غرفة الأخبار

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ينشر خبرا كاذبا حول علاج الفيروس ووزارة الصحة ترد

تسبب رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في جدل واسع في المغرب، بعدما أعلن أن الحالات المصابة بكورونا في المغرب…

تسبب رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في جدل واسع في المغرب، بعدما أعلن أن الحالات المصابة بكورونا في المغرب “تعالج بدواء لا يزال في مرحلة التجريب”.

العثماني وفي رد على استفسار من مغرد على تويتر حول استخدام دواء تنتجه شركة فرنسية ومتوفر في الأسواق المغربية، قال إن جميع الحالات المصابة بكورونا والتي تعاني من أعراضه “تعالج بالفعل بهذا الدواء”، وأضاف بأن هذا الدواء يصنع في المغرب و”لا داعي لجلد الذات”.

رئيس الحكومة عاد في وقت سابق ليرد ويعارض نفسه بقوله ” تفاعلًا مع تعليقات بعض المواطنين حول استعمال دواء الكلوروكين في علاج الإصابة بفيروس كورونا يجب التوضيح أن استعمال هذه المادة لا يزال في بدايته في مختلف الدول وليس هناك أدلة كافية على فعاليته في علاج هذا الداء، وأن الوقاية وحدها حاليًا هي السبيل الوحيد لحماية المجتمع منه”.

رد وزارة الصحة

من جانبها أكدت وزارة الصحة أنه وخلافا لما يتداول في المواقع الإجتماعية حول فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج كوفيد-19، أن هذا الدواء لازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول الإثبات فعالیته ضد فيروس کوفید-19.

وفي حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضی کوفید-19 فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى. هذا وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين والمواطنات، بعدم اللجوء لشراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع، حسب قولها.

العثماني يروج لأخبار غير دقيقة

وأثار تصرف رئيس الحكومة جدلا واسعا، إذ انتقد مستخدمو الشبكة مساهمته في نقل أخبار غير دقيقة، قد تؤدي إلى شراء مواطنين للدواء واستخدامه، ما قد يعرض سلامتهم للخطر وقد يتسبب أيضا في احتكار الدواء.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعيين مسؤولة بأمانديس طنجة على رأس مديرية التواصل لمجموعة فيوليا الشرق الأوسط

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل…

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل لفرع المجموعة للشرق الأدنى والأوسط.

وكانت الشودري، المنحدرة من مدينة تطوان، قد شغلت منصب مسؤولة عن التواصل في شركة أمانديس طنجة ثم مسؤولة عن التسويق للشركة، قبل أن تُعيَّن مديرةً لقسم التواصل والتسويق، وهو المنصب الذي ظلّت تشغله إلى حين ترقيتها مديرةً للتواصل بمقر المجموعة الرئيسي في دبي بالإمارات العربية.

وتأتي هذه الترقية للسيدة زينب الشودري، دليلا آخر على الكفاءة والموهبة التي تحظى بها الأطر المغربية داخل مجموعة فيوليا الدولية، والتي تُمكّنهم من تتويج مسيرتهم المهنية بمناصب قيادية في المجموعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يفرض جواز التلقيح أو “البي سي أر” للعبور من سبتة ومليلية

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل…

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل ساعات من إعادة فتح الحدود ليلة الثلاثاء 17 ماي.

وأفادت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، بأن السلطات المغربية وضعت عددا من المتطلبات لدخول المملكة، من بينها جواز السفر والختم، إلى جانب الشروط الصحية التي تتضمن بالخصوص جواز التلقيح.

وسيتم قبول جواز التلقيح الذي يتضمن جرعتين على الأقل من التلقيح، أو تحليل “بي سي أر” للكشف عن فيروس كورونا لا يجب أن يقل عن 72 ساعة.

أكمل القراءة
error: