غرفة الأخبار

بتكلفة 6 ملايير سنتيم.. جماعة طنجة تُعلن عن “صفقة القرن” بشروطٍ على المقاس!

قامت الجماعة الحضرية لمدينة طنجة مؤخرا، بالإعلان عن طلب عروض مفتوح يخصّ الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء والحدائق في المدينة، بتكلفة…

قامت الجماعة الحضرية لمدينة طنجة مؤخرا، بالإعلان عن طلب عروض مفتوح يخصّ الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء والحدائق في المدينة، بتكلفة تقديرية حُدّدت في 6 ملايير و183 مليون سنتيم، ما يجعلها بمثابة “صفقة قرن جماعية”، سواء بالنسبة للمسؤولين عن هندسة الصفقة أو للشركة “المحظية” التي ستفوز بها.

وحسب المعطيات المتوفّرة، فإن مُهندسي “صفقة القرن الجماعية” وضعوا شروطا “على المقاس”، لا يُمكن إلا لشركة أو ثلاث التوفّر عليها، ما يحدّ من المنافسة ويفتح المجال لشركةٍ بعينها من أجل الظفر بالقيمة المالية الضخمة، حسب العرض التقني المطلوب في نظام الاستشارة لهذه الصفقة.

ومن بين الشروط المنصوص عليها في العرض التقني، تَوفّر الشركة على ما بين 200 و900 عامل، وامتلاك آليات وإمكانات لوجستيكية كبيرة، وتحقيق رقم معاملات خلال السنوات الثلاث الأخيرة ما بين 2 و6 ملايير سنتيم، حيث ستخضع الشركة للتنقيط حسب ما هو مُتوفَّر لديها، إذ ستُعطى مثلا صفر نقطة إذا كان لديها 200 عامل و50 نقطة إذا كانت تُشغّل 900 عامل، وصفر نقطة إذا كان رقم معاملاتها 2 مليار سنتيم، و15 نقطة إذا كان رقم معاملاتها 6 ملايير سنتيم.

وفي حديث مع “طنجة7″، اعتبر أحد المقاولين الشباب العرض التقني الذي اعتمدته الجماعة الحضرية لمدينة طنجة في هذه الصفقة، مخالفاً للمادة 18 من مرسوم 2.12.349 الخاص بالصفقات العمومية، والتي تنصّ على أنه يجب أن تكون مقاييس قبول المتنافسين وإسناد الصفقة “مقاييس موضوعية وغير تمييزية ومتناسبة مع محتوى الأعمال”.

وقال المقاول الشاب إن الجماعة الحضرية لمدينة طنجة تحرم المقاولات الصغرى والمتوسطة وحتى الكبرى منها، من القدرة على المشاركة في هذه الصفقة، وهو موقف يصبّ عكس التوجهات الملكية التي تدعو إلى الاهتمام بالمقاولات الصغيرة ودعمها.

وتساءل مقاول آخر، لماذا لم تطلب الجماعة الحضرية لمدينة طنجة شهادة التصنيف والتأهيل للشركات المتنافسة على الصفقة، كما سبق وحثّتهم على ذلك دورية لوزارة الداخلية شهر مارس من سنة 2019 من أجل التنفيذ الأمثل للمشاريع، بدل العرض التقني الذي يعتمد نظام النقط ويُخوّل للشركة “المحظية”، التي تجمع أكبر عدد من النقاط فقط، قبول وفتح عرضها المالي، الذي سيتجدّد سنويا مع الجماعة.

(الصورة: عمدة طنجة البشير العبدلاوي)





تعليقات
  • نعم لصيانة المناطق الخضراء لكن بما أننا نتكلم عن طنجة الكبرى لم لا يتم تقسيم السوق حسب الدوائر أو المقاطعات لفتح المجال أمام المقاولات و إبراز روح المنافسة مع إعطاء الأسبقية للأحياء التي يؤدي سكانها ضريبة السكن و ضريبة النظافة و إلا ما الفائدة من أداء ضريبة تمول صندوقا لا نستفيد منه ..من لا يؤدي ضريبته لا يجب أن يستفيد من الميزانيات كمن يؤدونها …و عمارة
    تقطنها 30 أسرة و تستنير بعمودين أو تلاث و تستغرق عملية جمع أزبالها 5 دقائق ليس كحي يقطنها 30 أسرة تستنير ب 20 عمود و تستغرق عمليةأزبالها 30 دقيقة

  • اما الطرقات كطريق الرباط و طريق تطوان و الكورنيش فلا أحد يفكر في إعداد ممرات آمنة للراجلين للحد من عدد القتلى . اما وسط المدينة فلتفكر السلطات على الأقل في إعادة صباغة ممرات الراجلين الشيء الذي لا يتطلب الملايير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فيضانات الشمال.. هذه مقاييس التساقطات المطرية المُسجّلة

غمرت مياه الأمطار صباح اليوم السبت 6 مارس مساحات شاسعة في عدة مناطق بمدن القصر الصغير وتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق،…

غمرت مياه الأمطار صباح اليوم السبت 6 مارس مساحات شاسعة في عدة مناطق بمدن القصر الصغير وتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق، ما أدى إلى خسائر مادية بفعل الفيضانات والسيول التي نتجت عن شدّة التساقطات المطرية.

وبينما لن تُعلن السلطات المحلية بعد عن حجم هذه الخسائر وطبيعتها، أظهرت صور ولقطات فيديو سكّانا محاصرين على أسطح منازلهم وسيّارات جرفتها السيول ورؤوس ماشية نافقة، عدا عن توقّف حركة السير في بعض الاتجاهات.

من جانبها، كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن مقاييس التساقطات المطرية، المُسجّلة من زوال يوم أمس الجمعة إلى غاية زوال اليوم السبت، والتي جاءت كالتالي:

تطوان: 51 ملم، النواصر: 42 ملم، آسفي: 36 ملم، بني ملال: 25 ملم، فاس-سايس: 23 ملم، خريبكة: 19 ملم، سطات: 15 ملم، سيدي إفني: 12 ملم، بن سليمان وتزنيت: 11 ملم، مكناس والدار البيضاء: 10 ملم.

الصويرة-الميناء وتيط امليل: 9 ملم، الصويرة-المطار ومراكش: 8 ملم، بن جرير وإفران والجديدة: 7 ملم، المحمدية: 5 ملم، طنجة-الميناء وميدلت: 4 ملم، الرباط وطنجة والرباط-سلا: 3 ملم، القنيطرة وطانطان وأكادير: ملمتران، العرائش وتازة وسيدي سليمان وتاوريرت وكلميم : ملمتر واحد، شفشاون والحسيمة: قطرات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 49 حالة جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و974 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 6 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 3 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8676 حالة وفاة، في حين سُجّلت 509 حالات شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 471 ألفا و919 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 258 إصابة جديدة (بإجمالي 191653 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 19 إصابة جديدة (بإجمالي 71766 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 49 إصابة جديدة (بإجمالي 46425 حالة)، بينها 23 في طنجة أصيلة، و12 في العرائش، و7 في الحسيمة، و4 في المضيق الفنيدق، و2 في وزان، وإصابة واحدة في تطوان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 11 إصابة جديدة (بإجمالي 38176 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34776 حالة)، والشرق 25 إصابة جديدة (بإجمالي 31706 حالة)، وفاس مكناس 4 إصابات جديدة (بإجمالي 20416 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 12 إصابة جديدة (بإجمالي 16863 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابتان جديدتان (بإجمالي 15401 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 9 إصابات جديدة (بإجمالي 7499 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6604 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4689 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 3 أشخاص اليوم بكورونا وتسجيل 407 حالات جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 6 مارس، عن تسجيل 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 6 مارس، عن تسجيل 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 485 ألفا و974 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8676 وفاة، في حين سُجّلت 509 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 471 ألفا و919 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 11672 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و234 ألفا و576 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد التساقطات المطرية الأخيرة.. هذه نسبة ملء السدود في المغرب

 أفادت المديرية العامة للماء، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن حقينات السدود الرئيسية في المغرب بلغت إلى غاية السبت…

 أفادت المديرية العامة للماء، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن حقينات السدود الرئيسية في المغرب بلغت إلى غاية السبت 6 مارس، ما يناهز 8,04 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك معدل ملء يُقدّر بـ 50 في المئة.

وحسب الوضعية اليومية لأهم السدود الكبرى للمملكة الصادرة عن المديرية العامة للماء، فقد بلغت حقينة السدود، خلال نفس الفترة من السنة السابقة، ما يناهز 7,38 مليار متر مكعب، بمعدّل ملء يُقدّر بـ 47,4 في المئة.

وبالتفصيل، سجل سد الوحدة أهم حقينة بـ 2,79 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يُقدّر بـ 79,4 في المئة، مقابل 58,2 في المئة السنة التي قبلها.

ويحتل سد إدريس الأول المرتبة الثانية بحقينة 822,1 مليون متر مكعب، بمعدّل بمعدل ملء يُقدّر 72,8 في المئة مقابل 81,2 في المئة خلال نفس الفترة من السنة السابقة (916,7 مليون متر مكعب).

وبمعدل ملء يُقدّر بـ 100 في المئة، يتبوأ سد واد المخازن المركز الثالث بفضل حقينة تناهز 672,9 مليون متر مكعب.

أكمل القراءة
error: