غرفة الأخبار

وزارة الطاقة والمعادن تشكك في “قيمة” ذيل أطلسوروس المعروض للبيع في المكسيك

شككت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المستدامة في مصدر والقيمة التراثية للعينات الأحفورية المزمع بيعها في مزاد علني بميكسيكو، يقول القائمون…

شككت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المستدامة في مصدر والقيمة التراثية للعينات الأحفورية المزمع بيعها في مزاد علني بميكسيكو، يقول القائمون عليه إنها قد تعود لأحد أنواع أطلسوروس عملاقي بمنطقة ازيلال.

وتوقفت الوزارة عقب تحقيقات وتحريات أولية، عند مجموعة من الملاحظات التي تدعم هذا الشك وأولها أنه إذا كانت هذه الحفريات نتيجة بحث العلماء، فإنه “كان ينبغي أن يكون موقع البحث معروضا مع العينة المباعة” مؤكدة أنه لم تكن هناك رسميا أي حفريات في الأطلس منذ اكتشاف، من قبل الفرق المغربية والدولية، السوروبود العظيم في عام 1979 والمسمى أطلسوروس عملاقي (ذيل هذا الصوروبود يتم الاحتفاظ به في مباني الوزارة).

وبالإضافة إلى ذلك، يؤكد المصدر نفسه، وجه المتخصصون في علم الحفريات المغربية انتباه السلطات المختصة إلى مضمون هذا الإعلان. وحسب بعضهم، فإن كانت هذه الفقرات العظمية تأتي حقا من المغرب كما يزعم معرض المبيعات، فإن ذيل هذا الصوروبود تم صنعه من مجموعة فقرات عظمية وجدت معزولة، والتي لا تأتي من نفس نوع سبينوسور وتم تجميعها من قبل تاجر.

أما بالنسبة لمصدر العينة الموضوعة للبيع، فأشارت الوزارة إلى أنه لم يتم اكتشاف أي ذيل صوروبود كاملا في المغرب. وإن فرضية أطلسوروس هو جد جميع الصربوديات تعطي قيمة تجارية إضافية. وعلاوة على ذلك، فإن سنة 1999 تعد سنة النشر الرسمي لتنقيح اسم أطلسوروس من قبل السيد ميشيل مونبارانت وليس سنة اكتشافه.

وذكرت الوزارة في بلاغ أنه وعلى غرار حالات مماثلة، كان آخرها بتاريخ أكتوبر 2017، تهم بيع عظام سبينوسور من إقليم كم كم، أجرت الوزارة تحقيقات وتحريات أولية لتوفير المعلومات اللازمة لفتح تحقيق قضائي.

ومن بين ما أكدته هذه التحقيقات، حسب البلاغ ،أن مديرية الجيولوجيا لم تصدر أي رأي مؤيد لتصدير العينات التي تعتبر ذات قيمة تراثية، بما في ذلك الفقرات الأحفورية موضوع هذه المبيعات.

// و م ع بتصرف





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة تتراجع.. منظمة تكشف قرار الدرك بخصوص التنقل بـ “جواز التلقيح”

قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان يوم الاحد 25 يوليوز الحالي بأنها تواصل مع جهات مسؤولة في جهاز الدرك الملكي في…

قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان يوم الاحد 25 يوليوز الحالي بأنها تواصل مع جهات مسؤولة في جهاز الدرك الملكي في عدد من مناطق المغربية، وأكدوا لها بأن جواز التلقيح صالح للتنقل طيلة اليوم باستثناء فترة “حظر التنقل الليلي”.

وبحسب المنطقة فإن حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا، ويستثنى من هذا الحظر الأشخاص العاملون بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، وتقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

وقالت المنظمة بخصوص “مشکل جواز التلقيح فإن المسؤولين بالدرك الملكي شرحوا لنا بأن جواز التلقيح غير معتمد من الحادية عشر ليلا و حتى الساعة الرابعة والنصف صباحا، ويعمل به من الرابعة والنصف صباحة حتى الحادية عشر ليلا”.

وكانت الحكومة المغربية وعند الإعلان عن استخدام جواز التلقيح قد قالت إن استخدامه يشمل أيضا فترة حظر التنقل الليلي، وجاء الإعلان عن ذلك خلال تخفيف الإجراءات الصحية والتي شملت فتح السفر إلى الخارج منذ أزيد من شهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ميدي1تيفي تمنع صحفياً من ذكر “جمهورية الريف”

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث…

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث عن حدث تاريخي جرى إحياءه خلال الأيام الماضية.

وبحسب الصحافي فإنه كان مدعوا للحديث عن “معركة أنوال” والتي انتهت بإعلان قيام “جمهورية الريف” من قبل عبد الكريم الخطابي الذي كان يقود المقاومة الريفية. الجمهورية غير المعترف بها أسست عندما كان المغرب تحت الاحتلال الإسباني والفرنسي سنة 1921.

يونس قال إنه فوجئ بطلب يدعوه للاكتفاء بالحديث عن المعركة التي هزمت فيها إسبانيا دون الإشارة إلى قيام “جمهورية الريف”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

30 وفاة و4110 إصابة جديدة في المغرب

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب…

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة بعد حوالي 25 ألف تحليلة.

سجلت الصحة أيضا 1525 حالة شفاء، مع ارتفاع الحالات النشطة لتبلغ حاليا 26 ألف و80 حالة منها 713 حالة حرجة أو خطيرة بينها 436 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

جهة الدار البيضاء سجلت 1360 حالة، مقابل 153 حالة في طنجة تطوان الحسيمة منها 12 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جرعة واحدة كافية للتلقيح الكامل.. أمريكا تتبرع للمغرب بـ 300 ألف حقنة من “لقاح فريد”

تبرعت الولايات المتحدة يوم السبت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX،…

تبرعت الولايات المتحدة يوم السبت بأكثر من 300 ألف لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا، للمغرب من خلال برنامج COVAX، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات.

السفارة الأمريكية أوضحت الأحد، بأن هذه اللقاحات فريدة من نوعها وتنتجها شركة الأدوية الأمريكية Johnson & Johnson، حيث لا تتطلب سوى حقنة واحدة للتلقيح الكامل. وهذا يعني أن هذا التبرع سيعطي تطعيما ذا حماية كاملة ضد فيروس كورونا لأكثر من 300 ألف مغربي.

القائم بالأعمال لورانس راندولف بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب قال: “لقد قام المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، بعمل استثنائي فيما يخص إدارة حملة تلقيح ناجحة للغاية، ونحن حريصون على دعم هذه الحملة من خلال تسليم لقاحات جونسون آند جونسون”.

أكمل القراءة
error: