غرفة الأخبار

صدور كتاب “مازاغان … ذاكرات متقاسمة” للباحث المصطفى لجماهري

ضمن سلسلة “دفاتر الجديدة”، صدر حديثا للباحث المصطفى لجماهري كتاب باللغة الفرنسية بعنوان “مازاغان.. ذاكرات متقاسمة”. ويشتمل الكتاب، الذي يقع…

ضمن سلسلة “دفاتر الجديدة”، صدر حديثا للباحث المصطفى لجماهري كتاب باللغة الفرنسية بعنوان “مازاغان.. ذاكرات متقاسمة”.
ويشتمل الكتاب، الذي يقع في 144 صفحة من القطع المتوسط ، على مجموعة من النصوص حول شخصيات وعائلات مغربية وأجنبية مختلفة الأصول والثقافات والديانات، ولكنها تشترك في انتمائها لمدينة الجديدة (مازاغان) في الفترة الممتدة من 1850 إلى 1970.
وتعكس هذه النصوص شذرات من حيوات الشخصيات المذكورة، من زاوية تأثيرها في باقي مكونات المدينة وتأثرها بها، وانعكاس ذلك على تاريخ الحاضرة بشكل عام.
ويتوخى المؤلف من كتابه هذا، الذي يتضمن أيضا صورا عديدة لأشخاص وأماكن، استرجاع المناخات المفتقدة لمدينة الجديدة على الصعيدين الديموغرافي والاقتصادي، وتقاسم هذه الذاكرات والمذكرات مع المهتمين بحاضر المدينة ومستقبلها،

وفي تقديم للكاتب والصحافي الفرنسي، بيرورنسيل هيغوز، كبير مراسلي يومية “لوموند” الفرنسية، نوه بالجهد الميذول في جمع مادة هذا الكتاب التي توزعت بين مختلف المظان والأرشيفات والشهادات ثم في استخلاص النتائج منها.
يشار إلى أن هذا الكتاب هو التاسع عشر في سلسلة “دفاتر الجديدة” التي أطلقها الكاتب سنة 1993 بعد استشارة مع المؤرخ الفرنسي الراحل غي مارتيني والمفكر الراحل عبد الكبير الخطيبي، والتي تعنى بالتاريخ المعاصر لمدينة الجديدة.
وتكمن الغاية الأساسية من هذه السلسلة في “مساءلة تاريخ الجديدة وماضيها من خلال دراسة مكونات المدينة، مكونات يتبدى للقاريء من خلالها أن هذه الحاضرة تمثل صورة لمدينة ظلت طيلة قرون من وجودها فضاء دبنامبا يعج بالحياة المشتركة والجوار الطيب، فضاء اغتنت هويته بفضل الفكر المنفتح على الآخر”، حسب عبد المجيد النوسي من جامعة شعيب الدكالي. حمل الغلاف الأخير لكتاب “ذاكرات متقاسمة” صورة نادرة لبناية البارون دولوس التي كانت توجد بمدخل مدينة الجديدة إلى حدود سنة 1941.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مراسلون بلا حدود تتهم المغرب باستغلال “الاغتصاب” وتطالب الأمم المتحدة بإدانته

أرسلت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن حرية التعبير والصحافة، يوم الأربعاء 23 شتنبر، “نداء عاجلا” إلى المقررة الخاصة…

أرسلت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن حرية التعبير والصحافة، يوم الأربعاء 23 شتنبر، “نداء عاجلا” إلى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد المرأة، تطلب التنديد علنا باستغلال الشؤون الأخلاقية ضد الصحفيين الذين ينتقدون المغرب.

المنظمة اتهمت السلطات المغربية باستغلال قضايا “الاغتصاب” ضد الصحفيين الذين ينتقدونها، مؤكدة أن جميع قضايا الاعتداء الجنسي يجب التحقيق فيها، لكن هناك عناصر تشكك في مصداقية بعض الاتهامات الموجهة لبعض الصحفيين.

مسؤول قانوني بالمنظمة، زعم أن السلطات المغربية معروفة باستخدام الاغتصاب والقضايا الجنسية ضد كل صوت منتقد، مشيرة أن هذه الوسيلة تسعى لتشويه الصحفيين وتقييد المؤيدين وعدم التضامن معهم، مشيرا في هذا السياق لقضية الصحافي عمر الراضي، الذي مثل يوم الثلاثاء 22 شتنبر أمام قاضي التحقيق ويواجه مجموعة من الاتهامات من بينها اتهام بالاعتداء الجنسي على زميلته.

المنظمة طلبت من الأمم المتحدة التنديد بهذه الممارسات، معتبرة أن هذا النهج إلى جانب إضعاف الأصوات المنتقدة والصحافة الحرة، فإنه يسيء أيضا لقضايا المرأة، مشيرة أن وجهة نظرها هذه تحظى بدعم ومساندة من جميعات نسوية في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أكثر الإصابات في الدار البيضاء.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 107 آلاف و743 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 29 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1918 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 88244 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1120 إصابة جديدة (بإجمالي 35953 حالة)، وجهة مراكش آسفي 212 إصابة جديدة (بإجمالي 14485 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 111 إصابة جديدة (بإجمالي 12231 حالة)، وجهة فاس مكناس 70 إصابة جديدة (بإجمالي 11231 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 338 إصابة جديدة (بإجمالي 11479 حالة)، ودرعة تافيلالت 155 إصابة جديدة (بإجمالي 6331 حالة)، وبني ملال خنيفرة 142 إصابة جديدة (بإجمالي 5248 حالة)، وسوس ماسة 112 إصابة جديدة (بإجمالي 4438 حالة)، والجهة الشرقية 72 إصابة جديدة (بإجمالي 2551 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1782 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 14 إصابة جديدة (بإجمالي 1416 حالات)، وكلميم واد نون 29 إصابة جديدة (بإجمالي 598 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

45 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة مساء الأربعاء…

سجلت طنجة 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة مساء الأربعاء 23 شتنبر.

وبلغ مجموع الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة 111 إصابة، منها 32 حالة في تطوان، 11 في العرائش، 10 في الحسيمة، 10 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة بكل من شفشاون والفحص أنجرة ووزان.

هذا وقد سجلت طنجة حالة وفاة واحدة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 29 وفاة و2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر، عن تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر، عن تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 107743 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2361 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 88244 شخصا، في حين سُجّلت 29 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1918 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21107 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و349 ألف و630 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: