أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مندوبية التخطيط تُعلن توقّعاتها بشأن تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يستقر معدل نمو الاقتصاد الوطني في ناقص 1،8 في المئة خلال الفصل الثاني من 2020،…

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يستقر معدل نمو الاقتصاد الوطني في ناقص 1،8 في المئة خلال الفصل الثاني من 2020، أخذاً في الاعتبار استمرار تدابير الحجر الصحي حتى حدود 20 أبريل الحالي، عوض زائد 2،1 في المئة المتوقعة في غياب تأثيرات الأزمة الصحية.

وأوضحت المندوبية، في تقرير موجز عن الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الأول من 2020 وتوقعات الفصل الثاني، أنه من المتوقع أن يتسبب تأثير الحجر الصحي على الاقتصاد الوطني، في حدوث تراجع في الناتج الداخلي بمعدل 1،8 في المئة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، حسب التغير السنوي.

وعزت هذا التراجع إلى تقلص القيمة المضافة دون الفلاحة بما يعادل النصف من وتيرة نموها، موازاة مع توقف معظم أنشطة المطاعم والفنادق، وكذا تقلص 60 في المئة من أنشطة النقل و22 في المئة من أنشطة التجارة.

كما أنه من المرجح، حسب المندوبية، أن تنخفض القيمة المضافة للقطاع الثانوي بـ 0،5 في المئة، متأثرة بتراجع الصناعات التحويلية في ظل انخفاض الطلب الخارجي وتقلص صناعة السيارات والنسيج والإلكترونيك، مشيرة إلى تأثر قطاع المعادن بسبب تراجع الطلب على الصناعات الكيميائية عقب انخفاض صادرات الحامض الفوسفوري.

وبالمقابل، يُنتظر أن تعرف القيمة المضافة الفلاحية بعض التقلص في وتيرة انخفاضها، ليناهز ناقص 2،9 في المئة، بفضل تحسن الزراعات الربيعية عقب عودة التساقطات المطرية أواخر شهر مارس، واستقرار أسعار أعلاف الماشية.

إلا أن المندوبية سجلت أن هذا التحسن قد يتلاشى في ظل تداعيات الإجراءات المتخذة للحد من تنقل العمال الموسميين داخل المغرب، وكذلك مساطر المراقبة المشددة على الواردات من طرف الدول الأوروبية ابتداء من شهر أبريل 2020، وخاصة بالنسبة للمنتوجات القابلة للتلف كالفواكه والخضر.

وسجلت المندوبية، أنه تبعا لتداعيات الأزمة الصحية فإنه يتوقع، على العموم، “ضياع ما يقرب 3،8 نقطة من نسبة نمو الناتج الداخلي، خلال الفصل الثاني من 2020، وهو ما يعادل 10،918 مليار درهم بدل 4،1 مليار درهم خلال الفصل الأول”، مضيفة أن الخدمات المؤدى عنها ستساهم بناقص 2،49 نقطة في هذا التحول متبوعة بالصناعة التحويلية بناقص 0،39 نقطة.

وأكدت في تقريرها، أن هذه التوقعات “ستظل قابلة للتغيير موازاة مع ظهور معطيات جديدة في ظرفية تتسم بتزايد الشكوك حول مدة الأزمة الصحية وآثارها على النشاط الاقتصادي، وكذلك حدة تأثير مختلف التدابير والبرامج المتخذة لدعم الاقتصاد الوطني”.

ومن جهة ثانية، فإن التوقعات خلال الفصل الثاني من 2020، في غياب تداعيات الأزمة الصحية والحجر الصحي، تشير إلى أنه من كان من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني، نموا يقدر ب 2،1 في المئة حسب التّغير السنوي.

واستناداً إلى معطيات التقرير نفسه، فإنه كان يُنتظر أن ترتفع الأنشطة غير الفلاحية بـ 2،7 في المئة، مدعومةً بتحسّن القطاع الثانوي بـ 2،1 في المئة، والقطاع الثالثي بـ 3،2 في المئة، في ظل تحسن الأنشطة السياحية، إلى جانب ارتفاع نفقات الأسر بـ 2،7 في المئة، وتطوّر الاستثمار بوتيرة 2،3 في المئة موازاة مع ارتفاع الاستثمار في الصناعة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

9 إصابات جديدة بكورونا في جهة طنجة

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة صباح يوم الأحد 7 يونيو الحالي 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 26…

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة صباح يوم الأحد 7 يونيو الحالي 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 26 إصابة على المستوى الوطني.

وبلغ مجموع الإصابات في الجهة 1178 إصابة بما يعادل نسبة 14.41 في المائة بالمقارنة مع باقي الجهات المغربية، التي تتصدر من حيث الإصابات الدار البيضاء ثم مراكش.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

26 إصابة جديدة بكورونا في المغرب و13 حالة شفاء

سجل المغرب لغاية صباح الأحد 7 يونيو الحالي 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات يبلغ 8177 إصابة. في…

سجل المغرب لغاية صباح الأحد 7 يونيو الحالي 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات يبلغ 8177 إصابة.

في المقابل سجلت 13 حالة شفاء بمجموع 7328 حالة، دون تسجيل أي حالة وفاة، مع استبعاد 288 ألف 678 حالة، بعد خضوعها للتحاليل.

No photo description available.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مع وجود مناصب شاغرة.. عشرات “القابلات” يُطالبن وزير الصحة بالتوظيف

طالبت “التنسيقية الو طنية للقابلات” وزارة الصحة بتخصيص المناصب المالية الشاغرة في الوزارة، وعددها حوالي 200 منصب، لفائدة لوائح الانتظار…

طالبت “التنسيقية الو طنية للقابلات” وزارة الصحة بتخصيص المناصب المالية الشاغرة في الوزارة، وعددها حوالي 200 منصب، لفائدة لوائح الانتظار من “القابلات”.

وأوضحت التنسيقية أن فئة “القابلات” هي أكثر فئة متضررة من سياسة تدبير الموارد البشرية بوزارة الصحة، التي قامت بتنظيم مباراة للتوظيف دون أي شكل من أشكال التعاقد بعدد مناصب كافية يغطي جميع القابلات العاطلات، كما طالبت بضرورة إبقاء باب التكوين مغلقا إلى حين تسوية أوضاع هذه الفئة العاطلة.

وأضافت أن فئة “القابلات” قد تلقت تكوينا لمدة ثلاث سنوات يُخول لها العمل في مجموعة من الأقسام الاستشفائية دون قاعة الولادة، وكذا في الخالايا الصحية المتواجد بالمراكز الصحية بالمملكة، لكن الوزارة الوصية تستمر في نهج سياسة الآذان الصماء وتستمر في حرمانها من حقها المشروع في الوظيفة العمومية، على حدّ قول التنسيقية.

وأشارت التنسيقية إلى أن هذه الفئة تتضمن كفاءات عالية بحيث أن أغلبية “القابلات” العاطلات عن العمل، حاصلات على شواهد البكالوريا بميزة حسن وحسن جدا، وهو الحال أيضا بالنسبة لدبلوم الإجازة في المهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وكانت وزارة الصحة قد نظّمت مباراة لفائدة الأطباء والممرضين، حيث خُصّص عدد مناصب جد هزيل لشعبة القبالة، وهو 271 منصب مقابل 1438 مترشحة، في حين أن الشُّعب الأخرى خُصّص لها عدد مناصب يفوق عدد المترشحين، ما أسفر من 200 منصب مالي متبقي من ميزانية 2019 المخصصة لوزارة الصحة.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

14 مخالطا لمصابي كورونا يرفع الإصابات بطنجة و10 حالات شفاء جديدة

سجلت مدينة طنجة كل الإصابات الجديدة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 14 إصابة جديدة من أصل 80 إصابة…

سجلت مدينة طنجة كل الإصابات الجديدة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 14 إصابة جديدة من أصل 80 إصابة مسجلة على المستوى الوطني، يوم السبت 6 يونيو الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في المدينة 892 إصابة من أصل 1169 إصابة على مستوى الجهة، التي لم تشهد أي تغيير من حيث حالات الإصابة وحتى حالات الشفاء.

في المقابل سجلت طنجة 10 حالات شفاء جديدة بمجموع 747 حالة شفاء، ليبلغ مجموع الحالات النشطة والتي لا تزال قيد العلاج 116 حالة.

تجدر الإشارة أن المتحدث باسم وزارة الصحة كشف أن الحالات المعلن عنها في طنجة كلها حالات مخالطة لحالات إصابة تم كشفها في وقت سابق، وبفضل نظام التتبع تم التوصل لهذه الحالات بعد ظهور أعراض عليها وإخضاعها للتحاليل.

No photo description available.

أكمل القراءة
error: