منوعات

هل تريد خسارة الوزن؟ .. عليك الاهتمام بالنوم

 يساعد الحد من السعرات الحرارية في الغذاء على خسارة الوزن دون شك لكن دراسة جديدة توصلت إلى أن التخلص من…

 يساعد الحد من السعرات الحرارية في الغذاء على خسارة الوزن دون شك لكن دراسة جديدة توصلت إلى أن التخلص من الدهون الزائدة ربما يصبح مهمة أصعب إذا لم يحصل الإنسان على قسط كاف من النوم.

وطلب الباحثون من 15 بالغا من ذوي الأوزان الزائدة أو البدناء التركيز على تقليل السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي فيما طلبوا من 21 مشاركا آخرين خفض السعرات الحرارية والنوم لعدد ساعات أقل وذلك على مدى ثمانية أسابيع.

وبنهاية التجربة، خسر كل المشاركين في الدراسة نحو 3.2 كيلوجرام من الوزن لكن أعضاء المجموعة التي كان عدد ساعات النوم فيها أقل خسروا دهونا أقل بينما زادت نسبة الأنسجة الرخوة في أجسامهم.

وتقول كريستن كنوتسن وهي باحثة في مجال النوم في كلية فينبرج للطب بجامعة نورثوسترن في مدينة شيكاجو الأمريكية ولم تشارك في الدراسة ”من يريدون خسارة الوزن والتخلص من الدهون على وجه التحديد يحتاجون لتجنب قلة النوم خلال الأسبوع لأنه لا يمكنك تعويض النوم في نهاية الأسبوع“.

وأضافت عبر البريد الإلكتروني ”الحد من السعرات الحرارية والتمارين مهمان جدا بالطبع لخسارة الوزن والحفاظ عليه لكن تلك النتائج من بين أخرى تشير إلى أن النوم أيضا يجب أن يؤخذ في الحسبان“.

وقال الباحث شو وين وانغ وزملاؤه في جامعة ساوث كارولاينا بمدينة كولومبيا في الدراسة التي نشرتها دورية (سليب) إن الدراسات تربط منذ وقت طويل بين الحرمان من النوم واحتمالات زيادة الوزن أو البدانة كما أن عدم الحصول على ما يكفي من النوم يؤدي إلى صعوبات في سبيل خسارة الوزن.

وتبين من الدراسة أن نسبة الأنسجة الدهنية المفقودة لدى من لم يخفضوا عدد ساعات النوم بلغت 83 بالمئة مقارنة بنسبة 39 بالمئة فقط لدى من قاموا بتقليل ساعات نومهم.

وأوصت ماري بيير، وهي باحثة في التغذية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك ولم تشارك في الدراسة، الراغبين في خسارة الوزن بالنوم لنحو سبع أو ثماني ساعات كل ليلة.

/ رويترز

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

ملك إسبانيا يدخل الحجر الصحي

أكدت الأسرة الملكية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن الملك فيليب السادس سوف يظل في الحجر الصحي لمدة عشرة أيام، مشيرة إلى…

أكدت الأسرة الملكية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن الملك فيليب السادس سوف يظل في الحجر الصحي لمدة عشرة أيام، مشيرة إلى أنه اضطر إلى إلغاء جميع ارتباطاته الرسمية بعد تعامله يوم الأحد الماضي مع شخص جاءت نتيجة اختباره إيجابية لمرض فيروس كورونا في اليوم السابق.

وذكرت مصادر إعلامية أنه تم تأكيد هذه الأخبار بعد أن التقى الملك رئيس القيادة الاستراتيجية لشؤون التحول في حلف الناتو، أندريه لاناتا، في قصر زارزويلا ضواحي مدريد، محل إقامته بحضور وزير الدفاع الإسباني ميغيل أنجيل فيلارويا فيلالتا.

وقد جاءت نتيجة اختبار الملك وزوجته الملكة ليتيزيا سلبية للمرض في وقت سابق بعد تعاملهما مع وزيرة المساواة إيرين مونتيرو التي عانت من المرض في شهر مارس الماضي.

وفي شهر شتنبر الماضي، أجبرت الأميرة ليونور وريثة العرش على العزل الذاتي لمدة أسبوعين بعد أن جاءت نتيجة اختبار أحد رفيقاتها في المدرسة إيجابية للمرض.

تجدر الغشارة إلى أن إسبانيا سجّلت 1582616 حالة إصابة بفيروس كورونا، و43131 حالة وفاة، حتى يوم أمس الإثنين 23 نونبر، وِفقاً لوزارة الصحة في البلاد.

أكمل القراءة
منوعات

ثلاثة لقاحات ضد كورونا تُحقّق نجاحاً يفوق 90 بالمئة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، يوم الإثنين 23 نونبر، أنه “يوجد الآن أمل حقيقي في أن…

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، يوم الإثنين 23 نونبر، أنه “يوجد الآن أمل حقيقي في أن اللقاحات المقترنة بتدابير الصحة العامة المجربة والمختبرة ستساعد على إنهاء جائحة كوفيد-19”.

وجاءت تصريحات تيدروس بعد أن أفادت شركة “أسترازينيكا” للأدوية يوم الإثنين بفعالية لقاحها، التي تقوم بتطويره مع جامعة أكسفورد البريطانية بنسبة تصل إلى 90 بالمئة، مما يجعلها ثالث شركة أدوية كبرى بعد “فايزر” (تتعاون مع “بيونتيك” الألمانية) و”مودرنا” الأمريكيتين، تعلن عن نتائج المرحلة الأخيرة للقاح محتمل ضد كوفيد-19، بنسبة نجاح تصل إلى 95 في المئة.

وأضاف تيدروس: “لا يمكن المبالغة في أهمية هذا الإنجاز العلمي. لم يتم تطوير أي لقاحات في التاريخ بهذه السرعة، لقد وضع المجتمع العلمي معيارا جديدا لتطوير اللقاحات”. وأشار إلى أن المجتمع الدولي الآن يجب أن يضع معيارا جديدا للحصول على اللقاحات، مشددا على أن” الإلحاح الذي تم من خلاله تطوير اللقاحات يجب أن يطابق نفس الإلحاح لتوزيعها بشكل عادل”.

وبالنسبة للقاح الصيني ضد كورونا، فلم يُعلن لغاية الآن عن نسبة فاعليته، كما لن تُنشر بعد نتائج مرحلة الاختبارات الثالثة التي ما زالت مستمرة في بعض الدول.

أكمل القراءة
منوعات

دراسة: كورونا سيُعيد تشكيل النظام الاقتصادي العالمي

أدى تفشي وباء كوفيد-19 إلى تسريع التحول للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام…

أدى تفشي وباء كوفيد-19 إلى تسريع التحول للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام الاقتصادي وتعزز قدرة الحوكمة، وِفقاً لتقرير صادر عن الأكاديمية الصينية لدراسات الفضاء الإلكتروني.

وذكر تقرير تطوير الإنترنت العالمي 2020 الصادر خلال فترة مؤتمر الإنترنت العالمي 2020، الذي عُقد في منطقة ووتشن المائية بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، أن تفشي وباء كوفيد-19 قد أدى إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام الاقتصادي وتعزز قدرة الحوكمة.

وحسب التقرير، فإن وباء كوفيد-19 حفّز الطلب على التنسيق والذكاء في المحطات السحابية، بينما تواجه الصناعات المرتبطة بالإنترنت فرصا جديدة للتنمية. وشكل الاقتصاد الرقمي ما بين 4.5 و15.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2019، وِفقا لتقرير الاقتصاد الرقمي لعام 2019 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وفي بداية عام 2020، كان أكثر من 4.5 مليار شخص يستخدمون الإنترنت، مع 3.8 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، بينما كان حوالي 60 في المئة من سكان العالم متصلين بالإنترنت، وِفقاً لتقرير نظرة عامة عالمية رقمية لعام 2020، نقلا عن تقرير تطوير الإنترنت العالمي 2020.

أكمل القراءة
منوعات

دون أن يعترف بفوزه.. ترامب يوافق على بدء نقل السلطة إلى بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء الإثنين 23 نونبر، أنه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب، جو…

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء الإثنين 23 نونبر، أنه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب، جو بايدن، التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة.

وقال ترامب إنه وإذ يشكر إميلي مورفي، مديرة وكالة الخدمات العامة، على رفضها الاعتراف بفوز بايدن مما حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية لا بد منها لنقل السلطة إلى فريقه فإنه “ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به في ما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه”.

وأضاف ترامب، الذي لم يعترف بعد بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، “قضيتنا مستمرة بقوة، وسوف نواصل القتال الصالح، وأعتقد أننا سننتصر!”.

أكمل القراءة
error: