غرفة الأخبار

مكتب الخليع مُتهّم بتشجيع السوق السوداء لتوسيع خدمات القطار بطنجة (فيديو)

تفاعل مهنيو النقل في طنجة بسرعة مع خدمة المكتب الوطني للسك الحديدة الجديدة “قطار+سيارة”، ونزلوا لرفض الخدمة ومنح المكتب لشركة…

تفاعل مهنيو النقل في طنجة بسرعة مع خدمة المكتب الوطني للسك الحديدة الجديدة “قطار+سيارة”، ونزلوا لرفض الخدمة ومنح المكتب لشركة كراء من الدار البيضاء الامتياز على حساب أبناء المدينة وساكنتها.

نقابات ومقاولات صغيرة لكراء السيارات، تفاجأت بمنح المكتب الوطني مكتبا لشركة كراء داخل محطة القطار بطنجة، وتمكينها من الدعاية والإشهار، عبر السماح لها بوضع سيارة فوق الرصيف وفي واجهة المحطة مع لافتة كبيرة تحمل شعار الشركة.

مهنيون وفي تصريحات لـ “طنجة7” قالوا إن الاتفاقية بين المكتب وهذه الشركة مخالفة للقوانين لأنها أولا تمت بـ “سرية” ودون فتح المنافسة بين الجميع، وثانيا لأن مندوبية النقل هي المعنية بالترخيص للشركة بالعمل بطنجة وليس المكتب الوطني للسكك الحديدية.

المهنيون أشاروا أيضا أن المكتب وبهذا القرار يشجع “السوق السوداء” ويفتح الباب أمام الشركات الكبرى لإبرام عقود دون المرور بالمساطر القانونية المعمول بها، خصوصا وأن السلطات المحلية التي حلت بعين المكان تنفي علمها بالاتفاقية ومضمونها.

من جهة أخرى استغرب المحتجون كيف يمكن لمؤسسات وطنية أن تعارض التوجهات الملكية، وهي الداعية إلى تشجيع المقاولات الصغرى ومساعدتها على النمو وتوفير فرصة شغل، إضافة للتوجه إلى تدعيم الجهوية.

المحتجون توعدوا بالعودة في وقت لاحق لتنظيم احتجاجات “قانونية”، ومواصلة رفض هذه الاتفاقية التي تهدد عملهم، وتفرض عليهم منافسة غير شريفة، عبر كسر الأسعار واحتكار خدمة حيوية.

ما هي خدمة قطار+سيارة؟

المكتب أطلق ما قال إنها “خدمة للنقل المتعدد الوسائط المكمل للقطار”، تحت إسم “قطار+ سيارة”، وستشمل جميع الخدمات المكملة للقطار بهدف تمكين الزبناء الراغبين في ذلك، من التنقل بين المحطات ومختلف نقاط المدينة.

وأوضح بلاغ للمكتب، أنه بغية تدعيم خدمة “قطار+ سيارة” بشكل تدريجي، يتابع المكتب الإجراءات اللازمة لوضع اللمسات الأخيرة لعقد شراكات مع فاعلين متخصصين في كراء السيارات، لاقتراح حلول نقل مكملة للقطار مع ضمان أحسن الظروف والمزايا للزبناء.

وفي هذا الصدد، يقترح المكتب أسعارا تفضيلية حصرية لزبناء المكتب، وصيغا مختلفة لخدمة تأجير السيارات بسائق أو بدون، والتي تتلاءم مع مختلف شرائح الزبناء وتلبية مختلف حاجياتهم في التنقل، ويتعلق الأمر بالسيارة المشتركة والتأجير باليوم أو بالساعة والنقل نحو المطارات والموانئ، واختيار شركاء متخصصين في مجال تأجير السيارات على أساس خبرتهم وجودة خدماتهم؛ وكذا تسهيل مسار الزبون منذ عملية حجز خدمة “قطار+ سيارة” عبر الإنترنت إلى حين استرداد / إعادة السيارة في الأماكن المخصصة لها بمرائب السيارات بالمحطة.





تعليقات
  • خدمة رائعة خصوصا إذا تم اشراك فاعلين محليين و هذا للحد من جشع اصحاب الطاكسيات الكبيرة والصغيرة على السواء فضلا عن عدم وضوح الأثمنة و شفافيتها فحضيرة السيارات اغلبها مهترئة و خدمات متدنية لا ترقى بتاتًا لمستوى خدمات القطار السريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فيضانات الشمال.. هذه مقاييس التساقطات المطرية المُسجّلة

غمرت مياه الأمطار صباح اليوم السبت 6 مارس مساحات شاسعة في عدة مناطق بمدن القصر الصغير وتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق،…

غمرت مياه الأمطار صباح اليوم السبت 6 مارس مساحات شاسعة في عدة مناطق بمدن القصر الصغير وتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق، ما أدى إلى خسائر مادية بفعل الفيضانات والسيول التي نتجت عن شدّة التساقطات المطرية.

وبينما لن تُعلن السلطات المحلية بعد عن حجم هذه الخسائر وطبيعتها، أظهرت صور ولقطات فيديو سكّانا محاصرين على أسطح منازلهم وسيّارات جرفتها السيول ورؤوس ماشية نافقة، عدا عن توقّف حركة السير في بعض الاتجاهات.

من جانبها، كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن مقاييس التساقطات المطرية، المُسجّلة من زوال يوم أمس الجمعة إلى غاية زوال اليوم السبت، والتي جاءت كالتالي:

تطوان: 51 ملم، النواصر: 42 ملم، آسفي: 36 ملم، بني ملال: 25 ملم، فاس-سايس: 23 ملم، خريبكة: 19 ملم، سطات: 15 ملم، سيدي إفني: 12 ملم، بن سليمان وتزنيت: 11 ملم، مكناس والدار البيضاء: 10 ملم.

الصويرة-الميناء وتيط امليل: 9 ملم، الصويرة-المطار ومراكش: 8 ملم، بن جرير وإفران والجديدة: 7 ملم، المحمدية: 5 ملم، طنجة-الميناء وميدلت: 4 ملم، الرباط وطنجة والرباط-سلا: 3 ملم، القنيطرة وطانطان وأكادير: ملمتران، العرائش وتازة وسيدي سليمان وتاوريرت وكلميم : ملمتر واحد، شفشاون والحسيمة: قطرات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 49 حالة جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و974 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 6 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 3 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8676 حالة وفاة، في حين سُجّلت 509 حالات شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 471 ألفا و919 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 258 إصابة جديدة (بإجمالي 191653 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 19 إصابة جديدة (بإجمالي 71766 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 49 إصابة جديدة (بإجمالي 46425 حالة)، بينها 23 في طنجة أصيلة، و12 في العرائش، و7 في الحسيمة، و4 في المضيق الفنيدق، و2 في وزان، وإصابة واحدة في تطوان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 11 إصابة جديدة (بإجمالي 38176 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34776 حالة)، والشرق 25 إصابة جديدة (بإجمالي 31706 حالة)، وفاس مكناس 4 إصابات جديدة (بإجمالي 20416 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 12 إصابة جديدة (بإجمالي 16863 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابتان جديدتان (بإجمالي 15401 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 9 إصابات جديدة (بإجمالي 7499 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6604 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4689 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 3 أشخاص اليوم بكورونا وتسجيل 407 حالات جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 6 مارس، عن تسجيل 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 6 مارس، عن تسجيل 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 485 ألفا و974 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8676 وفاة، في حين سُجّلت 509 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 471 ألفا و919 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 11672 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و234 ألفا و576 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد التساقطات المطرية الأخيرة.. هذه نسبة ملء السدود في المغرب

 أفادت المديرية العامة للماء، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن حقينات السدود الرئيسية في المغرب بلغت إلى غاية السبت…

 أفادت المديرية العامة للماء، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن حقينات السدود الرئيسية في المغرب بلغت إلى غاية السبت 6 مارس، ما يناهز 8,04 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك معدل ملء يُقدّر بـ 50 في المئة.

وحسب الوضعية اليومية لأهم السدود الكبرى للمملكة الصادرة عن المديرية العامة للماء، فقد بلغت حقينة السدود، خلال نفس الفترة من السنة السابقة، ما يناهز 7,38 مليار متر مكعب، بمعدّل ملء يُقدّر بـ 47,4 في المئة.

وبالتفصيل، سجل سد الوحدة أهم حقينة بـ 2,79 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يُقدّر بـ 79,4 في المئة، مقابل 58,2 في المئة السنة التي قبلها.

ويحتل سد إدريس الأول المرتبة الثانية بحقينة 822,1 مليون متر مكعب، بمعدّل بمعدل ملء يُقدّر 72,8 في المئة مقابل 81,2 في المئة خلال نفس الفترة من السنة السابقة (916,7 مليون متر مكعب).

وبمعدل ملء يُقدّر بـ 100 في المئة، يتبوأ سد واد المخازن المركز الثالث بفضل حقينة تناهز 672,9 مليون متر مكعب.

أكمل القراءة
error: