منوعات

ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الإثنين 22 يناير في المغرب… * أخبار اليوم: – برلمان البيجيدي…

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الإثنين 22 يناير في المغرب…
* أخبار اليوم:
– برلمان البيجيدي يأخذ رسميا مسافة من قيادة العثماني: التوجه “المعارض” داخل الحزب بسط سيطرته الكاملة على المجلس الوطني، من خلال مكتبه المسير، الذي ضم كلا من عبد العلي حامي الدين، نائبا للرئيس، وعضوية خالد البوقرعي وأمينة ماء العينين وكريمة بوتخيل؛ وعبر رفض المقترح الذي جاءت به القيادة الجديدة للحزب ممثلة في الأمانة العامة لتعديل مسطرة انتخاب المسؤولين المحليين.
– 279 ألفا انقطعوا عن الدراسة في 2017: فقد كشفت دراسة للمجلس الأعلى للتعليم بعنوان “مدرسة العدالة الاجتماعية” يتوقع أن تقدم نتائجها اليوم، أن عدد الذين انقطعوا عن المدرسة، خلال السنة الدراسية 2016-2017، فاق 279 ألف تلميذ وتلميذة، وأكدت أن الانقطاع يبدأ منذ السنة الأولى ابتدائي بنسبة 17 في المئة للإناث.
* المساء:
– إعفاءات تطيح بمسؤولين مركزيين بوزارة الصحة: فقد التحق مدير الصيدلية المركزية بالدار البيضاء برشيد بلائحة مسؤولي قطاع الصحة، الذين تم إعفاؤهم بعد أن تقرر في وقت سابق إعفاء مدير الممتلكات والتجهيزات بالوزارة. ووفق مصادر الجريدة فإن مسلسل الإعفاء مرشح ليعصف بمدراء مركزيين بالوزارة، بعد أن وضعت بعض الأسماء ضمن القائمة السوداء في انتظار الحسم في مصيرها.
– خصاص كبير في مخزون الدم يهدد حياة آلاف المرضى: بعد التحذيرات المتوالية من عدم كفاية مخزون الدم بالدار البيضاء ومدن أخرى لسد الخصاص وللحالات المستعجلة، التي تكون في حاجة إلى الدم لإجراء عمليات جراحية طارئة، أطلق مجلس جهة الدار البيضاء سطات، بعد أن استشعر خطورة الوضع، حملة للتبرع بين موظفيه، إضافة إلى حملات متنقلة بأحياء شعبية ومناطق معروفة بالدار البيضاء.
*الأحداث المغربية:
– البنك الدولي يفتحص أبناكا مغربية: ستخضع ثلاثة أبناك مغربية لافتحاص البنك الدولي ابتداء من شهر مارس القادم، عبر منظومة “غافي” للافتحاص الدولي التابعة للبنك الدولي، والتي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها. وحسب مصادر بنكية فإن الافتحاص يدخل ضمن الإجراءات الروتينية التي يقوم بها الصندوق لتتبع سلامة المعطيات الواردة في سجلات أبناك الدول، إما بناء على طلبها الخاص، أو من خلال تقييم مجموعة من الإخباريات التي تصلها حول سلامة التعامل المالي فيها.
* الصباح:
– العثماني يرفض التمديد ل 200 موظف كبير: فقد رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، التمديد لنحو 200 موظف كبير، وصلوا لسن التقاعد، ورغبوا في إطالة عمرهم الإداري، غير أن “فيتو” رئيس الحكومة، عجل بالتحاق هؤلاء الموظفين السامين بجيش المتقاعدين. وسيتم عرض طلبات موظفي الدولة في جميع القطاعات الحكومية، على رئيس الحكومة للموافقة، في حال رغب في التأشير على التمديد، وذلك سنة على الأقل قبل بلوغهم سن التقاعد.
– تعكف وزارة الثقافة والاتصال على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون، حول الأخبار الزائفة، من المنتظر أن يثير جدلا كبيرا. وقالت مصادر مطلعة إنه من المنتظر أن يتسلم محمد الأعرج المسودة النهائية من مشروع القانون للتوقيع عليها، قبل وضعها للمصادقة، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يتضمن مجموعة من المواد والبنود، التي ستحاول بها الحكومة القطع مع الأخبار العارية من الصحة.
* لوماتان:
– الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تعكف على قرار جديد سيمكن الجمعيات من الحق في الولوج إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية، كما هو الحال بالنسبة للأحزاب السياسية والنقابات. وتأتي هذه المقاربة من المعتمدة من طرف الهاكا في غمرة مذكرة وجهتها لها الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.
* لوبنيون:
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر، الذي يرتبط بتطور مستوى المعيشة، والبطالة، والوضعية المالية للأسر وكذا فرص اقتناء السلع المستدامة، انتقل إلى 85,9 نقطة خلال الفصل الرابع من سنة 2017، عوض 73,5 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأبرزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2017 ، أن رصيد الآراء بشأن التطور السابق لمستوى المعيشة استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 3,8 نقط مقابل ناقص 3,1 نقط خلال الفصل السابق، وناقص 17,5 نقطة سنة 2016.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

شركة آبل تخدعكم.. هواتفها غير مضادة للماء

فرضت الهيئة الإيطالية المسؤولة عن شؤون التنافسية، الإثنين 30 نونبر، غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على “آبل” على خلفية تقديمها…

فرضت الهيئة الإيطالية المسؤولة عن شؤون التنافسية، الإثنين 30 نونبر، غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على “آبل” على خلفية تقديمها ادعاءات تجارية مضللة بشأن مقاومة طرازات عدة من هواتف “آي فون” للمياه.

وأشارت الهيئة الإيطالية إلى أن المجموعة الأميركية العملاقة في مجال التكنولوجيا لم توضح أن هذه الميزات تظهر فقط “في بعض الظروف المحددة”، خلال تجارب مخبرية على سبيل المثال مع استخدام مياه عذبة “وليس في ظروف استخدام عادية”.

ويرتبط القرار بهواتف “آي فون” من طرازات “8” و”8 بلاس” و”إكس آر” و”إكس أس” و”إكس أس ماكس” و”11″ و”11 برو” و”11 برو ماكس”.

إلى ذلك، اعتبرت الهيئة أن إشارة “آبل” إلى أن كفالة الهواتف الذكية لا تغطي الأضرار الناجمة عن السوائل من شأنها “تضليل المستهلكين” خصوصا لكونها لا توضح “الشروط والحدود” المتصلة بمقاومة الأجهزة المعنية للمياه.

كذلك انتقدت الهيئة الإيطالية رفض “آبل” تقديم خدمات ما بعد البيع ضمن الكفالة الخاصة بهذه الطرازات من “آي فون” لدى تضررها بسبب دخول مواد سائلة إليها، معتبرة أنها “ممارسة تجارية هجومية”.

وإضافة إلى غرامة العشرة ملايين يورو، يتعين على “آبل” نشر جزء من القرار على موقعها الإلكتروني الرسمي.

  • أ ف ب
أكمل القراءة
منوعات

أبو زعيتر يرد على مثلي جنسي تحرش به

أثار الفرنسي إيدي وهو شخصية معروفة ببرامج الوقع على شاشات التلفزيون الجدل، يوم الأحد 30 نونبر في المغرب، بسبب تدوينة…

أثار الفرنسي إيدي وهو شخصية معروفة ببرامج الوقع على شاشات التلفزيون الجدل، يوم الأحد 30 نونبر في المغرب، بسبب تدوينة عن المقاتل المغربي أبوزعيتر.

إيدي الذي يشهر مثليته الجنسية، نشر صورة للمقاتل المغربي مع كلمات تزعم وكأن بينهما علاقة، هذا المنشور خلف جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وعلى غير عادته رد المقاتل المغربي على “هذا التحرش الإلكتروني”، ونشر نفس الصورة مع عبارات دينية، ثم بث آية قرآنية تحذر من تناقل الإشاعات ونسب الباطل للناس دون التأكد.

وسبق لمواقع إلكترونية مغربية أن وجهت أصابع الاتهام للمقاتل، بسبب صداقته مع سفير أمريكي في ألمانيا، لكن أبوزعيتر لم يعلق على ما نشر وقتها وتجاهل الأمر.

أكمل القراءة
منوعات

سقوط المغني محمد رمضان خلال مهرجانٍ في دبي (فيديو)

تعرّض المغني المصري محمد رمضان لموقف حرج أثناء مروره على منصة التتويج بمهرجان في دبى بالإمارات العربية المتحدة، بعدما فقد…

تعرّض المغني المصري محمد رمضان لموقف حرج أثناء مروره على منصة التتويج بمهرجان في دبى بالإمارات العربية المتحدة، بعدما فقد توازنه أثناء سيره وسقط بقوة على المنصّة.

وانتشر فيديو سقوط رمضان على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، سواء في مصر أو باقي الدول العربية، كما صاحبته تعليقات ساخرة وأخرى شامتة.

تجدر الإشارة إلى أن نقابة المهن التمثيلية في مصر كانت قد أوقفت محمد رمضان عن التمثيل بعد التقاطه مؤخرا صورا مع مغني إسرائيلي، ما اعتُبر تطبيعا فنيا من طرفه مع إسرائيل.

أكمل القراءة
منوعات

الصحة العالمية: يجب تحصين 70 في المائة من سكان العالم للسيطرة على انتشار كورونا

قالت مديرة إدارة التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، كاثرين أوبراين، “إن دراسات النماذج في ظل ظروف معينة تظهر أن…

قالت مديرة إدارة التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، كاثرين أوبراين، “إن دراسات النماذج في ظل ظروف معينة تظهر أن حوالي 60 إلى 70 في المائة من سكان العالم بحاجة لأن يكونوا محصنين لوقف انتقال فيروس كورونا”.

وأضافت أوبراين، في تصريح صحفي اليوم السبت، أن هذا الأمر يعتمد على ما سيكون عليه أداء اللقاحات ونجاعتها في مواجهة الفيروس والقضاء عليه.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من احتمال حدوث موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية سنة 2021.

يشار إلى أن عدد حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تخطى عتبة 61 مليونا، فيما تجاوز عدد الوفيات 1.4 مليون، وفقا لأحدث البيانات الواردة من جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

أكمل القراءة
error: