أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بتكلفة 6 ملايير سنتيم.. جماعة طنجة تُعلن عن “صفقة القرن” بشروطٍ على المقاس!

قامت الجماعة الحضرية لمدينة طنجة مؤخرا، بالإعلان عن طلب عروض مفتوح يخصّ الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء والحدائق في المدينة، بتكلفة…

قامت الجماعة الحضرية لمدينة طنجة مؤخرا، بالإعلان عن طلب عروض مفتوح يخصّ الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء والحدائق في المدينة، بتكلفة تقديرية حُدّدت في 6 ملايير و183 مليون سنتيم، ما يجعلها بمثابة “صفقة قرن جماعية”، سواء بالنسبة للمسؤولين عن هندسة الصفقة أو للشركة “المحظية” التي ستفوز بها.

وحسب المعطيات المتوفّرة، فإن مُهندسي “صفقة القرن الجماعية” وضعوا شروطا “على المقاس”، لا يُمكن إلا لشركة أو ثلاث التوفّر عليها، ما يحدّ من المنافسة ويفتح المجال لشركةٍ بعينها من أجل الظفر بالقيمة المالية الضخمة، حسب العرض التقني المطلوب في نظام الاستشارة لهذه الصفقة.

ومن بين الشروط المنصوص عليها في العرض التقني، تَوفّر الشركة على ما بين 200 و900 عامل، وامتلاك آليات وإمكانات لوجستيكية كبيرة، وتحقيق رقم معاملات خلال السنوات الثلاث الأخيرة ما بين 2 و6 ملايير سنتيم، حيث ستخضع الشركة للتنقيط حسب ما هو مُتوفَّر لديها، إذ ستُعطى مثلا صفر نقطة إذا كان لديها 200 عامل و50 نقطة إذا كانت تُشغّل 900 عامل، وصفر نقطة إذا كان رقم معاملاتها 2 مليار سنتيم، و15 نقطة إذا كان رقم معاملاتها 6 ملايير سنتيم.

وفي حديث مع “طنجة7″، اعتبر أحد المقاولين الشباب العرض التقني الذي اعتمدته الجماعة الحضرية لمدينة طنجة في هذه الصفقة، مخالفاً للمادة 18 من مرسوم 2.12.349 الخاص بالصفقات العمومية، والتي تنصّ على أنه يجب أن تكون مقاييس قبول المتنافسين وإسناد الصفقة “مقاييس موضوعية وغير تمييزية ومتناسبة مع محتوى الأعمال”.

وقال المقاول الشاب إن الجماعة الحضرية لمدينة طنجة تحرم المقاولات الصغرى والمتوسطة وحتى الكبرى منها، من القدرة على المشاركة في هذه الصفقة، وهو موقف يصبّ عكس التوجهات الملكية التي تدعو إلى الاهتمام بالمقاولات الصغيرة ودعمها.

وتساءل مقاول آخر، لماذا لم تطلب الجماعة الحضرية لمدينة طنجة شهادة التصنيف والتأهيل للشركات المتنافسة على الصفقة، كما سبق وحثّتهم على ذلك دورية لوزارة الداخلية شهر مارس من سنة 2019 من أجل التنفيذ الأمثل للمشاريع، بدل العرض التقني الذي يعتمد نظام النقط ويُخوّل للشركة “المحظية”، التي تجمع أكبر عدد من النقاط فقط، قبول وفتح عرضها المالي، الذي سيتجدّد سنويا مع الجماعة.

(الصورة: عمدة طنجة البشير العبدلاوي)

تعليقات
  • نعم لصيانة المناطق الخضراء لكن بما أننا نتكلم عن طنجة الكبرى لم لا يتم تقسيم السوق حسب الدوائر أو المقاطعات لفتح المجال أمام المقاولات و إبراز روح المنافسة مع إعطاء الأسبقية للأحياء التي يؤدي سكانها ضريبة السكن و ضريبة النظافة و إلا ما الفائدة من أداء ضريبة تمول صندوقا لا نستفيد منه ..من لا يؤدي ضريبته لا يجب أن يستفيد من الميزانيات كمن يؤدونها …و عمارة
    تقطنها 30 أسرة و تستنير بعمودين أو تلاث و تستغرق عملية جمع أزبالها 5 دقائق ليس كحي يقطنها 30 أسرة تستنير ب 20 عمود و تستغرق عمليةأزبالها 30 دقيقة

  • اما الطرقات كطريق الرباط و طريق تطوان و الكورنيش فلا أحد يفكر في إعداد ممرات آمنة للراجلين للحد من عدد القتلى . اما وسط المدينة فلتفكر السلطات على الأقل في إعادة صباغة ممرات الراجلين الشيء الذي لا يتطلب الملايير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزارة الصحة تُعلن أرقاماً “مُتضاربة” حول عدد الإصابات بكورونا في طنجة

أعلنت وزارة الصحة، عند السادسة مساءً من يوم الأحد 29 مارس، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة في جهة طنجة تطوان…

أعلنت وزارة الصحة، عند السادسة مساءً من يوم الأحد 29 مارس، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 32 إصابة مؤكدة، قبل أن ترفع العدد إلى 36 إصابة عند الساعة التاسعة من مساء نفس اليوم.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 13 حالة في مدينة طنجة، و13 حالة كذلك في تطوان، وثلاث حالات في العرائش، وحالتين في المضيق، وحالة واحدة في الحسيمة، وحالة أخرى في الفحص أنجرة، ومجموع هذه الحالات هو 33 إصابة وليس 32 كما أعلنت الوزارة في حصيلة الساعة السادسة مساء.

وحسب المعطيات المتوفّرة لـ “طنجة7″، فإن مدينة طنجة سَجّلت إلى حدود الساعة التاسعة من مساء يوم الأحد 29 مارس، 12 حالة إصابة مؤكدة، إضافة إلى حالة من مدينة تطوان، وهي الحالية الأولي التي سجّلتها “الحمامة البيضاء” يوم 13 مارس الحالي، وتم نقلها للعلاج في مدينة طنجة، قبل أن يتم الاحتفاظ بباقي حالات تطوان في مستشفى “سانية الرمل”.

وجميع هذه الحالات تتلقى العلاج بمستشفى “الدوق دو طوفار” في طنجة، بما فيها حالة الفحص أنجرة التي سُجّلت بإحدى قرى هذا الإقليم، في حين تماثلت حالة واحدة للشفاء وغادرت المستشفى صباح اليوم.

كما تجدر الإشارة، إلى حالة وافدة من مدينة العراش، واكتُشفت إصابة صاحبها بالفيروس بعد نقله إلى مستشفى “محمد السادس” في طنجة لإجراء فحوصات وأشعة، حيث توفّي قبل ظهور نتيجة التحليل المخبري وقبل عودته إلى العرائش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حجز 854 كلغ من المخدرات على متن شاحنة للنقل الدولي (صور)

أسفرت عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك العاملين بمعبر الكركارات جنوب مدينة الداخلة، اليوم الأحد، عن…

أسفرت عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك العاملين بمعبر الكركارات جنوب مدينة الداخلة، اليوم الأحد، عن إجهاض محاولة تهريب شحنة تزن 854 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت على متن شاحنة للنقل الدولي تحمل لوحات ترقيم مسجلة بإحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى إخضاع الشاحنة المذكورة لتفتيش دقيق بواسطة الكلاب المدربة، مكّن من العثور داخلها على هذه المواد المخدرة معبأة بإحكام ضمن شحنة من المنتوجات الفلاحية المعدة للتصدير نحو إحدى الدول الإفريقية.

وأضافت أنه تم توقيف سائق الشاحنة ومساعده البالغين من العمر 38 و54 سنة، وفتح بحث قضائي في مواجهتهما من طرف المصلحة الأمنية المختصة ترابيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ملابسات هذه القضية، وتشخيص هويات كافة المتورطين فيها، فضلا عن رصد امتدادات هذه الأفعال الإجرامية سواء داخل المغرب أو على الصعيد الإقليمي والدولي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شاب طنجاوي يحكي عن قصته مع الفيروس: هدشي ماشي ساهل بقاو فديوركم (فيديو)

بشر صباح يوم الأحد 29 مارس الحالي الشاب ياسين بركاش معارفه وأصدقاءه بأنه يتعافي من فيروس كورونا، وبأنه سيغادر المستشفى…

بشر صباح يوم الأحد 29 مارس الحالي الشاب ياسين بركاش معارفه وأصدقاءه بأنه يتعافي من فيروس كورونا، وبأنه سيغادر المستشفى بعد أيام قليلة.

بركاش المرشح السابق للانتخابات في مدينة طنجة والباحث في العلاقات الدولية في مركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية في باريس (حاليا)، حكى في تصريح مصور لـ “طنجة7” عن كيف تم اكتشاف إصابته بالفيروس.

وقال إنه كان يعتقد في البداية أن الأمر مجرد إنفلونزا موسمية بسبب فصل الشتاء، قبل تدهور وضعيته الصحية ونقله على عجل للمستشفى، حيث تم تأكيد إصابته بالفيروس.

الشاب شدد أن الفيروس صعب وقاس، مبرزا كيف كان يعيش لحظات مؤلمة، لكنه أشاد في نفس الوقت بمجهود كل الأطر الطبية.

ياسين دعا المغاربة إلى الإلتزام بالقرارات التي أصدرتها الدولة وطالب بالبقاء في المنزل، لأن تزايد الحالات يضغط على المستشفيات في دول متقدمة مثل فرنسا، حيث خضع للعلاج، ما يتطلب التعاون والتفهم لتجاوز هذه الازمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة ترتفع إلى 36 إصابة

ارتفعت أعداد الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 36 إصابة، عند الساعة التاسعة من يوم الأحد 29 مارس، وفق…

ارتفعت أعداد الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى 36 إصابة، عند الساعة التاسعة من يوم الأحد 29 مارس، وفق وزارة الصحة.

أكمل القراءة
error: