غرفة الأخبار

خطوة إلى الوراء.. وزارة الثقافة تحرم رسامي الكاريكاتير من البطاقة المهنية للفنان

قال رسامو الكاريكاتير المغاربة إنهم فوجئوا بغيابهم عن اللائحة الثانية للأسماء الحاصلة على البطاقة المهنية للفنان الصادرة عن وزارة الثقافة…

قال رسامو الكاريكاتير المغاربة إنهم فوجئوا بغيابهم عن اللائحة الثانية للأسماء الحاصلة على البطاقة المهنية للفنان الصادرة عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ما اعتبروه مدعاة للغرابة والاستياء لأنه يتكرر للمرة الثانية دون مبرر، ولأنه أيضا يشي باستهداف رسامي الكاريكاتير وبرغبة في التضييق على فنهم، على حدّ قولهم.

وفي بلاغ لها، أوضحت “الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير” أنه بعد أنْ وضع جل الرسامين، بمن فيهم أعضاء في الجمعية، ملفاتهم لدى مسؤولي وزارة الثقافة وحصلوا على وصولات تؤكد ذلك إثر التحقق من سلامة وثائقهم، جرى التعامل مع طلباتهم بكثير من التسويف، قبل أن يتم إبعاد أسمائهم عن لوائح المستحقين، في ضرب تام لجميع القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الباب.

وأضافت الجمعية أن “ما يثير الاستغراب أكثر هو أن الوزارة الوصية لم تحرم فقط رسامي الكاريكاتير المهنيين ذوي الخبرة الطويلة والمُثبتة، على الرغم من ورود مهنتهم بنص صريح ضمن المرسوم المحدد للمهن الفنية، بل أيضا جرى حرمان رسامي الكاريكاتير من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة، الذين يحق لهم قانونا الحصول على البطاقة المهنية للفنان دون النظر لمهنتهم الحالية”.

وشدّدت “الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير” على أن ما يجري “يُمثّل تضييقا صريحا على فن الكاريكاتير بالمغرب، ومحاولة لوضع العراقيل في طريقه وعزله بعيدا عن دائرة الفنون، وهو أمر لا يخرج عن كونه وجها جديدا من أوجه النكوص التي تعرفها بلادنا -بكل أسف- على مستوى الحريات وفي مقدمتها حرية التعبير، وخطوة جديدة إلى الوراء في مسلسل الردة عن المكتسبات التي حققها الفنانون بعد عقود من النضال”.

وقد حمّلت الجمعية في بلاغها المسؤولية الكاملة في هذا المنع والتضييق لوزير الثقافة والشباب والرياضة، حسن عبيابة، الذي قالت إنه كان من المفترض فيه أن يعي موقعه كعضو في حكومة أرادها عاهل البلاد الملك محمد السادس أن تكون “حكومة للكفاءات”.

وبينما أعربت “الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير” عن استعدادها الذهاب للقضاء الإداري من أجل الحصول على الحق المكفول قانونا لأعضائها، واللجوء إلى جميع الخطوات الاحتجاجية المتاحة، طالبت في المقبال الوزارةَ الوصية بتدارك هذا الخطأ الجسيم وتطبيق النصوص القانونية التي تجعل من الكاريكاتير إحدى المهن الفنية.

( الصورة: وزير الثقافة حسن عبيابة)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل إصابات جديدة بكورونا في صفوف مرتادات نادٍ رياضي بطنجة

سُجّلت بداية الأسبوع الحالي في مدينة طنجة، إصابتين جديدتين مؤكدّتين بفيروس كورونا في صفوف مرتادات نادٍ رياضي يتواجد قرب ملعب…

سُجّلت بداية الأسبوع الحالي في مدينة طنجة، إصابتين جديدتين مؤكدّتين بفيروس كورونا في صفوف مرتادات نادٍ رياضي يتواجد قرب ملعب “ابن بطوطة”.

وتخصّ الحالتين الجديدتين سيّدتين من حيّين مختلفين بطنجة، يُرجّح كونهما من المخالطات لمدرّبة مصابة بالفيروس في النادي “الشهير”، الذي سبق تسجيله إصابات مؤكدة بحر الأسبوع المنصرم، دون أن يتم إغلاقه كما تستوجب ذلك الإجراءات الاحترازية من الجائحة.

وإضافة إلى السيّدتين المذكورتين، تنتظر ثلاث نساء أخريات على الأقل، وهنّ من مرتادات النادي، ظهور نتيجة تحاليلهنّ المخبرية بعدما خضعن لها إثر ظهور أعراض مرضية عليهنّ شبيهة بأعراض فيروس كورونا.

ومع استمرار ظهور الإصابات المؤكدة بالفيروس في أوساط النادي، يُخشى أن يتحوّل إلى بؤرة وبائية قد تتسبّب في نقل عدوى “كوفيد19” وانتشارها بمناطق مختلفة في طنجة.

موضوع ذو صلة:

نادٍ رياضي مشهور بطنجة لا يلتزم بشروط الوقاية يتسبّب في إصاباتٍ بكورونا

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مُعتقل ضمن خلية إرهابية يحتجز موظّفاً داخل السجن ويعتدي عليه مُتسبّباً في وفاته

قام أحد السجناء بالسجن المحلي “تيفلت 2″، اليوم الثلاثاء، باحتجاز أحد موظفي السجن بالغرفة التي يتواجد بها بالسجن المحلي “تيفلت2″،…

قام أحد السجناء بالسجن المحلي “تيفلت 2″، اليوم الثلاثاء، باحتجاز أحد موظفي السجن بالغرفة التي يتواجد بها بالسجن المحلي “تيفلت2″، وعرّضه للضرب والجرح بأداة حديدية.

وتدخّلت على إثر ذلك فرقة التدخل السريع لتخليص الموظف المحتجز، وتم نقله فورا إلى المستشفى، حيث فارق الحياة جراء الاعتداء الذي تعرّض له.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، أن النيابة العامة أمرت الشرطة القضائية بفتح بحث دقيق في وفاة الموظف المذكور جراء تعرضّه لهذا الاعتداء، مشيرا إلى أن ثلاثة موظفين آخرين أصيبوا أيضا بجروح أثناء عملية تخليص الموظف من المعتقل.

وتفيد المعطيات الأولية للبحث، أن السجين المُعتدي هو أحد المعتقلين ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بمدينة تمارة يوم 10 شتنبر الماضي، والذي كان قد ضُبطت لديه مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية التي يشتبه في عزم أفراد الخلية المذكورة استعمالها في عمليات إرهابية، والتي تم إخضاعها لخبرات علمية وتقنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بن زايد يُخبر الملك محمد السادس بفتح قنصلية عامة للإمارات في العيون

أجرى الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر، اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي،…

أجرى الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر، اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي أنه هذا الاتصال أخبر ولي عهد الإمارات العربية الملك محمد السادس بقرار بلاده فتح قنصلية عامة بمدينة العيون.

وجاء في البلاغ أنه بهذه المناسبة، “عبّر جلالة الملك عن شكره الجزيل وتقديره الكبير لولي عهد الإمارات العربية المتحدة، على هذا القرار التاريخي الهام الداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة وأن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة.

كما أعرب الملك عن اعتزازه العميق بقرار الإمارات، كأول دولة عربية، تفتح قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو قرار يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الجهوية والدولية.

وهو قرار ليس بغريب عن دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وقيادتها الحكيمة، في نصرة القضايا العادلة والمشروعة”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بلغ 33 في المائة.. عدد مرضى كورونا المتواجدين في أقسام الإنعاش في المغرب يرتفع

ارتفع عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا المتواجدين بأقسام الإنعاش في المغرب خلال الفترة الأخيرة بشكل ملوحظ، مسجلا ارتفاعا بنسبة 3…

ارتفع عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا المتواجدين بأقسام الإنعاش في المغرب خلال الفترة الأخيرة بشكل ملوحظ، مسجلا ارتفاعا بنسبة 3 في المائة في ظرف أسبوع.

نسبة المتواجدين في أقسام الإنعاس أصبح يبلغ 33 في المائة، وهو معدل ملئ أسرة الإنعاش الخاص بكوفيد الذي تكشف عنه وزارة الصحة بشكل يومي.

وفي هذا السياق فإن عدد الحالات الخطرة لغاية الثلاثاء 27 أكتوبر، بلغ 766 حالة، بزيادة 100 حالة خلال 24 ساعة، بينما توجد 56 حالة تحت التنفس الإصطناعي الاختراقي، 459 حالة تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

هذا وقد تجاوز المغرب يوم الثلاثاء حاجز 200 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، منذ ظهوره في البلاد مارس الماضي.

أكمل القراءة
error: