غرفة الأخبار

اتهام جديد للمغرب بالتطبيع مع إسرائيل تزامنا مع زيارة نادرة لوزير الخارجية للقدس

وصل وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة صباح يوم الثلاثاء 27 مارس، إلى الأرضي الفلسطينية عبر الأردن، في زيارة نادرة لمسؤول…

وصل وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة صباح يوم الثلاثاء 27 مارس، إلى الأرضي الفلسطينية عبر الأردن، في زيارة نادرة لمسؤول مغربي، تتضمن زيارة الأماكن المقدسة ولقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وخلال لقاء بوريطة مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، في مقر الوزارة، في مدينة رام الله، بنظيره المغربي ناصر بوريطة، قال المالكي :” إن وجود الوزير المغربي هنا اليوم، إشارة واضحة وقوية باهتمام المغرب العربي بمدينة القدس وفلسطين”.

وأضاف:” الوزير استهل زيارته لفلسطين بزيارة مدينة القدس، وهذا له دلالات ورسائل مهمة”.

ولفت المالكي إلى أن الوزير “شاهد وعايش اليوم كيف يعيش الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وتحت قهر الحواجز الإسرائيلية والإجراءات غير القانونية”.

وأِشاد وزير الخارجية الفلسطيني بجهود المملكة المغربية في دعم القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، واهتمامها بمدينة القدس بشكل خاص، حيث يترأس الملك محمد السادس لجنة القدس.

بدوره، قال الوزير بوريطة، أنه يزور فلسطين بتعليمات من الملك محمد السادس ملك المغرب، لتأكيد “المواقف الثابتة للمملكة بتقديم الدعم والتضامن للقيادة الفلسطينية ولشعبها”.
وأضاف:” الزيارة تأتي للتشاور في هذه الأوقات والظروف الدقيقة، لرفض المساس بالهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس”.

وقال إن وزارته تعمل على افتتاح “مركز ثقافي مغربي في البلدة القديمة في القدس قريبا ليكون متنفسا للشباب المقدسي”.

اتهام بالتطبيع

الزيارة شكلت مناسبة في المقابل لتوجيه اتهامات للمغرب بالتطبيع مع إسرائيل، عبر وسائل إعلام عربية ومجموعة من النشطاء المدافعين عن القضية الفلسطينية، الذين يعتبرون مجرد زيارة الأماكن المحتلة من قبل إسرائيل اعتراف بسلطتها عليها.

 





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 35 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و567 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 5 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 4 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8673 حالة وفاة، في حين سُجّلت 477 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 471 ألفا و410 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 259 إصابة جديدة (بإجمالي 191395 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 24 إصابة جديدة (بإجمالي 71747 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 35 إصابة جديدة (بإجمالي 46376 حالة)، بينها 26 في المضيق الفنيدق، و4 في شفشاون، و2 في الحسيمة، و2 في تطوان، وإصابة واحدة في الحسيمة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 29 إصابة جديدة (بإجمالي 38165 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34765 حالة)، والشرق 47 إصابة جديدة (بإجمالي 31681 حالة)، وفاس مكناس 3 إصابات جديدة (بإجمالي 20412 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 4 إصابات جديدة (بإجمالي 16851 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابتان جديدتان (بإجمالي 15399 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 4 إصابات جديدة (بإجمالي 7490 حالات)، وكلميم واد نون إصابتان جديدتان (بإجمالي 6604 حالة)، والداخلة واد الذهب صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4682 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 4 وفيات و420 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 5 مارس، عن تسجيل 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 5 مارس، عن تسجيل 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 485 ألفا و567 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8673 وفاة، في حين سُجّلت 477 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 471 ألفا و410 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 12288 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و222 ألفا و904 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

معلومات من “الديستي” تُحبط محاولة لتهريب 3 أطنان من المخدّرات على متن شاحنة

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الجديدة صباح الجمعة…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الجديدة صباح الجمعة 5 مارس، عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز ما مجموعه 3 أطنان و300 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

ومكّنت إجراءات البحث والتحري المنجزة في هذه القضية من رصد شاحنة تحمل لوحات ترقيم مزورة، محملة بشحنات المخدرات المحجوزة، والتي تخلى عنها سائقها على مستوى المنطقة القروية سيدي العابد بضواحي الجديدة، حيث تم العثور بداخلها على 100 رزمة من مخدر الشيرا، بلغ وزنها الإجمالي ثلاثة أطنان و300 كيلوغراما.

وقد فتحت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بالجديدة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف ظروف وملابسات هذه القضية، فيما لا تزال التحريات جارية بغرض توقيف جميع المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تطوان ما زالت مهدّدة بالفيضانات.. الأرصاد تُحذّر من تساقطات مطرية قد تبلغ 80 ملم

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، أنه يُرتقب نزول زخات مطرية قوية، محليا رعدية، وتساقطات ثلجية، وهبوب رياح عاصفية…

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، أنه يُرتقب نزول زخات مطرية قوية، محليا رعدية، وتساقطات ثلجية، وهبوب رياح عاصفية محلية قوية، ابتداء من اليوم الجمعة إلى غاية بعد غد الأحد بعدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن زخات مطرية قوية، محليا رعدية، (من 60 إلى 80 ملم)، ستهم غدا السبت، من الساعة الواحدة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا، أقاليم تطوان، شفشاون، المضيق-الفنيدق والفحص-أنجرة.

وستهم الظاهرة الجوية ذاتها (30 إلى 50 ملم) أقاليم أزيلال، بني ملال، قلعة السراغنة، الفقيه بن صالح، خنيفرة، طنجة، دريوش، تاونات، الحسيمة وتارودانت، من الجمعة على الساعة السادسة مساء إلى السبت على الساعة الحادية عشرة ليلا.

كما ستعرف عمالات وأقاليم الجديدة، الصويرة، برشيد، الدار البيضاء، مديونة، النواصر، آسفي، سيدي بنور، هطول زخات مطرية (20 إلى 30 ملم) اليوم الجمعة من الثانية عشرة والنصف زوالا إلى غاية العاشرة مساء.

ويُرتقب أيضا أن تكون هذه الزخات مصحوبة محليا ببَرَ د، كما يُنتظر هبوط زخات قد تكون محليا قوية (من 20 إلى 35 ملم) ليلة اليوم الجمعة ويوم غد السبت بأقاليم الحاجب وفاس والخميسات وخريبكة ومكناس ومولاي يعقوب وتازة.

ومن المتوقع كذلك تسجيل زخات مطرية قد تكون محليا قوية (من 30 إلى 50 كلم/س) بعد غد الأحد بأقاليم شفشاون، الحسيمة والدريوش.

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه من المرتقب تسجيل تساقطات ثلجية ابتداء من 1500 متر (من 10 إلى 30 سم/24 ساعة) من الجمعة إلى الأحد بأقاليم وعمالات الحوز وأزيلال وميدلت وإفران وبولمان والرشيدية وورزازات وتنغير.

كما يُنتظر هبوب رياح عاصفية محلية قوية (من 70 إلى 90 كلم/س)، يوم غد السبت، في أقاليم وعمالات بولمان، الفحص-أنجرة، فكيك، جرادة، المضيق-الفنيدق، الناظور، وجدة- نجاد، طنجة-أصيلة وتاوريرت.

أكمل القراءة
error: