غرفة الأخبار

مخاريق يبسُط من طنجة شروط استمرار الحوار الاجتماعي ويدعو العثماني إلى عدم تجربة الطب النفسي عليه

شن الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل هجوما على مجموعة من الشخصيات السياسية والنقابية، خلال حلوله ضيفا على بيت…

شن الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل هجوما على مجموعة من الشخصيات السياسية والنقابية، خلال حلوله ضيفا على بيت الصحافة بمدينة طنجة مساء يوم الجمعة 23 مارس الحالي.

الحوار الاجتماعي مع الحكومة كان في صدارة النقاش، الذي يأتي بالتزامن واحتفال النقابة بذكرى تأسيسها، إذ اعتبر مخاريق ان تصعيد النقابة ودخولها في احتجاجات لمدة شهر ما بين 10 فبراير و10 مارس من دفع الحكومة إلى التسريع في الحوار الاجتماعي، ومكن من إعادتها إلى جادة الصواب.

النقابي شدد بأن الاتحاد شارك في الحوار بكامل إرادته، لكنه يعمل على مراقبته وفي حال لاحظ “تسويفا أو مماطلة”، فسيعمل على تسطير برنامج النضالي لمواجهة الأمر، مؤكدا أن نجاح الحوار أو فشله يقاس بـ “النتائج المحققة”.

وبحسب مخاريق فإن مشاركة الاتحاد تهدف إلى الحصول على زيادة في الأجور وتحسينها والدفاع عن العاملين في القطاع الخاص والمطالبة بالحرص على تنفيذ مدونة الشغل ومتابعة الإصلاح الذي سيستهدف الوظيفة العمومية.

إلى ذلك أشار المتحدث إلى الطريقة الغريبة التي استقبل بها من قبل رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، حيث ظل يبحلق فيه لمدة طويلة كما لو أنه يحاول فهم طريقة تفكيره.

مخاريق دعا العثماني إلى العمل الجاد والكف عن “البحلقة”، لأنه لن يستطيع اكتشاف أي شيء ولن ينجح في تطبيق الطب النفسي عليه.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ربط طنجة وطريفة بنفق أصبح ممكنا بعد دراسة لتجاوز الصعوبات الجيولوجية

أكدت الشركة الإسبانية للدراسات والاتصال أن مشروع الربط القاري “التاريخي” بين إسبانيا والمغرب أصبح ممكنا بعد دراسات حول الأمر. الشركة…

أكدت الشركة الإسبانية للدراسات والاتصال أن مشروع الربط القاري “التاريخي” بين إسبانيا والمغرب أصبح ممكنا بعد دراسات حول الأمر.

الشركة أعادت المشروع للواجهة بعد زيارة مسؤوليها لبلدية طريفة، التي تعد جزء من المشروع في الضفة الشمالية وطنجة في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وبحسب الشركة فإن الصعوبات الجيولوجية التي واجهت المشروع وإظهار دراسات صعوبة حفر بعض المناطق نظرا لطبيعتها الطينية، تم تجاوزها حاليا، إذ أظهرت الدراسات أن أفضل مشروع يمكن إنجازه للربط بين المغرب وإسبانيا هو مشروع “نفق تحت مضيق جبل طارق”.

الشركة أشارت إلى أن هناك إمكانية حفر المنطقة الطينية بواسطة آليات حديثة وبشكل دقيق، ما سيمكن من تجاوز الصعوبات المطروحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

دخَلنا شهر دجنبر.. متى يبدأ تلقيح المغاربة ضد كورونا؟

تتضارب المعلومات حول موعد انطلاق حملة تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، في ظل عدم إعلان وزارة الصحة عن تاريخ محدّد…

تتضارب المعلومات حول موعد انطلاق حملة تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، في ظل عدم إعلان وزارة الصحة عن تاريخ محدّد لذلك، ولا عن تاريخ اقتنائها لقاح “سينوفارم” الصيني وكيفية توصّلها به.

واعتبر شريف شفشاوني منتصر، أستاذ الجراحة بكلية الطب والصيدلة في الرباط، أن عملية التلقيح ضد كورونا في المغرب لن تبدأ إلا في أواخر شهر دجنبر 2020، حسب ما جاء في تصريح له لجريدة “العلم”.

وأرجع شفشاوني حيثيات ذلك إلى كون وزارة الصحة لم تتوصل بعد بجرعات اللقاح المُنتظر، كما أنها مطالبة بإطلاق عملية تواصلية حول عملية التلقيح، يُفترض أن تستغرق ثلاثة أسابيع على الأقل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طلبة كلية الطب في طنجة بدون دراسة لشهر كامل

قال طلبة كلية الطب في طنجة إنه لم يتلقّوا أية دروس نظرية أو تطبيقية أو يقوموا بأية تداريب استشفائية منذ…

قال طلبة كلية الطب في طنجة إنه لم يتلقّوا أية دروس نظرية أو تطبيقية أو يقوموا بأية تداريب استشفائية منذ يوم 2 نونبر من السنة الدراسة الحالية، وذلك بسبب استمرار مقاطعة الأساتذة لتأطير هذه الدروس نظرا لمشاكلهم العالقة مع عمادة الكلية ورئاسة جامعة عبد المالك السعدي.

واعتبر مكتب طلبة الطب بطنجة أن الوضعية الراهنة تحول دون تطبيق العملية البيداغوجية المتعلقة بتحصيل المعارف الأساسية، وقد تؤدي إلى تأخر بداية التداريب الاستشفائية، مع غياب أي حلّ في الأفق للمشاكل الإدارية والمهنية الخاصة بالأساتذة.

ودعا المكتب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى التدخل في ملف أساتذة كلية الطب في طنجة، من أجل إنهاء الخلاف الحاصل بينهم وبين عمادة الكلية ورئاسة الجامعة.

(الصورة: من احتجاج سابق لطلبة الطب)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تراجع الإصابات مع بداية الأسبوع… التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 356…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 356 ألفا و336 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 57 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5846 حالة وفاة، في حين سُجّلت 2977 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 305 ألفا و291 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 944 إصابة جديدة (بإجمالي 141019 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 794 إصابة جديدة (بإجمالي 52170 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 83 إصابة جديدة (بإجمالي 28995 حالة)، بينها 47 في الحسيمة، و22 في وزان، و9 في المضيق الفنيدق، و5 في شفشاون، بينما سُجّلت صفر حالة في كلّ كمن طنجة وتطوان والعرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 64 إصابة جديدة (بإجمالي 28746 حالة)، والشرق 234 إصابة جديدة (بإجمالي 24396 حالة)، وسوس ماسة 326 إصابة جديدة (بإجمالي 24233 حالة)، وفاس مكناس 61 إصابة جديدة (بإجمالي 16735 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 14024 حالة)، ودرعة تافيلالت 4 إصابات جديدة (بإجمالي 12973 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4879 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4504 حالة)، والداخلة واد الذهب 15 إصابة جديدة (بإجمالي 3662 حالة).

أكمل القراءة
error: