أخبار ومتابعات

العثماني: المغرب في منعطف حاسم أمام كورونا

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم اليوم الإثنين بالرباط، أن المغرب وصل “منعطفا حاسما” في مواجهة فيروس كورونا، “رغم…

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم اليوم الإثنين بالرباط، أن المغرب وصل “منعطفا حاسما” في مواجهة فيروس كورونا، “رغم أن تطور الحالات مازال متوسطا”، داعيا إلى “رفع درجة الالتزام بالإجراءت الاحترازية، وباتباع التوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن العثماني أكد في كلمته في بداية هذا الاجتماع، أن المملكة استطاعت “من خلال التوجيهات الاستباقية والإنسانية للملك، مواجهة هذه الجائحة بأقصى ما تستطيع”، في هذه المرحلة التي تعرف انتشارا كبيرا للوباء على المستوى العالمي الذي طال أكثر من مائتي دولة وإقليم، ووصل عدد حالات الإصابة به عبر العالم أكثر من مليون وربع مليون حالة، وتجاوزت الوفيات جراءه 70 ألفا.

وأضاف العثماني “لكننا في هذه الأيام، وصلنا منعطفا حاسما، رغم أن تطور الحالات مازال متوسطا ومازلنا في المرحلة الثانية”، مبرزا الجهود المبذولة لاحتواء الوباء والحد من انتشاره، و”التعبئة الكبيرة” التي برهن عليها الشعب المغربي الذي “أظهر معدنه الأصيل في التضامن والتعبئة والانخراط والالتزام”.

وأشار رئيس الحكومة، في هذا الصدد إلى أن المملكة تسجل الآن أكثر من مائة إصابة يوميا بهذا الوباء، وسجلت أكثر من ألف ومائة حالة إصابة مؤكدة بالفيروس إلى حدود اليوم، وأكثر من 71 وفاة “نجدد بهذه المناسبة الترحم عليهم والدعاء لأهلهم بالصبر والسلوان”، مبرزا في الوقت ذاته شفاء أكثر من 76 حالة “وهي من الأمور المفرحة”.

وشدد العثماني على ضرورة الاستمرار في التعبئة لمواجهة هذه الجائحة عبر اليقظة والالتزام بأدوات الوقاية والحماية، لا سيما أن التحول الوبائي لفيروس كورونا بالمملكة انتقل من الحالات الوافدة إلى 80 في المائة من الحالات المحلية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن كثيرا من بؤر العدوى المسجلة هي ذات طابع عائلي “لاسيما بسبب تنظيم بعض المناسبات الأسرية مثل الأفراح والجنائز التي لا تراعى فيها الإجراءات الوقائية والاحترازية”.

وحسب رئيس الحكومة، فإن عموم الشعب المغربي “ملتزم” بالتباعد الاجتماعي وبالإجراءات الاحترازية وباتباع التوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية، “إلا أن هذا غير كاف، وعلينا أن نرفع درجة الالتزام بهذه الإجراءات”.

وجدّد العثماني دعوته المواطنين “للبقاء في البيوت، والحرص على الالتزام بالاحتياطات في جميع الأحوال والأوقات”، معتبرا أن “هذا هو العاصم الوحيد من الوباء، وهو الذي يمكنه حماية بلدنا حالا ومستقبلا، ويساعد على حصر تزايد الحالات، حتى في الدول الأخرى”.

تعليقات
  • نطلب من السلطات التدخل سريعا في جهة الدار البيضاء بالأحياء الشعبية مثل سيدي البرنوصي الذي نرى فيه تجمعات كثيرة طيلة النهار و الأسواق المكتدة بالناس ما فائدة الحجر الصحي من السادسة مساء الى طلوع الفجر الناس طيلة النهار خارجة من بيوتها يعني المساء تدخل عادي بعد ما نشرت عدواها لمجموعة من السكان …واذا بقينا على هذا التهور والله نصف المغرب سوف يموت …نطلب من السلطات خاصة الأحياء الشعبية ان يستخدمون العنف معهم وردع البشر لانهم لا يفهمون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طنجة.. طوابير وازدحام مروري بسبب الهامبورغر

تشهد مدينة طنجة منذ السماح للمطاعم والمقاهي بإعادة استئناف نشاطها إقبالا غير مسبوق على مطعم أمريكي للوجبات السريعة، وهي ظاهرة…

تشهد مدينة طنجة منذ السماح للمطاعم والمقاهي بإعادة استئناف نشاطها إقبالا غير مسبوق على مطعم أمريكي للوجبات السريعة، وهي ظاهرة تكرّرت في عدد من المدن المغربية.

فروع المطعم الأمريكي في طنجة اصطف أمامها المئات من الأشخاص على الأقدام وآخرون على السيارات، ما خلف حالة من الازدحام المروري.

وسمٌ يحمل اسم المطعم تصدّر العبارات الأكثر تداولا منذ يوم أمس في المغرب، وأظهرت لقطات في الدار البيضاء وطنجة طوابير طويلة من أجل الحصول على وجبة الهامبورغر الشهيرة.

وتسمح الآن السلطات للمطاعم بفتح أبوابها فقط من أجل تقديم خدمات توصيل أو الطلبات المحمولة، ما اعتُبر أنه يمنح المطاعم الكبيرة امتيازات بسبب قدرتها على الالتزام بذلك عكس باقي المطاعم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة تُتابع 7313 مخالطاً يُشتبه حملهم لفيروس كورونا

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، إن منظومة تتبع المخالطين للمصابين بكورونا في المغر…

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، إن منظومة تتبع المخالطين للمصابين بكورونا في المغر ب شملت لحد اليوم الأحد 31 ماي 45 ألف و826 شخصا، مشيرا إلى أنه يوجد حاليا 7313 شخصا رهن التتبع الصحي.

وأوضح لمرابط أنه من بين 27 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المسجلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، إلى حدود السادسة من مساء اليوم الأحد، تم اكتشاف 19 منها في إطار منظومة تتبع المخالطين.

وحسب المتحدث، فإن الحالة الوبائية في المغرب “تتحسن بفضل الالتزام الجماعي بتدابير الحجر الصحي”، داعيا في هذا الصدد إلى التقيد أكثر بهذه التدابير.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 7807 مصابا (+27 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 29 ماي، بينهم 205 حالة وفاة (+1 / 24س) و5459 حالة شفاء (+58 / 24س).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طنجة تسجل كل الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بالجهة الشمالية

سجلت طنجة 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، يوم الأحد 31 ماي، وهي جميع الإصابات المسجلة على مستوى جهة طنجة تطوان…

سجلت طنجة 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، يوم الأحد 31 ماي، وهي جميع الإصابات المسجلة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وبحسب المديرية الجهوية للصحة فإن مجموع الإصابات في مركز طنجة بلغ 837 إصابة من أصل 1100 إصابة على مستوى الجهة.

المدينة سجلت في المقابل حالتي شفاء بمجموع 686 حالة، دون أي حالة وفاة جديدة وبقي المجموع 28 حالة وفاة.

الوضع لم يتغير في باقي الأقاليم، باستثناء حالة شفاء جديدة بالعرائش بمجموع 158 حالة، ومجموع إصابات 165 حالة وحالتي وفاة، تطوان 80 إصابة و70 حالة شفاء و7 حالات وفاة.

الحسيمة 17 إصابة و16 حالة شفاء، وزان إصابة وحالة شفاء، وشفشاون 0 إصابة.

No photo description available.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 7807 إصابة بكورونا في المغرب حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 7807 مصابا (+27 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 7807 مصابا (+27 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 29 ماي، بينهم 205 حالة وفاة (+1 / 24س) و5459 حالة شفاء (+58 / 24س).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 2635 حالة (+16 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 1337 حالة (+0 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 1100 حالة (+6 / 24س)، وجهة فاس مكناس 1001 حالة (+1 / 24س).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 703 حالة (+1 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 187 حالة (+0 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 116 حالة (+1 / 24س)، وسوس ماسة 89 حالة (+1 / 24س)، وكلميم واد نون 43 حالة (+0 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 5 حالات (+1 / 24س)، والداخلة واد الذهب 5 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
error: