غرفة الأخبار

في مسيرة 8 مارس بطنجة: بنات الشعب مقهورات بغينا المساواة في جميع القطاعات

اجتمعت في مدينة طنجة صباح يوم الأحد 8 مارس مجموعة من الجمعيات الحقوقية ومختلف الفعاليات، من أجل إحياء العيد العالمي…

اجتمعت في مدينة طنجة صباح يوم الأحد 8 مارس مجموعة من الجمعيات الحقوقية ومختلف الفعاليات، من أجل إحياء العيد العالمي للمرأة.

وتحت شعار “المسيرة النسائية الجهوية”، جابت نساء ورجال شوارع طنجة مرورا بشارع “الحرية”، حيث ارتفعت الأصوات المطالبة بالحرية والديمقراطية والقطع مع العنف والقهر الممارس ضد المرأة المغربية، من قبل المجتمع الذي تسيطر عليه العقلية الذكورية، إضافة للدولة عبر قوانين لم تعد تلائم العصر الحديث.

وفي تصريحات لـ “طنجة7” قالت المشاركات في المسيرة إنهن يدافعن عن كل النساء المغربية بمختلف مناطقهن ومراكزهن وأوضاعهن، وبأن هناك إجماع على ضرورة تنزيل مساواة فعلية بين الرجل والمرأة في البلاد.

أوضاع المرأة المغربية لم تغب عن المسيرة، فقد رفعت صور مجموعة من الفتيات اللواتي كن ضحية الرجل والقوانين العمول بها في المغرب، إضافة لقضايا الأم العازبة وما تعانيه من عنف مجتمعي وكأنها وحدها المسؤولة عن “العلاقة الجنسية والطفل الذي ينتج عنها”، وقضايا الاغتصاب والبيدوفيليا.

مبادرة “جسدي حريتي” تميزت خلال هذا التحرك الحاشد، وقد قدمت عضوات المبادرة عروضا طيلة المسيرة، كما كررن عبارة “المغتصب هو أنت”، وأكدت التشكيلية خديجة طنانة بأن اليوم هو التنزيل الفعلي لفكرة “الفيديو كليب”، الذي لقي سخرية واسعة.

تعليقات
  • احداث قوننة ملائمة في مجال تشغيل النساء كإجراء تحفظي لموازاة عملية تثمين عطاءات العمل الحضاري الموصول تعارفا و المتواصل تحديثا من منطلق تقسيمي يراعي الطبيعة الجسدية وأسس التكامل الأسري ، عطاءات مميزة بطبيعيتها و حسيتها ومتميزة واقعا بتجاذبات مادية مقبولة ومحتسبة من كينونة الانتماء المجتمعي المعصرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنكيران: وخا خسرنا الانتخابات ساكنة طنجة باقي كتبغينا (فيديو)

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية،…

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية، ترأس عبد الإله بنكيران يوم الأحد 22 ماي الحالي المؤتمر الجهوي للحزب.

وفي سؤال عن موقفه من خسارة هذه المدينة، قال بنكيران إن الخسارة في الانتخابات أمر عادي وطبيعي لكن الخسارة الكبيرة هي خسارة الساكنة وحبها للحزب وأعضاء حزب العدالة والتنمية.

بنكيران قال إنه يعتقد بأن ساكنة طنجة لا تزال تحب العدالة والتنمية وتتعاطف معه، وبأنه سيعمل رفقة الجميع لإعادة تنظيم البيت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شكوك باستخدامهما من تاجر مخدرات.. العثور على دينا وفردوس المختفيتين في طنجة

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة،…

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة، وسط مزاعم باختطافهما.

وأطلق أقارب الفتاتين البالغتيتن 14 و15 سنة حملة للعثور عليهما، جراء اختفائهما في ظروف غامضة، قبل أن يتمكن أشخاص في مدينة أصيلة من تحديد هويتهما وإبلاغ العائلة والشرطة.

أقارب الفتاتين وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7” قالوا إنهما توجدان عند مصالح الأمن التي فتحت بحثا في القضية، لاسيما في ظل شكوك من وجود شخص بالغ يستغلهما.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه الشكوك تحوم حول تاجر مخدرات كان يسعى لدفعهما إلى ترويج المخدرات قرب مؤسستهما التعليمية، وهو ما أكده بعض زملائهم في المدرسة.

هذا وترفض الفتاتين كشف ظروف اختفائهما ومكان بقائهما خلال الساعات الماضية، مع الاكتفاء بالقول بأنهما غادرتا طنجة على متن حافلة عمومية.

أكمل القراءة
error: