منوعات

أردوغان في خطاب متلفز: لن يكون أيّ شيْءٍ كما كان بعد كورونا (فيديو)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تأتي في مقدمة الدول من حيث اتخاذها تدابير وقائية مبكرة ضد فيروس…

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تأتي في مقدمة الدول من حيث اتخاذها تدابير وقائية مبكرة ضد فيروس كورونا، وإنها مستعدة لكافة السيناريوهات بهذا الخصوص.

جاء ذلك في خطاب وجهه أردوغان للأمة، مساء يوم الأربعاء، حيث قال إن بلاده شأنها شأن بقية دول العالم، تواجه تهديدا لا مثيل له يتمثل بمرض معدٍ، وهو فيروس كورونا الذي ظهر لأول مرة في الصين ثم اجتاح العالم تقريبا.

وأضاف أن تركيا تابعت عن كثب التطورات المتعلقة بالفيروس منذ ظهوره، وكانت من الدول القليلة التي تتخذ تدابيرها في الوقت المناسب.

وفيما يتعلق بجودة الخدمات الطبية في تركيا، قال أردوغان: “يجب ألا يساور أحد الشك في سعة وجودة الخدمات الطبية في تركيا، التي تمتلك أحد أقوى أنظمة التأمين الصحي في العالم، ولديها أحدث المشافي، ويضم قطاعها الصحي نحو مليون عامل”.

وأضاف: “اليوم يعمل نحو 165 ألف طبيب في وزارة الصحة وفي المشافي الجامعية والقطاع الخاص، إلى جانب 205 آلاف ممرض وممرضة، و360 ألف فرد دعم، كما شرعنا بالعمل لتوظيف 32 ألف عامل جديد”.

وأردف: “علاوة على ذلك، لدينا اكتفاء ذاتي في تصنيع العديد من المستلزمات التي يحتاجها القطاع الصحي، في السابق كنا نطلب المساعدة خلال أزمات من هذا النوع، لكن اليوم هناك 69 دولة طلبت المساعدة من تركيا، بينها 17 دولة أرسلنا لها مساعدات وفق استطاعتنا، ونبذل كل ما بوسعنا كي لا نترك أصدقاءنا بمفردهم في مثل هذه الأيام الصعبة”.

وأكد أن تركيا مستعدة لكافة السيناريوهات، مضيفا “حين نتمكن من وقف سرعة انتشار الوباء خلال 2-3 أسابيع عبر فرض عزلة جيدة، سنخرج حتما من الوضع الحالي بأقل الأضرار الممكنة، وإلا سنواجه عواقب أشد كتلك الأمثلة الكثيرة التي نشاهدها في محيطنا ولن يكون أمامنا مفر سوى اتخاذ تدابير أشد”.

وأضاف “رجاؤنا الوحيد من مواطنينا، الالتزام الحرفي بالتحذيرات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية والمؤسسات المعنية الأخرى، وهذا سيتيح لنا جميعا العودة إلى حياتنا الطبيعية بأسرع وقت ممكن”.

وختم كلمته بالقول “العالم عقب هذا الوباء يتجه نحو مرحلة لن يكون فيها أي شيء كما كان من قبل وسنشهد بناء نظام عالمي جديد على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتركيا تدخل هذه المرحلة الجديدة بمزايا كبيرة وبنية تحتية قوية “.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بلجيكا تُحصي 1260 إصابة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحد

أحصت بلجيكا، اليوم الأحد، نحو 1260 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ 24 الماضية، من مجموع 19 ألفا…

أحصت بلجيكا، اليوم الأحد، نحو 1260 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ 24 الماضية، من مجموع 19 ألفا و691 حالة مؤكدة، بينما ارتفع عدد المرضى الذين تماثلوا للشفاء إلى 3751، وذلك حسب آخر حصيلة لوزارة الصحة العمومية البلجيكية.

وأوضحت الوزارة أن “3751 مريضا غادروا المستشفيات بعد تعافيهم من المرض، منذ 15 مارس المنصرم، أي بارتفاع قدره 504 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وللمرة الأولى، فاق عدد الأشخاص الذين غادروا المستشفيات في يوم واحد، عدد الحالات التي أدخلت المستشفيات (+499)، وذلك جراء الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وفي المجموع، يخضع 5735 مريضا للعلاج بالمستشفيات بعد ثبوت إصابتهم بالعدوى في البلاد، منهم 1261 يخضعون للعلاج بأقسام العناية المركزة.

من جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى تسجيل 1447 وفاة ناجمة عن فيروس “كوفيد-19” في بلجيكا، منذ بداية تفشي الوباء، أي بارتفاع قدره 164 حالة وفاة مقارنة مع يوم أمس.

وحسب فيليب دو باكير، الوزير الفيدرالي المكلف بتزويد البلاد بالمعدات الطبية من أجل محاربة الوباء، فإن بلجيكا تمكنت من رفع قدرتها على كشف الإصابة بفيروس كورونا إلى 10 آلاف اختبار في اليوم.

وكان الوزير قد أشار يوم أمس إلى أن “المستشفيات ستعمل على رفع عدد الاختبارات التي تجرى كل يوم”، مضيفا أنه سيتم بتشاور مع “مجموعة تدبير الأخطار” التابعة لوزارة الصحة العمومية البلجيكية، مراجعة معايير الاختبار حسب الطاقة الإضافية المتوفرة.

أكمل القراءة
منوعات

وفاة رئيس وزراء عربي سابق بفيروس كورونا

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد 5 أبريل، أن رئيس الوزراء الليبي الأسبق، زعيم حزب “تحالف القوى الوطنية”، محمود جبريل،…

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد 5 أبريل، أن رئيس الوزراء الليبي الأسبق، زعيم حزب “تحالف القوى الوطنية”، محمود جبريل، تُوفّي بالعاصمة المصرية القاهرة نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر طبية، أن جبريل (69 عاما) دخل إلى المستشفى يوم 27 مارس الماضي، وكان يعاني من مشاكل في القلب، الأمر الذي تسبب في تدهور حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا.

وتولى جبريل منصب رئيس الوزراء في المجلس الانتقالي الليبي، الذي تأسس بعد إسقاط نظام معمر القذافي، منذ 5 مارس 2011 وحتى 23 أكتوبر 2011.

أكمل القراءة
منوعات

أندونيسيا تأمر جميع المواطنين بارتداء كمامات

أصدرت أندونيسيا اليوم الأحد، أمرا يُحتّم على مواطنيها ارتداء كمامات قماشية لدى خروجهم من منازلهم، تزامنا مع ارتفاع العدد الإجمالي…

أصدرت أندونيسيا اليوم الأحد، أمرا يُحتّم على مواطنيها ارتداء كمامات قماشية لدى خروجهم من منازلهم، تزامنا مع ارتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 2273 حالة.

وذكرت وزارة الصحة الإندونيسية في إفادة صحفية، أن “على الجميع ارتداء كمامات، الكمامات الطبية، وإن 95 هي للطواقم الطبية فقط، لكن ارتدوا كمامات قماشية لأن الكثير من الحالات لا تظهر عليها أعراض موجودة”.

وسجلت أندونيسيا 181 إصابة جديدة، اليوم الأحد، سبع وفيات ليصل العدد الإجمالي، في هذا البلد الواقع جنوب شرق آسيا، إلى 198 حالة الوفاة.

أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تُسجّل 674 وفاة بسبب كورونا في ظرف 24 ساعة

ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا إلى 130 ألف و759 حالة إصابة، بزيادة بلغت 4،8 بالمئة…

ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا إلى 130 ألف و759 حالة إصابة، بزيادة بلغت 4،8 بالمئة في ظرف 24 ساعة، بينما بلغ عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء التام 38 ألف و80 شخصا، حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة اليوم الأحد.

وأكدت بيانات وزارة الصحة الإسبانية أن عدد حالات الوفيات الجديدة بلغ 674 حالة، بزيادة 5،7 بالمئة في ظرف 24 ساعة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 12 ألف و418 حالة وفاة، مقابل 11 ألف و 744 حلة وفاة تم تسجيلها أمس السبت.

ويخضع 6861 من العدد الإجمالي للمصابين بوباء كورونا المستجد للعلاجات المكثفة بأقسام العناية المركزة بزيادة 229 حالة مقارنة مع أمس السبت، بينما تماثل 38 ألف و80 من المصابين للشفاء التام بزيادة 3861 (زائد 11،3 في المئة ) مقارنة مع أمس.

وتُواصل جهة مدريد التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي تصدرها لباقي الجهات الأخرى من حيث عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا، حيث بلغ 37 ألف و584 حالة إصابة، في حين بلع عدد حالات الوفيات 4941 حالة، متبوعة بجهة كتالونيا بـ 26 ألف و32 حالة إصابة و2637 حالة وفاة.

أكمل القراءة
error: