أخبار ومتابعات

50 أديبا وكاتبا وفنانا تشكيليا للمغاربة: التزموا المنزل لتجنيب البلاد كارثة صحية

 وجه عدد من الأدباء والمثقفين المغاربة نداء إلى عموم الشعب المغربي للالتزام بقواعد الحجر الصحي لتجنيب البلاد كارثة نتيجة تفشي…

 وجه عدد من الأدباء والمثقفين المغاربة نداء إلى عموم الشعب المغربي للالتزام بقواعد الحجر الصحي لتجنيب البلاد كارثة نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما حثوا زملاءهم المثقفين والأدباء على المساهمة في صندوق التبرعات الذي أسسه العاهل المغربي في 15 مارس آذار، للحد من تداعيات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد المغربي.

وجاء في النداء الذي وقعه نحو 50 أديبا وكاتبا وفنانا تشكيليا ”الالتزام بكل الاحترازات المقررة… وخاصة البقاء في البيت، هي الوسيلة الوحيدة المتاحة، اليوم لتجنيب البلاد كارثة صحية خطيرة“.

كما تركوا المجال مفتوحا للتوقيع أمام كل من يرغب في الانضمام إلى هذه المبادرة وناشدوا كل الكتاب والمثقفين ”المساهمة في هذا المجهود الوطني من خلال التبرع لهذا الصندوق“.

كما وجهوا تحية تقدير وتضامن إلى الفرق الطبية ونساء ورجال الصحة العامة ورجال الأمن والسلطات المغربية وإلى كل الساهرين على تنفيذ القرارات المتخذة لمقاومة الوباء.

واعتبر الموقعون على النداء أن ”خطورة المحنة التي نجتازها، تدعونا إلى اعتبار مقاومة الوباء مسؤولية جماعية وفردية وأولوية الأمة بأجمعها للحفاظ على حياة أفرادها وعلى سلامتهم الصحية“.

وبلغ عدد المصابين في المغرب بفيروس كورونا 225 حالة منها سبع حالات شفيت وست حالات توفيت.

واتخذ المغرب عدة إجراءات للحد من انتشار الفيروس، على رأسها فرض حالة الطوارئ الصحية وحظر الرحلات الجوية الخارجية والداخلية. كما أمر العاهل المغربي بإنشاء صندوق للحد من تداعيات كورونا على الاقتصاد المغربي، بمبلغ مليار دولار.

ومن بين الأسماء الموقعة على النداء، الفنانون التشكيليون أحمد جاليد وفؤاد بلامين ومحمود المليحي والكاتبة أسماء المرابط والشاعرة ثريا ماجدولين والكاتب والشاعر حسن نجمي والكاتب نور الدين أفاية والروائي عبد الكريم الجويطي والشاعر محمد بنيس والناقدان محمد برادة ومحمد عقار والشاعرة وفاء العمراني والشاعر أحمد المسيح والكاتب مبارك ربيع والسينمائي سعد الشرايبي.

  • رويترز

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة ترتفع إلى 36 إصابة

ارتفعت أعداد الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 36 إصابة، عند الساعة التاسعة من يوم الأحد 29 مارس، وفق…

ارتفعت أعداد الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 36 إصابة، عند الساعة التاسعة من يوم الأحد 29 مارس، وفق وزارة الصحة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 479 إصابة

أعلنت وزارة الصحة حصيلةً جديدة لعدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب، حيث وصلت إلى حدود الساعة التاسعة من مساء اليوم…

أعلنت وزارة الصحة حصيلةً جديدة لعدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب، حيث وصلت إلى حدود الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد إلى 479 إصابة مؤكدة.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد الحالات المستبعدة، بعد تحليل مخبري سلبي، إلى 1794 حالة، في حين استقر عدد الوفيات عند 26 حالة وفاة، وحالات التماثل للشفاء عند 13 حالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

توقيفُ شخص خرق حالة الطوارئ الصحية ومباشرة بحثٍ في حقّ شقيقه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تمارة، اضطر اليوم الأحد…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تمارة، اضطر اليوم الأحد لإشهار سلاحه الوظيفي دون استعماله، خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 37 سنة، تعمّد خرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية وعرّض سلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال أداة حادة.

وكانت دورية للشرطة قد تدخلت من أجل توقيف أحد الأشخاص بعد خرقه لإجراءات الحد من تنقلات المواطنين التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية، قبل أن يعمد شقيقه إلى مهاجمة عناصر دورية الشرطة باستعمال شظايا قنينة زجاجية، وهو الأمر الذي اضطر موظف الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي بشكل مكن من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الأول تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث والتحديات الميدانية من أجل توقيف شقيقه وإخضاعه بدوره لبحث قضائي لتحديد باقي الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تخصيص 20 مليون درهم لدعم ساكنة جهة طنجة تطوان الحسيمة بالغذاء والتعقيم

خصص مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، 20 مليون درهم، من أجل دعم الساكنة المتضررة بالجهة بالمواد الغذائية، وكذا لتعزيز التدابير…

خصص مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، 20 مليون درهم، من أجل دعم الساكنة المتضررة بالجهة بالمواد الغذائية، وكذا لتعزيز التدابير الصحية المتخذة في مجال مكافحة هذا الوباء، ولاسيما، عبر توفير آليات ومواد التعقيم بتراب الجهة.

ووفق المجلس، فقد تم رصد 16 مليون درهم لاقتناء المواد الغذائية الأساسية لفائدة ساكنة الجهة المتضررة جراء تدابير الحجر الصحي المتخذة في مواجهة وباء “كورونا -كوفيد 19″، بالأقاليم الثمانية المكونة، لتراب الجهة، بمعدل 2 ملايين درهم لكل إقليم، على أن يتم توزيع هذه المساعدات بتنسيق مع السلطات المحلية بشكل يسمح بالإيصال المباشر لهذه المساعدات للأسر المتضررة.

كما تشمل مبادرة مجلس الجهة تخصيص ما يفوق 4 ملايين درهم، لتغطية حاجيات أقاليم الجهة من آليات ومعدات ومواد التعقيم، وذلك دعما منه للجهود المبذولة من قبل مسؤولي القطاع الصحي بتراب الجهة في هذا المجال.

وقد شرعت إدارة الجهة في تدابير تنفيذ هاته القرارات، حيث سيتم الشروع في توزيع المواد الغذائية الأساسية بداية هذا الأسبوع بتنسيق مع السلطات المحلية بالأقاليم الثمانية، على أن تليها عملية الدعم بآليات ومعدات ومواد التعقيم.

أكمل القراءة
error: