غرفة الأخبار

دنيا بطمة تهاجم مسؤولا جزائريا بسبب القفطان

هاجمت المغنية المغربية دنيا بطمة مسؤولا جزائريا، دون تسميته، رافضة أن يُزايد عليها أي شخص في موضوع الوطنية، معتبرة في…

هاجمت المغنية المغربية دنيا بطمة مسؤولا جزائريا، دون تسميته، رافضة أن يُزايد عليها أي شخص في موضوع الوطنية، معتبرة في نفس الوقت أن لباس القفطان “مغربي” الأصل، ولا يحق لأي جهة ادّعاء عكس ذلك.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحالات النشطة في المغرب جراء كورونا تقترب من 4000 حالة

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة…

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة مقتربة من 4000 إصابة.

وسجلت البلاد خلال الساعات الماضية 468 إصابة جديدة، و4 حالات وفاة و390 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الذين حصلوا على الجرعة الاولى من اللقاح 9 ملايين و372 ألف شخص، و7 ملايين و889 ألف شخص الجرعة الثانية.

الدار البيضاء تتصدر الإصابات بـ 216 حالة، متبوعة بجهة الرباط بـ 82 حالة، في حين سجلت جهة طنجة 25 إصابة منها 15 حالة في طنجة لوحدها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حر طليق لتمتعه بدعم تجار المخدرات والسياسة.. أسرة تتهم عون سلطة باغتصاب ابنتهم

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13…

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13 سنة فقط، ورغم الشكاية الرسمية إلا أن المتهم حر طليق وسط حديث عن تمتعه بدعم من قبل تجارة المخدرات والسياسة.

مرصد الشمال لحقوق الإنسان وأمام هذا الوضع طالب بالتحقيق في النازلة، مشيرا بأن عون السلطة اغتصب الطفلة وكرر الفعلة أكثر من مرة وقام في المقابل بتهديدها بـ ‘القتل’ في حال كشفت فعلته.

وأمام تكرر الفعلة وتدهور الحالة الصحية للطفلة ونقلها بشكل مستمر للمستشفى كشفت ما تتعرض له، وكيف يقوم عون سلطة باصطحابها من أمام باب المدرسة لممارسة الجنس عليها.

الأسرة قدمت شكاية بخصوص الموضوع بتاريخ 5 دجنبر من سنة 2019 أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان ضد المعتدي ” م. أ.”، إلا أن المشتكى به ظل حرا طليقا، وحسب المرصد فإن السبب يرجع لما يتمتع به من نفوذ وسلطة من طرف لوبي المخدرات والسياسة ومبيضي الأموال بمنطقة أزلا وعمالة تطوان.

ويستغرب مرصد الشمال لحقوق الانسان بأن المشتكي ظل يعيش حياة “طبيعية” أمام مصالح الدرك الملكي بأزلا، بما فيها التردد على المرافق العامة، والقيام بالدعاية الانتخابية لبارون المخدرات والسياسة، دون أن يطاله الاعتقال ويقدم للعدالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بان كيمون يكشف عن سلوك “غير مسبوق وغير مقبول” من المغرب عندما وصف الصحراء بالمحتلة

نشر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون مذكرات تتعلق بذكرياته عندما كان يقود المنظمة الأممية، وقد تطرق في الكتاب…

نشر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون مذكرات تتعلق بذكرياته عندما كان يقود المنظمة الأممية، وقد تطرق في الكتاب لأزمته مع المغرب والاحتجاجات ضده.

بان كيمون قال إن الأزمة تعود لسنة 2016، عندما قام بزيارة مخيم جبهة البوليساريو في الجزائر، وخلال مؤتمر صحافي قام الأمين العام وقتها بوصف التواجد المغربي في الصحراء بـ “الاحتلال”.

كيمون أوضح في كتابه أنه كان يعرف أن هذه الكلمة حساسة للغاية عند المغاربة، لكنه أصدر العبارة خلال مؤتمر صحافي متأثرا بما شاهده من أوضاع مزرية للمتواجدين في المخيمات من نساء وأطفال.

منذ ذلك اليوم اندلعت مواجهة بين المغرب وبان كيمون، إذ استنكرت الحكومة واحتجت على التصريحات ونظمت مسيارات احتجاجية في كافة المدن ضده، لكن سلوكا غريبا صادرا عن وزير الخارجية وقتها صلاح الدين مزوار كان الأبرز.

وبحسب كيمون فإن وزير الخارجية التقى معه بعد تصريحاته وبشكل “غير مقبول” حسب قام بأمره بالاعتذار من الملك محمد السادس والمغرب على تصريحاته، يقول الأمين العام إنه رفض معتبرا ما صدر بالسابقة التي لم تقم بها أي دولة عضو في الأمم المتحدة.

ويقول الأمين العام بأن المغاربة لديهم مشكلة مع “صراحته” وبأنه غير غير نادم على قول الحقيقة، مشيرا بأن السلطات المغربية لا تتقبل الاختلاف كما أنها ترفض سماع ذلك، مستبعدا إمكانية تجاوز الخلاف رغم انتهاء ولايته.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أرقامٌ صادمة.. كم عدد الأطباء المُشتغلين في المغرب؟

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454…

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454 طبيبا سنة 2020، بينهم 3.616 طبيبا عاما، و8.337 أخصائيا.

وفي القطاع الطبي الخاص، وصل عدد المشتغلين فيه خلال نفس السنة إلى 13 ألفا و622 طبيبا، بينهم 5.182 طبيبا عاما و8.440 طبيبا أخصائيا، ما يجعل العدد الإجمالي للأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص بالمغرب 25.575 طبيبا.

وباعتبار أن عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة، فقد تم تسجيل 7.1 طبيب لكل 10.000 نسمة، وهي نسبة بعيدة جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية، المُحدّد في 15.3 طبيبا لكل 10.000 نسمة.

أكمل القراءة