غرفة الأخبار

أفيلال تكشف من البرازيل عن توجه لتحلية مياه بحر طنجة والناظور

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أن المغرب، الذي راكم تجربة هامة في مجال تدبير وتطوير الموارد المائية منذ…

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أن المغرب، الذي راكم تجربة هامة في مجال تدبير وتطوير الموارد المائية منذ الاستقلال، مدعو لرفع تحدي تعبئة الموارد المائية غير التقليدية كتحلية المياه وإعادة استغلال المياه المستعملة، مبرزة أن الأمر يتعلق بمسار يتعين أن يسلكه المغرب في سياق تطبعه التغيرات المناخية.

وأوضحت أفيلال، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية على هامش مشاركتها في المنتدى العالمي الثامن للماء الذي احتضنته العاصمة البرازيلية ما بين 19 و 23 مارس الجاري، أن المغرب تأثر بالتغيرات المناخية ولا يمكن أن يعتمد على التساقطات فقط، مبرزة أنه ينبغي الانفتاح على موارد أخرى لم تتأثر بالتغيرات المناخية كتحلية مياه البحر أو إعادة استعمال المياه المستعملة بعد تطهيرها.

وبخصوص التحديات المستقبلية المطروحة على المغرب في المجال المائي، شددت المسؤولة المغربية على ضرورة تسريع الاستثمارات في مجال تحلية المياه لا سيما وأن المغرب يتوفر على ساحل يمتد على 3500 كلم ويشكل مؤهلا هاما.

وأشارت إلى أن هذه التقنية، التي شددت على أهمية تعميمها، قد اختبرت بالأقاليم الجنوبية بناء على خصوصيات مناخها، مسلطة الضوء على المشروع الطموح لتحلية المياه على مستوى أكادير وكذا مشروع تأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب على مستوى الدار البيضاء، المقرر أن يدخل حيز الخدمة سنة 2025، فضلا عن مشاريع أخرى بمدن طنجة والناظور وأسفي والجديدة.

وقالت إن استغلال مياه البحر لضمان الولوج الى الماء واستغلاله في النشاطين الصناعي والفلاحي بعد تحليته مع الحفاظ على الموارد المائية العذبة والتقليدية بالنسبة للجهات التي لا تتوفر على بدائل مائية باستثناء التساقطات، مسار يتعين سلكه.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وفد يحل بطنجة لمراقبة أسعار الماء والكهرباء

سيحل في مدينة طنجة وفد للطلاع ومراقبة أسعار الماء والكهرباء، هذا الوفد تقرر تشكيله في مجلس المستشارين وسيعمل على زيارة…

سيحل في مدينة طنجة وفد للطلاع ومراقبة أسعار الماء والكهرباء، هذا الوفد تقرر تشكيله في مجلس المستشارين وسيعمل على زيارة مدن أخرى هي الرباط والقنيطرة.

مكتب مجلس المستشارين أعلن بداية هذا الأسبوع، بأنه تمت الموافقة على طلب من لجنة القطاعات الإنتاجية، لتقوم بمهمة استطلاعية تسعى من خلالها إلى مراقبة والإطلاع على فوترة استهلاك الماء والكهرباء على مستوى وكالات التوزيع بمدن طنجة والقنيطرة والرباط.

وتلقى برلمانيون شكايات عن ارتفاع أسعار الماء والكهرباء في هذه المدن ومدن أخرى، لكن الشركات المكلفة بتدبير هذه القطاعات، تؤكد أنها تقوم بفوترة الاستهلاك بشكل شفاف وبأنها تفتح بابها للجميع للإطلاع على استهلاكهم، مشددة بأنه تم وضع تسهيلات كثيرة خلال جائحة كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أين ذهب المبلغ..؟ ألمانيا تمنح المغرب مليار و387 مليون يورو

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، أن المغرب استفاد من غلاف مالي بقيمة…

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، أن المغرب استفاد من غلاف مالي بقيمة 1.387 مليار يورو، بينها 202,6 مليون يورو على شكل مِنح، وذلك في إطار التعاون التنموي المغربي الألماني.

وأوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة، أن هذا الغلاف المالي يُقدّم كدعم مباشر من ألمانيا لجهود المغرب في مكافحة “كوفيد-19″، من خلال تخصيص مبلغ 717 مليون يورو للصندوق الوطني لتدبير جائحة كوفيد-19، وصندوق الضمان المركزي، وتخصيص 250 مليون يورو ستخصص لتمويل الشطر الأول من “الشراكة من أجل الإصلاحات” التي التزم بها البلدان لفترة 2020-2022.

وبالنسبة للمبلغ المتبقي البالغ قدره 420 مليون يورو، فسيُخصص لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية واسعة النطاق، من قبيل إصلاح القطاع المالي أو تطوير الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأضاف المصدر ذاته، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير التعاون الاقتصادي والتنمية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، السيد غيرد مولر، أشادا، خلال

وجاء الإعلان عن تفاصيل هذه الاستفادة المالية، على هامش محادثة هاتفية جرت بين الوزير بوريطة ووزير التعاون الاقتصادي والتنمية بجمهورية ألمانيا الاتحادية غيرد مولر، تطرّقا خلالها لنتائج مفاوضات التعاون التنموي الحكومية الأخيرة، التي تمت بين البلدين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سنة على تدشين مركز ذكي للمراقبة والتحكّم.. مدير شركة “فيوليا” يحلّ بالمغرب للاحتفال

قام مؤخرا مدير منطقة أفريقيا والشرق الأوسط لشركة “فيوليا” العالمية، كريستوف ماكيه، بزيارة إلى المغرب للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لِـ…

قام مؤخرا مدير منطقة أفريقيا والشرق الأوسط لشركة “فيوليا” العالمية، كريستوف ماكيه، بزيارة إلى المغرب للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لِـ “Hubgrade” ريضال، وإعطاء انطلاقة الفوج الثاني للمستفيدين من التكوين التناوبي في مركز التكوين والمهارات لشركة أمانديس.

وفي هذا الخصوص، قالت شركة “فيوليا” في بلاغ لها، إن الثورة الرقمية جارية، وهي تُمكِّن من تعزيز ثقافة الابتكار التي تلبي أهداف الكفاءة والأداء التشغيلي المتميز لأنشطة الشركة في المغرب. وكشركاء للمملكة في تدبير القضايا البيئية والتحول الإيكولوجي، جعلت “فيوليا المغرب” والفروع التابعة لها “أمانديس” و”ريضال” من الابتكار والتكوين ركائز هامة لتنميتها.

ميزة الـ “Hubgrade”.. بوابة حقيقية للولوج إلى المدينة الذكية

هي منصة الجيل الأخير التي تتيح المراقبة والتحكم عن بعد في الوقت الفعلي 24 ساعة/24 و7 أيام/7، في البنيات التحتية ومنشآت شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل.

مركز مراقبة حقيقي مبني على مهارات وحلول رقمية، الـ “Hubgrade” يرتبط بشكل دائم بـ 630 محطة كهربائية فرعية و67 قطاع هيدروليكي و27 طبقة ضغط و45 مركبة تشغيل تدير ما يقرب من 7000 معلومة و1300 إنذار في الوقت الفعلي.

ويتوفر المركز على نظام لتحديد التسربات مسبقاً، وتضمن المؤشرات العملياتية التي يتم إنشاؤها تلقائياً اتخاذ قرارات سريعة. وبفضل البيانات، يوفر هذا الجهاز استجابة ملموسة للمعيقات المتعلقة بـ “كوفيد19″، مع تعزيز التآزر التشغيلي داخل مختلف مراكز أعمال فيوليا في المغرب.

وفيما يتعلق بإدارة الخدمات العمومية، فإن لوحات المعلومات الرقمية تجعل مؤشرات الفعاليّة مرئية وسهلة المنال على الفور من قبل مصالح المراقبة التابعة للسلطات المفوِّضة.

وبالنسبة للمستهلك، هناك العديد من المشاريع التي تهم الزبون الرقمي الذي تمكّن منذ عدة سنوات من التفاعل مع مستخدمينا عبر الوكالة على الإنترنت لطرح الأسئلة أو الإبلاغ عن عطب أو أداء فاتورته، حيث أطلقت أمانديس وريضال الفاتورة غير المادية، وهي خدمة مجانية تضمن تجنب التأخر في أداء الفواتير مع الحد من استخدام الورق.

وتبعاً لديناميكية الـ “”Hubgrade، تطمح فيوليا إلى أن تصبح مرجعاً في الإدارة الشاملة للأقطاب الاقتصادية الذكية والمرنة والمستدامة في المغرب. وفي هذه “المدن الذكية” المستقبلية الهدف هو تقديم المعرفة من تصميم المشروع بحيث يكون أيضاً ناقلاً للتنمية المستدامة ويطور، على سبيل المثال، استعادة الطاقة من النفايات أو إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

التركيز على التكوين والتزام المستخدمين

نظرًا لأن التحوّل الرقمي يسير جنباً إلى جنب مع تطوير المهارات، كانت زيارة كريستوف ماكيه إلى المغرب فرصة أيضاً للاحتفال بالذكرى الأولى لخلق التكوين التناوبي في مركز التكوين والمهارات لأمانديس بتطوان.

فمنذ إنشائه سنة 2017، ساهم المركز في تكوين وتطوير مهارات أكثر من 3000 مستفيد في مهننا البيئية. وهو حقيقةً مركز وطني بامتياز قادر على تقديم عرض تكويني يتماشى مع احتياجات وخصوصيات مهن أمانديس، وكذلك المهن الخاصة بالوكالات والجماعات المحلية.

وشارك كريستوف ماكيه أيضاً المستفيدين من التكوين التناوبي النجاح والتفوق في دراستهم بالمركز تحت إشراف طاقم من المكونين يضم 27 مؤطراً. وللسنة الثانية على التوالي، تم اختيار 60 مستفيداً للتكوين قصد الالتحاق مستقبلا بأمانديس.

وتؤكد شركة “فيوليا”، وِفق ما جاء في بلاغها، على أن “هذه ضمانات عظيمة للمستقبل. وهذا ما يراهن عليه الشباب المغربي الكفء والمتميز، لمواصلة ترك بصمة في مهنتنا، وليكن لنا السبق لتوقع التطورات التي سوف تطرأ على مجمل أنشطتنا”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توجُّه لتبسيط شروط الاستفادة من صندوق التعويض عن فقدان الشغل

أفاد وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، أن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ 77 ألفا و826…

أفاد وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، أن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ 77 ألفا و826 مستفيدا، منذ إحداثه، بميزانية فاقت 962 مليون درهم.

وأوضح أمكراز في مداخلة له بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، أن عدد المستفيدين خلال سنة 2020 بلغ 13871 فاقدا للشغل، بحوالي 84 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى، مشيرا إلى أن الصندوق يهمّ استفادة الأجير الذي تم طرده تعسفيا من عمله من تعويض لمدة ستة أشهر.

وذكر الوزير أن الاستفادة من الصندوق تستوجب ثلاثة شروط، تتمثل في ضرورة توفر المعني على 780 يوم عمل مصرّح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال السنوات الثلاث السابقة لفقدان عمله، منها 260 يوم عمل خلال السنة الأخيرة، وكذا التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإقامة الدليل فيما يخص بحثه عن عمل.

وأشار إلى أنه بعد الدراسة التقييمية، التي أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حول نظام التعويض عن فقدان الشغل، يتم حاليا إعادة النظر في هذه الشروط لأجل تبسيط المساطر المتعلقة بالاستفادة واعتماد شروطٍ تُمكّن من توسيع دائرة المستفيدين، وذلك من خلال الإبقاء على الشرط الأول فقط وحذف الشرطين الباقيين.

وأفاد المسؤول الحكومي بأن الدولة دعمت الصندوق بـ 250 مليون درهم منذ إحداثه، مؤكدا أن الحكومة ستدعم هذا الصندوق بـ 54 مليون درهم سنويا.

(الصورة: وزير الشغل في تصريح صحفي سابق)

أكمل القراءة
error: