غرفة الأخبار

توظيفات مشبوهة والكثير من السيارات.. أمال وحيد تلحق بالعماري خارج مجلس جهة طنجة

اتفقت الفرق السياسية الممثلة في مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الخميس 30 يناير، على إنهاء مهام آمال وحيد على…

اتفقت الفرق السياسية الممثلة في مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الخميس 30 يناير، على إنهاء مهام آمال وحيد على رأس الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لمجلس الجهة.

السيدة آمال كانت تتوقع إقالتها منذ زمن طويل، وقد طفى الموضوع إلى الواجهة بالتزامن مع تشكيل المجلس الجديد للجهة وانتخاب فاطمة حساني رئيسة خلفا لإلياس العماري، الذي عرف عهده تأسيس الوكالة وتنصيب وحيد.

الاتحاد الاشتراكي يهاجم وحيد

حزب الاتحاد الاشتراكي شن هجوما على آمال وحيد قبل أيام، إذ شكك في طبيعة التوظيفات التي تقوم بها وطالب بفتح تحقيق في الأمر لمعرفة مدى التزامها بالمساطر المعمول بها، الحزب انتقد أيضا ما وصفه “نزوع” المديرة إلى اقتناء السيارات دون أن تكون هناك حاجة واضحة لذلك.

الاشتراكيون انتقدوا أيضا “اختطاف” الوكالة لمجموعة من صلاحيات المجلس، معتبرين أن التفويض لأمال يضعف دور المجلس ويقلل من “التشاور” حول قضايا ومشاريع الجهة، ويجعل المديرية “تنفرد بالقرارات”.

ماذا نعرف عن وكالة تنفيذ المشاريع ودورها؟

الوكالة وفي إطار الجهوية المتقدمة، تعد الجهاز التنفيذي للجهة، تعود فكرة إحداث هذه الوكالات للجنة الاستشارية للجهوية في تقريرها المرفوع للملك، حول تصورها للجهوية المتقدمة بالمغرب وتم التنصيص على إحداث هذه الوكالة بموجب القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، الذي حدد في قسمه الرابع المقتضيات المتعلقة بإحداث مهام هذه الوكالة، وبأجهزتها التسييرية وتنظيمها المالي والإداري.

الوكالة تتولى مهام مساعدة المجلس، فعند دراسة وإعداد المشاريع وبرامج التنمية، يمكن لرئيس مجلس الجهة أن يطلب من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع مده بالمساعدة، والتي يمكن أن تكون على شكل مساعدة قانونية أو هندسية وتقنية أو مالية.

من مهام الوكالة تنفيذ المشاريع، إذ يمكن للمجلس أن يعهد إلى الوكالة باستغلال أو تدبير بعض المشاريع لحساب الجهة، كما يمكن للوكالة أن تقترح على مجلس الجهة إحداث شركة للتنمية الجهوية تشتغل تحت إشراف الوكالة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حاملاً رسالةً إلى الملك محمد السادس.. وزير الخارجية الكويتي يحلّ بالمغرب

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة 7 ماي بالرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي…

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة 7 ماي بالرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح.

وسلم الضّيف الكويتي للأمير مولاي رشيد رسالة من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مُوجّهة إلى الملك محمد السادس.

وحضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وعن الجانب الكويتي سفير دولة الكويت بالمغرب عبد اللطيف علي عبد الله صالح اليحيا، ومدير شؤون مكتب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جدل بخصوص “الدلاح المغربي” والسلامة الصحية توضح

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا. ووسط…

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا.

ووسط تداول للأخبار حول زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة”، قال المكتب إنه يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية، بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر ، الحصول على ترخيص مسبق من (أونسا).

وأكد أنه يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا.

كما يلزم الصنف المراد تسويقه في المملكة أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح (أونسا) تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تُقرّر بشأن إدخال قفّة المؤونة خلال عيد الفطر

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم خلال فترة عيد الفطر، وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية.

وأوضحت المندوبية العامة أن هذا القرار يأتي “بمناسبة عيد الفطر السعيد، وترسيخا لمقتضيات استثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة نظرا لما لهذه المناسبة من وقع على نفسية النزلاء في الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية، واعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية التي تقتضي اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير الاحترازية والوقائية من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا”.

وأضافت أن “المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها للاتصال بعائلاتهم، من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال المؤونة الغذائية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شقيقان ينصبان على 9 وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي، بتنسيقٍ مع نظيرتها في مدينة سيدي سليمان، من توقيف شقيقين مبحوث عنهما على الصعيد الوطني في قضايا النصب والاحتيال وخيانة الأمانة، ويُشتبه تورطهما في السرقة من داخل وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات في عدة مدن وقرى مغربية.

وحسب المرحلة الحالية من البحث، يُشتبه في ارتكاب الشقيقين عدة سرقات استهدفت تسع وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات بكل من الحاجب ومكناس وتيفلت ومشرع بلقصيري ووالماس وجرف الملحة، وذلك باستعمال أسلوب إجرامي يتمثل في التحرك خلف ستار شركة وهمية للتحايل على مستخدمي الوكالات المستهدفة وتعريضهم للسرقة.

وقد مكّنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز سيارتين كانتا تُستعملان في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ومبلغ وقنينة غاز مسيل للدموع، بينما ما زال البحث متواصلا للكشف عن مآل جميع العائدات المتحصلة من وراء ذلك، وكذا تحديد كافة الجرائم والقضايا التي تورط فيها المشتبه فيهما.

وتم الاحتفاظ بالشقيقين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
error: