غرفة الأخبار

هل يتسبّب كورونا في تلوّث مياه الشرب وكيف ستُحتَسب الفواتير.. 4 أسئلة لمدير أمانديس

على إثر تطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب لمحاربة تفشي فيروس كورونا، طُرحت عدة استفسارات من طرف المواطنين بخصوص سير…

على إثر تطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب لمحاربة تفشي فيروس كورونا، طُرحت عدة استفسارات من طرف المواطنين بخصوص سير الخدمات الضرورية في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها البلد.

وفي مدينتي طنجة تطوان، توجّهت الأنظار إلى شركة “أمانديس” المكلفة بقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، لِما تُمثّله هذه الخدمات من أهمية قصوى لدى الساكنة. وقد قامت “طنجة7” برصد أهمّ “تساؤلات الشارع” ووجّهتها للمدير العام لأمانديس، السيد أنطوان بو، الذي وافق مشكورا على الإجابة عنها، فكان الحوار التالي:

كيف ستحتسب شركة أمانديس الاستهلاك الشهري لزبنائها في ظل حالة الطوارئ الصحية المفروضة حاليا؟ وما هي التسهيلات التي ستقدّمونها لهم؟

أمانديس تحترم بدقة تطبيق التعليمات التي أعطتها السلطات لتجنّب انتشار الفيروس، حيث لم يعد أعواننا (قراء العدادات) يقومون بجولاتهم المعتادة.

وتجدر الإشارة إلى أن قراءة العدادات بالنسبة لشهر مارس تم إنجازها. وبالتالي فإن احتساب الفاتورة المقبلة سيتم بناءً على الاستهلاك الفعلي. بينما فاتورة شهر أبريل هي التي سيتم احتسابها اعتماداً على تقدير الاستهلاك.

سيتم هذا التقدير على أساس معدّل الاستهلاك المعتاد لكل زبون. وعندما نتمكن من استئناف قراءة العدادات، سنقوم بمطابقة الاستهلاك التقديري مع الاستهلاك الحقيقي المُسجّل بواسطة العداد بالنسبة لكل زبون.

ولكي نتمكّن من إعداد فاتورة تعكس الاستهلاك الفعلي للزبون في هذه الفترة الاستثنائية، نُقدّم لزبنائنا إمكانية لقراءة مؤشرات عدّاداتهم بأنفسهم وموافاتنا بمؤشرات الاستهلاك عن طريق الاتصال بمركز خدمة الزبون (000 008 0802) أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS.

وفي حال تعذر على الزبون تزويدنا بمؤشر استهلاكه، فسنقوم بإصدار فاتورة تعتمد على تقدير الاستهلاك بناءً على وثيرة الاستهلاك الاعتيادية لكل زبون. وعندما نتمكن من الحصول على المؤشر الحقيقي، سنقوم بمطابقة الاستهلاك التقديري مع الاستهلاك الحقيقي المسجل بواسطة العداد بالنسبة لكل زبون.

وستكون الفاتورة متاحة على تطبيق الهاتف المحمول أو الوكالة عبر الإنترنت. كما سيتم إرسالها عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني إلى الزبناء الذين نتوفر على رقم هاتفهم المحمول، أو عنوان بريدهم الإلكتروني.

هل هناك مبادرات اعتمدتها “أمانديس” من أجل مساعدة الدولة والسلطات العمومية لتجاوز هذه الأزمة؟

تُعد استمرارية الخدمة وسلامة مستخدمينا من أهمّ أولوياتنا. إن خدماتنا أساسية، ولهذا لدينا مسؤولية أكثر أهمية تجاه الساكنة. حيث يجب أن نواصل تنفيذ مهمتنا المتمثلة في تقديم خدمة عمومية والحفاظ على جودة هذه الخدمة، وخاصة خلال هذه الفترة الاستثنائية التي تعيشها بلادنا.

ولضمان استمرارية الخدمة مع احترام الحجر الصحي، وحتى لا يساهم مستخدمو أمانديس في انتشار الفيروس، قمنا بإعادة تنظيم هياكلنا وتكييف طرق عملنا منذ بداية الأزمة ووضعنا مخططاً خاصاً باستمرارية الخدمات.

ولتحقيق هذه الغاية، تبذل أمانديس قصارى جهدها لضمان سلامة المستخدمين، وخاصة الذين يشتغلون في الميدان. إن يقظتنا تركز بشكل خاص على قضية السلامة لمواجهة هذه الفترة غير المسبوقة.

ونشددّ أيضاً على ضرورة الامتثال الصارم لإجراءات الوقاية ونهج المباعدة الاجتماعية، واحترام القواعد الصحية وتدابير وقائية من المخاطر المهنية المعمول بها دائماً في مجموعتنا. وأخيراً، توفر أمانديس معدات الحماية والنظافة اللازمة للمستخدمين الميدانيين.

وقد قمنا بالفعل باتخاذ الإجراءات الملموسة التالية: الحد من التنقلات الميدانية، حيث لا يسمح بها إلاّ في حالة الضرورة القصوى؛ تعليق جولات قراءة العدادات من أجل تجنب أي خطر لانتشار الوباء؛ إدارة التدفقات في وكالاتنا التجارية ووضع علامات على الأرض لاحترام المسافة المطلوبة بين الأشخاص.

كما قمنا بإعادة تنظيم العمليات للحد من مخاطر الإصابة بالفيروس بين المستخدمين؛ تطبيق العمل عن بعد بالنسبة للمستخدمين الذين يمكنهم مزاولة عملهم من منازلهم؛ تحسيس مستخدمينا الذين لديهم اتصال مباشر مع العموم، وتوفير معدات الوقاية الشخصية (توفير المطهرات الكحولية والقيام بجولات متكررة لتنظيف وتعقيم الوكالات…).

وبالإضافة إلى ذلك، تضع أمانديس كافة مواردها المادية والبشرية رهن إشارة السلطات، للقيام بعمليات تطهير وتعقيم الأماكن العمومية.

هل يتسبب فيروس كورونا في تلوّث مياه الشرب؟

شكراً على هذا السؤال الوجيه. أغتنم هذه المناسبة لكي أُطمْئن الجميع بأنه لا يوجد أي خطر لتلوث الماء الصالح للشرب. فحسب المنظمة الصحة العالمية (OMS)، لا توجد أية حالة لتلوث الماء الصالح للشرب لها علاقة أو ارتباط مع كوفيد-19. وبالتالي، فإن شرب ماء الصنبور لا يشكل أي خطر.

الماء الصالح للشرب هو المادة الحيوية الأكثر مراقبة. حيث إنه ذو جودة عالية ومطابق للمعاير الوطنية والدولية. لذلك يمكن استهلاكه بكل ثقة.

كيف تشتغل شركة “أمانديس” في زمن الطوارئ، وكيف تحمي عمّالها وما الخدمات الاجتماعية التي توفّرها لهم في هذه الظروف؟

لحماية صحة وسلامة مستخدميها وزبنائها، اتخذت أمانديس التدابير والإجراءات التالية:

– طُلِب من الأشخاص المعرضين أكثر للإصابة (الذين لديهم أمراض مزمنة، النساء الحوامل…) البقاء في منازلهم – تحسيس وتوعية مستخدمينا بضرورة الامتثال للتوصيات من خلال إصدار مذكرات داخلية، ملصقات، رسائل عبر البريد الإلكتروني وغيرها).
– اجتماعات منتظمة مع أطباء الشغل.
– تم توفير معدات الوقاية الشخصية لمستخدمينا الذين لهم اتصال مباشر مع الزبناء، وتوفير أيضاً المطهرات الكحولية (مواد التعقيم) بالنسبة للجميع.
– تطهير وتعقيم فضاءات العمل وسيارات الخدمة.
– تنظيم ساعات العمل بشكل ملائم: العمل عن بعد وتناوب الفرق…

(الصورة: أنطوان بو مدير عام شركة أمانيس)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أسعار العقارات تتراجع في المغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من…

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المغرب والوكالة في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المئة بالنسبة للسكن، و2.9 في المئة للأراضي و8.6 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

من جانبه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المئة، وهو ما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 في المئة، والأراضي بنسبة 15.7 في المئة، والعقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 11.9 في المئة.

وبحسب المدن، تراجعت الأسعار على أساس فصلي في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة، بنسبة 1 في المئة و1.8 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، بينما سجلت في مراكش زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار السكن بنسبة 5.8 في المئة نتيجة لانخفاض الأسعار بنسبة 6.6 في المئة للشقق والفيلات، و2.4 في المئة بالنسبة للمنازل.

أما بالنسبة للمعاملات، فقد انخفض عددها بنسبة 6.6 في المئة، ليعكس انخفاضا بنسبة 6.7 في المئة للشقق و4.6 في المئة للمنازل و8.2 في المئة للفيلات.

وفي ما يتعلق بالممتلكات المخصصة للاستخدام المهني، فقد تراجع سعرها بنسبة 8.6 في المئة، وانخفضت أسعارها بنسبة 6.8 في المئة للمحلات التجارية و13.5 في المئة للمكاتب.

أما المعاملات فقد تراجعت بنسبة 11.9 في المئة، نتيجة لانخفاض مبيعات المحلات التجارية بنسبة 13.4 في المئة ومبيعات المكاتب بنسبة 4.1 في المئة.

من جانبها، تراجعت أسعار الأراضي بنسبة 2.9 في المئة، وتراجع عدد المعاملات بنسبة 15.7 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التعليم العالي تخصص منصة لطلبة أوكرانيا لتحميل وثائقهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل…

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي : https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma.

‏ وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال جزائري ضمن أفراد عصابةٍ في المغرب لتهريب القرقوبي

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الأربعاء، أربعة…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص ضمنهم مواطن جزائري مقيم بطريقة غير شرعية في المغرب، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية لتهريب المؤثرات العقلية نحو المملكة.

وذكرت مديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتدخلات المنجزة في هذه القضية، أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الأول بمنطقة أحفير متلبّساً بحيازة 8.853 قرص من مخدر الإكستازي، بينما جرى توقيف المشتبه فيهما الثاني والثالث بدوار “اشليحة” بمنطقة بني ادرار، أما المواطن الجزائري فقد تم ضبطه بمدينة وجدة.

ومكّنت عمليات التفتيش التي باشرتها الشرطة القضائية من ضبط الشحنات المحجوزة من مخدر الإكستازي، علاوة على سيارتين إحداهما رباعية الدفع، ومبلغ بالعملة الوطنية قدره 205 ألف و600 درهم، يُشتبه في كونه من متحصلات نشاط الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى أن كميات مخدر الاكستازي المحجوزة في إطار هذه القضية تم تهريبها من خارج المغرب بغرض ترويجها بالمنطقة الشرقية، وهي المهمة التي أوضحت الأبحاث والتحريات أنها كانت منوطة بالمواطن الجزائري الموقوف ضمن عناصر هذه الشبكة الإجرامية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد مسالك ومسارات تهريب المؤثرات العقلية نحو المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جدري القردة يقترب من المغرب.. إسبانيا تطلق إنذارا لاحتمال إصابة ثمانية رجال

تعيش دول أوروبية على وقف تسجيل إصابات بفيروس يدعى “جدري القردة”، أخرها الجارة الشمالية إسبانيا التي أصدرت إنذارا على المستوى…

تعيش دول أوروبية على وقف تسجيل إصابات بفيروس يدعى “جدري القردة”، أخرها الجارة الشمالية إسبانيا التي أصدرت إنذارا على المستوى الوطني، بعد تأكد ظهور أعراض على ثمانية رجال بالفيروس.

عدة حالات تم اكتشافها في كل من بريطانيا البرتغال، وبحسب السلطات الإسبانية فإن هناك احتمال تفشي مرض جدري القرود بعد أن أظهر ثمانية رجال أعراضا متوافقة مع العدوى الفيروسية.

وفي بيان، حذرت وزارة الصحة من أن الحالات الثماني المشتبه بها – جميعها في منطقة مدريد – لم يتم تأكيد إصابتهم بالفيروس بعد ، لكنها قالت إن إنذارا على مستوى البلاد قد صدر “لضمان استجابة سريعة ومنسقة وفي الوقت المناسب”.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإقليمية في مدريد إن الحالات المشتبه فيها يتم تحليلها من قبل المركز الوطني للأحياء الدقيقة للحصول على تشخيص نهائي.

تحذير الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية أصدرت تحذيرا بخصوص هذا الفيروس، وقالت في بيان لها: “أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة يجب إبلاغ أخصائي الصحة، بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير. ويجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية) التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القردة (القوارض والجرابيات والقرود) ويجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الطرائد)”.

وأكدت أنه “يجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول. وبينما تمت الموافقة مؤخرا على لقاح وعلاج محدد لجدري القرود، في عامي 2019 و2022 على التوالي، فإن هذه الإجراءات المضادة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن”.

تجدر الإشارة بأن الفيروس ظهرت في البداية بنيجريا، وقالت الصحة العالمية: “”منذ سبتمبر 2017، واصلت نيجيريا الإبلاغ عن حالات الإصابة بمرض جدري القردة. ومن سبتمبر 2017 إلى 30 أبريل 2022، أبلغ عما مجموعه 558 حالة مشتبه بها من 32 ولاية في البلاد. ومن بين هذه الحالات، تم تأكيد 241 حالة، ومن بينها تم تسجيل ثماني حالات وفاة (نسبة التسبب بوفاة الحالات: 3.3%)”.

أكمل القراءة
error: