غرفة الأخبار

مباشر/ القناة الثانية 2M

تعتبر قناة 2M القناة الأكثر مشاهدة في المغرب، تعد أول قناة خاصة في تاريخ المغرب قبل السيطرة عليها من الدولة.

تعتبر قناة 2M القناة الأكثر مشاهدة في المغرب، تعد أول قناة خاصة في تاريخ المغرب قبل السيطرة عليها من الدولة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد الهندي والصيني.. المغرب يشتري لقاحا أمريكيا

يترقب أن يحصل المغرب خلال الساعات القادمة على أول شحنة من اللقاح الأمريكي “جونسون إند جونسون”، بعد أشهر من تنظيم…

يترقب أن يحصل المغرب خلال الساعات القادمة على أول شحنة من اللقاح الأمريكي “جونسون إند جونسون”، بعد أشهر من تنظيم أكبر عملية تلقيح على مستوى الإفريقي والعربي لغاية الآن.

وفق “لوبينيون” نقلا عن مصادر في وزارة الصحة فإن الشحنة الأمريكية منتظرة في مطار محمد الخامس يوم السبت 24 يوليوز الحالي، بعد ساعات فقط من التوصل بشحنة جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم”.

وكان المغرب قد رخص لاستخدام اللقاح الأمريكي قبل أشهر، خصوصا وأن لقاح “جونسون إند جونسون” أرخص من اللقاح الذي تنتجه “فايزر” كما أن ظروف حفظه ونقله أبسط.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سفير فلسطين يتهم المغرب بزرع الفتنة في الجزائر (فيديو)

اتهم السفير الفلسطيني في الجزائر السفير المغربي عمر هلال بـ “الاستفزاز” جراء الوثيقة التي وزعها على الدول الأعضاء في منظمة…

اتهم السفير الفلسطيني في الجزائر السفير المغربي عمر هلال بـ “الاستفزاز” جراء الوثيقة التي وزعها على الدول الأعضاء في منظمة عدم الانحياز، والتي شدد فيها عن الدفاع عن تقرير المصير لا يمكن أن يتجزأ وكما تدافع الجزائر عن تقرير “الصحراء” عليها منح هذا الحق لشعب القبائل عندها.

وفي لقاء تلفزيوني شن السفير الفلسطيني هجوما على السفير المغربي، قبل أن يعتبر بأن هذا التوجه يهدف إلى “زرع الفتنة” في الجزائر وطالب بـ “التراجع” عن هذه التصريحات وتوضيح إن كانت صادرة عن النظام أو تصريح شخصي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رغم عودة الرحلات.. مطار ابن بطوطة يواصل التراجع

 سجل عدد المسافرين عبر مطار طنجة ابن بطوطة الدولي، خلال النصف الأول من العام الجاري، تراجعا بنسبة 27.14 في المائة…

 سجل عدد المسافرين عبر مطار طنجة ابن بطوطة الدولي، خلال النصف الأول من العام الجاري، تراجعا بنسبة 27.14 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 الماضي.

وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 195 ألفا و 840 مسافرا، مقابل 268 ألفا و 786 مسافرا خلال النصف الأول من العام الماضي.

ومقارنة بالنصف الأول من عام 2019، تراجع عدد المسافرين عبر مطار طنجة ابن بطوطة بنحو 67.20 في المائة، وقد بلغ عدد المسافرين من يناير الى يونيو 2019 597.119 مسافرا .

وأشار المصدر ذاته الى أن مطار طنجة الدولي حل في المرتبة الثاني بحصة 9.64 في المائة بخصوص تدفق الحركة الإجمالية للمسافرين بمطارات المملكة المغربية بعد مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء (49.94 في المائة).

وخلال شهر يونيو من العام الجاري، استقبل مطار طنجة ابن بطوطة الدولي 52 ألفا و 595 مسافرا، مقابل 221 فقط مسافرا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ومقابل 119 ألف و136 مسافرا خلال شهر يونيو من عام 2019 .

ولم يدرج مطار طنجة ابن بطوطة في جدول أفضل خمسة خطوط جوية دولية على الصعيد الوطني من حيث عدد الركاب خلال النصف الأول من العام الجاري ،فقد احتل الخط الجوي الرابط بين مطار محمد الخامس ومطار باريس أورلي الصف الأول ،تلاه كل من الخط الرابط بين مطار محمد الخامس ومطار دبي ،و الخط الرابط بين مطار محمد الخامس ومطار باريس شارل دوغول ،والخط الرابط بين مطار محمد الخامس ومطار نيويورك ،ثم الخط الرابط بين مطار مراكش المنارة ومطار باريس أورلي .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أزيد من 96% من تجارة المغرب تمرّ عبر البحر.. وطنجة المتوسط في المرتبة الرابعة

أفاد مكتب الصرف أن التحليل حول وسيلة النقل للمبادلات التجارية المغربية مع باقي بلدان العالم، أظهر هيمنة الطريق البحري سنة…

أفاد مكتب الصرف أن التحليل حول وسيلة النقل للمبادلات التجارية المغربية مع باقي بلدان العالم، أظهر هيمنة الطريق البحري سنة 2020 بـ 4ر91 مليون طن، ما يعادل 3ر96 في المئة من مجموع التجارة، مقابل 7ر85 مليون طن (94 في المئة) سنة 2019.

وأوضح المكتب، في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية برسم سنة 2020، أن توزيع هذه التبادلات حسب الموانئ، تَركز بالموانئ الأطلسية بين أكادير وطنجة (مع استحواذ الجرف الأصفر وميناء الدار البيضاء)، وذلك بنسبة 94 في المئة من حركة المرور.

وهيمن ميناء الجرف الأصفر على 9ر38 في المئة من المبادلات التي تمت عبر البحر سنة 2020 مقابل 5ر39 في المئة سنة 2019. وتتم عبر هذا الميناء المبادلات الخاصة بصادرات الأسمدة الطبيعية والكيميائية (530ر11 مليون طن سنة 2020)، والواردات من الفحم وفحم الكوك والوقود الصلب (495ر6 مليون طن سنة 2020).

فيما استحوذ ميناء الدار البيضاء على 7ر30 في المئة من هذه التجارة سنة 2020 مقابل 3ر31 في المئة السنة التي قبلها بفضل صادرات الفوسفاط ( 438ر7 مليون طن سنة 2020)، وواردات القمح ( 304ر3 مليون طن خلال 2020).

واحتلّ ميناءا آسفي وطنجة المتوسط المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي بنسبة 8ر8 في المئة و5ر5 في المئة سنة 2020، إذ تجري عبر ميناء آسفي التبادلات المتعلقة بواردات الفحم وفحم الكوك والوقود الصلب 2522 مليون طن خلال 2020، فيما يتميز ميناء طنجة المتوسط بغلبة واردات زيوت الغاز وزيوت الوقود ( 602ر1مليون طن سنة 2020).

من جهة أخرى، أشار المكتب إلى أن حصة النقل الجوي لم تتعد في الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية للبضائع 3ر0 في المئة خلال سنة 2020 مقابل 4ر0 في المئة سنة 2019. وتمت نسبة 5ر88 في المئة من التجارة عبر الجو، بشكل رئيسي، من خلال كل من مطارات طنجة والنواصر ومراكش.

وأوضح المكتب أن حصة مطار طنجة بلغت نسبة 2ر56 في المئة، مشيرا إلى أن المنتجات الرئيسية التي يتم تبادلها عبر هذا المطار هي الأسلاك والكابلات والموصلات المعزولة الأخرى للكهرباء (16,3 في المئة)، وأجزاء وقطع السيارات ( 9ر9 في المئة). أما المطار الثاني من حيث الأهمية، فهو مطار مراكش بنسبة 2ر17 في المئة في 2020، مدفوعا بصادرات الخضروات المعلبة (64,7 في المئة).

أكمل القراءة
error: