غرفة الأخبار

الثقافة وحدها تجمع الشعوب في زمن التطرف.. جنازة الكاتبة راشيل مويل في طنجة (فيديو)

شُيع عصر يوم الثلاثاء 28 يناير الحالي جثمان الكاتبة اليهودية الطنجاوية راشيل مويل، إلى مثواه الأخير بالمقبرة اليهودية في كسابراطا…

شُيع عصر يوم الثلاثاء 28 يناير الحالي جثمان الكاتبة اليهودية الطنجاوية راشيل مويل، إلى مثواه الأخير بالمقبرة اليهودية في كسابراطا بمدينة طنجة.

وبحضور معارف الراحلة ورجال ونساء الثقافة والإعلام، إضافة لبعض الدبلوماسيين، أقيمت الجنازة وفق الطقوس اليهودية، والتي لا تختلف كثيرا عن الطقوس الإسلامية، إذ تنص الديانة على دفن الميت في أسرع وقت ممكن، وغسل الجسد ووضعه في كفن، ثم وضع الجثة في تابون خشبي بسيط، قبل دفنه في المقبرة مع ترديد مرثيات.

القنصل الفرنسي بطنجة  تيري فالات، قال إن الرحالة كانت صديقة عزيزة ورمزا لروح المدينة ورمزا للصداقة بين كل الأديان والحضارات والبلدان، خاصة فرنسا وإسبانيا والمغرب، مشددا على أنه بدونها مدينة طنجة لن تكون نفس المدينة من جديد.

من جانبه، أوضح الشاعر والإعلامي سعيد كوبريت، أن راشيل ظلت وفية لتربة طنجة والمغرب لمدة 86 سنة، معتبرا أنها الوجه الحقيقي لعاصمة البوغاز، من حيث الوجه الديني باعتبارها يهودية طنجاوية، ومن حيث تمكنها من عدة لغات كالفرنسية والإسبانية وبعض العربية.

كوبريت، أشار إلى دورها في إحضار أبرز الكتب الصادرة في فرنسا، من خلال ترأسها مكتبة الأعمدة، مبرزا كيف تعاملت مع الطلبة ومكّنتهم من إصدارات أعرق دور النشر الفرنسية.

الإعلامي نوّه أيضا إلى حضورها الدائم في كافة الفعاليات والمبادرات الثقافية، مشيرا إلى تمكنها من جمع مختلف التوجهات في جنازتها هذا اليوم، ما اعتبره خير دليل عن كون الثقافة وحدها القادرة على جمع الشعوب في زمن الإقصاء والتطرف.

أما الناشر حميد عبو، فأبرز كيف واكبت راشيل عدة شخصيات طيلة حياتها في مدينة طنجة، موضحا أنها امرأة اجتمعت بكبار المثقفين والسياسيين، خصوصا بعد ترأسها مكتبة الأعمدة في ستينات القرن الماضي، مشيرا إلى أن شهرة الكاتبة ومكتبتها جعل كل من يزور طنجة يرغب بزيارة راشيل مويل.

اهتمام من أعلى السلطات

وحسب ما علم موقع “طنجة7″، فإن الراحلة وعند العثور عليها فاقدة للوعي بمنزلها في بوليفار باستور، تم نقلها بسرعة إلى مستشفى محمد الخامس، لكنها كانت قد فارقت الحياة.

وبمجرد توصّلها بالخبر، حرصت السلطات المحلية على الاهتمام بمواكبة الحادث والاهتمام بكل صغيرة وكبيرة، بتعليمات من جهات عليا، حيث تمت مواكبة كل الإجراءات التي أعقبت الوفاة، إلى غاية دفنها عصر اليوم الثلاثاء.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فضيحة انتخابية على المباشر (فيديو)

حصدت سطات أبرز لقطة في إطار الجلسات الانتخابية لاختيار رؤساء أعضاء ومكاتب المجالس الجديدة بعد انتخابات 8 شتنبر، لكن أبطالها…

حصدت سطات أبرز لقطة في إطار الجلسات الانتخابية لاختيار رؤساء أعضاء ومكاتب المجالس الجديدة بعد انتخابات 8 شتنبر، لكن أبطالها ولسوء حظهم قاموا بتوثيق “فضيحتهم” بنفسهم في ظل عدم السماح للصحافة بتغطية العملية.

صورة امرأة مغمى عليها على الأرض بينما الأعضاء يواصلون جلستهم لانتخاب الرئيس ونوابه، تم تداولها بشكل مكثف يوم الخميس وسط تنديد باهمال امرأة وعدم الاكتراث بها ولصحتها من أجل المناصب.

في الحقيقة المرأة ليست إلا جزء من تمثيلية شارك فيها أعضاء منتخبون، إذ طلب مستشار من “ابنة اخته” والمستشارة في نفس المجلس بالدخول في صراع مع مستشارة أخرى ثم الوقوع أرضا، في محاولة لتأجيل انعقاد الجلسة.

المستشار كان يعرض كل شيء في بث مباشر في حسابه الشخصي، وقد وثق أيضا اللحظة التي كان يطلب فيها من الفتاة “ادعاء الاغماء”، دون أن ينجح في إيقاف الجلسة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التربية الوطنية تنفي منح أي تفرغات نقابية

 أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء بخصوص…

 أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء بخصوص التفرغات النقابية، موضحة أن تدبيرها يتم بكل شفافية ووضوح.

وذكرت الوزارة على إثر المقال الذي نشره أحد المواقع الإلكترونية، اليوم الخميس، تحت عنوان:” وزارة التربية الوطنية تمنح 250 تفرغا نقابيا ل5 نقابات ونقابة البيجيدي الخاسر الأكبر”، أنها “إلى حدود الساعة، لم تتخذ أي إجراء بهذا الخصوص، وأن تدبير التفرغات يتم بكل شفافية ووضوح في احترام تام للإجراءات المنظمة لها”.

وفندت الوزارة في بلاغها “كل ما ورد في المقال من ادعاءات ومزاعم لا أساس لها من الصحة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عناصر عسكرية جزائرية تقوم بتحركات استفزازية قرب الحدود في بوعرفة

كشفت تقارير محلية عن قيام عناصر الجيش الجزائري بتحركات استفزازية قرب الحدود المغربية، على مستوى قرية قرب مدينة بوعرفة، يوم…

كشفت تقارير محلية عن قيام عناصر الجيش الجزائري بتحركات استفزازية قرب الحدود المغربية، على مستوى قرية قرب مدينة بوعرفة، يوم الخميس 23 شتنبر الحالي.

وبحسب المصادر ذاتها فإن عناصر من الجيش الجزائري على متن عربات، اقتربت من منطقة زلمو ببوعنان، في تحركات استفزازية، قبل أن تتراجع بعد انتقال فرقة من الجيش المغرب إلى عين المكان.

وأعرب سكان في المنطقة عن خشيتهم من محاولة جزائرية لتكرار ما حدث في منطقة العرجة الغير بعيدة عن زلمو.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مؤشرات تخفيف الإجراءات.. مؤسسة مغربية تعلن فتح أبوابها مجددا يوم 4 أكتوبر

 أعلنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، اليوم الخميس، أنها ستستأنف أنشطتها وخدماتها يوم 4 أكتوبر المقبل. وأوضحت المكتبة الوطنيةنها “ستشرع في…

 أعلنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، اليوم الخميس، أنها ستستأنف أنشطتها وخدماتها يوم 4 أكتوبر المقبل.

وأوضحت المكتبة الوطنيةنها “ستشرع في عملية التسجيل وإعادة التسجيل لعموم الطلبة والباحثين، ابتداء من يوم الجمعة 24 شتنبر الجاري، على أن تستأنف جميع أنشطتها وخدماتها يوم الاثنين 4 أكتوبر المقبل في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية”.

وأهابت المكتبة الوطنية في هذا الصدد بجميع المرتفقين التقيد بالتدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار وتفشي الوباء، وذلك باحترام إلزامية ارتداء الكمامات الواقية داخل فضاءات المكتبة، واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة.

وكانت إدارة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية أعلنت عن تعليق أنشطتها وخدماتها باستثناء خدمة الإيداع القانوني، ابتداء من 4 غشت الماضي، وذلك على إثر تطور الحالة الوبائية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، وفي إطار التدابير الاحترازية الجديدة المتخذة من قبل السلطات العمومية، وحفاظا على سلامة روادها ومرتفقيها.

وينتظر المغاربة مع تراجع الإصابات بفيروس كورونا تخفيف الإجراءات الاحترازية، عبر السماح لعدد من القطاعات بالعودة للعمل، وتمديد فترة حظر التنقل الليلي.

أكمل القراءة
error: