غرفة الأخبار

خطوة إلى الوراء.. وزارة الثقافة تحرم رسامي الكاريكاتير من البطاقة المهنية للفنان

قال رسامو الكاريكاتير المغاربة إنهم فوجئوا بغيابهم عن اللائحة الثانية للأسماء الحاصلة على البطاقة المهنية للفنان الصادرة عن وزارة الثقافة…

قال رسامو الكاريكاتير المغاربة إنهم فوجئوا بغيابهم عن اللائحة الثانية للأسماء الحاصلة على البطاقة المهنية للفنان الصادرة عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ما اعتبروه مدعاة للغرابة والاستياء لأنه يتكرر للمرة الثانية دون مبرر، ولأنه أيضا يشي باستهداف رسامي الكاريكاتير وبرغبة في التضييق على فنهم، على حدّ قولهم.

وفي بلاغ لها، أوضحت “الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير” أنه بعد أنْ وضع جل الرسامين، بمن فيهم أعضاء في الجمعية، ملفاتهم لدى مسؤولي وزارة الثقافة وحصلوا على وصولات تؤكد ذلك إثر التحقق من سلامة وثائقهم، جرى التعامل مع طلباتهم بكثير من التسويف، قبل أن يتم إبعاد أسمائهم عن لوائح المستحقين، في ضرب تام لجميع القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الباب.

وأضافت الجمعية أن “ما يثير الاستغراب أكثر هو أن الوزارة الوصية لم تحرم فقط رسامي الكاريكاتير المهنيين ذوي الخبرة الطويلة والمُثبتة، على الرغم من ورود مهنتهم بنص صريح ضمن المرسوم المحدد للمهن الفنية، بل أيضا جرى حرمان رسامي الكاريكاتير من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة، الذين يحق لهم قانونا الحصول على البطاقة المهنية للفنان دون النظر لمهنتهم الحالية”.

وشدّدت “الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير” على أن ما يجري “يُمثّل تضييقا صريحا على فن الكاريكاتير بالمغرب، ومحاولة لوضع العراقيل في طريقه وعزله بعيدا عن دائرة الفنون، وهو أمر لا يخرج عن كونه وجها جديدا من أوجه النكوص التي تعرفها بلادنا -بكل أسف- على مستوى الحريات وفي مقدمتها حرية التعبير، وخطوة جديدة إلى الوراء في مسلسل الردة عن المكتسبات التي حققها الفنانون بعد عقود من النضال”.

وقد حمّلت الجمعية في بلاغها المسؤولية الكاملة في هذا المنع والتضييق لوزير الثقافة والشباب والرياضة، حسن عبيابة، الذي قالت إنه كان من المفترض فيه أن يعي موقعه كعضو في حكومة أرادها عاهل البلاد الملك محمد السادس أن تكون “حكومة للكفاءات”.

وبينما أعربت “الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير” عن استعدادها الذهاب للقضاء الإداري من أجل الحصول على الحق المكفول قانونا لأعضائها، واللجوء إلى جميع الخطوات الاحتجاجية المتاحة، طالبت في المقبال الوزارةَ الوصية بتدارك هذا الخطأ الجسيم وتطبيق النصوص القانونية التي تجعل من الكاريكاتير إحدى المهن الفنية.

( الصورة: وزير الثقافة حسن عبيابة)





تعليقات
  • ربما اذا تقدم ناهبوا المال العام بطلب الحصول علي بطاقة شفار كبير لحصلوا عليها في الحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحرس والجيش الإسباني في سبتة يعيد “القاصرين والأطفال” للمغرب “في مخالفة للقانون”

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال…

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال والقاصرين من سبتة في المغرب، بعد دخولهم إلى جانب المئات في أكبر “عملية هجرة علنية في تاريخ البلدين”.

ووفق المصدر ذاته فقد قامت العناصر الأمنية بطرد الأطفال وإعادتهم بالقوة، ورغم محاولة عدد منهم المقاومة ورفض العودة، تم الإصرار على ترحيلهم، في مخالفة للقوانين التي تسمح للأطفال والقاصرين من دون مرافق بالبقاء في إسبانيا في حال هجرته.

وزير الداخلية الإسباني الذي كشف عن إعادة حوالي 4000 شخص، نفى هذه الاتهامات مؤكدا أن عملية الترحيل تتم وفق القانون، ويجري إعادة من “يجب أن يعود”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتصال وزير خارجية أمريكا بالمغرب ودعمه يغضب “الإسبان”

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة…

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.

وخلال هذه المباحثات، أكد أنتوني بلينكن على “الدور المحوري” للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأبرز كاتب الدولة “أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وأعرب بلينكن وبوريطة عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه بحث مع بوريطة “أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”، وأشار إلى أن “المغرب يعد شريكا استراتيجيا، وسنعمل معا من أجل وضع حد لهذا النزاع”.

هذا الاتصال جاء في ظل أزمة بين المغرب وإسبانيا ورغم عدم التطرف للقضية والتركيز على أزمة فلسطين، أثار صدور البيان الأمريكي غضب وسائل الإعلام الإسبانية، التي عنونت أخبارها بـ “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب في ظل أزمة سبتة”، وقالت إن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تجري لغاية الآن أي اتصال بالحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعادة 4000 شخص إلى المغرب من سبتة

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء…

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء 18 ماي الحالي 8000 شخص لغاية الآن.

وبحسب المصدر ذاته فإن نصف هذا الرقم أي حوالي 4000 شخص جرى بالفعل إعادتهم إلى المغرب، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة ونشر عربات وعناصر عسكرية على الحدود.

رئيس الوزراء وصل أيضا إلى المدينة، بعدما صرح باللجوء إلى كافة السبل لإعادة الأمور لطبيعتها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية…

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية في إسبانيا.

وقالت مصادر دبلوماسية مغربية لوكالة “إيفي” إنها لا تعرف حتى الآن المزيد من التفاصيل حول الدعوة للتشاور ، التي ترفع التوتر بين الرباط ومدريد إلى مستويات لم تشهدها.

أكمل القراءة
error: