غرفة الأخبار

استنفار بطنجة المتوسط لمراقبة السفن القادمة من كوريا وإيطاليا

قال رئيس مصلحة المراقبة الصحية بطنجة المتوسط، والمنسق الجهوي لمصالح المراقبة الصحية بطنجة تطوان الحسيمة، عبد الرحيم راشدي، إن المصلحة…

قال رئيس مصلحة المراقبة الصحية بطنجة المتوسط، والمنسق الجهوي لمصالح المراقبة الصحية بطنجة تطوان الحسيمة، عبد الرحيم راشدي، إن المصلحة وضعت برنامجا عمليا لمراقبة المسافرين والسفن التي ترسو بهذا الميناء تنفيذا لقرار وزارة الصحة المتعلق بتفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية للحد من تفشي فيروس “كورونا”.

وأضاف الراشدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج العملي يعتمد على مراقبة السفن التجارية وبواخر المسافرين القادمة من الدول التي تسجل معدلات مرتفعة للإصابة بالفيروس، خاصة الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

في سياق الرصد واليقظة الوبائية، أشار إلى أن نزول المسافرين من بواخر المسافرين يتم بعد صعود أفراد طاقم المراقبة الصحية وقيام ربان الباخرة بتسليم التصريح الصحي وفقا للتشريعات الوطنية وقواعد اللوائح الصحية الدولية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، موضحا أن اعتماد هذا الإجراء تم للتأكد من “خلو الباخرة من عوارض المرض والتأكد من سلامة جميع المسافرين”.

وأضاف أن المسافرين أصبحوا ملزمين بملء التصريح الصحي وتسلميه للسلطات، وهو الإجراء الذي يسري أيضا على أفراد طاقم البواخر التجارية الذين يرغبون في النزول بالميناء للتوجه إلى بلدانهم الأصلية.

وذكر بأنه تم تعزيز الموارد اللوجستية على مستوى الميناء بكاميرا حرارية جد متطورة لمراقبة المسافرين الوافدين وبأجهزة لقياس درجة الحرارة، كما تم توفير الألبسة الواقية العازلة و4 سيارات إسعاف مجهزة للتكفل بالحالات المشتبه بها.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

14 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 26 فبراير الحالي. سجل…

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 26 فبراير الحالي.

سجل في طنجة 14 حالة، 12 في الحسيمة، 6 في المضيق الفنيدق، 2 في كل من تطوان شفشاون والعرائش، مع حالتي وفاة بكل من العرائش والمضيق الفنيدق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 38 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 480 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 480 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482 ألفا و994 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 25 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 10 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8608 حالة وفاة، في حين سُجّلت 846 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 468 ألفا و387 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 284 إصابات جديدة (بإجمالي 189941 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 45 إصابة جديدة (بإجمالي 71563 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 38 إصابة جديدة (بإجمالي 46191 حالة)، بينها 14 إصابة في طنجة أصيلة، و12 في الحسيمة، و6 في المضيق الفنيدق، و2 في العرائش، و2 في تطوان، و2 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 27 إصابة جديدة (بإجمالي 38007 حالة)، وسوس ماسة 12 إصابة جديدة (بإجمالي 34695 حالة)، والشرق 45 إصابة جديدة (بإجمالي 31475 حالة)، وفاس مكناس 5 إصابات جديدة (بإجمالي 20374 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 16680 حالة)، ودرعة تافيلالت 4 إصابات جديدة (بإجمالي 15356 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 5 إصابات جديدة (بإجمالي 7456 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 6599 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 4657 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 10 وفيات اليوم بكورونا و480 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 26 فبراير، عن تسجيل 480 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 26 فبراير، عن تسجيل 480 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 482 ألفا و994 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 10 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8608 وفاة، في حين سُجّلت 846 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 468 ألفا و387 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 11509 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و151 ألفا و718 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مندوبية السجون تسمح بالزيارات العائلية “استثناءً” ولفترة محدودة

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات السجنية وطيلة أيام الأسبوع، بما في ذلك أيام السبت والأحد، ابتداء من فاتح مارس وإلى غاية 12 أبريل 2021.

وأوضحت المندوبية العامة في بلاغ لها أنه سيتم السماح بإجراء الزيارة لمرة واحدة فقط خلال هذه الفترة لفائدة زائرين اثنين من ذوي السجين المسموح لهم بالزيارة، كما سيسمح للأبناء بالزيارة رفقة أحد أفراد عائلة السجين الراشدين المسموح لهم بهذه الزيارة.

ويأتي هذا القرار حسب المندوبية، بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضعية الوبائية على مستوى جميع جهات المملكة، ولكون المؤسسات السجنية لم تسجل خلال الشهور الأربعة الأخيرة سوى حالات قليلة ومتفرقة مرتبطة بسجناء وافدين جُدد، خضع أغلبها للبرتوكول العلاجي بالمستشفيات الخارجية، وأصبحت حاليا خالية تماما من أية إصابات بفيروس كورونا بين صفوف السجناء.

كما يأتي القرار حرصاً من المندوبية العامة للحفاظ على الروابط الأسرية والاجتماعية للسجناء، خصوصا مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك وما تنطوي عليه هذه المناسبة من أبعاد روحية وإنسانية، على حدّ قولها.

أكمل القراءة
error: