أخبار ومتابعات

تعيين 3 عمداء جدد لجامعة القاضي عياض

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك…

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه تم تعيين السيد موحى توريرة عميدا لكلية العلوم والتقنيات، بجامعة القاضي عياض بمراكش (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

كما تم تعيين السيدة الزهرة الرامي عميدة للكلية متعددة التخصصات بآسفي، بجامعة القاضي عياض بمراكش (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

وعين السيد خالد القلعي مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، بجامعة القاضي عياض بمراكش (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 14379 إصابة بكورونا في المغرب حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 14379 مصابا (+164 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 14379 مصابا (+164 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 6 يوليوز، بينهم 237 حالة وفاة (+2 / 24س) و10173 حالة شفاء (+448 / 24س).  

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 3670 حالة (+7 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2672 حالة (+ 41 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 2584 حالة (+54 / 24س)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 2012 حالة (+7 / 24س).

وسجّلت جهات فاس مكناس 1579 حالة (+29 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 687 حالات (+12 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 220 حالة (+0 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 161 حالة (+2 / 24س)، وسوس ماسة 92 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 98 حالة (+12 / 24س)، والداخلة واد الذهب 16 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 164 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات…

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 164 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات بالفيروس في المغرب 14379 إصابة، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم اللإثنين 6 يوليوز.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تسجيل 448 حالة شفاء خلال نفس المدة (24 ساعة)، ليرتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 10137 شخصا، في حين ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 237 وفاة، بعد تسجيل حالتيْ وفاة جديدتين.

وأشارت الوزارة إلى استبعاد 17895 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، 769 ألف و260 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مدير مختبر وطني يكشف إمكانية العثور على فيروس كورونا في مياه الشواطئ المغربية

في مؤتمر صحافي عن بعد عقدته وزارة الطاقة والمعادن عن جودة مياه الاستحمام والرمال بالشواطئ المغربية، يوم الإثنين 6 يوليوز…

في مؤتمر صحافي عن بعد عقدته وزارة الطاقة والمعادن عن جودة مياه الاستحمام والرمال بالشواطئ المغربية، يوم الإثنين 6 يوليوز الحالي، تم التطرق لإمكانية ظهور الفيروس في مياه البحر.

محمد البوش مدير المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، قال إن إمكانية العثور على الفيروس في مياه الشواطئ تبقى “محدودة”، مؤكدا أن هذه الأمر يشمل الشواطئ المغربية والشواطئ في باقي دول العالم.

الخبير اعترف بوجود مخاوف بخصوص العثور على الفيروس، لاسيما بعد دورية وزارة الداخلية بخصوص آثار الفيروس في مياه الصرف الصحي، وإشكالية ضخ هذه المياه في بعض الشواطئ، وما قد يترتب عنه من ظهور الفيروس.

البوش قال إن دراسات وأبحاث في كندا وفرنسا أكدت عدم العثور على الفيروس في مياه الشواطئ، مشددا أن إمكانية ظهور الفيروس تبقى “محدودة”، دون الإشارة إلى أي أبحاث محلية بخصوص هذا الأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضِمنها المغرب.. بلجيكا لن تفتح حدودها مع البلدان التي أوصى بها الاتحاد الأوروبي

أفادت وكالة الأنباء (بيلجا)، اليوم الإثنين 6 يوليوز، أن بلجيكا ستُبقي على الحظر المفروض على ولوج أراضيها من قبل رعايا…

أفادت وكالة الأنباء (بيلجا)، اليوم الإثنين 6 يوليوز، أن بلجيكا ستُبقي على الحظر المفروض على ولوج أراضيها من قبل رعايا البلدان الأجنبية التي أوصى بها الاتحاد الأوروبي في 30 يونيو المنصرم، وتم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع للجنة وزارية مصغرة.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قد نشر قائمة من 14 دولة (15 دولة إذا أضفنا الصين التي يفرض عليها شرط المعاملة بالمثل)، والتي أوصى البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومنطقة “شنغن” بإعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد معها، بالنسبة للسفر غير الضروري، اعتبارا من 1 يوليوز الجاري.

وأوضحت وكالة “بيلجا” أن “بلجيكا لا تمتثل حاليا لطلب مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن قبول مواطني قائمة البلدان الـ 14 الأخرى”، مضيفة أن خلية تقييم جرى إحداثها في إطار تدبير الجائحة، ستقوم بإجراء تقييم منتظم لهذه القائمة، أخذا بعين الاعتبار الأرقام الوبائية والمناطق التي سيتم (إعادة) فرض الحجر الصحي بها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر رفع القيود المفروضة على السفر ابتداء من فاتح يوليوز الحالي، بالنسبة للمقيمين في 14 بلدا أجنبيا، بما في ذلك المغرب، على أساس معايير مرتبطة خصوصا بتطور الوباء والتدبير الشامل للأزمة الصحية، وللاعتبارات الاقتصادية.

أكمل القراءة
error: