غرفة الأخبار

مَعيب هندسيّاً ويفتقر للمرافق الضرورية.. تجّار طنجة “يرفضون” سوق الجملة الجديد

أعلن عددٌ من التجار والمهنيين في مدينة طنجة عن رفضهم لافتتاح سوق الجملة الجديد، المُرتقب في الأيام القليلة القادمة، دون…

أعلن عددٌ من التجار والمهنيين في مدينة طنجة عن رفضهم لافتتاح سوق الجملة الجديد، المُرتقب في الأيام القليلة القادمة، دون توفّره على المرافق الضرورية، والتي سيتكبّدون في غيابها خسائر فادحة.

وقال هؤلاء التجّار إن انعدام بعض المرافق الحيوية في سوق الجملة الجديد سيؤثر سلبا على جودة البضاعة الموجَّهة للمستهلك، ناهيك عن وجود عيوب هندسية بالمشروع ستجعل من طاقته الاستيعابية أقل بكثير من سوق الجملة الحالي، على حدّ قولهم.

وخلال اجتماع استثنائي عقده مسؤولو جمعيتي التجار والوكلاء بسوق الجملة للخضر والفواكه بطنجة يوم الثلاثاء الماضي، خُصّص لمناقشة وضعية سوق الجملة للخضر والفواكه الجديد، خلُص هؤلاء إلى أن جميع ملاحظاتهم وملتمساتهم حول الموضوع التي تقدموا بها سابقاً إلى الجهات المعنية، وتحديدا جماعة طنجة وولاية الجهة والغرفة الجهوية للصناعة والتجارة والخدمات، لم يتم الأخذ بأيٍّ منها، وتم رغم ذلك الشروع في مباشرة الإجراءات والتدابير العملية لافتتاح هذا المرفق في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأكّد المجتمعون في بيانٍ لهم موجّه إلى الرأي العام، حرصهم على التعاطي مع ملف الانتقال إلى سوق الجملة الجديد من منطلق الدفاع عن المطالب المشروعة للمهنيين، ومنع الاحتكار، وضمان المنافسة والشريفة، معتبرين ذلك الضمانة الحقيقية لتجويد أداء هذا المرفق على جميع المستويات.

كما أعربوا عن رفضهم الصارم لكل الأحكام الجاهزة والاتهامات التي شكّكت في مشروعية مطالبهم، والتي ستزيد حتما من منسوب الاحتقان وسط المهنيين، في الوقت الذي يجب فيه استحضار فضائل الحوار والإنصات المتبادل خدمة للمصلحة العامة.

وشدّد مسؤولو جمعيتي التجار والوكلاء بسوق الجملة للخضر والفواكه بطنجة عن بالغ امتنانهم للملك محمد السادس على عنايته الكريمة التي يوليها لمدينة طنجة ولساكنتها، حيث مشروع “طنجة الكبرى” أبلغ مثال عن ذلك، مناشدين والي الجهة محمد مهيدية للتعاطي الإيجابي مع المطالب المشروعة للمهنيين، لا سيما توفير المرافق الحيوية التي يفتقر إليها سوق الجملة الجديد، وإيجاد الحلول الملائمة للاختلالات الهندسية التي تعتري هذا المشروع.

وقد أكّد الموقّعون على البيان، الذي تلقت “طنجة7” نسخة منه، حرصهم الدائم واستعدادهم الكامل للحوار بهدف التوصّل إلى حلول ترضي المهنيين، ولتوفير شروط ترحيلٍ سلس نحو سوق الجملة الجديد.

وقفة احتجاجية سابقة للتجار حول وضعية سوق الجملة الجديد بطنجة

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بولعيش يستغل احتفالية اتحاد طنجة لمهاجمة الإسلاميين: ظلاميين ونكرات وتجار دين (فيديو)

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي…

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي الحالي، من أجل مهاجمة الإسلاميين واتهامهم بمحاربة الفريق خلال سنوات حكمهم لطنجة في إشارة لحزب العدالة والتنمية.

بولعيش خصص كلمته في احتفال بمسرح الحداد في بني مكادة لمواجهة من وصفهم بـ “النَّكرات وتُجّار الدين والظلاميين”، وقال إن ساكنة مدينة طنجة طردتهم عبر الانتخابات التي مكّنت من فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ينتمي إليه.

وفي هذا الإطار، اتّهم بولعيش العدالة والتنمية بمحاربة الفريق، عبر عدم تمكينه من الدعم والتضييق عليه والتحالف مع أعدائه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أسعار العقارات تتراجع في المغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من…

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المغرب والوكالة في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المئة بالنسبة للسكن، و2.9 في المئة للأراضي و8.6 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

من جانبه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المئة، وهو ما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 في المئة، والأراضي بنسبة 15.7 في المئة، والعقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 11.9 في المئة.

وبحسب المدن، تراجعت الأسعار على أساس فصلي في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة، بنسبة 1 في المئة و1.8 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، بينما سجلت في مراكش زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار السكن بنسبة 5.8 في المئة نتيجة لانخفاض الأسعار بنسبة 6.6 في المئة للشقق والفيلات، و2.4 في المئة بالنسبة للمنازل.

أما بالنسبة للمعاملات، فقد انخفض عددها بنسبة 6.6 في المئة، ليعكس انخفاضا بنسبة 6.7 في المئة للشقق و4.6 في المئة للمنازل و8.2 في المئة للفيلات.

وفي ما يتعلق بالممتلكات المخصصة للاستخدام المهني، فقد تراجع سعرها بنسبة 8.6 في المئة، وانخفضت أسعارها بنسبة 6.8 في المئة للمحلات التجارية و13.5 في المئة للمكاتب.

أما المعاملات فقد تراجعت بنسبة 11.9 في المئة، نتيجة لانخفاض مبيعات المحلات التجارية بنسبة 13.4 في المئة ومبيعات المكاتب بنسبة 4.1 في المئة.

من جانبها، تراجعت أسعار الأراضي بنسبة 2.9 في المئة، وتراجع عدد المعاملات بنسبة 15.7 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التعليم العالي تخصص منصة لطلبة أوكرانيا لتحميل وثائقهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل…

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي : https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma.

‏ وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتقال جزائري ضمن أفراد عصابةٍ في المغرب لتهريب القرقوبي

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الأربعاء، أربعة…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص ضمنهم مواطن جزائري مقيم بطريقة غير شرعية في المغرب، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية لتهريب المؤثرات العقلية نحو المملكة.

وذكرت مديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتدخلات المنجزة في هذه القضية، أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الأول بمنطقة أحفير متلبّساً بحيازة 8.853 قرص من مخدر الإكستازي، بينما جرى توقيف المشتبه فيهما الثاني والثالث بدوار “اشليحة” بمنطقة بني ادرار، أما المواطن الجزائري فقد تم ضبطه بمدينة وجدة.

ومكّنت عمليات التفتيش التي باشرتها الشرطة القضائية من ضبط الشحنات المحجوزة من مخدر الإكستازي، علاوة على سيارتين إحداهما رباعية الدفع، ومبلغ بالعملة الوطنية قدره 205 ألف و600 درهم، يُشتبه في كونه من متحصلات نشاط الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى أن كميات مخدر الاكستازي المحجوزة في إطار هذه القضية تم تهريبها من خارج المغرب بغرض ترويجها بالمنطقة الشرقية، وهي المهمة التي أوضحت الأبحاث والتحريات أنها كانت منوطة بالمواطن الجزائري الموقوف ضمن عناصر هذه الشبكة الإجرامية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد مسالك ومسارات تهريب المؤثرات العقلية نحو المغرب.

أكمل القراءة
error: