غرفة الأخبار

كورونا.. العثماني يؤكد اتخاذ جميع الاحتياطات من أجل التصدي للفيروس (فيديو)

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين بالرباط، عدم تسجيل أية حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، بعد…

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين بالرباط، عدم تسجيل أية حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، بعد الاشتباه في 27 حالة أثبتت التحاليل المخبرية خلوّها من المرض، مشدّداً على أن الحكومة تراقب الوضع عن كثب وتتابع تطورات انتشار هذا المرض عبر العالم واتخذت جميع التدابير للتصدي له.

وأوضح العثماني خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الصحة خالد آيت الطالب، خُصّصت لتسليط الضوء على وضعية فيروس كورونا والتدابير الاحتياطية المتخذة للرصد والتتبع، أن الحكومة تتابع بكل يقظة التطورات اليومية لانتشار هذا المرض، داخليا وخارجيا، عبر منظومة لليقظة والرصد الوبائي وطنيا وجهويا وإقليميا، وبتنسيق بين مختلف المتدخلين.

وأكد أن جميع الاستعدادات جرت للتصدي للفيروس، إلى جانب الإجراءات الاحترازية والوقائية والعلاجية اللازمة، إذا ما ظهرت أي حالة إصابة مؤكدة.

وشدّد رئيس الحكومة في هذا الصدد على أن المعرفة الصحيحة بالمرض وطرق انتشاره، وبطرق التعامل مع الأشخاص المصابين به أو المشتبه في إصابتهم، من أهم شروط الوقاية منه، داعيا المواطنات والمواطنين ووسائل الإعلام إلى الاطلاع على ما تنشره وزارة الصحة على موقعها الرسمي من معلومات وتوجيهات بهذا الخصوص.

كما دعا العثماني إلى الاطلاع الملصقات والمطويات والوصلات السمعية البصرية التي تم إعدادها حول الموضوع، والتي تهدف إلى شرح كيفية انتقال الفيروس والاحتياطات الشخصية الواجب اتباعها من أجل الحد من انتشاره، مذكرا بأن السلطات المختصة وضعت رقما هاتفيا اقتصاديا رهن إشارة المواطنين من أجل الاتصال عند الحاجة (0801004747).

من جهته، قال آيت الطالب إن وزارة الصحة واللجنة الوطنية للقيادة التي تم إحداثها بخصوص فيروس كورونا، تتابعان عن كثب تطورات الفيروس على الصعيد العالمي، مؤكدا أن جميع المعابر والمداخل مزودة بأدوات ووسائل التدخل والرصد والتأهب لمواجهة الحالات المشتبه فيها، وأنه تم تعيين مستشفيات لاستقبال أي حالات إصابة محتملة.

وشدّد الوزير على ضرورة انخراط الجميع، حكومة ومواطنين ووسائل إعلام، في جهود محاصرة فيروس كورونا، داعيا إلى اتباع احتياطات بسيطة مثل غسل اليدين بالماء والصابون، وتفادي التردد على الأماكن المزدحمة والفضاءات التي لا تتوفر على تهوية كافية.

واعتبر آيت الطالب أنه بالرغم من خطورة فيروس كورونا، فهو أقل خطورة من أمراض أخرى مثل الزكام الموسمي الذي يتسبب سنويا في وفاة ما بين 280 ألف و650 ألف شخص، مذكرا بأن 45 ألف مصابا بالفيروس تماثلوا للشفاء، بما يمثل 50 في المئة من عدد المصابين به، فيما لم تسجل سوى 3 آلاف حالة وفاة جراءه حتى الآن.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد “ضحية” شيشاوة.. سيّدة أخرى تتلقى جرعتين من لقاح كورونا في نفس الوقت

تلقّت سيدةٌ تبلغ من العمر حوالي 65 سنة، اليوم الخميس 25 فبراير، جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا تباعا وفي…

تلقّت سيدةٌ تبلغ من العمر حوالي 65 سنة، اليوم الخميس 25 فبراير، جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا تباعا وفي نفس الوقت، وذلك بمركز التلقيح الكائن بالجماعة الترابية السوالم الطريفية بإقليم برشيد.

وأعلنت عمالة الإقليم عن فتح بحث للكشف عن جميع الظروف والملابسات التي أدت إلى حدوث هذه الواقعة، وتحديد المسؤوليات تبعا لذلك.

وكان شخص بإقليم شيشاوة قد اعتبر نفسه “ضحية” بعدما تم تطعيمه بجرعتين من اللقاح المضاد لكورونا في نفس الوقت، فيما أعلنت عمالة الإقليم يوم أمس الأربعاء 24 فبراير، عن فتح بحث حول هذه الواقعة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 40 إصابة جديدة بجهة طنجة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482 ألفا و514 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 6 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8598 حالة وفاة، في حين سُجّلت 726 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 467 ألفا و541 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 204 إصابات جديدة (بإجمالي 189657 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 27 إصابة جديدة (بإجمالي 71518 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 40 إصابة جديدة (بإجمالي 46153 حالة)، بينها 18 إصابة في طنجة أصيلة، و7 في المضيق الفنيدق، و5 في العرائش، و4 في تطوان، و4 في الحسيمة، وإصابة واحدة في كلٍّ من وزان وشفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 16 إصابة جديدة (بإجمالي 37980 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34683 حالة)، والشرق 65 إصابة جديدة (بإجمالي 31430 حالة)، وفاس مكناس 5 إصابات جديدة (بإجمالي 20369 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 3 إصابات جديدة (بإجمالي 16672 حالة)، ودرعة تافيلالت 6 إصابات جديدة (بإجمالي 15352 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابتان جديدتان (بإجمالي 7451 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6598 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4651 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

18 إصابة جديدة جراء كورونا في طنجة

بلغ مجموع الإصابات المعلنة في طنجة لغاية السادسة من يوم الخميس 25 فبراير 18 شخصا، من أصل 40 حالة على…

بلغ مجموع الإصابات المعلنة في طنجة لغاية السادسة من يوم الخميس 25 فبراير 18 شخصا، من أصل 40 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

هذا وسجلت 7 حالات في المضيق، 5 في العرائش، و4 حالات بكل من تطوان والحسيمة وحالة واحدة في وزان وشفشاون، دون تسجيل أي وفيات جديدة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا اليوم.. 6 حالات وفاة و386 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير، عن تسجيل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير، عن تسجيل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 482 ألفا و514 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 6 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8598 وفاة، في حين سُجّلت 726 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 467 ألفا و541 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10478 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و140 ألفا و209 تحليلة.

أكمل القراءة
error: