منوعات

خبراء تغذية يُقدّمون 9 نصائح تُساعد على “إطالة العمر” المفترض للإنسان!

أوصى مجموعة من خبراء التغذية باتباع عدد من النصائح التي من شأنها أن تساعد على التخلص من المشاكل الصحية و”تطيل…

أوصى مجموعة من خبراء التغذية باتباع عدد من النصائح التي من شأنها أن تساعد على التخلص من المشاكل الصحية و”تطيل عمر الإنسان”، حسب قولهم.

وفي تقرير عن الموضوع نشره موقع “أف بي ري” الروسي، تم استعراض مجموعة من النصائح تساعد على إطالة العمر المفترض للإنسان، هذه أهمها…

1- تناول الموز الأخضر: ذكر الموقع أن الموز الأخضر يمثل مصدرا جيدا للبروبيوتيك، وهو مفيد لصحة الأمعاء وفقا للخبراء. وحسب اختصاصية التغذية والمتحدثة الرسمية باسم الجمعية البريطانية للنظم الغذائية، الطبيبة لورا تيلت، فإن البروبيوتيك والألياف تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

2- صعود السلالم على أطراف الأصابع: يقوي صعود السلالم على أطراف أصابع القدم عضلات الساق. ويؤكد الدكتور جيمس هيجينز أن “صعود الدرج على أطراف أصابع القدم يعزز عضلات الساق، ويحد من تقوس الساقين ويحسن دعم الجسم، مما يقلل من الألم والتهاب المفاصل في الظهر والوركين والكاحلين”.

3- الوقوف على قدم واحدة أثناء غسل الأسنان: يوصي الخبراء بالوقوف على قدم واحدة أثناء غسل الأسنان. ويقول الدكتور هيجينز “إن الوقوف على ساق واحدة لفترة قصيرة من الوقت، على سبيل المثال أثناء تنظيف الأسنان، يُعزّز من صحة العضلات والعظام، التي تتأثر بالشيخوخة”.

4- النزول من الحافلة قبل المحطة المحددة: يساعد النزول من السيارة قبل الوصول إلى وجهتك المحددة أو حتى المشي أو ركوب الدراجة، على الحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

وقد توصل باحثون في جامعة ليدز، بعد دراسة شملت 43 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 25 و74 عاما في إنجلترا، إلى أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية كان أقل بكثير في المناطق التي كان فيها ركوب الدراجات أو المشي من العادات الأكثر شيوعا.

في الوقت ذاته، تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تحسين وظيفة عضلة القلب وضخ الدم بشكل أفضل عبر الجسم.

5- لا ترهق نفسك: ينصح الخبراء بتجنب الإرهاق وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط، لأن ذلك يمكن أن يجهد الجسم ويؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأكد استشاري أمراض القلب في مؤسسة بارتس هيلث، البروفيسور ريتشارد شيلينغ، أن “بعض التدريبات المتطرفة مثل ألتراماراثون قد تكون ضارة لمجموعة من الناس، خاصة بالنسبة لأولئك المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب”.

6- تناول كوب من الشاي الأخضر أو الأسود يوميا: وفقاً لأحد الخبراء، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض عند الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أو الأسود، نظرا للتأثير الإيجابي لهذا المشروب على صحة القلب.

ويعد استهلاك هذه الأنواع من الشاي مؤشرا على نمط حياة صحي، خاصة أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا.

7- تناول أكبر عدد ممكن من الخضروات والفواكه الزرقاء: يقول الدكتور إقبال مالك إن الخضروات والفواكه الزرقاء، مثل الباذنجان أو الخوخ أو العنب البري، مفيدة بشكل خاص للقلب، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا.

وتشير الدراسات إلى أن مركب الأنثوسيانين، الذي يعطي هذه الخضار والفواكه لونها الأزرق الغني، يساعد على توسيع الشرايين والتخلص من الرواسب المتراكمة داخل الأوعية الدموية وتوفير فوائد أخرى للقلب والأوعية الدموية.

8- تناول الأسماك: وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين مفيدة للقلب، لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على الحد من الالتهابات، التي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتقلل من مستوى الدهون في الدم وتخفض ضغط الدم.

و ينبغي أكل الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع على الأقل، للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

9- ممارسة الهوايات: الرسم أو الحياكة أو البستنة أو دراسة التاريخ وممارسة جميع الهوايات باختلاف أنواعها مفيد لصحة القلب.

ويزيد الإجهاد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يثبط الجهاز المناعي ويزيد من الأدرينالين. في المقابل، تساعد ممارسة بعض الهوايات على الاسترخاء وتشتيت الانتباه وتخفيف التوتر.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

مغربيان ضمن الفائزين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ،…

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ، التي نظتمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة .

وأعلنت المؤسسة العامة في بيان لها اليوم السبت عن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في هذه المسابقة التي نظمت عن بعد تحت شعار”زينوا القرآن بأصواتكم”، إذ فاز بالمركز الأول المقرئ عبد الله داود محمد من تنزانيا، فيما حل في المركز الثاني المقرئ علاء الدين حمزه مغازي حنطور من مصر في حين كان المركز الرابع من نصيب المقرئ محمد هاشم محمد بلير من تركيا.

وكان المغرب قد تصدر البلدان المتأهلة لنهائيات الجائزة بستة متسابقين، تلاه كل من العراق ومصر وسوريا والفلبين واندونيسيا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من الأردن وباكستان وتنزانيا وليبيا وتركيا واليمن وإيران.

وبلغت قيمة الجوائز للمراكز الخمسة الأولى لهذه المسابقة التي نظمت تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، مليونا ونصف المليون ريال قطري، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والثاني على 400 ألف ريال، والثالث على 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

وحظيت تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة بنسب مشاهدة عالية عبر 26 حلقة بثها تلفزيون قطر ، وصولا إلى المرحلة النهائية من الجائزة التي بثت اليوم السبت وتم خلالها الإعلان عن الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى.

ووصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الى نحو 2004 مشاركا من 18 دولة عربية، و44 دولة غير عربية، وتزامنت هذه الدورة من الجائزة مع انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.

أكمل القراءة
منوعات

تسجيل عدد غير مسبوق من الوفيات خلال 24 ساعة في الهند

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت…

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت الحكومة الهندية، اليوم السبت 8 ماي.

وقالت الحكومة إن الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

وأضافت أنه على صعيد الإصابات الجديدة فقد بلغت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 401,078 إصابة ليرتفع بذلك العدد الاجمالي في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان إلى حوالى 21,9 مليون شخص.

وتكافح الهند للحد من الوباء على الرغم من حملة التلقيح الواسعة التي مكنت من إعطاء أكثر من 140 مليون جرعة، في حين يخشى الخبراء أن المتحول الجديد B.1.617 قد يظهر علامات مقاومة للقاحات التي تم تطويرها حتى الآن.

أكمل القراءة
منوعات

لأوّل مرّة.. منظمة الصحة العالمية تُعلن موقفها من لقاح الصين

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد…

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد فيروس كورونا.

ويُعدّ “سينوفارم” لقاحا واحدا ضمن اثنين طورتهما الصين، وتمّ بالفعل تطعيم مئات الملايين من الأفراد في الصين وخارجها باللقاح المكوّن من جرعتين.

وقالت منظمة الصحة العالمية “بناءً على جميع الأدلة المتاحة، فإنها توصي باللقاح للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، على جدول جرعتين مع تباعد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجرعتين”، مشيرة إلى أن فعالية اللقاح قُدّرت بحوالي 79 في المئة لجميع الفئات العمرية مجتمعة.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيما منظمة الصحة العالمية موافقتها على لقاح صيني للاستخدام الطارئ ضد أي مرضٍ معدٍ، بينما منحت من قبل موافقتها على استخدام لقاحات “جونسون آند جونسون” و”موديرنا” و”فايزر” و”أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا.

أكمل القراءة
منوعات

الصين تطمئن العالم بخصوص صاروخها وتحدد كيفية سقوطه

نفت الخارجية الصينية يوم الجمعة 7 ماي الحالي كل ما يروج عن إمكانية سقوط صاروخا التائه وتسببه بكارثة على الأرض،…

نفت الخارجية الصينية يوم الجمعة 7 ماي الحالي كل ما يروج عن إمكانية سقوط صاروخا التائه وتسببه بكارثة على الأرض، مؤكدة أن الصاروخ سيحترق بمجرد دخول الغلاف الجوي للأرض وبأنها تستبعد تسببه بأي ضرر.

المتحدث باسم الخارجية قال إن الصين تتابع عن كثب عودة الصاروخ إلى الغلاف الجوي وأن معظم مكوناته ستحترق حينها، وأوضح أن “احتمال أن تسبب هذه العملية ضررا على الأرض ضعيف جدا”.

أكمل القراءة
error: