غرفة الأخبار

الأمن يعتقل عويدة بعد اعتدائه على حارس ليلي بالمرس في طنجة (فيديو)

أوقفت المصالح الأمنية المشتبه به الرئيس في الاعتداء على حارس ليلي في منطقة المرس 1، خلال الأيام الماضية. مصدر قال…

أوقفت المصالح الأمنية المشتبه به الرئيس في الاعتداء على حارس ليلي في منطقة المرس 1، خلال الأيام الماضية.

مصدر قال مساء الأربعاء 8 أبريل، إن الأبحاث والتحريات التي قامت بها المصالح الأمنية في الموضوع، وباستغلال المعلومات المتوفرة بخصوصها، تمكنت فرقة الابحاث بمنطقة أمن بني مكادة من توقيف الفاعل الرئيسي على متن سيارة من نوع ” رونو ” حمراء اللون استخدمت في الاعتداء.

وتم توقيف المدعو “عويدة” بمنطقة” ظهر القنفوذ ” العوامة وهو من ذوي السوابق العدلية .

هذا وقد قاوم المشتبه به العناصر الأمنية محاولا الفرار، قبل أن يتم توقيفه مع فتح تحقيق معه تحت الاشراف المباشر للنيابة العامة المختصة للوصول لباقي شركاءه في عملية الاعتداء على الحارس الليلي.

المشتبه بهم كانوا قد قاموا بالأعتداء على الحارس الليلي بواسطة سيوف، وقاموا بالسطو على هاتفه النقال ومبلغ مالي، قبل ضربه على الرأس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خطّ التبليغ عن الرشوة.. 67 ألف مكالمة مقابل 217 عملية ضبط للمُشتبه بهم

أفادت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة…

أفادت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة تلقى 67 ألف مكالمة، منذ انطلاق العمل به يوم 14 ماي 2018 وإلى حدود 14 ماي الحالي، بمعدّل 100 مكالمة في اليوم.

وأضافت الوزيرة في مداخلة لها بمجلس النواب، أن هذا الخط المباشر، وبعد ثلاث سنوات من إطلاقه، سجّل 217 عملية ضبط للمشتبه بهم في حالة تلبس بمعدل حالتين في الأسبوع، تشمل موظفي القطاعين العام والخاص بكل جهات المملكة.

وقالت إن هذه الاستراتيجية تستهدف جعل الفساد في منحى تنازلي بصفة مستمرة، وتعزيز ثقة المواطنين، وتحسين نزاهة مناخ الأعمال وتموقع المغرب دوليا، على حدّ قولها.

وأشارت مزور كذلك إلى إصدار القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي يستهدف تقوية أدوار هذه الهيئة في مجال الوقاية من الفساد، وتوسيع نطاق صلاحياتها من خلال اقتراح توجيهات استراتيجية لسياسات الدولة وإبداء الرأي بخصوص الاستراتيجيات الوطنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طبيب يرد.. هل يجب على المغرب منع الطيران وفرض الإغلاق بسبب جدري القردة؟

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، اليوم الثلاثاء، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة…

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، اليوم الثلاثاء، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة التي تم رصدها بالمملكة، ” لا تدعو للقلق “.

وأوضح حمضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه في ما يتعلق بمرض جدري القردة فإن هناك ثلاثة مستويات أولاها يهم الحالات المشتبه فيها، وثانيها بالحالات المحتملة، في حين أن المستوى الثالث يتعلق بالحالات المؤكدة، مشددا على أن الحالات المشتبه فيها لا تطرح أي إشكاليات سواء بالنسبة للمغرب أو في العالم.

وسجل الباحث بأن جدري القردة هو مرض معروف منذ أزيد من 70 سنة، وتتوفر حوله معطيات كثيرة عن كيفية انتقاله، موضحا أنه ينتقل فقط في حال الاحتكاك القوي بين الأشخاص، وتبادل الثياب واستخدام نفس الأغطية والأكل في مكان مشترك.

وشدد على التأكيد على أن ظهور حالات مشتبه بها في المملكة ” لا يستدعي فرض قيود، والتراجع عن إجراءات التخفيف، ومنع الطيران والسفر “، لكنه بالمقابل دعا إلى توخي الحيطة والحذر على الرغم من المعطيات الكثيرة المتوفرة بشأن هذا المرض.

وفي هذا الصدد، لفت الدكتور حمضي إلى أن التساؤل الذي يحير العلماء بشأن هذا المرض يتمثل في سبب ارتفاع عدد حالات الإصابة اليوم، بعد أن كانت تلك الحالات محدودة في إفريقيا ولا تنتقل من القارة إلا نادرا عبر السفر.

وفي ما يتعلق بأعراض مرض جدري القردة، أوضح السيد حمضي أنها تتمثل في الحمى وآلام في الرأس والمفاصل والعضلات والشعور الإرهاق، مضيفا أنه بعد مرور ثلاثة أيام تظهر حويصلات وقروح جلدية، فضلا عن تسجيل انتفاخ في الغدد اللمفاوية.

وأبرز أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعثت بمذكرة للأطباء بشأن هذه الأعراض المذكورة، مشددا على ضرورة العمل على اتباع كل الخطوات المقررة.

وخلص السيد حمضي إلى التأكيد على الالتزام باتخاذ الاحتياطات الضرورية العادية مثل غسل اليدين والتباعد وعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع باقي الأشخاص.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، أمس الإثنين، عن رصد ثلاث حالات يشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة، دون تسجيل أي حالة مؤكدة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هذه المرّة لتنمية الاقتصاد الأزرق.. المغرب يقترض 350 مليون دولار من البنك الدولي

وافق البنك الدولي على إعطاء قرض بقيمة 350 مليون دولار للمغرب، من أجل إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق في المملكة. وذكر…

وافق البنك الدولي على إعطاء قرض بقيمة 350 مليون دولار للمغرب، من أجل إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق في المملكة.

وذكر البنك في بلاغ له، أن هذا “القرض يهدف إلى تشجيع إحداث مناصب الشغل، والنمو الاقتصادي، مع تحسين استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي، وهو الرهان الذي ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا”.

وأضاف أن القرض يهدف أيضا إلى تطوير الأطر المؤسساتية، وتحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم بعض القطاعات من أجل النهوض باقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

وقال جيسكو هينتشل، مدير عمليات البنك الدولي لمنطقة المغرب العربي، إن المشروع الجديد يشمل مُكوّنين، يتعلق الأول بإحداث لجنة بين وزارية وتطوير آليات التنسيق الجهوي يدعم وضع الأ طر المؤسساتية بهدف تقوية التنسيق العمودي والأفقي.

أما المكون الثاني، فيتعلق بالاستثمار في قطاعات رئيسية بالنسبة للاقتصاد الأزرق، ومنها السياحة المستدامة والقطاع الفرعي لتربية الأحياء البحرية، والتكوين المهني المخصص لتدبير الاقتصاد الأزرق، وحماية وتدبير خدمات المنظومة الإيكولوجية، وتحسين القدرة على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إعادة الهيبة والاعتبار للأستاذ هي الحل.. مشاورات في طنجة لتطوير المدرسة العمومية (فيديو)

تنزيلا لمبادرة وزير التربية الوطنية بإطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية، شاركت مؤسسات طنجة يومي 23 و24 ماي الحالي في…

تنزيلا لمبادرة وزير التربية الوطنية بإطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية، شاركت مؤسسات طنجة يومي 23 و24 ماي الحالي في هذه التجربة.

وفي مختلف المؤسسات شارك أساتذة وعدد من المعنيين بهذا القطاع في المشاورات، من خلال تقييم الأوضاع والممارسات الحالية، وتقديم مقترحات وبحث السلبيات والإيجابية، مع تقديم توصيات سترفع للوزارة المعنية.

في مؤسسة مولاي يوسف في مدينة طنجة، قال السيد المدير ادريس العابدي علوي بأن هذه المشاورات تعتمد القاعدة الذهبية القائمة على إشارك كافة المعنيين بالقطاع مع معلم ومتعلم وإداري، ولا يقتصر دورها فقط في نقد أو تقديم التوصيات، لكنها أيضا تفسح المجال أمام “الحلم” بالمدرسة العمومية التي يريدها ويتمناها الجميع.

مؤطر الورشة الأستاذ ليملاح الحسن أفاد في تصريح لـ “طنجة7″، بأن الأساتذة المشاركين في الورشة تحدثوا عن البنية التحتية والمناهج وكذا الجانب الإداري، وقدموا اقتراحات وانتقادات بخصوصها.

ليملاح شدد بأن الجانب الأبرز بنسبة له من أجل نجاح أو فشل المنظومة التعليمية يتلخص في “الأستاذ”، الذي قال إنه يجب إعادة الاعتبار والهيبة له ليشارك بشكل فعلي في المنظومة، بدل تحوله إلى مجرد منفذ للقرارات، مع الحرص على توفير الآمان المادي والمعنوي له.

أكمل القراءة
error: