رياضة, غرفة الأخبار

لماذا تتعامل هيركوليس مع “ترنسبور” متهم بالتسبب في مقتل شباب اتحاد طنجة؟

خلف حادث مقتل مشجع لفريق اتحاد طنجة لكرة القدم دهسا، صدمة في صفوف أنصار الفريق وعائلات المشجعين، في حادث مشابه…

خلف حادث مقتل مشجع لفريق اتحاد طنجة لكرة القدم دهسا، صدمة في صفوف أنصار الفريق وعائلات المشجعين، في حادث مشابه لما وقع في 2018، جراء تنقل الشباب مع “حافلات نقل” غير مسؤولة.

والدة الشاب أيوب طالبت في تصريح لمختلف وسائل الإعلام بتدخل السلطات لوقف “الترنسبور المجرم“، مشيرة إلى أن هذه الحافلات التي تنقل الشباب غير منظمة وعشوائية ويعمل بها لصوص وأصحاب سوابق.

طلب الأم المكلومة تضاعف عندما علمت أن سائق “الترنسبور” وشقيقه قاما بالاعتداء على ابنها أيوب وتسببا له في جرح على مستوى الوجه.

رفاق أيوب في الرحلة أكدوا نفس المعطيات، مطالبين بمحاسبة أصحاب الترنسبور، مذكرين بأنهم كانوا مساهمين فيما وقع من حوادث لشباب طنجة خلال عمليات مرافقتهم للفريق.

مجموعة هيركوليس توفر النقل

في الرحلة الأخيرة كانت مجموعة هيركوليس وكما العادة من “توجه وتدعو وتحدد السعر”، من أجل مرافقة النادي، وقالت في بلاغ يوم 2 فبراير “ضمن مؤجل الجولة 14 و في ظل الأزمة التي يتخبط فيها الفريق، تضرب المجموعة موعدا للعازمين على التنقل لجنوب المملكة بأكادير لمؤازرة الغالية يوم الأربعاء و تعلن عن فتحها لموعد التسجيل يوم الإثنين على الساعة السابعة مساء بالمحاور المعتادة : قاعة بدر، سينما طارق، ثمن التنقل حدد في 180 درهم“.

المجموعة قالت “الفريق يدق ناقوس الخطر، ومسؤوليتنا جميعا إخراجه من دوامة النتائج السلبية وسلسلة ضياع النقاط، دورنا إعادة الثقة و العزيمة لجميع اللاعبين و توحيد الأنظار للخروج من هاته الأزمات بأقل الأضرار“، لكن النتيجة أن المجموعة عادت بخسارة الفريق وخسارة حياة فرد.

بلاغ الوفاة دون تحمل المسؤولية

المثير أن المجموعة التي “نظمت التنقل” نشرت بلاغا عن وفاة الشاب أيوب “كما كل المتعاطفين”، دون أن تشير إلى ظروف الوفاة ولماذا تخلت الحافلة عن أيوب وسط الطريق السيار؟، وهل الحافلة من الحافلات التي اعتمدتها المجموعة لنقل الشباب بـ 180 درهما؟، وإن اتخذت قرارا بوقف التعامل مع هذا الترنسبور(إن كان ضمن مجموعتها)، أم أنه سيبقى ليعرض حياة آخرين للخطر في تنقلات قادمة؟.

محاولة منع الصحافة من نقل الحقيقة

في جنازة أيوب يوم الجمعة، بدا بعض أفراد المجموعة رافضين لحديث رفاق أيوب عن ما حدث معه أو توجيه “الاتهامات” لأي أطراف، فصدرت أوامر بمنع الصحافة والتضييق عليها وحتى الاعتداء على بعض أفرادها، رغم ذلك نجحت وسائل الإعلام في نقل “الحقيقة”.

هذا التصرف طرح علامات استفهام عن السعي للتعتيم على الحادث، واعتباره مجرد “حادث سير عادي” وأنه قضاء وقدر، ومحاولة معاكسة والدة الضحية التي تؤكد أنها لن تتنازل عن حق ابنها وبأن السلطات وعدتها بالتحقيق في الأمر.

الأم قالت إن ابنها غادر هذه الحياة، لكنها ستعمل من أجل تجنب تكرار نفس الأمر مع شباب آخرين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

الملك محمد السادس يُهنّئ نادي نهضة بركان لكرة القدم

بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم، وذلك بمناسبة تتويج الفريق بلقب كأس…

بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم، وذلك بمناسبة تتويج الفريق بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لسنة 2022.

وأعرب الملك في هذه البرقية عن أحر التهاني والتبريكات إلى كافة مكونات النادي البركاني، لاعبين ومدربين وتقنيين وإداريين ومحبين، بمناسبة فوز النادي بكأس الكونفدرالية الإفريقية لسنة 2022، و”الاحتفاظ بها مغربية للموسم الثالث على التوالي”.

ومما جاء في برقية الملك “لا يفوتنا أن نسجل فخرنا بهذا اللقب القاري المشرف لناديكم ولكرة القدم المغربية، والذي ظفرتم به، بكل تألق وتميز، للمرة الثانية، بفضل جهودكم الجادة وما يحذوكم من طموح متقد إلى تمثيل المغرب أفضل تمثيل في مختلف المنافسات الدولية، ورفع العلم الوطني خفاقا شامخا على منصات التتويج”.

وبهذه المناسبة، عبّر الملك عن كامل اليقين في أن هذا الفوز سيكون حافزا للنهضة الرياضية البركانية ولباقي الأندية الرياضية المغربية العتيدة، لمواصلة مسيرتها المتألقة في تصدّر مختلف البطولات الإفريقية والعربية، معربا عن متمنياته بدوام التوفيق وتحقيق مزيد من الألقاب والإنجازات.

أكمل القراءة
رياضة

نهضة بركان يفوز بكأس الكونفدرالية الإفريقية

تُوّج فريق نهضة بركان بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب فوزه على فريق أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بالضربات الترجيحية…

تُوّج فريق نهضة بركان بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب فوزه على فريق أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بالضربات الترجيحية (5-4)، في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة على أرضية ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في مدينة أويو النيجيرية.

وكان الوقت القانوني للمباراة وكذا الشوطان الإضافيان قد انتهيا على إيقاع التعادل الإيجابي، بهدف في مرمى كل فريق.

و يدين فريق نهضة بركان بهذا التتويج لحارسه الشاب حمزة حمياني الذي تمكن من التصدي لضربة ترجيحية فيما أكمل زملاؤه المهمة بنجاح حيث تمكن كل من حمزة الموساوي و يوسف الدغوغي وإسماعيل المقدم ويوسوفو ضايو ، وإبراهيم البحراوي من تسجيل الضربات الترجيحية الخمس لفريق نهضة بركان.

وكان فريق نهضة بركان قد ضمن تأهله إلى النهاية، عقب فوزه على فريق حسنية أكادير بهدفين لواحد، في لقاء نصف النهاية الأول، فيما تغلب بيراميدز المصري في المباراة الثانية للمربع الذهبي على فريق حوريا الغيني بهدفين للاشيء.

وبهذا التتويج تكون كرة القدم المغربية قد حققت إنجازا خاصا يتمثل في تحقيق ثلاث تتويجات متتالية ، إذ بعد ظفرها بالنسختين الماضيتين عن طريق نهضة بركان ثم الرجاء في 2020 و2021، على حساب بيراميدز المصري، وشبيبة القبائل الجزائري، عاد النادي البرتقالي اليوم الجمعة لانتزاع لقبه القاري الثاني.

ويُعدّ هذا التتويج التاسع إجمالا لكرة القدم المغربية في كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بنظاميها القديم والحديث.

وكان الكوكب المراكشي أول المتوجين المغاربة بالبطولة القارية في نظامها القديم عام 1996، ثم صعد من بعده على منصات التتويج اندية الرجاء (2003 و2018 و2021)، الجيش الملكي (2005)، الفتح الرباطي (2010)، المغرب الفاسي (2011)، نهضة بركان (2020- 2022).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد هزة قوية في البحر.. هزة أرضية قرب الحسيمة

سجل إقليم الحسيمة بعد ظهر يوم الجمعة 20 ماي الحالي، هزت أرضية تقدر قوتها بـ 3.5 درجة على سلم ريشتر…

سجل إقليم الحسيمة بعد ظهر يوم الجمعة 20 ماي الحالي، هزت أرضية تقدر قوتها بـ 3.5 درجة على سلم ريشتر لقياس الهزات الأرضية.

وجاءت الهزة المسجلة شرق مدينة الحسيمة، بعد دقائق فقط من تسجيل هزة قوية في عرض بحر ألبران في حدود الساعة الثانية عشر والنصف، وفق ما رصده المعهد الإسباني.

وقدرت الهزة المسجلة في عرض البحر بـ 5 درجات على سلم ريشتر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طبيب: فيروس جدري القردة يصيب الرجال المثليين والوضع لا يدعو للقلق في المغرب

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن حالات الإصابة بجدري القردة المسجلة في العديد من البلدان في…

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن حالات الإصابة بجدري القردة المسجلة في العديد من البلدان في الأسابيع الأخيرة ” لا تدعو للقلق بالنسبة للمغرب والعالم في الوقت الحالي”.

وأوضح السيد حمضي ، في مقال تحت عنوان “الوضع والإنذارات الصحية يجب مراقبتها ومتابعتها، لكن ليست هناك دواعي للقلق في الوقت الحالي بالنسبة للمغرب وللدول الأخرى”، “أن حالات الإصابة بالجدري تستوجب إنذارات صحية من قبل السلطات الصحية في منظمة الصحة العالمية ، في ضوء اكتشاف المزيد من الحالات في أوروبا وأمريكا الشمالية”.

وتابع أن جدري القردة مرض فيروسي نادر، معروف منذ سبعة عقود في إفريقيا الوسطى، وفي غرب إفريقيا بالخصوص، وكذا في المناطق القريبة من الغابات الاستوائية الرطبة. وأضاف الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن أصل المرض فيروس حيواني، قد ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويتسبب في بعض الأعراض ، مبرزا أن هذه الحالات كانت تظهر خاصة في إفريقيا ونادرة الحدوث في الولايات المتحدة الأمريكية في العقود الماضية.

وبخصوص أعراض المرض، يضيف الخبير، فعادة ما تكون له ثلاثة أعراض، وهي الزكام وانتفاخ الغدد اللمفاوية وطفح جلدي يظهر على شكل تقرحات في جلد الإنسان مثله مثل أعراض جدري الماء “بوشويكة” أو مرض الجدري الذي تم القضاء عليه بصفة نهائية قبل 40 سنة بفضل اللقاحات.

وأشار الدكتور حمضي إلى أنه تم اكتشاف المرض عند الرجال، خاصة من المثليين، مبرزا أن انتقال المرض يحدث من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الإنسان بشكل نادر ، عن طريق الهواء أو الاختلاط بالسوائل البيولوجية من الحيوان المصاب أو عن طريق الجهاز التنفسي.

وسجل أن الشفاء من المرض عند الكبار يتم في أسبوعين أو أربعة أسابيع في بعض الأحيان، ولكن قد تنجم عنه وفيات لدى الأطفال في بعض الحالات، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن نسبة حالات الوفاة تتراوح ما بين 1 و 10 في المائة .

وأبرز الدكتور الطيب حمضي أنه “حاليا لا نتوفر على علاج وليس لدينا تلقيح خاص بالمرض، فلقاح مرض الجدري الذي كان يستعمل في الماضي، لم يعد ي نتج بما أنه تم القضاء على هذا المرض”.

وخلص إلى أن منظمة الصحة العالمية تبحث الوضع ومدى انتشار هذا الفيروس من أجل توفير معطيات أكثر، مؤكدا على ضرورة الحيطة والحذر والمراقبة لمعرفة الظروف التي ينتشر فيها الفيروس.

أكمل القراءة
error: