أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وسط تجمهر بـ CNSS طنجة.. 1000 درهم ثم 2000 تعويض شهري لمن توقفوا عن العمل

أصدرت مؤسسة الضمان الاجتماعي بلاغا حول تنزيل تدابير المواكبة المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية لفائدة المقاولات المتواجدة في وضعية…

أصدرت مؤسسة الضمان الاجتماعي بلاغا حول تنزيل تدابير المواكبة المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية لفائدة المقاولات المتواجدة في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها.

وقالت المؤسسة إنه في إطار مواكبة المقاولات التي توجد من وضعية صعبة جراء تفشي جائحة 19-COVID، اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية، حزمة من التدابير التي من شأنها الحفاظ على القدرة الشرائية للأجراء.

و يتعلق الأمر بصرف تعويض جزافي شهري صافي خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020، قدره 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس و2000 درهم بالنسبة لشهور ابريل، ماي و يونيو 2020.

هذا التعويض يهم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 من طرف المقاولات التي تواجه صعوبات جراء هذه الأزمة.

وسيحتفظ هؤلاء الأجراء، خلال نفس الفترة، بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات الجاري بها العمل.

من أجل الاستفادة من التدابير سالفة الذكر، ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ولهذا الغرض، سيضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة المشغلين المعنيين بوابة إلكترونية “covid19.cnss.ma”، و ذلك انطلاقا من مساء يوم الثلاثاء 24 مارس 2020.

وللاستفادة من هذا الإجراء، يتعين على المشغل المعني، استعمال البوابة سالفة الذكر، و تتبع المراحل التالية :

1. الولوج للبوابة :

1 . 1 إدخال الرابط “covid19.cnss . ma”، على مستوى المتصفح (Navigateur) ؛

2 . 1 إذا كان المشغل منخرطا بضمانكم، فإن البوابة ستطلب منه إدخال اسم المستخدم و كلمة السر (login et mot de passe) المتعلقان بضمانكم.

3 . 1 إذا كان المشغل غیر منخرط بضمانكم، فالبوابة ستساعده على فتح حساب و سيتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم و كلمة السر.

2. إدخال المعلومات المتعلقة بالأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل :

1 . 2 بعد مرحلة الولوج، تقدم البوابة للمشغل لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020؛

2 . 2 يجب على المشغل اختيار الأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة ؛

3 . 2 يتعين على المشغل تدوين تصريح بالشرف على البوابة يفيد بان التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة 19-COVID.

وسوف يتوصل الأجراء المعنيون بالتوقف المؤقت، بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الازمة. كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و تعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة نفس الفترة .

و تجدر الإشارة إلى أن كل تصريح زائف، يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل. إن هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة 19-COVID، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي. وعليه، فلا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء.

هذا وقد شهدت مدينة طنجة يوم أمس تجمهرا أمام وكالة الضمان الاجتماعي، حيث تمت المطالبة بالاستفادة من التعويض والتوجه للحصول على استفسار عن وضعية العمال المسجلين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اليوبي: من يغادرون المنازل قد يكونون خلف تزايد عدد الإصابات في المغرب

قال محمد اليوبي مدير الأوبئة بوزارة الصحة، إن هناك سببين خلف ارتفاع أعداد الإصابات في المغرب خصوصا خلال الأيام الثلاث…

قال محمد اليوبي مدير الأوبئة بوزارة الصحة، إن هناك سببين خلف ارتفاع أعداد الإصابات في المغرب خصوصا خلال الأيام الثلاث الماضية.

وحسب اليوبي، فإن السبب الأول يتحمل مسؤوليته الأشخاص الذين يغادرون المنازل، مشيرا بأن المغرب يعرف حاليا بؤر إصابة عائلية بفيروس كورونا، والأشخاص الذين لا يلتزمون بالحجر والعزل المنزلي ربما يتسببون في نقل الفيروس للآخرين.

وعن السبب الثاني فهو يتعلق بتأكيد إصابة مجموعة من الأشخاص الذين كانوا من المخالطين للمصابين الأوائل الذين تم تأكيد إصابتهم في الفترة السابقة.

وعن إن كان المغرب سيشهد ارتفاعا أو انخفاضا في أعداد الإصابات، أكد اليوبي أن الأيام والتحاليل القادمة، هي التي ستحدد المسار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عدد المصابين بكورونا يرتفع إلى 990 مصابا في المغرب

قالت وزارة الصحة إن عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب بلغ 990 مصابا، وذلك إلى حدود الساعة السادسة من مساء…

قالت وزارة الصحة إن عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب بلغ 990 مصابا، وذلك إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد 5 أبريل.

وأضافت الوزارة، أن عدد حالات الوفاة المُسجّلة وصل إلى غاية الآن 69 حالة وفاة، بينما وصل عدد المتماثلين للشفاء 71 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات المُستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، بلغ 3589 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إسلاميون يستفيدون من العفو الملكي

قالت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين إنها توصلت بمعطيات تفيد بأن العفو الملكي الأخير شمل “معتقلين إسلاميين”. وقالت اللجنة…

قالت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين إنها توصلت بمعطيات تفيد بأن العفو الملكي الأخير شمل “معتقلين إسلاميين”.

وقالت اللجنة “عفو اليوم شمل ملف المعتقلين الإسلاميين لكن لحد الساعة لم يتم حصر عددهم نظرا للإجراءات الصحية المرافقة لمسطرة العفو حيث يتم نقل جميع المفرج عنهم عبر حافلات لإخضاعهم للفحص الطبي”.

بسم الله الرحمن الرحيمبشرىتوصلت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بمعطيات تفيد بحمد الله أن عفو اليوم…

Publiée par ‎أبو آدم الغزالي‎ sur Dimanche 5 avril 2020


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يعيد كوريين وينقل معدات تحليل.. والصحف الكورية: إنه في عجلة من أمره

قامت السلطات المغربية بإعادة 100 كوري جنوبي إلى بلدهم يوم 3 أبريل الحالي عبر طائرة للخطوط الملكية، بينما قامت طائرة…

قامت السلطات المغربية بإعادة 100 كوري جنوبي إلى بلدهم يوم 3 أبريل الحالي عبر طائرة للخطوط الملكية، بينما قامت طائرة أخرى بنقل معدات طبية بينها معدات لتحليل فيروس كورونا.

وسائل إعلام كورية جنوبية قالت إن المغرب في عجلة من أمره ويسابق الزمن من أجل مواجهة فيروس كورونا، فقد وصلت طائرة “كارغو” إلى مطار كوري جنوبي لنقل المعدات، وبعد ساعات قليلة وصل في طائرة آخرى كوريون كانوا في رحلة بالمملكة.

وكان وزير الخارجية المغربي قد أجرى اتصالا مع نظيره الكوري الجنوبي، حيث طلب شراء معدات طبية من سيول، وأشاد بمنهجها في مواجهة الفيروس.

أكمل القراءة
error: