غرفة الأخبار

صراع نقابي واتهامات بالفساد المالي يُغرق طنجة بالأزبال!

تناقل نشطاء خلال الأسبوع الجاري عشرات الصور عن تكدس الأزبال ببعض أحياء مدينة طنجة، تزامنا مع بلاغات وبيانات أرجعت الأمر…

تناقل نشطاء خلال الأسبوع الجاري عشرات الصور عن تكدس الأزبال ببعض أحياء مدينة طنجة، تزامنا مع بلاغات وبيانات أرجعت الأمر إلى تقصير شركتي النظافة وإضراب العمال.

وإن كان التقصير يشمل كلا من “سولماطا” و”سيطا البوغاز”، فإن الأزمة انطلقت من هذه الأخيرة وأثّرت بشكل سلبي على مناطقَ واسعة من طنجة المدينة وجزء من السواني.

عمال هذه الشركة يحتجون ويُضربون عن العمل منذ أيام، إذ يطالبون بحقوقهم وتحسين ظروف العمل واقتناء شاحنات جديدة وتحديث المعدات، إضافة للمطالبة بإعادة 5 أشخاص إلى العمل.

صراع نقابي

ويبدو أن المطالب الاجتماعية المحقة لم يؤججها إلا صراعٌ نقابي نشب بين نقابة الاتحاد الوطني للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد انضمام عمال من الأولى إلى الثانية، ثم عودة بعضهم.

النقابتان ذهبتا إلى حد تهديد نظافة المدينة، عبر استخدام ورقة الاحتجاجات والإضراب لتعطيل العمل ومعاكسة كل نقابة للأخرى، والتأثير عليها واستهداف العمال المحسوبين عليها، مع كثير من استعراض العضلات استعدادا للفاتح من ماي.

اتهامات بالفساد المالي

وبحسب عمالٍّ طُردوا من عملهم مؤخرا، فإن القضية ليست صراعا نقابيا فحسب، لكن الأمر يرجع أيضا إلى مطالب بالتحقيق في مالية جمعية الأعمال الإجتماعية لقطاع النظافة.

وقال بعض العمال، إن رئيس الجمعية الذي انتقل بين النقابتين في مدة قصيرة، ويتحمل في نفس الوقت منصبا بشركة “سيطا البوغاز” هو من اختار التصعيد والتحريض على طردهم، فقط لأنهم طالبوا بحقوقهم في أموال الجمعية التي تُقدر قيمة الانخراط فيها بـ 200 درهم واشتراك شهري بقيمة 20 درهما.

ولا يبدو أن الأزمة قد تُحلّ في وقت قريب، إذ تضغط نقابة الاتحاد الوطني للشغل، المقربة من العدالة والتنمية الذي يقود جماعة طنجة وكافة المقاطعات، من أجل إسقاط خصمها في الشركة بواسطة الاحتجاجات والإضرابات وإغراق المدينة بالنفايات.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي “يقتحم” جماعة اكزناية

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بطنجة أصيلة، عن تشكيل مكتب فرع الحزب بجماعة اكزناية، يوم السبت 23…

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بطنجة أصيلة، عن تشكيل مكتب فرع الحزب بجماعة اكزناية، يوم السبت 23 يناير، وذلك بتوجيهٍ من الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر، حتى يكون هذا الفرع ذا قيمة مضافة تنظيميا وانتخابيا في أفق الاستحقاقات الانتخابية القادمة، وفي إطار الدينامية التنظيمية الجديدة للحزب بالإقليم التي يخوضها الكاتب الإقليمي أحمد يحيا.

وبحضور الكاتب الإقليمي للحزب أحمد يحيا وعضو الكتابة الإقليمية علي حلمي، افتُتحت أشغال مجلس الفرع الحزبي الجديد بجماعة اكزناية، مع تطبيق التدابير الاحترازية وفق قانون حالة الطوارئ الصحية المعمول بها حاليا في المغرب.

وبعد مناقشات ومداخلات الحضور، تم تأسيس مكتب فرع الحزب والتوافق على تشكيلته بالإجماع، والتي جاءت كما يلي: كاتب الفرع: جهاد أمرنيس، نائب كاتب الفرع: أنيس زيان، أمين المال: فاطمة الزهراء اغبالو، نائب أمين المال: هشام أقريش، المقرر: نادية العروصي، نائب المقرر: يونس ققيح، المستشارون: شيماء الشمالي وهشام صفندلة وسعيد الشرع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إدارة السجن: معطي منجب حصل على الطعام والدواء وما ينشر يهدف للتهويل والتضليل

 أكدت إدارة السجن المحلي العرجات 2 أن ما تم ترويجه عن معاناة السجين (م.م) من “عدة أمراض مزمنة” و”تأثير دخوله…

 أكدت إدارة السجن المحلي العرجات 2 أن ما تم ترويجه عن معاناة السجين (م.م) من “عدة أمراض مزمنة” و”تأثير دخوله في إضراب عن الطعام على حالته الصحية” مجرد ادعاءات مغرضة تروجها جهات لا مسؤولة بهدف التهويل والتضليل.

وأوضحت هذه المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي نقلته “ماب”، ردا على ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الحالة الصحية للسجين المذكور المعتقل احتياطيا على ذمة التحقيق بالسجن المحلي العرجات 2 بتهمة غسل الأموال، أن ظروف اعتقاله تستجيب لكل الشروط الصحية. وأكدت أنه ، إضافة إلى ذلك، فإن المعني بالأمر يستفيد من الرعاية الصحية اللازمة من طرف الطاقم الطبي للمؤسسة، حيث استفاد من فحوصات طبية بمجرد إيداعه بها، كما توصل بالدواء الخاص بالمرض الذي يعاني منه على مستوى القلب.

وشددت المؤسسة السجينة أنه بخصوص الإشعار الذي تقدم به السجين المذكور إلى إدارة المؤسسة بالدخول في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة، فإن المعني بالأمر قد استلم بعض المواد الغذائية خلال المدة المشار إليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد سنة من تدشينها.. دولة إفريقية تغلق قنصليتها في العيون

قررت دولة بوروندي يوم 21 يناير الحالي إغلاق قنصليتها في مدينة العيون بالصحراء المغربية، الشيء الذي استغلته الجزائر والجبهة الانفصالية…

قررت دولة بوروندي يوم 21 يناير الحالي إغلاق قنصليتها في مدينة العيون بالصحراء المغربية، الشيء الذي استغلته الجزائر والجبهة الانفصالية يوم السبت لشن هجوم على المغرب واعتبار الخطوة “فشلا دبلوماسيا” للمملكة.

وفي الواقع أكدت وزارة الخارجية البوروندية، تمسكها بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، موضحة بأن قرارها يأتي لأهداف استراتيجية وتبادلية، إذ ستبقي على سفارتها في الرباط بينما ستفتح سفارة مغربية في بوروندي.

وقرار إغلاق التمثيليات الدبلوماسية التي اتخذته بوروندي لا يشمل المغرب فقط، إذ قررت البلاد إغلاق سفاراتها بكل من كندا والبرازيل، مؤكدة أن الأمر يرجع لأسباب مالية والعمل على ترشيد النفاقات.

Image

جمهورية بوروندي كانت قد قامت يوم الجمعة 28 فبراير 2020، بافتتاح قنصلية عامة في العيون، باعتبارها سادس تمثيلية دبلوماسية بعاصمة الصحراء المغربية.

وترأس حفل افتتاح هذه القنصلية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البوروندي،إيزيكيال نيبيجيرا.

هذا ولم يصدر لغاية الآن أي تعليق من الخارجية المغربية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تراجعت اليوم في أغلب الجهات.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 925 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 465…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 925 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 465 ألفا و769 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 23 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 23 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8128 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1041 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 441 ألفا و693 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 384 إصابة جديدة (بإجمالي 182687 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 132 إصابة جديدة (بإجمالي 69506 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 160 إصابة جديدة (بإجمالي 43582 حالة)، بينها 51 في طنجة أصيلة، و47 في الحسيمة، و34 في تطوان، و20 في المضيق الفنيدق، و3 في العرائش، و3 في شفشاون، و2 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 38 إصابة جديدة (بإجمالي 37083 حالة)، وسوس ماسة 90 إصابة جديدة (بإجمالي 33690 حالة)، والشرق 43 إصابة جديدة (بإجمالي 29670 حالة)، وفاس مكناس 20 إصابة جديدة (بإجمالي 20094 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 6 إصابات جديدة (بإجمالي 16379 حالة)، ودرعة تافيلالت 21 إصابة جديدة (بإجمالي 15050 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 12 إصابة جديدة (بإجمالي 7188 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6490 حالة)، والداخلة واد الذهب 13 إصابات جديدة (بإجمالي 4350 حالة).

أكمل القراءة
error: