غرفة الأخبار

النفقات تفوق الإيرادات.. ارتفاع عجز الميزانية بالمغرب لأكثر من 46 مليار درهم

أفادت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية، أن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في…

أفادت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية، أن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 46,7 مليار درهم نهاية شهر دجنبر 2019، مقابل 40,9 مليار درهم في نفس الفترة من سنة 2018.

وأوضحت الخزينة أن هذا العجز يُعزى إلى الرصيد الإيجابي بـ 10,1 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

وأضافت الخزينة أن المداخيل العادية بلغت 253,4 مليار درهم في متم دجنبر 2019 مقابل 240,3 مليار درهم سنة قبل ذلك، بزيادة نسبتها 5,5 في المئة، بغض النظر عن تحويل سنة 2018 بقيمة 24 مليار درهم من “الحساب الخاص بهبات دول مجلس التعاون الخليجي” لفائدة الميزانية العامة، مشيرة إلى أنه بالنظر إلى هذا التحويل، فإن المداخيل العادية سجلت انخفاضا نسبته 4,1 في المئة.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة تُعزى إلى ارتفاع الرسوم الجمركية بنسبة 0,5 في المئة، والضرائب غير المباشرة (زائد 4,9 في المئة)، وحقوق التسجيل والتنبر (زائد 0,5 في المئة)، مقرونة بانخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 0,7 في المئة والمداخيل غير الضريبية بنسبة 29,4 في المئة.

وبخصوص النفقات برسم الميزانية العامة، فقد أشارت الخزينة العامة للمملكة إلى أنها بلغت 360,1 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 11,7 في المئة متم شهر دجنبر 2019 مقارنة بنفس الفترة سنة قبل ذلك، وذلك بارتفاع نفقات التسيير بنسبة 9,2 في المئة، ونفقات الاستثمار بنسبة 3,7 في المئة، وتحملات الدين المدرج في الميزانية بنسبة 28,1 في المئة.

وذكرت الخزينة أن الالتزامات المتعلقة بالنفقات، بما فيها تلك التي لا تخضع لتأشير مسبق للالتزامات، ارتفعت إلى 492 مليار درهم بمعدل التزام شامل بلغ 85 في المئة مقابل 86 في المئة سنةً قبل ذلك، مشيرة إلى أن معدل الإصدار على الالتزام بلغ 92 في المئة وهي نفس النسبة سنةً قبل ذلك.

من جهة أخرى، أبرزت الخزينة العامة للمملكة أن مداخيل الحسابات الخاصة للخزينة بلغت 100,2 مليار درهم، أخذاً بعين الاعتبار أن التحويلات المتوصل بها من التحملات المشتركة للميزانية العامة للاستثمار بلغت 16,2 مليار درهم، والعائدات بلغت 7 مليار درهم برسم تحويل ملكية الأصول العقارية للدولة.

وسجلت الخزينة أن النفقات بلغت 90 مليار درهم، برسم المبالغ المسددة، والخصومات، والمبالغ المستردة من الضرائب بـ 3 مليار درهم، مضيفة أن مجموع هذه الحسابات ارتفعت إلى 10,2 مليار درهم.

وعلى مستوى مداخيل مصالح الدولة التي تُدبّر بكيفية مستقلة، فقد بلغت 3,1 مليار درهم متم دجنبر، بانخفاض نسبته 8,7 في المئة، فيما بلغت المصاريف 3,3 مليار درهم، وذلك بارتفاع نسبته 15,1 في المئة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خطير.. عصابة تزور تاريخ مواد غدائية منتهية الصلاحية وتبيعها للمغاربة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس السبت ، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية واستعمالها في تعليب المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتخزينها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة.

المديرية العامة للأمن الوطني أفادت أنه تم تنفيذ هذه العملية بشكل متزامن بداخل خمسة مستودعات لتخزين المواد الغذائية ومطبعة بمدينة وجدة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة بداخلها عن العثور على كميات كبيرة من المنتوجات الغذائية والسلع الاستهلاكية المنتهية الصلاحية، والتي تم تعليبها بتواريخ صلاحية جديدة من خلال استغلال علامات تجارية مزيفة، وذلك قبل تخزينها في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات.

وأضاف المصدر أن عمليات التفتيش المنجزة بفضاءات معدة داخل هذه المحلات التجارية والمخازن مكنت من حجز حاسوب ومجموعة من الملصقات الخاصة بهذه العلامات التجارية والتي تم تزييفها بداخل المطبعة، علاوة على آليات للتلفيف ولصق العلامات التجارية ومبلغ مالي قدره 29 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي على الصعيد الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تفاصيل اكتشاف محاولة تهريب مخدرات باستخدام جيت سكي انطلاقا من “بلايا طنجة”

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من الشاطئ البلدي بمدينة طنجة.

وكانت دورية من شرطة الدراجات الهوائية قد تدخلت من أجل ضبط شخصين أثناء محاولتهم تنفيذ عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات، وذلك عبر شحنها على متن دراجة مائية وقطرها إلى الشاطئ البلدي باستعمال دراجة رباعية العجلات.

وقد مكن تدخل عناصر الشرطة من إحباط هذه العملية وحجز شحنة المواد المخدرة التي بلغ وزنها النهائي 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا مكونة من 08 رزم، بالإضافة إلى حجز دراجة مائية وأخرى رباعية العجلات ومجموعة من الأسلحة البيضاء.

وتجري حاليا المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد هوية المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تفكك الصاروخ الصيني بعد دخول الغلاف الجوي وسقوطه فوق هذا الموقع

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن…

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن بقاياه قد سقطت فوق بحر العرب بالمحيط الهندي.

جهات رسمية صينية أوضحت بأن بقايا الصاروخ قد وقعت بالقرب من جزر المالديف، في تأكيد لتوقعها بخصوص مصير الصاروخ وأضراره.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يدعو إلى “الحوار واحترام الحقوق” تعليقا على أحداث القدس

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس…

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك.

وأكدت الوزارة، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تعتبر “هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”.

كما تعتبر المملكة المغربية، أن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو الى تغليب الحوار واحترام الحقوق”، مؤكدة على ضرورة “الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك”.

أكمل القراءة
error: