غرفة الأخبار

رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب لأولياء الأمور: أزمة كورونا لا تعني الإعفاء من الأداء

قال عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، أن مطالبة المدارس الخصوصية بأداء مستحقات شهر أبريل هي “إجراء روتيني شهري…

قال عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، أن مطالبة المدارس الخصوصية بأداء مستحقات شهر أبريل هي “إجراء روتيني شهري يتم القيام به عند بداية كل شهر بغض النظر عن الظرفية الحالية”.

وعبر عمور في تصريح لـ “ماب” عن استغرابه من كون “عدد من الآباء ربطوا الأداء الشهري بالدروس الحضورية، أي أنه مادام التلميذ لا يذهب إلى المدرسة فقد أصبح معفيا من الأداء”.

وأكد أن المدارس الخصوصية ستمد يد المساعدة للأسر المتضررة من الجائحة إما بتأجيل أداء الواجبات الشهرية أو دفعها على شكل أقساط أو الإعفاء منها إذا اقتضى الأمر ذلك، شريطة تقديم الآباء المتضررين لطلبات بهذا الخصوص والإدلاء بالوثائق التي تثبت تأثرهم ماديا “فالمهم هو استمرار العملية التربوية لإنهاء المقرر الدراسي مع نهاية السنة الدراسية”، داعيا في الوقت نفسه الأسر التي تعيش استقرارا ماديا إلى أداء ما عليها من مستحقات باعتبارها “عجلة سيرورة هذه المدارس”.

وتوقف في هذا الصدد، عند هشاشة قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب، موضحا أن هناك تقريبا ستة آلاف مؤسسة تعليمية خصوصية بالمغرب، 70 بالمائة منها متوسطة إلى صغيرة، ورسومها الشهرية لا تتعدى 800 درهم، مؤكدا أنه من الصعب عليها الصمود أمام أي توقف أو خلل مادي قد يعرقل سيرها العادي.

وبخصوص مطالبة المدارس الخصوصية بمستحقاتها واستفادتها في نفس الوقت من تعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أكد عمور أن هذه المسألة “غير مطروحة ولن نلجأ نهائيا لهذا الصندوق، لأن المدارس مازالت تشتغل والأساتذة لم يتوقفوا عن العمل والتلاميذ يتلقون دروسهم”، مبرزا أن الدولة تتيح إمكانيات أخرى للاستفادة من قروض ضمان “أوكسجين” الذي سيفتح المجال للمؤسسات التعليمية لتغطية الأجور وباقي المصاريف الشهرية.

تعليقات
  • السلام عليكم ورحة الله
    حسبي الله ونعم الوكيل ، انا استاذة بالتعليم الخصوصي لمادة الرياضيات بالاعدادي منذ 2017 ، كنت حامل في شهري الثامن عندما توققنا عن العمل بسبب هدا الوباء و لم اتلقى كامل راتبي الشهري لمارس بل النصف فقط ، و قمت بوضع طفلي في النصف من شهر ابريل و لم اتلقى لا راتبي الشهري ولا استفادة من الضمان الاجتماعي، بل و الكارثة انه عندما ارسلت الملف لصندوق الضان الاجتماعي للاستفادة من[ conge de maternite] تم رفض الملف و الكارثة لن اعوض عن المصاريف و لن اعوض من الضمان الاجتماعي لمدة 98 يوم ، لماذا ؟ الجواب كان : لم اكمل النقط اللازمة خلال الستة اشهر التي تسبق موعد الولادة و كله بسبب الوباء ، حسبي الله و نعم الوكيل،
    لم اشفى بعد من الولادة القيصرية و لدي ثلاثة ابناء و زوجي دو 64 عاما لا يعمل و ليس معي فلس و لا معاونة و المي و الله اكبر من الام الجرح و اني و الله ادخل في كآبة و لم اكمل بعد الاربعين يوما و الله لم اعد اقوى على المقاومة فليس عندي الا الله ، و لم ادفع اقساط الكراء لشهر مارس و ابريل و ليس لي الا الله و الحمد لله .
    الموجو من لديه حل لمشكلتي اترجاكم الاتصال بي على هدا الرقم 0693333451 او واتساب في هدا الرقم 0766508971

  • يا لها من الوقاحة، يتبين على ان المدارس الخصوصية لا يهمها إلى المال والربح.
    ماذا قدمته المدرسة في هذه الظروف. لا شيء
    العاملين في المدرسة يعوضون من طرف CNSS.
    الاساتذة جلهم اساتذة التعليم العمومي. و لهم رواتبهم من طرف الدولة.
    لهذا اطلب من الجميع عدم اداء طيلة حجر الصحي

  • خليه يطبز ليماها العين إذا أجبرنا على الأداء سنلجأ للقضاء و ليس للأداء بل لتعويضنا عن تغييب جمعية الأباء منذ الأزل و عدم تشغيلها مع أنها موجودة في دفتر التحملات

  • السلام التام في وجود مولانا الامام و بعد رسالة الى رئيس رابطة التعليم الخصوصي نتمنى الاجابة على بعض من اسئلتنا
    اولا اموال التأمين اللتي ندفعها كل سنة أين تصرف اذا لم نستطع الإستفادة منها في هذه الظروف القهرية و دفع أجرة الأساتذة بالإضافة الى أموال المساعدة اللتي تدفعه الدولة بالنسبة للضمان الإجتماعي هل هذا يعني انكم تردون أخد اموال التأمين و الأموال الضمان الإجتماعي و أموال الأباء وأتمنى الإجابة و شكرا

    • سلام يطالبون باداء الواجب الشهري في حين أن المدرسة لم تقدم أي شيء لتلاميذ في هذا الشهر لا دروس عن بعد ولا عن قرب و بالأخص المستوى الاعدادي والثانوي وهذا المستويات الأساتذة يأخدون اجورهم لساعة بمعنى أن المدرسة لم تخسر أي شئ

  • اريد ان اتمم على ما قاله المعلق رقم 1 واشاطره الراي فيما يتعلق بجودة التعليم تكمن في حضور التلاميد وطاقم المؤسسة التعليمية وان هدا التوقيف الخارج عن الارادة تتحملها الدولة بصفتها الضامن الاساسي لاي ماسسة عمومية او شبه عمومية والكل الان يعيش نفس التبعات الاقتصادية الشبه منهارة او المنهارة كليا هناك بعض القطاعات قد توقفت تماما عن العمل وفي الاخير اود ان اقول ان جل اولويات المغاربة الان شعبا وسلطة هي ان نخرج باخف الاضرار من هده الجائحة الخطيرة والمدمرة

  • ما صرح به رئيس الرابطة هاد لا يمت للواقع بصلة نحن نتكلم عن قطاع خاص اي أولياء وأباء التلاميذ يؤدون واجب شهري مقابل لدى المؤسسة هو الدروس وجودة التعليم المقدمة وبما انه المؤسسة لام تعد تقدم شيئ حيال التوقف الإضطراري فهدا دور الدولة و الوزارة المعنية من أجل التدخل ووضع حل بمؤسسات التعليم الخاص من أجل عدم التضرر من هدا التوقف بسبب جائحة covid_19 لدى وجب إعادة النظر فيما صرح به هدا الأخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عامل بمصنع نسيج في طنجة يطعن زميله ويفر إلى وجهة مجهولة (فيديو)

أقدم عامل بمصنع للنسيج في منطقة المجد الصناعية بمدينة طنجة على طعن زميل له داخل المصنع، يوم الإثنين 16 ماي…

أقدم عامل بمصنع للنسيج في منطقة المجد الصناعية بمدينة طنجة على طعن زميل له داخل المصنع، يوم الإثنين 16 ماي الحالي، قبل أن يفر إلى وجهة مجهولة.

وبحسب عائلة العامل الضحية، فإن زميله فاجأه في مخزن المصنع، ووجّه له طعنةً غادرة باستخدام سلاح أبيض، وذلك عقب خلاف بينهما.

والد الضحية وأفراد من عائلته، قالوا لـ “طنجة7” إن ابنهم الشاب تُرك لوحده بعد الاعتداء عليه، مشيرين إلى أن صاحب الشركة تخلى عنه ولم يكترث لحالته، رغم أنه يتحمل جزءاً من مسؤولية ما حدث، نتيجة تشغيله شخصا شكّل تهديدا على العمّال ولوقوع “الجريمة” داخل المصنع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُلغي العمل بفحص “PCR” لدخول البلاد

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد….

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد.

وأوضحت رئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد تعميم بلاغها في الموضوع.

وأضافت أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

انهيار حاجز حديدي بقاعة الزيان في طنجة يخلف إصابات في صفوف الجمهور (فيديو)

أصيب عدد من جماهير اتحاد طنجة بعد سقوطهم جراء انهيار حاجز حديدي كان يفصلهم عن الملعب، خلال مباراة لكرة السلة…

أصيب عدد من جماهير اتحاد طنجة بعد سقوطهم جراء انهيار حاجز حديدي كان يفصلهم عن الملعب، خلال مباراة لكرة السلة في قاعة الزيان جمعت الاتحاد والجيش الملكي.

الحاجز الحديدي لم يستطع تحمل هذا العدد الكبير من الجماهير داخل الملعب وأمام الضغط الكبير إنهاء بشكل مفاجئ، ما تسبب في سقوط الجماهير التي كانت متكدسة وملتصقة من أجل تقديم عروض خاصة بفصيل للمشجعين، ليجدوا نفسهم في أرض الملعب.

عدد من المصابين قدر بـ 10 أشخاص تم نقلهم على الفور إلى المستشفيات، في حين أصيب آخرون بإصابات طفيفة لم تتطلب الانتقال إلى المستشفى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتقال شخص سرق بنكاً في الدار البيضاء باستخدام “حزامٍ ناسف” وسلاح أبيض

بتعاونٍ مع نظيرتها بالدار البيضاء وتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش…

بتعاونٍ مع نظيرتها بالدار البيضاء وتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش من توقيف المشتبه به في ارتكاب جريمة السطو التي استهدفت وكالة بنكية بالدار البيضاء زوال اليوم الثلاثاء.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة، مدعومة بالخبرات التقنية وإجراءات التشخيص البصري، مكّنت من تحديد هوية المشتبه فيه وتحديد مكان تواجده ضواحي مدينة مراكش، حيث جرى توقيفه بعد ساعات قليلة من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية على متن حافلة لنقل المسافرين كانت في طريقها نحو مدينة تيزنيت.

وقد أسفرت إجراءات التفتيش والتحري المنجزة في إطار هذه القضية، عن العثور بحوزة المشتبه فيه على مبلغ 82 ألفا و850 درهم المتحصل من هذه الجريمة، كما تم حجز السيارة التي استعملها لتسهيل اقتراف هذه الجريمة بعدما تخلى عنها ضواحي منطقة تيط مليل بمدينة الدار البيضاء، وبداخلها ورقة مكتوبة بخط يده، يُحدّد فيها طريقة ومراحل تنفيذ مشروعه الإجرامي.

وأضافت المديرية العامة أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن المشتبه فيه، البالغ من العمر 33 سنة، ارتكب هذه الجريمة بمدينة الدار البيضاء تحت التهديد بالسلاح الأبيض وباستعمال سيارة مملوكة للشركة التي يشتغل فيها، قبل أن يعمد لحلق لحيته وتغيير ملابسه ومحاولة الفرار نحو مسقط رأسه ضواحي مدينة تيزنيت.

وأكد شهود عيان أن المعني بالأمر كان يحمل سلاحا أبيض ويرتدي ما يُشبه “حزاما ناسفا”، تمكّن من تهديد الجميع وتخويف بعض المواطنين الذين حاصروه بعد ارتكابه لعملية السرقة، ما مكّنه من الوصول إلى سيّارته والفرار بها من المكان وهو يصيح مُكبّراً.

وأشار بلاغ المديرية العامة إلى أنه في هذه المرحلة من البحث، تتواصل عمليات التفتيش والحجز لضبط الملابس التي كان يرتديها المشتبه فيه خلال ارتكاب هذه الجريمة، وكل القرائن والأدلة المحتملة المرتبطة بهذه الأفعال الإجرامية، وذلك بغرض عرضها على الخبرات التقنية والعلمية اللازمة من طرف معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي عُهد به إلى المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات والدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والتحقق من طبيعة التهديدات التي أطلقها المشتبه فيه عند محاولته الفرار.

أكمل القراءة
error: