منوعات

ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الإثنين 22 يناير في المغرب… * أخبار اليوم: – برلمان البيجيدي…

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الإثنين 22 يناير في المغرب…
* أخبار اليوم:
– برلمان البيجيدي يأخذ رسميا مسافة من قيادة العثماني: التوجه “المعارض” داخل الحزب بسط سيطرته الكاملة على المجلس الوطني، من خلال مكتبه المسير، الذي ضم كلا من عبد العلي حامي الدين، نائبا للرئيس، وعضوية خالد البوقرعي وأمينة ماء العينين وكريمة بوتخيل؛ وعبر رفض المقترح الذي جاءت به القيادة الجديدة للحزب ممثلة في الأمانة العامة لتعديل مسطرة انتخاب المسؤولين المحليين.
– 279 ألفا انقطعوا عن الدراسة في 2017: فقد كشفت دراسة للمجلس الأعلى للتعليم بعنوان “مدرسة العدالة الاجتماعية” يتوقع أن تقدم نتائجها اليوم، أن عدد الذين انقطعوا عن المدرسة، خلال السنة الدراسية 2016-2017، فاق 279 ألف تلميذ وتلميذة، وأكدت أن الانقطاع يبدأ منذ السنة الأولى ابتدائي بنسبة 17 في المئة للإناث.
* المساء:
– إعفاءات تطيح بمسؤولين مركزيين بوزارة الصحة: فقد التحق مدير الصيدلية المركزية بالدار البيضاء برشيد بلائحة مسؤولي قطاع الصحة، الذين تم إعفاؤهم بعد أن تقرر في وقت سابق إعفاء مدير الممتلكات والتجهيزات بالوزارة. ووفق مصادر الجريدة فإن مسلسل الإعفاء مرشح ليعصف بمدراء مركزيين بالوزارة، بعد أن وضعت بعض الأسماء ضمن القائمة السوداء في انتظار الحسم في مصيرها.
– خصاص كبير في مخزون الدم يهدد حياة آلاف المرضى: بعد التحذيرات المتوالية من عدم كفاية مخزون الدم بالدار البيضاء ومدن أخرى لسد الخصاص وللحالات المستعجلة، التي تكون في حاجة إلى الدم لإجراء عمليات جراحية طارئة، أطلق مجلس جهة الدار البيضاء سطات، بعد أن استشعر خطورة الوضع، حملة للتبرع بين موظفيه، إضافة إلى حملات متنقلة بأحياء شعبية ومناطق معروفة بالدار البيضاء.
*الأحداث المغربية:
– البنك الدولي يفتحص أبناكا مغربية: ستخضع ثلاثة أبناك مغربية لافتحاص البنك الدولي ابتداء من شهر مارس القادم، عبر منظومة “غافي” للافتحاص الدولي التابعة للبنك الدولي، والتي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها. وحسب مصادر بنكية فإن الافتحاص يدخل ضمن الإجراءات الروتينية التي يقوم بها الصندوق لتتبع سلامة المعطيات الواردة في سجلات أبناك الدول، إما بناء على طلبها الخاص، أو من خلال تقييم مجموعة من الإخباريات التي تصلها حول سلامة التعامل المالي فيها.
* الصباح:
– العثماني يرفض التمديد ل 200 موظف كبير: فقد رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، التمديد لنحو 200 موظف كبير، وصلوا لسن التقاعد، ورغبوا في إطالة عمرهم الإداري، غير أن “فيتو” رئيس الحكومة، عجل بالتحاق هؤلاء الموظفين السامين بجيش المتقاعدين. وسيتم عرض طلبات موظفي الدولة في جميع القطاعات الحكومية، على رئيس الحكومة للموافقة، في حال رغب في التأشير على التمديد، وذلك سنة على الأقل قبل بلوغهم سن التقاعد.
– تعكف وزارة الثقافة والاتصال على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون، حول الأخبار الزائفة، من المنتظر أن يثير جدلا كبيرا. وقالت مصادر مطلعة إنه من المنتظر أن يتسلم محمد الأعرج المسودة النهائية من مشروع القانون للتوقيع عليها، قبل وضعها للمصادقة، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يتضمن مجموعة من المواد والبنود، التي ستحاول بها الحكومة القطع مع الأخبار العارية من الصحة.
* لوماتان:
– الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تعكف على قرار جديد سيمكن الجمعيات من الحق في الولوج إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية، كما هو الحال بالنسبة للأحزاب السياسية والنقابات. وتأتي هذه المقاربة من المعتمدة من طرف الهاكا في غمرة مذكرة وجهتها لها الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.
* لوبنيون:
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر، الذي يرتبط بتطور مستوى المعيشة، والبطالة، والوضعية المالية للأسر وكذا فرص اقتناء السلع المستدامة، انتقل إلى 85,9 نقطة خلال الفصل الرابع من سنة 2017، عوض 73,5 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأبرزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2017 ، أن رصيد الآراء بشأن التطور السابق لمستوى المعيشة استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 3,8 نقط مقابل ناقص 3,1 نقط خلال الفصل السابق، وناقص 17,5 نقطة سنة 2016.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

خبير: نوعان من لقاح كورونا يحتاجان إلى جرعة ثالثة

أكد مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا على الأرجح يتطلب…

أكد مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا على الأرجح يتطلب 3 جرعات.

وقال فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في الإدارة الأمريكية، في مؤتمر صحفي يوم السبت 18 شتنبر الحالي: “عليّ أن أؤكد إنطلاقاً من خبرتي في علم المناعة أنني لن أكون مستغرباً على الإطلاق من أن النظام المناسب الكامل للتلقيح سيتكون على الأرجح من 3 جرعات”.

وأوضح أن هذا الأمر قد يخص على الأقل اللقاحات المبنية على الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA)، وهي التي ينتمي إليها لقاحا “فايزر”/”بيونتيك” و”موديرنا”.

وبيّن الخبير الطبي أن التطعيم بتلك اللقاحات سيتطلب الحقن بجرعتين أوليتين، والتلقيح بالجرعة الثالثة المعززة بعد مرور عدة أشهر.

أكمل القراءة
منوعات

تُشكّل خطرا محتملاً على البشر.. اكتشاف 3 فيروسات مماثلة لـ “كوفيد 19” تعيش في الطبيعة

 اكتشف علماء أن الخفافيش المتواجدة في الكهوف الجيرية بشمال دولة لاوس الآسيوية، تحمل فيروسات كورونا تتشارك في خواص رئيسية مع…

 اكتشف علماء أن الخفافيش المتواجدة في الكهوف الجيرية بشمال دولة لاوس الآسيوية، تحمل فيروسات كورونا تتشارك في خواص رئيسية مع فيروس كورونا المستجد، ما يجعلهم أقرب إلى تحديد مصدر انتشار كوفيد-19.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرغ” الأمريكية، أن الباحثين في معهد باستور الفرنسي وجامعة لاوس كانوا يبحثون عن فيروسات مماثلة للفيروس الذي تسبب في “كوفيد-19″، بين مئات من خفافيش حدوة الحصان التي تعيش في الكهوف.

وأضافت الوكالة أن العلماء وجدوا ثلاث سلالات من الفيروس تمتلك مجالات لربط المستقبلات، وهو الجزء الذي يجعل الفيروس قادر على الارتباط بخلايا جسم الإنسان، مماثلة بشكل كبير مع تلك الموجودة في فيروس كوفيد-19.

وأشارت إلى أن هذا الاكتشاف العلمي يؤكد وجود فيروسات متعلقة بكوفيد-19 في الطبيعة، كما يدعم نظرية أن الجائحة بدأت بسبب انتشار فيروس متأصل في الخفافيش.

واعتبر الباحثون أن الفيروسات الثلاثة التي تم العثور عليها في لاوس تعتبر “الأسلاف الأقرب لفيروس كوفيد-19 التي تم اكتشافها حتى اليوم”، مشرين إلى أن تلك الفيروسات قد تُشكّل خطرا محتملا بالانتقال المباشر إلى البشر.

أكمل القراءة
منوعات

من هي الشعوب الأكثر ذكاءً في المنطقة العربية؟

أظهرت قائمةٌ بترتيب أذكى الشعوب العربية (حسب نقاط مقياس الـ IQ)، بناءً على دراسة أجريت بين 2002-2006 من قبل عالم…

أظهرت قائمةٌ بترتيب أذكى الشعوب العربية (حسب نقاط مقياس الـ IQ)، بناءً على دراسة أجريت بين 2002-2006 من قبل عالم النفس البريطاني ريتشارد لين والبروفسور الفنلندي تاتو فانهانين، حيث شملت الدراسة أكثر من 80 بلدا.

وقد لاحظ الباحثان في الدراسة وجود علاقة متبادلة بين الدخل القومي ومستوى الذكاء، كما لاحظوا وجود ترابط بين مستوى الذكاء ومعدلات النمو الاقتصادي والثروة القومية.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت هونغ كونغ المركز الأول عالميًا، محققة متوسط ذكاء يبلغ 108 نقطة. بينما جاءت كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية في المراتب الثانية والثالثة على التوالي. بينما كانت جمهورية غينيا الاستوائية هي أقل دولة على مقياس الذكاء (أي كيو) على مستوى العالم.

وفي المنطقة العربية، جاءت في المرتبة الأولى العراق الذي حقق 87 نقطة على مقياس الذكاء، بينما كانت الكويت في المركز الثاني حيث حصل على 86 نقطة، بينما كانت اليمن في المرتبة الثالثة، حيث كان متوسط نقاط ذكاء شعبها في مقياس الـ iq يقارب من 85 نقطة.

وفي المركز الرابع تعادلت أربع دول عربية، لتحقق شعوبها نقاطا متساوية على مقياس الذكاء، وهي الأردن والمغرب والإمارات والسعودية، حصل كل منها على متوسط ذكاء يبلغ 84 نقطة.

  • عن الإمارات اليوم
أكمل القراءة
error: