منوعات

مولاي هشام وصورة مع والدته الأميرة لأول مرة

نشر الأمير مولاي هشام صورة رفقة والدته الأميرة لمياء الصلح، عقب مناقشته لأطروحة الدكتوراه في العلوم السياسية بجامعة أوكسفورد يوم…

نشر الأمير مولاي هشام صورة رفقة والدته الأميرة لمياء الصلح، عقب مناقشته لأطروحة الدكتوراه في العلوم السياسية بجامعة أوكسفورد يوم الثلاثاء 28 يناير.

الأمير قال إن أول ما قام به بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه هو التقاط صورة مع والدته، وقال ” والدتي الأميرة لمياء الصلح التي زرعت في نفسي حب المعرفة والعلم منذ الصغر، وإليها أهدي هذا العمل الأكاديمي والى عائلتي الصغيرة والكبيرة وكل التواقين للمعرفة والبحث العلمي”.

بعد مناقشتي لأطروحة الدكتوراه في العلوم السياسية في جامعة اوكسفورد الثلاثاء 28 يناير الجاري، أول ما قمت به هو أخذ صورة…

Publiée par Hicham Alaoui sur Mercredi 29 janvier 2020

لمياء الصلح

لمياء الصلح هي ابنة رئيس الوزراء اللبناني السابق رياض الصلح، وزوجة الأمير عبد الله العلوي، ابن الملك محمد الخامس.

إلتقت الأمير عبد الله العلوي في مدينة فيرنوي بضواحي باريس أثناء قضائه إجازته، لكنه سريعا ما عاد إلى المغرب عندما حصل سوء تفاهم سياسي بين الحكومة الفرنسية وحكومة محمد الخامس.

وعادت لمياء إلى لبنان، وبعدها ذهبت في زيارة لشقيقتها في السعودية، حيث كانت زوجة الأمير طلال ابن الملك سعود. رآها الأمير محمد الابن الثالث للملك سعود، فأعجب بها وسافر يطلبها للزواج من والدتها في لبنان. السيدة الصلح لم تر بداً من وعد الأمير السعودي خيراً.

وعندما سرى خبر القران المقبل للأمير محمد على لمياء، تقدم السفير المغربي بنعبد النبي رسميأً بطلب لمياء للزواج من الأمير عبد الله، وسافر وفد دبلوماسي من طرف الملك محمد الخامس لخطبة الأميرة في لبنان.

عقد قرانهما في 8 نوفمبر 1959، بحضور شيخ الإسلام سيدي محمد بن العربي العلوي وعدد من العلماء اللبنانيين، وبعض أفراد الأسرة الملكية المغربية.

وكانت أول من هنأتها أمها السيدة الصلح، تم تقدمت أخت الملك محمد الخامس الأميرة أمينة فأهدتها خاتما محلى بزمردة هدية من الملك محمد الخامس.

استمر زواجهما حتى عام 1983 وأنجبا مولاي هشام، لالة زينب، ومولاي إسماعيل.





تعليقات
  • رائحة جاهلية القرون الغابرة تزكم الأنوف.. الملك الأمير الأميرة سيدي مولاي لالة شيخ الإسلام أهداها خاتما مرصعا بزمردة.. الله يفعل بينا خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

فرض ضوابط خاصة لإقامة الحج لعام 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط…

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط ومعايير صحية وأمنية وتنظيمية، في ظل تفشي جائحة كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه سيتم لاحقا الكشف عن تفاصيل هذه الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة الحج ، والتي تروم الحفاظ على صحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة وفي بيئة آمنة.

وجدد البيان “حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة” مؤكدا أن المملكة تضع صحة وسلامة الإنسان فوق كل اعتبار.

أكمل القراءة
منوعات

مغربيان ضمن الفائزين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ،…

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ، التي نظتمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة .

وأعلنت المؤسسة العامة في بيان لها اليوم السبت عن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في هذه المسابقة التي نظمت عن بعد تحت شعار”زينوا القرآن بأصواتكم”، إذ فاز بالمركز الأول المقرئ عبد الله داود محمد من تنزانيا، فيما حل في المركز الثاني المقرئ علاء الدين حمزه مغازي حنطور من مصر في حين كان المركز الرابع من نصيب المقرئ محمد هاشم محمد بلير من تركيا.

وكان المغرب قد تصدر البلدان المتأهلة لنهائيات الجائزة بستة متسابقين، تلاه كل من العراق ومصر وسوريا والفلبين واندونيسيا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من الأردن وباكستان وتنزانيا وليبيا وتركيا واليمن وإيران.

وبلغت قيمة الجوائز للمراكز الخمسة الأولى لهذه المسابقة التي نظمت تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، مليونا ونصف المليون ريال قطري، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والثاني على 400 ألف ريال، والثالث على 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

وحظيت تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة بنسب مشاهدة عالية عبر 26 حلقة بثها تلفزيون قطر ، وصولا إلى المرحلة النهائية من الجائزة التي بثت اليوم السبت وتم خلالها الإعلان عن الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى.

ووصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الى نحو 2004 مشاركا من 18 دولة عربية، و44 دولة غير عربية، وتزامنت هذه الدورة من الجائزة مع انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.

أكمل القراءة
منوعات

تسجيل عدد غير مسبوق من الوفيات خلال 24 ساعة في الهند

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت…

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت الحكومة الهندية، اليوم السبت 8 ماي.

وقالت الحكومة إن الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

وأضافت أنه على صعيد الإصابات الجديدة فقد بلغت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 401,078 إصابة ليرتفع بذلك العدد الاجمالي في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان إلى حوالى 21,9 مليون شخص.

وتكافح الهند للحد من الوباء على الرغم من حملة التلقيح الواسعة التي مكنت من إعطاء أكثر من 140 مليون جرعة، في حين يخشى الخبراء أن المتحول الجديد B.1.617 قد يظهر علامات مقاومة للقاحات التي تم تطويرها حتى الآن.

أكمل القراءة
منوعات

لأوّل مرّة.. منظمة الصحة العالمية تُعلن موقفها من لقاح الصين

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد…

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد فيروس كورونا.

ويُعدّ “سينوفارم” لقاحا واحدا ضمن اثنين طورتهما الصين، وتمّ بالفعل تطعيم مئات الملايين من الأفراد في الصين وخارجها باللقاح المكوّن من جرعتين.

وقالت منظمة الصحة العالمية “بناءً على جميع الأدلة المتاحة، فإنها توصي باللقاح للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، على جدول جرعتين مع تباعد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجرعتين”، مشيرة إلى أن فعالية اللقاح قُدّرت بحوالي 79 في المئة لجميع الفئات العمرية مجتمعة.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيما منظمة الصحة العالمية موافقتها على لقاح صيني للاستخدام الطارئ ضد أي مرضٍ معدٍ، بينما منحت من قبل موافقتها على استخدام لقاحات “جونسون آند جونسون” و”موديرنا” و”فايزر” و”أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: