أخبار ومتابعات

احتفاء بذكرى الشاعر الراحل محسن أخريف بإصدار أعماله الكاملة

احتفى إعلاميون وأدباء، اليوم الخميس بالدار البيضاء، بذكرى الشاعر المغربي الراحل، محسن أخريف، الذي توفي السنة الماضية عن عمر يناهز…

احتفى إعلاميون وأدباء، اليوم الخميس بالدار البيضاء، بذكرى الشاعر المغربي الراحل، محسن أخريف، الذي توفي السنة الماضية عن عمر يناهز الأربعين سنة، مستحضرين الخصال الإنسانية الرفيعة التي كان يتحلى بها الراحل، والأداء المتميز الذي اتسمت به إبداعاته وكتاباته الشعرية والروائية.

جاء ذلك خلال لقاء نُظم في إطار فقرة “أحياء في الذاكرة” ضمن برنامج الدورة الـ 26 المعرض الدولي للنشر والكتاب، وهي الفقرة التي تسعى من خلالها وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى استعادة ذكرى خمسة أدباء ومفكرين ومبدعين “نقشوا اسمهم في سجل ذاكرتنا الوطنية الجماعية”، قبل أن يغادروا الساحة الثقافية المغربية.

وتميز اللقاء بتقديم “الأعمال الكاملة” للشاعر الراحل الذي “رزئت الساحة الثقافية بموته وهو في عز عطائه الأدبي”، وهي الأعمال التي أصدرتها وزارة الثقافة في جزئين (الأعمال الشعرية والأعمال السردية)، وترى أنها “جديرة بالقراءة حيث زاوجت بين البحث والنقد والإبداع”.

وفي كلمته بالمناسبة، استحضر الروائي عبد الجليل الوزاني، بدايات الراحل أخريف مع الشعر والأدب منذ كان تلميذا بالمرحلة الثانوية، إلى أن حقق تطورا كبيرا في تجربته الإبداعية بين ديوانه الأول والأخير. واستعرض مختلف الجوائز التي فاز بها، والخصال الإنسانية التي كان يتمتع بها باعتباره كان “إنسانا شاعرا قبل أن يكون كاتبا، وكانت بسمته تسبقه”.

وأبرز الوزاني الدور المحوري الذي اضطلع به الراحل أخريف في تنشيط الحركة الثقافية بتطوان منذ توليه مسؤولية مكتب فرع اتحاد كتاب المغرب بالمدينة، وبعدها من خلال تأسيسه لرابطة أدباء الشمال.

من جهته، قال الإعلامي سعيد كوبريت، إن الراحل أخريف “ودّعنا في روعة العمر” وكان “دينامو حقيقيا في العمل الثقافي”، مبرزا أن هذا اللقاء ليس مرثية بقدر ما هو محاولة لاستعادة ذكرى الراحل الذي كانت غالبية كتاباته مقترنة بموضوعة الفقد والموت بدءا من ديوانه الأول “ترانيم الرحيل” (2011) إلى “ديوانه الأخير “مفترق الوجود” (2019).

من جانبه، قال الشاعر والناقد محمد العناز، إن إصدار الأعمال الكاملة للراحل يعد بمثابة “رسالة إنسانية نبيلة”. واستحضر العناز طغيان الأسئلة الوجودية في إبداعات أخريف التي كانت تنطوي على رؤية جمالية.

وإلى جانب الراحل محسن أخريف، تحتفي فقرة “أحياء في الذاكرة” بالصحافي الموريتاني المغربي، أحمد باهي، والشاعر محمد لقاح، والشاعر والإعلامي الراحل عبد الحميد بنداوود، والباحث الأكاديمي في مجال اللغة الأمازيغية الراحل قاضي قدور.

للإشارة، فقد لقي الشاعر محسن أخريف، رئيس رابطة أدباء الشمال بالمغرب، مصرعه شهر أبريل من سنة 2019 إثر تعرّضه لصعقة كهربائية، خلال مشاركته في فعاليات عيد الكتاب المنظّم ساعتها بساحة الفدان في تطوان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

انهيار مبنى يُخلّف قتيلاً في الدار البيضاء (فيديو)

لقي شخص مصرعه، مساء أمس الأربعاء 5 غشت، في حادث انهيار مبنى من ثلاثة طوابق بتراب عمالة مقاطعات ابن امسيك…

لقي شخص مصرعه، مساء أمس الأربعاء 5 غشت، في حادث انهيار مبنى من ثلاثة طوابق بتراب عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء.

وحسب مصدر من الوقاية المدنية، فإن الحادث وقع حوالي الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة ليلا دون أن يشكل أي خطر على الأبنية المجاورة، مشيرا إلى أن المبنى المنهار كان آيلا للسقوط.

وأوضح أن مصالح الوقاية المدنية تمكنت من انتشال جثة الهالك من تحت أنقاض المبنى، الذي يقع بمنطقة المسعودية، مضيفا أن السلطات المحلية كانت قد حذرت سكان المبنى وأشعرتهم بضرورة إخلائه.

وأشار المصدر إلى أن مصالح الوقاية المدنية جندت لهذه العملية الخلية الجهوية التابعة لها وفرقا خاصة مرفوقة بكلاب مدربة إلى جانب خمس آليات. وقد تم فتح تحقيق لتسليط الضوء على مختلف ملابسات هذا الحادث.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

سرقة إقامة بعثة دبلوماسية أجنبية.. والأمن يعتقل 4 أشخاص

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الرباط مساء أمس الأربعاء 5…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الرباط مساء أمس الأربعاء 5 غشت، أربعة أشخاص يُشتبه تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة بالتسلق وإخفاء أشياء متحصلة من جناية وعدم التبليغ.

وكانت مصالح ولاية أمن الرباط قد باشرت، صباح السبت المنصرم، إجراءات قضية سرقة بالتسلق من داخل إقامة رئيسة بعثة دبلوماسية أجنبية معتمدة بالمغرب، استهدفت بعض المنقولات الشخصية ومبلغ، قبل أن تسفر التحريات التقنية والأبحاث الميدانية عن توقيف المتورط الرئيسي في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

ومكّنت إجراءات البحث التمهيدي من توقيف والدة المشتبه فيه وخالته، بعدما تم ضبطهما في حالة تلبس بمحاولة ترويج قطع مجوهرات متحصلة من عملية السرقة، فضلا عن توقيف شخص رابع متلبسا بحيازة كاميرا رقمية من العائدات المتحصلة من هذه الأفعال الإجرامية.

وتم إيداع المشتبه فيهم الأربعة المساهمين والمشاركين في هذه القضية تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الجريمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

على الطريق بين طنجة وتطوان اكتشاف عملية ترويج واتجار بالكوكايين

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال أمس الأربعاء 5 غشت الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 34 و50 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم على مستوى نقطة للمراقبة المرورية بالطريق الرابط بين مدينتي طنجة وتطوان، مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة خفيفة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على 470 غراما من مخدر الكوكايين، مخبأة بإحكام بداخل قنينة لعصير الفواكه، قبل أن تقود الأبحاث إلى توقيف المشتبه فيه الثالث على متن سيارة خفيفة بمدخل مدينة تطوان، يشتبه في كونه مزودهما الرئيسي بهذه المواد المخدرة.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل أحد المشتبه فيهم بمدينة طنجة مكنت من حجز 195 غراما إضافية من مخدر الكوكايين، ليصل مجموعة المواد المخدرة المحجوزة 665 غراما، بالإضافة إلى حجز مبالغ مالية من متحصلات ترويج المخدرات وسيارتين وهواتف نقالة وميزان إلكتروني يشتبه في تسخيرها في هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

قطر الخيرية تتبرع بأكثر من 2 مليون درهم لصندوق جائحة كورونا بالمغرب

قدمت منظمة قطر الخيرية وهي جمعية خيرية قطرية تبرعا بقيمة 250 ألف دولار لصندوق مكافحة جائحة كورونا، الذي قام الملك…

قدمت منظمة قطر الخيرية وهي جمعية خيرية قطرية تبرعا بقيمة 250 ألف دولار لصندوق مكافحة جائحة كورونا، الذي قام الملك محمد السادس بإنشائه عقب ظهور فيروس كورونا في المغرب.

سفارة قطر في الرباط، قالت إنها قامت بتاريخ 4 غشت بتسليم مبلغ التبرع والمقدر بـ 2 مليون و320 ألف درهم للجهات المختصة، بهدف المساهمة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وهو أبرز هدف للصندق.

أكمل القراءة
error: