد في حالة صحية جيدة وتخضع للرعاية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ندرة المياه تُهدّد المغرب.. والوزير بركة يُعوّل على تشييد سدود جديدة

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية…

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، بعدما بلغ 84 في المئة مقارنة بسنة عادية.

وقال الوزير اليوم الإثنين 23 ماي في مداخله له بمجلس النواب، إن وضعية الموارد المائية باتت مقلقة لعدة اعتبارات منها تراجع الواردات المائية، مشيرا إلى أن المغرب بات مهددا بندرة المياه، خاصة خلال هذه السنة الجافة مما كان له انعكاسات كبيرة على الساكنة والفلاحة.

وأضاف أن المغرب سجل تراجعا في وارداته المائية على مدى خمس سنوات متتالية انطلقت منذ 2018، وهو ما كان له وقع كبير على نسبة ملء السدود التي تصل اليوم إلى 33.7 بالمئة (5 ملايير و440 مليون متر مكعب).

وحسب الوزير بركة، ولمواجهة هذه الإشكاليات وضمان الأمن المائي، تم التركيز على تدابير أساسية تتعلق بالإسراع في وتيرة إنجاز السدود، وتحلية مياه البحر، واستعمال المياه العادمة المعالجة.

(الصورة: نزار بركة)

أكمل القراءة
error: