غرفة الأخبار

المغرب يستعد لإطلاق المرحلة الثانية من تعويم الدرهم

قال وزير المالية المغربي محمد بنشعبون يوم الخميس إن بلاده في وضع جيد للقيام بالخطوة القادمة صوب سعر صرف أكثر…

قال وزير المالية المغربي محمد بنشعبون يوم الخميس إن بلاده في وضع جيد للقيام بالخطوة القادمة صوب سعر صرف أكثر مرونة للدرهم.

وفي يناير، وسع المغرب نطاق تداول الدرهم مقابل عملات صعبة إلى 2.5 بالمئة صعودا وهبوطا من سعر مرجعي مقابل نسبة سابقة قدرها 0.3 بالمئة.

وبعد عامين، أبلغ بنشعبون مؤتمرا صحفيا أنه مع استقرار الدرهم ومؤشرات إيجابية على صعيد الاقتصاد الكلي، فإن المغرب جاهز للمضي قدما في ”نهجه السيادي والتدريجي“ لإضفاء مرونة على الدرهم.

وقال ”الأمر بيد وزارة المالية والبنك المركزي للاتفاق على متى يتم الانتقال إلى الخطوة الثانية“.

وقال عبد اللطيف الجواهري والي البنك المركزي إن هذه ستظل ”الخطوة الثانية في مرحلة أولى“ من العملية لتحقيق قدر أكبر من مرونة سعر الصرف، مما يستبعد أي احتمال لانتقال مفاجئ لتحرير سعر صرف الدرهم بالكامل.

وقالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي إن الصندوق يدعم نهج المغرب ”الحذر والمدروس“ للمضي قدما في إضفاء مرونة على الدرهم. وتزور جورجيفا الرباط لبحث الاستعدادات لعقد اجتماعات صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في مراكش في أكتوبر تشرين الأول 2021.

وأدلت جورجيفا بتعليق على الإصلاحات التي تنفذها البلاد بالقول إنها ”تتصدر المسار في المنطقة والقارة الإفريقية“.

ومن المتوقع أن يرتفع نمو اقتصاد المغرب من 2.4 بالمئة في 2019 إلى 3.7 بالمئة في 2020 وأربعة بالمئة في 2021 وفقا لصندوق النقد.

وفي 2018، وافق الصندوق على تمويل بنحو 2.97 مليار دولار في صورة خط للوقاية والسيولة للمساهمة في حماية المغرب من صدمات اقتصادية خارجية محتملة.

وقال وزير المالية إن المغرب لم يسحب ترتيب الوقاية والسيولة وسيواصل التعامل معه كتدبير وقائي حتى ينتهي أجله في ديسمبر كانون الأول 2020.

وقال بنشعبون إن المغرب سيطرح أيضا سندات دولية في 2020 حين يكون الوقت مناسبا، ولم يفصح عن تفاصيل إضافية.

رويترز






شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شخصٌ يتلقى جُرعتين من اللقاح في نفس الوقت.. والسلطات تُحقّق (فيديو)

أُعلن يوم الأربعاء 24 فبراير الحالي، عن فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخصٍ في مدينة شيشاوة يؤكد تلقيه…

أُعلن يوم الأربعاء 24 فبراير الحالي، عن فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخصٍ في مدينة شيشاوة يؤكد تلقيه جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في نفس الوقت بأحد مراكز التلقيح.

وذكرت عمالة إقليم شيشاوة في بلاغ لها، أنه تم فتح بحث للتأكد من حقيقة الأمر والكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذه الواقعة، وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك.

وكان المعني بالأمر قد حكى تفاصيل تلقّيه الجرعتين في مقطع فيديو تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الاجتماعي.

(الصورة: أحد مراكز التلقيح في المغرب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المشروع 21-13.. توجه للترخيص بزراعة الكيف في منطقة الشمال فقط

قدم وزير الداخلية مذكرة حول مشروع القانون رقم 21-13 المتعلق بـ “الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي”، إذ ينتظر تدارسه يوم الخميس…

قدم وزير الداخلية مذكرة حول مشروع القانون رقم 21-13 المتعلق بـ “الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي”، إذ ينتظر تدارسه يوم الخميس 25 فبراير الحالي بمجلس الحكومة المغربية.

مذكرة وزير الداخلية شدد أن تشريع نبتة القنب الهندي المعروفة محليا بـ “الكيف” يأتي في إطار مسايرة القوانين الدولية، التي رفعت النبتة من قائمة المواد الخطرة المجرمة، مشددا بأن الترخيص في المغرب يهدف لاستعمال النبتة في المجال الطبي والصناعي فقط، مع منع استخدامه كمخدر.

وفي هذا الإطار يشدد الوزير بأن أحد الأهداف الأساسية لتشريع النبتة هو حماية المواطنين من تجار المخدرات والشبكات الدولية، إضافة إلى توفير بديل للمزارعين ومساعدتهم لتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا الشأن تتوجه الدولة للترخيص بزراعة نبتة الحشيش وفق شروط ومعايير معنية في منطقة الشمال فقط، وينتظر تأكيد هذا الأمر بناء على مرسوم سيصدر قريبا يحدد المناطق والأقاليم التي سيسمح فيها بالزراعة.

وهناك توجه كبير نحو حصر هذه الزراعة في بعض مناطق الشمال فقد ولاسيما جهة طنجة تطوان الحسيمة حيث تنتشر الزراعة، إذ تمت الإشارة إلى العمل على توفير بديل للمزارعين الذين يعتمدون هذه النبتة للعيش لكن بشكل “خارج القانون”.

مشروع القانون كشف عن إحداث وكالة مقرها في الرباط ستقوم بتنظيم هذا المجال، وتناول أيضا شروط منح تراخيص هذه الزراعة وشروط تصدير هذه المادة واستخدمها في المجال الطبي والصناعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صِفر وفاة بكورونا في طنجة و12 إصابة جديدة

كما باقي مُدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، لم تُسجَّل في مدينة طنجة أية حالة وفاة بسبب فيروس كورونا خلال الـ…

كما باقي مُدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، لم تُسجَّل في مدينة طنجة أية حالة وفاة بسبب فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب ما أفادت وزارة الصحة، في حين سُجّلت 18 حالة وفاة على المستوى الوطني.

وخصوص الإصابات الجديدة المؤكدة بالفيروس، سُجّلت في طنجة أصيلة 12 إصابة جديدة من أصل 48 إصابة بالجهة، حيث توزّعت باقي الإصابت في الحسيمة بـ 16 حالة، و8 في العرائش، و6 في المضيق الفنيدق، و4 في تطوان، و2 في شفشاون.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الملقحين ضد فيروس كورونا في المغرب بلغ إلى حدود اليوم الأربعاء 24 فبراير، مليونان و911 ألفا و635 شخصا أخذوا جرعتهم الأولى، و37 ألفا و310 أشخاص أخذوا جرعتهم الثانية من اللقاح.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 48 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 419 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 419 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 482 ألفا و128 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 24 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 18 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8592 حالة وفاة، في حين سُجّلت 710 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 466 ألفا و815 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 211 إصابة جديدة (بإجمالي 189453 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 41 إصابة جديدة (بإجمالي 71491 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 48 إصابة جديدة (بإجمالي 46113 حالة)، بينها 16 في الحسيمة، و12 إصابة في طنجة أصيلة، و8 في العرائش، و6 في المضيق الفنيدق، و4 في تطوان، و2 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 25 إصابة جديدة (بإجمالي 37964 حالة)، وسوس ماسة 19 إصابة جديدة (بإجمالي 34672 حالة)، والشرق 39 إصابة جديدة (بإجمالي 31365 حالة)، وفاس مكناس 5 إصابات جديدة (بإجمالي 20364 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 16669 حالة)، ودرعة تافيلالت 3 إصابات جديدة (بإجمالي 15346 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 5 إصابات جديدة (بإجمالي 7449 حالات)، وكلميم واد نون 7 إصابات جديدة (بإجمالي 6598 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 4644 حالة).

أكمل القراءة
error: