أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تقدم به المكلف بالدفاع الوطني.. الحكومة تناقش قانون “الأمن السيبراني”

ناقش مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس بالرباط، مشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة…

ناقش مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس بالرباط، مشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة،الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع هذا قانون رقم 05.20 يهدف إلى وضع قواعد قانونية بشأن وسائل الحماية الرامية إلى تعزيز الثقة ودعم الاقتصاد الرقمي، وبشكل أعم ضمان استمرارية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ويحدد مشروع القانون، يضيف الوزير، قواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على نظم معلومات إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية وكل شخص اعتباري آخر خاضع للقانون العام؛ وقواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على البنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية؛ وقواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على مستغلي الشبكات العامة للمواصلات ومزودي خدمات الأنترنت ومقدمي خدمات الأمن السيبراني ومقدمي الخدمات الرقمية وناشري منصات الأنترنت؛ والإطار الوطني لحكامة الأمن السيبراني؛ وإطار التعاون وتبادل المعلومات بين السلطة الوطنية للأمن السيبراني المحددة بنص تنظيمي، والمصالح المختصة للدولة المكلفة بمعالجة الجرائم الماسة بنظم المعالجة الآلية للمعطيات؛ والمساهمة التي تقدمها السلطة الوطنية للهيئات الوطنية المختصة من أجل تعزيز الثقة الرقمية وتطوير رقمنة الخدمات المقدمة من طرف الدولة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي؛ واختصاصات السلطة الوطنية لاسيما فيما يتعلق بتطوير الخبرة الوطنية والتحسيس في مجال الأمن السيبراني لفائدة الهيئات والفاعلين في القطاع الخاص والأفراد وتقوية التعاون مع المؤسسات الوطنية والأجنبية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نبيلة منيب ورئيس فنزويلا يتفقان: فيروس كورونا مؤامرة تم اختراعها

اعتبرت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، أن فيروس كورونا هو “مؤامرة” وبأنه وباء “مصنوع” من قبل جهة لم…

اعتبرت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، أن فيروس كورونا هو “مؤامرة” وبأنه وباء “مصنوع” من قبل جهة لم تسمها، من أجل تحقيق الأرباح من بيع الأدوية.

وسائل إعلام حضرت لقاء منيب في مدينة الدار البيضاء، أفادت بأنها قالت إن “الجهات التي صعنت الوباء صنعت قبله دواء علاجه”، مشيرة إلى أن 80 في المائة من هذه الأدوية قادمة من الصين.

وبحسب نفس المصادر الإعلامية فقد حذرت منيب من دخول الفيروس للمغرب، مشيرة أن البلاد والمنظومة الصحية ستجد صعوبة في علاج المصابين والتعامل معهم.

حرب على الصين

بالتزامن مع تصريحات السياسية اليسارية كان رفيقها بأمريكا الجنوبية يدلي بنفس التصريحات، فالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، اعتبر بدوره أن فيروس كورونا الجديد اختراع، وبأنه قد يكون سلاح بيولوجي ضد الصين.

مادورو قال إنه ” تم إجراء تحليلات في العالم تظهر أن فيروس كورونا يمكن أن يكون سلالة تم اختراعها لأغراض الحرب البيولوجية ضد الصين”.

وأوضح أن ” هناك الكثير مما يشير إلى حقيقة ذلك الأمر ويجب أن نصرح بذلك وندق ناقوس الخطر من أجل منع استخدام فيروس كورونا كسلاح ضد الصين وشعوب العالم”.

الصحة العالمية ترفع درجة التأهب

ورفعت منظمة الصحة العالمية امس الجمعة، درجة التأهب لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في العالم, إلى “أعلى مستوى”, معتبرة أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة والدول المتأثرة “تبعث على القلق”.

ونقلت مصادر إعلامية عن المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبيريسوس, قوله – خلال ندوة صحفية – “رفعنا الآن تقييمنا لخطورة الانتشار وخطورة تداعيات (كوفيد-19) إلى درجة مرتفعة جدا على مستوى العالم”.

وأعلن المدير العام للمنظمة أن أكثر من 20 لقاحا قيد التطوير عالميا والعديد من العلاجات تخضع لتجارب مخبرية مع توقع نتائجها “خلال الأسابيع المقبلة”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت أمس الخميس, أن فيروس كورونا الجديد قد بلغ “نقطة حاسمة” عالميا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رصد 25 حالة محتملة الإصابة بكورونا في المغرب وجميعها “سلبية”

أعلنت وزارة الصحة المغربية صباح يوم السبت 29 فبراير، عن رصدها 25 حالة محتملة الإصابة بفيروس كورونا المستجد على الأراضي…

أعلنت وزارة الصحة المغربية صباح يوم السبت 29 فبراير، عن رصدها 25 حالة محتملة الإصابة بفيروس كورونا المستجد على الأراضي الوطنية، وجميعها أظهرت التحاليل عدم إصابتهم بالفيروس.

الوزراة وفي لقاء مع الصحافة أكدت أنها تتعامل مع الحالات المحتملة “كحالة مرض” وتخضعها لجميع التحاليل إلى غاية التأكد من عدم إصابتها، داعية إلى عدم الهلع.

الوزارة شددت بأنها ستعلن للمغاربة بصراحة في حالة تم تسجيل حالة مؤكدة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

قطر تسجل أول إصابة بكورونا

أعلنت دولة قطر يوم السبت 29 فبراير عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بكورونا الجديدة، في ظل ظهور مجموعة من الحالات…

أعلنت دولة قطر يوم السبت 29 فبراير عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بكورونا الجديدة، في ظل ظهور مجموعة من الحالات في منطقة الخليج لاسيما في الكويت والبحرين.

وكالة الأنباء الرسمية قالت “إن وزارة الصحة العامة تعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في البلاد”.

وزارة الصحة العامة أشارت إلى أن حالة الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عاما كان قد عاد من إيران مؤخرا، وذلك ضمن المواطنين التي قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولهم يوم الخميس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط 47 مرشّحاً للهجرة السرية بالشاطئ الأبيض

أفاد مصدر من السلطات المحلية بمدينة كلميم، أنه تم توقيف 47 مرشحا للهجرة السرية، ضمنهم 6 نساء ورضيع، وذلك بمنطقة…

أفاد مصدر من السلطات المحلية بمدينة كلميم، أنه تم توقيف 47 مرشحا للهجرة السرية، ضمنهم 6 نساء ورضيع، وذلك بمنطقة الدخينة بالشاطئ الأبيض.

وأضاف المصدر ذاته، أن هؤلاء المهاجرين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن توقيفهم جاء في إطار عمليات تمشيطية تجري بتعاون وتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية للتصدي لظاهرة الهجرة السرية.

أكمل القراءة
error: