غرفة الأخبار

العثماني: هذا ما اتّخذناه لمواجهة كورونا بتعليماتٍ من الملك

حذّر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، من نشر معلومات “غير صحيحة وغير سليمة ومزيفة” بشأن انتشار فيروس…

حذّر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، من نشر معلومات “غير صحيحة وغير سليمة ومزيفة” بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه “إلى حدود الساعة، لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس بالمملكة، كما أوضحت ذلك البلاغات المتتالية لوزارة الصحة”.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني قال في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة إن “الأخبار غير الصحيحة (بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة)، تثير الذعر وتضر بالمواطنين وبمصالحهم وباستمرارية مرافق عملهم وكذا بالمرفق العام”، معتبرا أن الترويج لها “غير معقول نهائيا”.

وشدّد العثماني في هذا الصدد على ضرورة التأكد من المعلومات باللجوء للجهات المختصة، قائلا إن “لدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة، ووزارة الصحة تبقى المخاطب الوحيد المخول له التصريح بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس المستجد، الذي يعيش العالم على وقع انتشاره”، باعتبارها “تتوفر على اللجن والخلايا المختصة بالمتابعة واتخاذ الترتيبات اللازمة”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “هناك لجنة عليا خاصة للرصد والمراقبة تتابع تطورات الموضوع عن كثب تضم مختلف المتدخلين، مدنيين وعسكريين”، مضيفا أنه “تم أيضا تشكيل لجنة تقنية من خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا، رفيعي المستوى، تتابع كل ما يخص الجانب الطبي والتقني وتطور الفيروس دوليا وإقليميا”.

وحسب العثماني، فإن “آليات المراقبة المتبعة أثبتت نجاعتها وفعاليتها، وتتطور باستمرار وفق المعايير الدولية”، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة “دون المبالغة والشعور أمام أي خبر بنوع من الهلع والذعر”.

وفي هذا الصدد، حثّ رئيس الحكومة المواطنين على التصرف “بطريقة إيجابية، لأن الجهات المعنية تتعامل مع الحالات المشتبه فيها بسرعة وتقوم باللازم لعزلها والقيام بالتحليلات الضرورية”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن جميع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد قد تأكد أنها خالية منه.

وذكر العثماني أنه منذ اكتشاف الفيروس في الصين، و”بتوجيهات الملك، تم اتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية، وفق المعايير الدولية وبتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومع خبرائها، في المطارات وفي المداخل البرية والبحرية للاحتياط، حتى لا يتسرب هذا المرض لبلادنا”.

كما أن وزارة الصحة، يضيف رئيس الحكومة، ومن خلال بوابتها وصفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي، تقدم باستمرار الأخبار المرتبطة بتطور الفيروس، وأدوات الوقاية والنصائح الضرورية بهذا الخصوص من قبيل غسل اليدين بانتظام وبشكل متكرر وتغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس وتجنب الاتصال اللصيق مع المصابين بأعراض تنفسية، بالإضافة إلى الاتصال بالجهات الطبية في حالة الاشتباه.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

انقلاب حافلة تُقلّ عمّالا في طنجة إثر اصطدامها بسيارة خفيفة (فيديو)

أصيب عدد من الأشخاص إصابات متفاوتة الخطورة مساء يوم الأربعاء 3 مارس الحالي، في حادث انقلاب حافلة لنقل العمال على…

أصيب عدد من الأشخاص إصابات متفاوتة الخطورة مساء يوم الأربعاء 3 مارس الحالي، في حادث انقلاب حافلة لنقل العمال على مستوى مدخل المنطقة الصناعية “المجد” في طنجة.

وقال شهود عيان إن سائق حافلة نقل العمال فقد السيطرة عليها عند منعطف بالمنطقة المذكورة، حيث اصطدم بسيّارة خفيفة من نوع “كليو” قبل أن تنقلب الحافلة بمن على متنها وسط الطريق.

وانتقلت الوقاية المدنية إلى مكان الحادث، حيث تم نقل مصابين على الأقل إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات اللازمة، في حين باشرت الشرطة تحقيقا حول ظروف وملابسات حادثة السير لتحديد المسؤوليات والجزاءات المترتّبة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فايسبوك يحذف شبكة تشيد بالملك محمد السادس والحموشي وشوف تي في

قالت شركة فايسبوك يوم الأربعاء 3 مارس إنها قامت برصد شبكة مغربية على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها لاسيما على…

قالت شركة فايسبوك يوم الأربعاء 3 مارس إنها قامت برصد شبكة مغربية على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها لاسيما على “فايسبوك وإنستغرام”، بالتعاون مع منظمة العفو الدولية، وقامت بناء على ذلك بحذف عدة حسابات وصفحات.

الشركة حذفت 385 حسابا و6 صفحات من موقع فايسبوك وحذفت 40 صفحة من إنستغرام، وقالت إنهم ينتمون لشبكة تستهدف الجمهور المحلي، وتعمل على خلق حسابات وصفحات وهمية.

وعن دور هذه الشبكة قالت الشبكة، إنها تقوم أساسا بخلق عدة حسابات لتناقل الأخبار والمعطيات لتظهر بشكل أكبر، كما أن هذه الشبكة كانت تقوم باستخدام هذه الحسابات للتعليق بكثافة ونشر الأخبار في وسائل الإعلام الموالية للدولة ولاسيما موقع “شوف تي في”.

الشبكة تقوم في المقابل بنشر صور وأخبار بالعربية والفرنسية، يتركز محتواها على الإشادة خصوصا بالملك محمد السادس والمدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، فضلا عن الإشادة برجال الأمن والقرارات الحكومية للتصدي لكورونا.

هذه المجموعة كانت أيضا تستهدف المعارضين والمنتقدين للملك وجمعيات حقوق الإنسان، وفق تقرير للموقع الأزرق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا اليوم: تزايد الإصابات بـ 7 مرات ببني ملال.. وجهة طنجة تُسجّل 29 حالة جديدة

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484 ألفا و753 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 8 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8653 حالة وفاة، في حين سُجّلت 557 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 470 ألفا و425 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 291 إصابة جديدة (بإجمالي 190906 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 44 إصابة جديدة (بإجمالي 71699 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 29 إصابة جديدة (بإجمالي 46302 حالة)، بينها 15 إصابة في طنجة أصيلة، و6 إصابات في الحسيمة، و5 في تطوان، و3 في العرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 42 إصابة جديدة (بإجمالي 38117 حالة)، وسوس ماسة 18 إصابة جديدة (بإجمالي 34746 حالة)، والشرق 26 إصابة جديدة (بإجمالي 31606 حالة)، وفاس مكناس 12 إصابة جديدة (بإجمالي 20403 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 108 إصابات جديدة، مقابل 14 إصابة يوم أمس الثلاثاء (بإجمالي 16826 حالة)، ودرعة تافيلالت 13 إصابة جديدة (بإجمالي 15390 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7482 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6601 حالة)، والداخلة واد الذهب 4 إصابات جديدة (بإجمالي 4675 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 594 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 484 ألفا و753 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8653 وفاة، في حين سُجّلت 557 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و425 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10654 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و197 ألفا و596 تحليلة.

أكمل القراءة
error: