غرفة الأخبار

#تقهرنا.. جمعياتٌ ومنظماتٌ تحشد لمسيرة احتجاجية وطنية في الدار البيضاء

دعت “الجبهة الاجتماعية المغربية”، وهي تكتل نضالي ديمقراطي يتشكل من عدة تنظيمات، إلى تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الأحد القادم 23…

دعت “الجبهة الاجتماعية المغربية”، وهي تكتل نضالي ديمقراطي يتشكل من عدة تنظيمات، إلى تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الأحد القادم 23 فبراير بمدينة الدار البيضاء، تحت شعار “تقهرنا” للمطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين على مستوى التعليم والصحة والشغل والسكن اللائق.

واعتبر الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الطيب مضماض، أن “المسيرة رسالة للقول للدولة بأن سياساتها لا تزيد “البلاد إلا تخلفا والمواطنين إلا تفقيرا، والتعليم إلا تخلفا، والصحة والشغل إلا تأزيما”.

ويرى المسؤول الحقوقي أن الدولة المغربية ترفض الاستيعاب لأن “الأزمة بلغت مدى يفوق ما عاشه البلد في 20 فبراير 2011″، لافتا إلى أن الاحتجاجات الجديدة هي “امتداد للحركات النضالية التي أعقبت حركة 20 فبراير والحركات المناطقية في الريف وجرادة وزاكورة”.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية المُرتقبة، تزامنا مع دعوات لإحياء الذكرى التاسعة لـ “حركة 20 فبراير”، التي قادت الاحتجاجات في المغرب سنة 2011، حيث يُنتظر تنظيم وقفات احتجاجية في عدد من المدن المغربية، حسب ما جاء في بلاغ لـ “الجبهة الاجتماعية المغربية”.

وحسب الجبهة، فستنطلق المسيرة الاحتجاجية من ساحة “النصر” بالدار البيضاء يوم الأحد القادم ابتداء من العاشرة صباحا، لرفع ثمانية نقاط تتوخى في مجملها ضمان العيش الكريم لجميع أبناء الشعب المغربي، من خلال “حماية الأطفال من خوصصة المدارس وتدمير المناهج وإهانة الأساتذة، وكذا ضمان حق الولوج للخدمات الصحية للمواطنين وتأمين علاجهم مجانا”.

كما ستتم المطالبة بتوفير فرص للشغل وتوزيع عادل للثروة، وتمكين سكان أحياء الصفيح من الحصول على سكن اجتماعي لائق ومواجهة “مافيا العقار”، وضمان حقوق المرأة والحق في التعبير وإحداث انفراج سياسي في المغرب.

(الصورة: من اجتماع لأعضاء الجبهة الاجتماعية المغربية)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

انطلاق العمل بأول مصنع نسيج مكون من المتضررين من إنهاء التهريب عبر باب سبتة

شرعت إحدى الشركات المتخصصة في تدوير النسيج بمدينة الفنيدق، أمس الخميس، في نشاطها الإنتاجي بتشغيل 200 عامل وعاملة من ممتهني…

شرعت إحدى الشركات المتخصصة في تدوير النسيج بمدينة الفنيدق، أمس الخميس، في نشاطها الإنتاجي بتشغيل 200 عامل وعاملة من ممتهني التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة سابقا.

وسهرت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على عملية توقيع عقود عمل غير محددة المدة لفائدة 200 عامل، 190 من بينهم نساء، من المتضررين من جائحة فيروس كورونا ومن الركود الاقتصادي الذي تعاني منه المنطقة عقب إغلاق معبر باب سبتة.

وتشكل هذه الوحدة الصناعية، التي انطلق الانتاج بها بشكل فعلي، نموذجا لتنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان. وينتظر أن تشغل الشركة أكثر من ألف عامل وعاملة بعد الانتقال إلى المقر الجديد الذي يجري بناؤه بمنطقة الأنشطة الاقتصادية.

وأكد الرئيس المدير العام للشركة، الصبري سعيد، أن سلطات ولاية جهة-طنجة-تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق وضعت أمام المستثمرين بالمنطقة كافة التسهيلات والتحفيزات قصد الاستقرار بمدينة الفنيدق، مضيفا أن وحدته الصناعية انطلقت مؤقتا ب 200 عامل وعاملة، في أفق إدماج ألف آخرين بعد الانتقال إلى المقر الجديد.

وأبرز أن الشركة، التي تنشط في إعادة فرز الألبسة المستعملة وإعادة تدويرها، تستهدف يدا عاملة تتكون أساسا من النساء العاملات سابقا بالتهريب المعيشي، موضحا أن 30 في المائة من الانتاج يوزع بالسوق المحلية بالفنيدق عبر تعاونية تضم 120 تاجر ألبسة مستعملة، فيما يعاد تصدير جزء من الإنتاج وإعادة تدوير جزء آخر لصنع النسيج.

من جانبها عبرت زينب الشعيري، إحدى العاملات بالشركة والأم لأربعة أطفال، عن سرورها بالإدماج بهذه الوحدة الصناعية بعدما اشتغلت في التهريب المعيشي لأزيد من 10 سنوات، مبرزة أن المبادرات والإجراءات المستعجلة التي سهرت السلطات على تنزيلها مكنت مجموعة من المتضررين من ضمان عمل قار ودخل مالي يحفظ كرامتهم وحقوقهم بعد معاناة طويلة في التهريب المعيشي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الوالي مهيدية يلوح بوقف حراك الفنيدق بالقوة كما حدث في الحسيمة

عبر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة عن غضبه من استمرار المظاهرات في مدينة الفنيدق، وقال إن هذه التحركات تعرقل الإجراءات…

عبر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة عن غضبه من استمرار المظاهرات في مدينة الفنيدق، وقال إن هذه التحركات تعرقل الإجراءات التي تعتمدها السلطات.

وحسب تقرير لجريدة “أخبار اليوم”، فإن تصريحات الوالي مهيدية كانت صامة خلال اجتماع آخير عقد في عمالة المضيق الفنيدق، إذ لوح بما حدث في “حراك الحسيمة” من أجل وقف مظاهرات مدينة الفنيدق.

وفق التقرير فإن الوالي دعا إلى التعلم من درس حراك الحسيمة وقال إنه “لا يمكن لي ذراع الدولة” وبأن الاحتجاجات يجب أن تتوقف.

وجاءت مضامين تصريح الوالي مختلفة عن ما نشر عبر مختلف المنصات خلال الأيام الماضية، بخصوص الاجتماع في العمالة، ورغم نشر هذه التصريحات يوم الخميس 4 مارس، إلا أن السلطات لم تكذب أو تعلق على التصريحات التي قد تتسبب في تصاعد الاحتجاجات كما حدث في الحسيمة.

وأقدمت السلطات في البداية إلى منع المظاهرات في الفنيدق خصوصا لتزامنها مع الحجر الصحي، لكن خروج مظاهرة كبرى قبل أسابيع قوبل بعنف، قبل أن تتساهل السلطات مع التحركات، الشيء الذي يدفع سكان المدينة للاحتجاج بشكل أسبوعي منذ شهر.

ولقيت التصريحات المنقولة عن الوالي انتقادات واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العدالة والتنمية يدافع عن غنوشي تونس ويهاجم إخوان الجزائر

وجه حزب العدالة والتنمية رسالة مفتوحة علنية إلى عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر، استنكر فيها تصريحاته بخصوص…

وجه حزب العدالة والتنمية رسالة مفتوحة علنية إلى عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر، استنكر فيها تصريحاته بخصوص المغرب وقضية الصحراء المغربية خصوصا.

وحذر الحزب في الرسالة من المسار الذي اعتمده الحزب مؤخرا معتبرا أنه “يتنافى مع مبادئ ووحدة الأمة والمصالح المشتركة والأخوة وحسن الجوار”، وقال “قلنا لكم إن الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية أو القومية لا يمكنها بأي شكل من الأشكال، أن تؤيد أية حركة انفصالية في العالم العربي أو الإسلامي أو في غيره”.

الحزب في المقابل برر تصريحات راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، التي تقصي المغرب من تكتل قال إنه يجب أن يبدأ بتونس والجزائر وليبيا.

واعتبر الحزب إن نظيره الجزائري وعبر رئيسه قام بتهجم عنيف وفي غاية الخطورة، وضرب عرض الحائط كل أواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري، عبر استغلال تصريح راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، وإخراجه عن سياقه وتقويله ما لم يقله.

العدالة والتنمية دعا “حمس” الجزائرية إلى العودة إلى الرشد.

وكان رئيس الحزب الإخواني قد طالب صراحة إقصاء المغرب من اتحاد المغرب العربي مستشهدا بتصريحات الغنوشي، وقال إن الرباط اختارت التحالف مع الصهاينة ولا يمكن الموافقة عليها في إطار هذا الوضع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المنع يطال 20 بلدا.. المغرب يوقف الرحلات مع الجزائر ومصر

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن قرار السلطات المغربية بوقف الرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وكل من الجزائر ومصر، وذلك لغاية…

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن قرار السلطات المغربية بوقف الرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وكل من الجزائر ومصر، وذلك لغاية 21 مارس الحالي.

المنع يطال أيضا المسافرين القادين من الدولتين عبر دول أخرى “لا يشملها القرار”، وينتظر تقييم الوضع بعد 15 يوما، وبناء عليه تجديد الحظر أو إلغاؤه.

بناء على هذا القرار يصبح البلدان التي يغلق المغرب الحدود في وجهها 20 بلدا، هي إضافة للجزائر ومصر، إيطاليا بلجيكا وسويسرا وتركيا وألمانيا، والأراضي المنخفضة، والنمسا والبرتغال والسويد وأوكرانيا والتشيك واستراليا وايرلندا ونيوزيلاندا وجنوب إفريقيا والدنمارك وبريطانيا.

أكمل القراءة
error: