أخبار ومتابعات

احتفاء بذكرى الشاعر الراحل محسن أخريف بإصدار أعماله الكاملة

احتفى إعلاميون وأدباء، اليوم الخميس بالدار البيضاء، بذكرى الشاعر المغربي الراحل، محسن أخريف، الذي توفي السنة الماضية عن عمر يناهز…

احتفى إعلاميون وأدباء، اليوم الخميس بالدار البيضاء، بذكرى الشاعر المغربي الراحل، محسن أخريف، الذي توفي السنة الماضية عن عمر يناهز الأربعين سنة، مستحضرين الخصال الإنسانية الرفيعة التي كان يتحلى بها الراحل، والأداء المتميز الذي اتسمت به إبداعاته وكتاباته الشعرية والروائية.

جاء ذلك خلال لقاء نُظم في إطار فقرة “أحياء في الذاكرة” ضمن برنامج الدورة الـ 26 المعرض الدولي للنشر والكتاب، وهي الفقرة التي تسعى من خلالها وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى استعادة ذكرى خمسة أدباء ومفكرين ومبدعين “نقشوا اسمهم في سجل ذاكرتنا الوطنية الجماعية”، قبل أن يغادروا الساحة الثقافية المغربية.

وتميز اللقاء بتقديم “الأعمال الكاملة” للشاعر الراحل الذي “رزئت الساحة الثقافية بموته وهو في عز عطائه الأدبي”، وهي الأعمال التي أصدرتها وزارة الثقافة في جزئين (الأعمال الشعرية والأعمال السردية)، وترى أنها “جديرة بالقراءة حيث زاوجت بين البحث والنقد والإبداع”.

وفي كلمته بالمناسبة، استحضر الروائي عبد الجليل الوزاني، بدايات الراحل أخريف مع الشعر والأدب منذ كان تلميذا بالمرحلة الثانوية، إلى أن حقق تطورا كبيرا في تجربته الإبداعية بين ديوانه الأول والأخير. واستعرض مختلف الجوائز التي فاز بها، والخصال الإنسانية التي كان يتمتع بها باعتباره كان “إنسانا شاعرا قبل أن يكون كاتبا، وكانت بسمته تسبقه”.

وأبرز الوزاني الدور المحوري الذي اضطلع به الراحل أخريف في تنشيط الحركة الثقافية بتطوان منذ توليه مسؤولية مكتب فرع اتحاد كتاب المغرب بالمدينة، وبعدها من خلال تأسيسه لرابطة أدباء الشمال.

من جهته، قال الإعلامي سعيد كوبريت، إن الراحل أخريف “ودّعنا في روعة العمر” وكان “دينامو حقيقيا في العمل الثقافي”، مبرزا أن هذا اللقاء ليس مرثية بقدر ما هو محاولة لاستعادة ذكرى الراحل الذي كانت غالبية كتاباته مقترنة بموضوعة الفقد والموت بدءا من ديوانه الأول “ترانيم الرحيل” (2011) إلى “ديوانه الأخير “مفترق الوجود” (2019).

من جانبه، قال الشاعر والناقد محمد العناز، إن إصدار الأعمال الكاملة للراحل يعد بمثابة “رسالة إنسانية نبيلة”. واستحضر العناز طغيان الأسئلة الوجودية في إبداعات أخريف التي كانت تنطوي على رؤية جمالية.

وإلى جانب الراحل محسن أخريف، تحتفي فقرة “أحياء في الذاكرة” بالصحافي الموريتاني المغربي، أحمد باهي، والشاعر محمد لقاح، والشاعر والإعلامي الراحل عبد الحميد بنداوود، والباحث الأكاديمي في مجال اللغة الأمازيغية الراحل قاضي قدور.

للإشارة، فقد لقي الشاعر محسن أخريف، رئيس رابطة أدباء الشمال بالمغرب، مصرعه شهر أبريل من سنة 2019 إثر تعرّضه لصعقة كهربائية، خلال مشاركته في فعاليات عيد الكتاب المنظّم ساعتها بساحة الفدان في تطوان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

قطر تسجل أول إصابة بكورونا

أعلنت دولة قطر يوم السبت 29 فبراير عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بكورونا الجديدة، في ظل ظهور مجموعة من الحالات…

أعلنت دولة قطر يوم السبت 29 فبراير عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بكورونا الجديدة، في ظل ظهور مجموعة من الحالات في منطقة الخليج لاسيما في الكويت والبحرين.

وكالة الأنباء الرسمية قالت “إن وزارة الصحة العامة تعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في البلاد”.

وزارة الصحة العامة أشارت إلى أن حالة الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عاما كان قد عاد من إيران مؤخرا، وذلك ضمن المواطنين التي قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولهم يوم الخميس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

بوريطة يتّهم الجزائر بتحريض الدول على عدم المشاركة في منتدى بالمغرب

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إن هناك وثائق رسمية موجودة للأسف لدولة…

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إن هناك وثائق رسمية موجودة للأسف لدولة جارة (في إشارة إلى الجزائر) تدعو من خلالها الدول إلى عدم المشاركة في “كرانس مونتانا”.

وأكد بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع سفير جمهورية جيبوتي بالمغرب، إبراهيم بليه دو عله، عقب افتتاح قنصلية عامة لجيبوتي بالداخلة، أن “منتدى كرانس مونتانا سينعقد وسيعرف نفس النجاح لأن منطق المغرب دائما هو منطق بناء”.

وأضاف الوزير أن “المغرب يدافع عن كل فرص التعاون والحوار في الأقاليم الجنوبية.. ومن أراد أن يكون في إطار المعاكسة والهدم فذلك شأن يعنيه، والمغرب يدرك طريقه جيدا ويمشي فيه”.

وشدد السيد بوريطة على أن سيادة المغرب على الصحراء ليست هي موضوع المسار.. الذي يتمثل في إقناع طرف معروف بالانخراط في جهد بناء لإنهاء هذا النزاع المفتعل، مذكرا بأن “المغرب لا يضع أبدا سيادته على صحرائه فوق طاولة أي مسار أو أي تفاوض”.

وأشار إلى أن الملك محمد السادس أكد أن المغرب لن يظل مكتوف الأيدي بل هناك تنمية ونموذج تنموي في الأقاليم الجنوبية من جهة، ومن جهة أخرى تعزيز القبول الدولي بمغربية الصحراء.

وأضاف، في هذا الإطار، أن مغربية الصحراء هي بمثابة قطار يمشي في إطار مسار أخذ طريقه باعتراف دولي، مشيرا إلى أن هناك دولا أكثر فأكثر ستعمل على فتح تمثيليات قنصلية لها، كما أن هناك اجتماعات متعددة سيتم تنظيمها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طفلة تهرب من منزل أسرتها بسلا لتسافر إلى مراكش

أسفرت الأبحاث والتحريات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية في كل من مدينة مراكش وسلا، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة…

أسفرت الأبحاث والتحريات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية في كل من مدينة مراكش وسلا، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تحديد مكان طفلة تبلغ من العمر 12 سنة، والتي كانت تُشكّل موضوع بحث لفائدة العائلة بعد اختفائها في ظروف مشكوك فيها منذ مساء أمس الخميس.

وكانت مصالح الأمن بمدينة سلا قد توصّلت بإشعار حول اختفاء الطفلة المذكورة بعد مغادرتها المؤسسة التعليمية التي تدرس بها، دون أن يتم الاهتداء لمكان تواجدها، وهو ما استدعى القيام بمجموعة من الأبحاث والتحريات التي مكّنت من تحديد مكان تواجدها بمحطة القطار بمراكش واسترجاعها في صحة جيدة، دون أن تكون قد تعرضت لأي اعتداء.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم الاستماع للطفلة بحضور ولي أمرها من طرف فرقة الشرطة القضائية المكلفة بالأحداث، من أجل تحديد الظروف والملابسات المحيطة بمغادرتها مسكن العائلة، فضلا عن رصد الأسباب والخلفيات الحقيقية التي كانت وراء سفرها من مدينة سلا في اتجاه مراكش.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابات في صفوف عناصر السلطة خلال محاربة “الأسواق العشوائية بمغوغة”

سجلت يوم الجمعة 28 فبراير 3 إصابات في صفوف رجال السلطة خلال عملية لتحرير الملك العمومي ومحاربة الأسواق العشوائية. عنصر…

سجلت يوم الجمعة 28 فبراير 3 إصابات في صفوف رجال السلطة خلال عملية لتحرير الملك العمومي ومحاربة الأسواق العشوائية.

عنصر من القوات المساعدة وخلال العملية تلقى طعنة بواسطة سلاح أبيض نقل على إثرها إلى مستشفى محمد السادس، في حين أقدمت نساء على التهجم على عنصرين من أعوان السلطة والتسبب لهما بجروح.

وبحسب ما علم الموقع فإن سلطات الملحقة الإدارية التاسعة برئاسة القائد وبدعم من القوات المساعدة، أقدمت على تحرير الملك العمومي وإزالة أسوق عشوائية، بكل من سوق حي مغوغة والسوق النموذجي بحي بنكيران، لكن بعض الأشخاص حاولوا عرقلة العملية فتم توقيفهم.

أكمل القراءة
error: