منوعات

مؤسسة تكشف عدد المصابين بداء الصرع في المغرب

أفاد رئيس مؤسسة الحسن الثاني للوقاية ومكافحة أمراض الجهاز العصبي، البروفيسور عبد السلام الخمليشي، أن عدد المغاربة الذين يعانون من…

أفاد رئيس مؤسسة الحسن الثاني للوقاية ومكافحة أمراض الجهاز العصبي، البروفيسور عبد السلام الخمليشي، أن عدد المغاربة الذين يعانون من داء الصرع بلغ ما بين 3 و5 في المئة، ما يعادل 600 ألف إلى 700 ألف شخص في المملكة.

وأوضح البروفيسور الخمليشي، في تصريح صحفي يوم الأربعاء 28 مارس الحالي، على هامش أسبوع تكويني في موضوع “جراحة الأشكال المعقدة لمرض الصرع” انطلق قبل يومين بمدينة الرباط، أنه في حالة لم يعالج هذا المرض مبكرا، فقد يؤدي إلى تأخر حركي وشلل وإعاقات مختلفة.

وأضاف أنه إذا لم تنجح حصص العلاج في وقف نوبات المرض فإن تقنية “فصل التواصل بين نصفي الدماغ” تصبح ضرورية؛ مبرزا أن هذه التقنية تتمثل في قطع التواصل بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، ويصبح بذلك علاجا لبعض أنواع الصرع المستعصية على العلاجات الطبية.

وأشار البروفيسور الخمليشي إلى أن هذه التقنية المتقدمة هي معقدة وصعبة الإنجاز، وأنه لا يوجد أي جراح في المغرب أو في إفريقيا يقوم بممارستها، ومن هنا تأتي أهمية تنظيم هذا التكوين الذي سمح، بالإضافة إلى التكوين النظري للجراحين المغاربة، بالقيام بعمليات فصل التواصل بين نصفي الدماغ بمساعدة بروفيسورات مرموقين أمثال سرات شان درا، ومانجاري تريباثي، القادمين من مركز “أول إنديا أنستيتيوت فور ميديكال ساينس”.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، التي نظمتها مؤسسة الحسن الثاني للوقاية ومكافحة أمراض الجهاز العصبي، بالمركز الوطني للترويض والعلوم العصبية بالرباط، ويشرف عليها البروفيسور سرات شان درا، والبروفيسورة مانجاري تريباتي، إلى تعريف الجراحين المغاربة على تقنية فصل التواصل بين نصفي الدماغ.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الثلاثاء 13 أبريل أوّل أيام رمضان في السعودية

ذكرت مصادر سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدي سدير وتمير، وبذلك سيكون غداً الإثنين المتمم لشهر شعبان…

ذكرت مصادر سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدي سدير وتمير، وبذلك سيكون غداً الإثنين المتمم لشهر شعبان في المملكة.

وكانت المحكمة العليا قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يومه الأحد 11 أبريل الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى.

وعليه، تكون غرّة شهر رمضان المبارك في السعودية بعد غد الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021.

أكمل القراءة
منوعات

مصر تُعلن الثلاثاء أوّل أيام شهر رمضان

 أعلنت دار الإفتاء بجمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، أن بعد غد الثلاثاء الموافق لـ 13 أبريل، هو أول أيام شهر…

 أعلنت دار الإفتاء بجمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، أن بعد غد الثلاثاء الموافق لـ 13 أبريل، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في بيان لها، أن اللجن العلمية والشرعية، استطلعت هلال رمضان، بعد مغرب اليوم، فتأكد لها عدم ثبوته، ليكون يوم غد هو آخر أيام شهر شعبان وبعد غد الثلاثاء فاتح رمضان المعظم.

أكمل القراءة
منوعات

وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا

 أعلن قصر “باكنغهام”، أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، توفي صباح اليوم الجمعة، وذلك عن عمر يناهز 99 عاما….

 أعلن قصر “باكنغهام”، أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، توفي صباح اليوم الجمعة، وذلك عن عمر يناهز 99 عاما.

وذكر قصر باكنغهام، على موقعه الإلكتروني، أنه “وببالغ الحزن، أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها المحبوب، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبره”.

وأضافت “توفي صاحب السمو الملكي صباح اليوم، بسلام، في قصر وندسور”.

وبعد دخوله المستشفى قصد تلقي العلاج لمدة شهر تقريبا، غادر الأمير فيليب المستشفى في 15 مارس المنصرم، بعد إجرائه لعملية في القلب كللت بالنجاح.

وكان الأمير فيليب قد تقاعد في غشت 2017، بعد مشاركته في أزيد من 22 ألف حدث رسمي عمومي، منذ اعتلاء زوجته الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا في العام 1952.

أكمل القراءة
منوعات

السعودية: مناسك العُمرة للمُلقَّحين فقط ضدّ كورونا

قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين 5 أبريل، إن منح تصاريح أداء مناسك العمرة بمناسبة شهر…

قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين 5 أبريل، إن منح تصاريح أداء مناسك العمرة بمناسبة شهر رمضان الأبرك لهذا العام، سيقتصر على الم حصنين الذين تلقوا تطعيم كورونا.

ونقلت وكالة “واس” عن مصدر مسؤول بالوزارة تأكيده أن التصريح بأداء المناسك والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، سيقتصر على الفئات المحصنة موضحا أن الامر يتعلق بـ “الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعاف من الإصابة”.

كما تقرّر أيضا رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة الصادرة من الجهات المختصة، وذلك وفقا لضوابط السلامة والإجراءات الاحترازية.

أكمل القراءة
error: