غرفة الأخبار

بينهم 5 أطفال.. “القاتل الصامت” يُرسل 7 أشخاص إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة

استقبل قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس في مدينة طنجة، مساء أمس الخميس 30 يناير، سبعة حالات اختناقٍ بالغاز، منها حالاتٌ…

استقبل قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس في مدينة طنجة، مساء أمس الخميس 30 يناير، سبعة حالات اختناقٍ بالغاز، منها حالاتٌ تعود لخمسة أطفال، وذلك في حادثين منفصلين لا يفصل بينهما فارق زمني كبير.

وحسب المعطيات المتوفّرة، فقد تم نقل أمٍّ وطفليْها من حي “مغوغة” إلى المستشفى، بعد تعرّضهم لحادث اختناق بسبب “سخّان الماء”، فيما تم نقل أمٍّ وثلاثة أطفال من حي “الموظفين”، لتعرّضهم لحادثٍ مماثل لنفس السّبب.

وقال مصدرٌ لموقع “طنجة7″، إنه لحسن الحظ تمكّن الطاقم الطبي المداوم من تقديم الإسعافات اللازمة للحالات السبعة في الوقت المناسب، ما حال دون وقوع وفاةٍ أو حدوث مضاعفاتٍ صحية لأحدهم. وقد سُمح لهم بمغادرة المستشفى بعد استقرار وضعيتهم.

يقع تسرّب الغاز بشكل كبير للأشخاص الذين يقضون فترات طويلة (30 – 45 دقيقة) في حمّام ذي تهوية سيّئة، فيحدث لهم تسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون، بسبب الانبعاثات من سخان الغاز، ما يؤدي إلى فقدان الوعي وأحيانا إلى الموت.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مراسم الدفن والتأبين.. الداخلية تُشدّد على حضور عددٍ مُحدّد من الأشخاص

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات المعلن عنها سابقا فيما يخص…

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات المعلن عنها سابقا فيما يخص عدم تجاوز 10 أشخاص، كحد أقصى، في مراسم الدفن، ومنع إقامة مراسم التأبين.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار التدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار وباء كورونا، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين.

وأضافت أنها “وإذ تشدد على أهمية هذه الإجراءات في الحد من مخاطر انتشار العدوى، فإنها تُذكّر بأن الالتزام القوي والمسؤول للجميع هو السبيل لتجاوز هذه المرحلة الصحية الصعبة، وتثبيت المكتسبات التي حققتها بلادنا منذ ظهور هذه الجائحة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رسميا.. المحكمة الإسبانية تستدعي رئيس البوليساريو وحالته “حرجة”

بعد تأكيد هويته من قبل مصالح الشرطة، استدعت المحكمة الوطنية في إسبانيا رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية فاتح يونيو القادم، بعد…

بعد تأكيد هويته من قبل مصالح الشرطة، استدعت المحكمة الوطنية في إسبانيا رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية فاتح يونيو القادم، بعد تضارب الأنباء حول موعد الاستدعاء ونفي وتأكيد.

عملاء الشرطة الإسبانية أكدوا في تقرير لهم أن الشخص المقصود هو بالفعل ابراهيم غالي، وبأنه دخل المستشفى مستخدما “هوية مزيفة” قدمها طبيب جزائري كان يرافقه.

وبحسب وكالة “إيفي” فإن إبراهيم غالي تأثر بشكل كبير بإصابته بفيروس كورونا وبأنه غير قادر في الوقت الحالي على الإدلاء بشهادته أو المثول أمام القاضي في المحكمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المجلس العلمي الأعلى يُحدّد قيمة زكاة الفطر لهذا العام

أعلن المجلس العلمي الأعلى في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تم تحديد القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1442هـ/2021م…

أعلن المجلس العلمي الأعلى في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تم تحديد القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1442هـ/2021م في مبلغ 15 درهما.

وذكر المجلس، في رأيه حول زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا، بأن “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها اليوم كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام”.

وأشار المجلس العلمي الأعلى إلى أنه “تم تحديد القيمة نقدا هذه السنة في مبلغ خمسة عشر درهما (15 درهما)”، مذكرا بقول الله تعالى: “فمن تطوع خيرا فهو خير له”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ولي العهد يبلغ 18 سنة

يبلغ يوم السبت 8 ماي ولي عهد المغرب الأمير مولاي الحسن الثامنة عشرة من عمره، وقد خصصت لهذه المناسبة وكالة…

يبلغ يوم السبت 8 ماي ولي عهد المغرب الأمير مولاي الحسن الثامنة عشرة من عمره، وقد خصصت لهذه المناسبة وكالة الأنباء المغربية اهتماما خاصا مشيرة إلى الأهمية الكبيرة التي “تحظى بها مؤسسة ولاية العهد في الحرص الموصول على تنشئة سموه في ظل أحسن الظروف ووفق برامج مخصصة للتربية والتكوين”.

هذا وينص الدستور المغربي بأن ولاية العهد تتوارث من الأب إلى الإبن، حيث تتوالى في خط مباشر من الذكور، وللأكبر من ذرية الملك ما لم يُعين هذا الأخير خلفا له من بين ابنائه بخلاف البكر أثناء حياته، وفي حالة عدم تواجد السليل في خط مباشر من الذكور فينتقل الحق في وراثة العرش، وبالشروط نفسها، إلى أقرب الذكور بضمان الدستور.

من ناحية أخرى ينص الدستور أن الملك يعتبر غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة الثامنة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد، يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية، باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور.

أكمل القراءة
error: