غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعزي في ضحايا “احتجاز رهائن” بفرنسا

أعرب الملك محمد السادس عن إدانته الشديدة لعملية احتجاز الرهائن، التي وقعت يوم الجمعة 23 مارس الحالي في سوق ممتاز…

أعرب الملك محمد السادس عن إدانته الشديدة لعملية احتجاز الرهائن، التي وقعت يوم الجمعة 23 مارس الحالي في سوق ممتاز ببلدة تريب، والهجمات التي تلتها بكاركاسون، معبّرا عن دعمه وتضامنه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأكد الملك في برقية وجّهها للرئيس ماكرون أنه تلقى “ببالغ الأسى نبأ عملية احتجاز الرهائن المأساوية”، التي وقعت ببلدة تريب، و”الهجمات الشنيعة” التي تلتها بكاركاسون.

ومما جاء في البرقية الملكية “باسم الشعب المغربي وباسمي الشخصي، أدين بشدة هذا العمل الإرهابي البغيض، مؤكدا لكم دعمنا الأكيد وكامل تضامننا معكم في هذا الظرف”.

وأعرب الملك محمد السادس للرئيس إمانويل ماكرون، ومن خلاله، لأسر الضحايا وعموم الشعب الفرنسي، عن تعازيه الصادقة، معبّرا له عن عميق مشاعر المواساة وصادق المتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مواطنون لوالي طنجة: إما عطينا حقنا ولا عطينا باسبور نخرجوا على برا (فيديو)

عاد عمال المحطة الطرقية القديمة في طنجة للاحتجاج من أجل المطالبة بالاستفادة، وقالوا يوم الثلاثاء فاتح دجنبر إنهم يخططون لنصعيد…

عاد عمال المحطة الطرقية القديمة في طنجة للاحتجاج من أجل المطالبة بالاستفادة، وقالوا يوم الثلاثاء فاتح دجنبر إنهم يخططون لنصعيد الاحتجاجات ونقل تحركهم إلى المحطة الجديدة.

عدد من العمال قالوا إنهم عملوا في محطات طنجة المتعاقبة منذ سنوات طويلة، لكنهم وعند افتتاح المحطة الجديدة تم إقصائهم من الاستفادة وتمكين أشخاص بوضعية اجتماعية جيدة ويتوفرون على عقارات وسيارات.

هذا وتم تحميل مسؤولية ما تعرضوا له للمدير السابق للمحطة، وقالوا إنه تعمد إقصائهم لأنهم استنكروا كيفية إدارته للمحطة، وطالبوا الولاية بالتحقيق معه والعمل على تمكينهم من حقوقهم، لأنهم وصلوا إلى سن متقدمة ولا يمكنهم العودة إلى الصفر.

بعض المحتجين أكدوا أنهم وضعوا عشرات الشكايات لكنها لا تصل للوالي، وفي تصريحات صحفية طالبوا الوالي مهيدية إما بمنحهم حقوقهم أو تمكينهم من جوازات سفر لمغادرة البلاد والبحث عن فرص حتى يتمكنوا من العيش بكرامة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تراجع في نسبة ملء السدود بالمغرب

تراجعت حقينات السدود الرئيسية في المغرب مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغت إلى غاية فاتح دجنبر الحالي، ما مجموعه 5.55…

تراجعت حقينات السدود الرئيسية في المغرب مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغت إلى غاية فاتح دجنبر الحالي، ما مجموعه 5.55 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك معدل ملء يُقدّر بـ 35.6 في المئة، مقابل 7.13 مليار متر مكعب (45.7 في المئة) خلال نفس الفترة من سنة 2019.

وأفادت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن سد الوحدة بإقليم وزان سجل نسبة ملء بلغت 49.5 في المئة (1.74 مليار متر مكعب)، مقابل 50.6 في المئة خلال نفس الفترة من سنة 2019.

وبلغ معدل ملء سد المسيرة (إقليم سطات) 12 في المئة (319.7 مليون متر مكعب)، في حين انخفض معدل ملء سد بين الويدان من 41.5 في المئة إلى 18.7 في المئة.

وسجّل سد إدريس الأول (إقليم فاس) ما مجموعه 603 مليون متر مكعب (53.4 في المئة)، مقابل 864.2 مليون متر مكعب (76.5 في المئة) في نفس الفترة من السنة الماضية.

أما سد سيدي محمد بن عبد الله، فسجّل مخزونا مائيا قُدّر بـ 527.8 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 54.1 في المئة، فيما سجّل سد أحمد الحنصلي (إقليم بني ملال) مخزونا مائيا وصل إلى 90.7 مليون متر مكعب (13.6 في المئة).

وفي إقليم ورزازات، سجّل سد المنصور الذهبي 95.7 مليون متر مكعب، بما يُعادل 21.5 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مسؤولو طنجة تطوان الحسيمة يحددون مصير الجهة لسنة 2046

 شهد الأسبوع الماضي تنظيم سلسلة من اللقاءات التشاورية الموسعة مع مختلف الفاعلين الترابيين، من سلطات ومنتخبين ومصالح خارجية، حول التصميم…

 شهد الأسبوع الماضي تنظيم سلسلة من اللقاءات التشاورية الموسعة مع مختلف الفاعلين الترابيين، من سلطات ومنتخبين ومصالح خارجية، حول التصميم الجهوي لإعداد التراب.

وأبرز بلاغ لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن هذه اللقاءات، التي شهدت مشاركة ممثلين عن مختلف عمالات وأقاليم الجهة، تجري وفق مقاربة تشاركية، تم اعتمادها من قبل مجلس وولاية الجهة من أجل تنزيل مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب.

وتهدف هذه اللقاءات، التي ترأسها والي الجهة محمد امهيدية بحضور رئيسة مجلس الجهة، فاطمة الحساني وعمال عمالتي وأقاليم الجهة، إلى بلورة المضامين العريضة لهذا البرنامج الذي سيؤطر التهيئة المجالية بالجهة خلال الـ 25 سنة القادمة (2021 – 2046).

وأضاف المصدر نفسه أن هذه اللقاءات تشكل مناسبة لاستعراض ومناقشة مضامين هذه الوثيقة، التي تقترح إنجاز 285 مشروعا مهيكلا، جرى التطرق إليها بتفصيل ضمن العروض المقدمة على مستوى أوراش موضوعاتية نظمت في إطار اللقاءات المذكورة.

ويقترح مشروع التصميم، مجالات تتعلق بالتهيئة الحضرية، والتجهيزات العمومية الجماعية، والتنمية الاقتصادية، والبنيات التحتية، والبيئة والتغير المناخي، وتدبير الماء بالجهة، والطاقات المتجددة، والمعالم التاريخية والثقافات المحلية، والتنمية البشرية.

وتم تقسيم هذه المجالات ضمن أقطاب تنموية تشمل التجارة، والخدمات، والأفشورينغ، والسياحة البحرية، والفلاحة والصيد والأحياء البحرية، والأعمال التجارية الزراعية، والاقتصاد الأزرق، إضافة إلى التنمية القروية، والاقتصاد الاجتماعي، والسياحة الإيكولوجية والقروية.

وتصب هذه البرامج، في اتجاه خمسة أهداف استراتيجية، تتعلق بتحسين جاذبية الجهة، وتنويع مصادر خلق الثروة بالجهة، وخلق المزيد من العدالة المجالية، ومعالجة الإشكالات المرتبطة ببعض الأنشطة التي لا تساهم بشكل إيجابي في التنمية والبحث عن بدائل لها، ثم تحسين إطار العيش للمواطن بمختلف تراب الجهة.

كما شكلت أشغال الورشات المنظمة في إطار هاته اللقاءات التشاورية، فرصة لمختلف الفاعلين وممثلي المؤسسات العمومية، لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مكونات هذا البرنامج وتقديم مقترحاتهم الرامية لتجويده وملاءمته مع الرهانات المستقبلية للتنمية المندمجة بالجهة.

وستكون لأعضاء مجلس الجهة، مهلة 30 يوما اعتبارا من تاريخ إحالة المشروع على لجنة إعداد التراب، لتدارسه وتجويده بملاحظاتهم ومقترحاتهم، على أن يتم عرضه في أقرب دورة للمجلس من أجل مناقشته والمصادقة عليه.

  • ماب
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاولة للإجهاز على منطقة خضراء في العوامة

أعرب سكّان في منطقة “العوامة” بمدينة طنجة عن رفضهم لمحاولة الإجهاز على منطقة خضراء بحيّهم، والتي يعتبرونها المتنفّس الوحيد لهم،…

أعرب سكّان في منطقة “العوامة” بمدينة طنجة عن رفضهم لمحاولة الإجهاز على منطقة خضراء بحيّهم، والتي يعتبرونها المتنفّس الوحيد لهم، حيث تجري الاستعدادات لتشييد عمارة بالمكان في ظروفٍ يصفها هؤلاء السكان بـ “الغامضة” و”غير المفهومة”.

وفي حديث مع “طنجة7″، أكّد أحد سكّان إقامةٍ مُطلّة على الحديقة المُهدَّدة بالزوال، إن أشخاصا جاؤوا ليلاً إلى حيّهم وقاموا بتثبيت لوحة تشير إلى تفاصيل العمارة المُتوقّع بناؤها هناك، معتبرا هذه الطريقة في محاولة فرض الأمر الواقع تدعو إلى الشكّ والريبة.

وشدّد المُتحدّث على أن جميع قاطني الإقامات السكنية المحيطة بالمنطقة الخضراء يرفضون تشييد أية بناية هناك، لأنها ستحجب عنهم الضوء وتمنع مرور الهواء وتُشوّه جمالية المنطقة، كما ستتسبّب في ازدحامٍ وتلوّث بصري على حدّ قوله، مشيرا إلى استعداد السكان لتنظيم وقفات احتجاجية في الأيام القادمة احتجاجا على هذا النوع من تراخيص البناء.

أكمل القراءة
error: