غرفة الأخبار

بابا الفاتيكان للشباب: ارفعوا أصواتكم ولا تسمحوا للكبار بإسكاتكم

بدأ البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يوم الأحد أنشطة أسبوع الآلام الذي يسبق عيد القيامة بقداس حث فيه الشبان على أن…

بدأ البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يوم الأحد أنشطة أسبوع الآلام الذي يسبق عيد القيامة بقداس حث فيه الشبان على أن تظل أصواتهم عالية وألا يسمحوا للأجيال الأكبر بتكميم أفواههم أو تغييب قيمهم.
وتحدث البابا فرنسيس بعد يوم من تلبية مئات الآلاف من الشبان الأمريكيين وأنصارهم نداء من الناجين من مذبحة بمدرسة ثانوية في فلوريدا للتحرك وتجمعهم في مختلف أرجاء الولايات المتحدة للمطالبة بتشديد قوانين حمل السلاح.
ولم يشر البابا إلى المظاهرات. لكن وكالة أنباء (سي.إن.إس) الأمريكية التي تغطي أخبار الكنيسة الكاثوليكية قالت إن طالبتين من مدرسة ستونمان دوجلاس الثانوية في فلوريدا، حيث قتل 17 شخصا في مذبحة في فبراير شباط الماضي، شاركتا في القداس.
ونشرت الوكالة صورة للفتاتين جابرييلا زونيجا (16 عاما) وأختها فالنتينا (15 عاما) ترفعان لافتة في ساحة القديس بطرس مكتوب عليها ”نطالب بحماية أطفالنا.. لا أسلحتنا“.
وقاد البابا (81 عاما) قداسا حاشدا يوم أحد السعف أمام عشرات الألوف في ساحة القديس بطرس كثيرون منهم من الشبان بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي تحتفل به الكنيسة الكاثوليكية.
وحمل البابا سعفة نخيل مجدولة وقاد موكبا أمام أكبر كنيسة مسيحية لإحياء ذكرى هذا اليوم الذي يقول الكتاب المقدس إن المسيح دخل فيه القدس واستقبل باعتباره المخلص ليصلب بعد ذلك بخمسة أيام.

/ رويترز





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مندوبية التخطيط: إحداث حوالي 15 ألف منصب شغل بجهة طنجة

أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا…

أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا و339 منصب شغل.

وأوضحت المديرية في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل بالجهة خلال سنة 2020، أن مناصب الشغل هذه ناتجة عن إحداث 14 ألفا و859 منصب شغل بالوسط الحضري، وفقدان 520 منصب شغل بالوسط القروي.

وأضافت أن العدد الإجمالي للسكان النشيطين المشتغلين والبالغين 15 سنة فما فوق انتقل من مليون و165 ألفا و449 شخصا سنة 2019، إلى مليون و179 ألفا و788 شخصا سنة 2020، مشيرة إلى أن معدل الشغل بلغ خلال السنة الماضية 41.7 في المئة على صعيد الجهة، موزعة على 38.3 بالوسط الحضري و47.7 بالوسط القروي.

ويأتي قطاع الخدمات في مقدمة القطاعات من حيث استقطابه للساكنة النشيطة في الجهة بـ 460 ألفا و117 شخصا، يليه قطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري بـ 415 ألفا و285، بينما توزعت اليد العامل المتبقية بين قطاعي الصناعة (180 ألفا و508 شخصا) ثم البناء والأشغال العمومية (123 ألفا و878 شخصا).

وبينت معطيات البحث الوطني حول التشغيل أن فئة المستأجرين تشكل 55.8 في المئة من مجموع النشيطين المشتغلين بالجهة، بينما تصل نسبة الشغل غير المؤدى عنه إلى 17.2 في المئة من مجموعة الشغل الكلي بالجهة.

وبالرغم من هذه المؤشرات، بقي معدل البطالة على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة في حدود 10.4 بالمئة، وهو أقل من المعدل الوطني البالغ 11.9 بالمئة، كما بلغ هذا المعدل في الوسط الحضري إلى 14.1 بالمئة، بينما لم يتجاوز 4.7 بالمئة في الوسط القروي.

وفاق معدل البطالة لدى الإناث (16.1 في المئة) نظيره لدى الذكور (8.9 في المئة)، كما سجل نسبة مرتفعة وسط حاملي الشواهد بـ 17.1 في المئة، في حين يبلغ لدى الأشخاص دون شهادة 4.8 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف مُهرّب يدلّ الشرطة على طنّين من المخدّرات مدفونة تحت الرمال

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة العيون مساء الأحد 7…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة العيون مساء الأحد 7 مارس، من حجز حوالي طنين من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يُشتبه ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وجرى توقيف المشتبه فيه بمدينة العيون، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد مكان إخفاء شحنة من المخدرات بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 10 كيلومترات عن مدينة السمارة، حسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

ومكّنت عمليات التفتيش ،يضيف البلاغ، من العثور على 56 رزمة من مخدر الشيرا مطمورة تحت الرمال، والتي بلغ مجموع وزنها حوالي طنين من المخدرات، كما تم حجز مركبة يشتبه في تسخيرها لأغراض مرتبطة بتهريب المخدرات.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وjتوقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص تعويضات لأصحاب دور الحضانة الخاصة المتضرّرين من الجائحة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء…

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة، وذلك للفترة الممتدة من فاتح يوليوز 2020 إلى 31 ماي 2021.

وأوضح الصندوق في بلاغ له، أن أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة كما هي منصوص عليها في القانون، “بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة، والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فبراير 2020”.

وأشار إلى أنه على الفاعلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، التي تستوفي الشروط المشار إليها في دليل استعمال بوابة covid19.cnss.ma، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلالها، ابتداء من اليوم إلى غاية 15 من هذا الشهر، بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يوليوز 2020 إلى غاية شهر يناير 2021.

أما في ما يتعلق بشهري فبراير ومارس 2021، فإن التصريح عبر البوابة سيمتد حتى 20 مارس 2021. وبالنسبة لشهري أبريل وماي 2021، فإن التصريح سيبتدئ من 16 من الشهر المعني إلى 3 من الشهر الموالي.

موضوع ذو صلة:

تخصيص تعويضات لأصحاب القاعات الرياضية المتضرّرين من كورونا

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 6 إصابات جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 486…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 486 ألفا و223 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 7 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 6 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8682 حالة وفاة، في حين سُجّلت 321 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 472 ألفا و240 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 145 إصابة جديدة (بإجمالي 191798 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 71788 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 6 إصابات جديدة (بإجمالي 46431 حالة)، بينها إصابتان في طنجة أصيلة، وإصابتان في الحسيمة، وإصابة واحدة في كلّ من تطوان والمضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 13 إصابة جديدة (بإجمالي 38189 حالة)، وسوس ماسة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 34786 حالة)، والشرق 20 إصابة جديدة (بإجمالي 31726 حالة)، وفاس مكناس صفر إصابة جديدة (بإجمالي 20416 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 13 إصابة جديدة (بإجمالي 16876 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 15402 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7506 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6610 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 4695 حالة).

أكمل القراءة
error: