أخبار ومتابعات

طنجة في حاجة إلى 70 متبرّعاً بالدم يوميا لتلبية حاجات المستشفيات

 قال مدير المركز الجهوي لتحاقن الدم بطنجة، محمد معاذ الرواحي، إن عمالة طنجة – أصيلة في حاجة إلى 70 متبرعا…

 قال مدير المركز الجهوي لتحاقن الدم بطنجة، محمد معاذ الرواحي، إن عمالة طنجة – أصيلة في حاجة إلى 70 متبرعا بالدم يوميا، من أجل تكوين مخزون يلبي حاجيات المؤسسات الاستشفائية بالمنطقة.

وحثّ الرواحي في تصريح صحفي، المواطنين في المقام الأول على ضرورة التقيد بتعليمات حالة الطوارئ الصحية وعدم الخروج إلى للضرورات القصوى، على اعتبار أن العزل الاجتماعي يُعتبر خير طرق الوقاية والعلاج.

ودعا المواطنين الحاصلين على رخص التنقل الاستثنائية للعمل أو لأغراض أخرى إلى القدوم للمركز الجهوي لتحاقن الدم للتبرع مع احترام شروط الوقاية، مبرزا أن المواطنين غير الحاصلين على هذه الرخصة بإمكانهم الاتصال بأعوان السلطة للحصول على إذن استثنائي للقدوم حصريا للمركز الجهوي لتحاقن الدم، الواقع بشارع المسيرة بطنجة، للتبرع بهذه المادة الحيوية.

وأضاف أنه لتكوين مخزون الدم نحتاج إلى 70 متبرع يوميا، إذ بعد التحاليل في المختبرات قد يقل عدد أكياس الدم المتحصل عليها إلى بين 50 او 60 كيسا، مبرزا أن احتياجات المؤسسات الاستشفائية في عمالة طنجة أصيلة تناهز 70 كيسا يوميا، مع تسجيل تراجع الطلب مؤخرا إلى 40 كيسا بسبب تأجيل العمليات الجراحية غير الضرورية بعد فرض حالة الطوارئ الصحية.

وأشار إلى أن المساطر والبروتوكولات الوقائية الي تشتغل وفقها مراكز تحاقن الدم تنص على ضرورة التوفر على مخزون يعادل حاجة أسبوع على الأقل، ما يعادل 350 كيسا تشمل جميع الفصائل الدموية، مبرزا أن كثيرة المتبرعين تساعد على تكوين المخزون وعلى الحصول على الفصائل الدموية النادرة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة ترتفع إلى 36 إصابة

ارتفعت أعداد الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 36 إصابة، عند الساعة التاسعة من يوم الأحد 29 مارس، وفق…

ارتفعت أعداد الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 36 إصابة، عند الساعة التاسعة من يوم الأحد 29 مارس، وفق وزارة الصحة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 479 إصابة

أعلنت وزارة الصحة حصيلةً جديدة لعدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب، حيث وصلت إلى حدود الساعة التاسعة من مساء اليوم…

أعلنت وزارة الصحة حصيلةً جديدة لعدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب، حيث وصلت إلى حدود الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد إلى 479 إصابة مؤكدة.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد الحالات المستبعدة، بعد تحليل مخبري سلبي، إلى 1794 حالة، في حين استقر عدد الوفيات عند 26 حالة وفاة، وحالات التماثل للشفاء عند 13 حالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

توقيفُ شخص خرق حالة الطوارئ الصحية ومباشرة بحثٍ في حقّ شقيقه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تمارة، اضطر اليوم الأحد…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تمارة، اضطر اليوم الأحد لإشهار سلاحه الوظيفي دون استعماله، خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 37 سنة، تعمّد خرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية وعرّض سلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال أداة حادة.

وكانت دورية للشرطة قد تدخلت من أجل توقيف أحد الأشخاص بعد خرقه لإجراءات الحد من تنقلات المواطنين التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية، قبل أن يعمد شقيقه إلى مهاجمة عناصر دورية الشرطة باستعمال شظايا قنينة زجاجية، وهو الأمر الذي اضطر موظف الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي بشكل مكن من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الأول تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث والتحديات الميدانية من أجل توقيف شقيقه وإخضاعه بدوره لبحث قضائي لتحديد باقي الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تخصيص 20 مليون درهم لدعم ساكنة جهة طنجة تطوان الحسيمة بالغذاء والتعقيم

خصص مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، 20 مليون درهم، من أجل دعم الساكنة المتضررة بالجهة بالمواد الغذائية، وكذا لتعزيز التدابير…

خصص مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، 20 مليون درهم، من أجل دعم الساكنة المتضررة بالجهة بالمواد الغذائية، وكذا لتعزيز التدابير الصحية المتخذة في مجال مكافحة هذا الوباء، ولاسيما، عبر توفير آليات ومواد التعقيم بتراب الجهة.

ووفق المجلس، فقد تم رصد 16 مليون درهم لاقتناء المواد الغذائية الأساسية لفائدة ساكنة الجهة المتضررة جراء تدابير الحجر الصحي المتخذة في مواجهة وباء “كورونا -كوفيد 19″، بالأقاليم الثمانية المكونة، لتراب الجهة، بمعدل 2 ملايين درهم لكل إقليم، على أن يتم توزيع هذه المساعدات بتنسيق مع السلطات المحلية بشكل يسمح بالإيصال المباشر لهذه المساعدات للأسر المتضررة.

كما تشمل مبادرة مجلس الجهة تخصيص ما يفوق 4 ملايين درهم، لتغطية حاجيات أقاليم الجهة من آليات ومعدات ومواد التعقيم، وذلك دعما منه للجهود المبذولة من قبل مسؤولي القطاع الصحي بتراب الجهة في هذا المجال.

وقد شرعت إدارة الجهة في تدابير تنفيذ هاته القرارات، حيث سيتم الشروع في توزيع المواد الغذائية الأساسية بداية هذا الأسبوع بتنسيق مع السلطات المحلية بالأقاليم الثمانية، على أن تليها عملية الدعم بآليات ومعدات ومواد التعقيم.

أكمل القراءة
error: