غرفة الأخبار

الثقافة وحدها تجمع الشعوب في زمن التطرف.. جنازة الكاتبة راشيل مويل في طنجة (فيديو)

شُيع عصر يوم الثلاثاء 28 يناير الحالي جثمان الكاتبة اليهودية الطنجاوية راشيل مويل، إلى مثواه الأخير بالمقبرة اليهودية في كسابراطا…

شُيع عصر يوم الثلاثاء 28 يناير الحالي جثمان الكاتبة اليهودية الطنجاوية راشيل مويل، إلى مثواه الأخير بالمقبرة اليهودية في كسابراطا بمدينة طنجة.

وبحضور معارف الراحلة ورجال ونساء الثقافة والإعلام، إضافة لبعض الدبلوماسيين، أقيمت الجنازة وفق الطقوس اليهودية، والتي لا تختلف كثيرا عن الطقوس الإسلامية، إذ تنص الديانة على دفن الميت في أسرع وقت ممكن، وغسل الجسد ووضعه في كفن، ثم وضع الجثة في تابون خشبي بسيط، قبل دفنه في المقبرة مع ترديد مرثيات.

القنصل الفرنسي بطنجة  تيري فالات، قال إن الرحالة كانت صديقة عزيزة ورمزا لروح المدينة ورمزا للصداقة بين كل الأديان والحضارات والبلدان، خاصة فرنسا وإسبانيا والمغرب، مشددا على أنه بدونها مدينة طنجة لن تكون نفس المدينة من جديد.

من جانبه، أوضح الشاعر والإعلامي سعيد كوبريت، أن راشيل ظلت وفية لتربة طنجة والمغرب لمدة 86 سنة، معتبرا أنها الوجه الحقيقي لعاصمة البوغاز، من حيث الوجه الديني باعتبارها يهودية طنجاوية، ومن حيث تمكنها من عدة لغات كالفرنسية والإسبانية وبعض العربية.

كوبريت، أشار إلى دورها في إحضار أبرز الكتب الصادرة في فرنسا، من خلال ترأسها مكتبة الأعمدة، مبرزا كيف تعاملت مع الطلبة ومكّنتهم من إصدارات أعرق دور النشر الفرنسية.

الإعلامي نوّه أيضا إلى حضورها الدائم في كافة الفعاليات والمبادرات الثقافية، مشيرا إلى تمكنها من جمع مختلف التوجهات في جنازتها هذا اليوم، ما اعتبره خير دليل عن كون الثقافة وحدها القادرة على جمع الشعوب في زمن الإقصاء والتطرف.

أما الناشر حميد عبو، فأبرز كيف واكبت راشيل عدة شخصيات طيلة حياتها في مدينة طنجة، موضحا أنها امرأة اجتمعت بكبار المثقفين والسياسيين، خصوصا بعد ترأسها مكتبة الأعمدة في ستينات القرن الماضي، مشيرا إلى أن شهرة الكاتبة ومكتبتها جعل كل من يزور طنجة يرغب بزيارة راشيل مويل.

اهتمام من أعلى السلطات

وحسب ما علم موقع “طنجة7″، فإن الراحلة وعند العثور عليها فاقدة للوعي بمنزلها في بوليفار باستور، تم نقلها بسرعة إلى مستشفى محمد الخامس، لكنها كانت قد فارقت الحياة.

وبمجرد توصّلها بالخبر، حرصت السلطات المحلية على الاهتمام بمواكبة الحادث والاهتمام بكل صغيرة وكبيرة، بتعليمات من جهات عليا، حيث تمت مواكبة كل الإجراءات التي أعقبت الوفاة، إلى غاية دفنها عصر اليوم الثلاثاء.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إصابتان بكورونا في طنجة نهاية الأسبوع و79 حالة وطنيا

سجلت طنجة إصابتين بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 17 ماي الحالي، بمجموع 79 حالة سجلت على المستوى…

سجلت طنجة إصابتين بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 17 ماي الحالي، بمجموع 79 حالة سجلت على المستوى الوطني، حسب وزارة الصحة المغربية.

وسجلت في المقابل 6 حالات وفاة بالفيروس، و302 حالة شفاء جديدة، في حين تراجع مجموع الحالات النشطة إلى 2436 حالة، منها 85 حالة توجد تحت التنفس الاصطناعي في حالة صحية حرجة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مجددا.. هجرة جماعية من المغرب إلى سبتة (فيديو)

قالت السلطات في سبتة إن أكثر من 200 شخصا نجحوا خلال الساعات الماضية من الدخول المدينة التي تتمتع بحكم ذاتي…

قالت السلطات في سبتة إن أكثر من 200 شخصا نجحوا خلال الساعات الماضية من الدخول المدينة التي تتمتع بحكم ذاتي في إطار السيادة الإسبانية.

وقام حشود من الأشخاص بالسباحة نحو المدينة مستغلين نهاية الأسبوع وعطلة العيد وتحسن الطقس، فقاموا انطلاقا من المدن المجاورة وخصوصا المضيق بالهجرة بشكل علني.

مقاطع فيديو أظهرت عشرات الأشخاص يركضون نحو الشواطئ وبعضهم يقفز إلى البحر بحثا عن فرصة للهجرة والوصول إلى المدينة.

وتزامنا مع ما يحدث في سبتة، شهد شاطئ أشقار في طنجة بدوره محاولة هجرة بشكل جماعي وعلني..

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نصاب يرسل طرودا فارغة لزبائه بعد اصطيادهم في فايسبوك

 تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة قلعة السراغنة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة…

 تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة قلعة السراغنة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح اليقظة المعلوماتية قد رصدت إعلانات منشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض للبيع عصي كهربائية وبخاخات غاز مسيل للدموع وأصفاد معدنية، حيث أظهرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية أن صاحب الحساب الإلكتروني يعر ض الضحايا للنصب والاحتيال ويتوصل بتحويلات مالية مقابل إرسال طرود وإرساليات وهمية مملوءة بالورق المقوى والبلاستيك لزبنائه.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم توقيف المشتبه فيه وهو في حالة تلبس بإرسال ثلاث علب بريدية فارغة لبعض الزبناء، وذلك قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بداخل منزله عن حجز خمسة إيصالات لتحويلات مالية وحاسوبين محمولين، علاوة على ثلاث بطائق بنكية سارية المفعول و19 بطاقة بنكية فارغة يشتبه في استعمالها في عمليات النصب والقرصنة المعلوماتية.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف جميع المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النزول للشواطئ.. غرق شاب ببوهندية في طنجة وعائلته تناشد المساعدة للعثور عليه

شهدت المنطقة الأطلسية من طنجة وشواطئ أشقار إنزالا كبيرا من قبل المواطنين وحتى المهاجرين لتمضية نهاية الأسبوع بعد نهاية رمضان…

شهدت المنطقة الأطلسية من طنجة وشواطئ أشقار إنزالا كبيرا من قبل المواطنين وحتى المهاجرين لتمضية نهاية الأسبوع بعد نهاية رمضان وعيد الفطر، يوم الأحد 16 ماي الحالي، غير أنه شهد أيضا مجموعة من حالات الغرق.

من بين الحالات التي لم يتم تقديم المساعدة لها حالة الشاب يحيى حمدوني البالغ من العمر 19 سنة، الذي غرق في حدود الساعة السابعة مساء.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن الضحية كان رفقة صديق له وبينما تم إنقاذ هذا الأخير فشل المتواجدون في تقديم المساعدة ليحيى الذي اختفى في البحر، لحدود كتابة هذا الموضوع.

عائلة الضحية قالت إنها تلقت عدة معلومات عن العثور على جثامين وقذف البحر لجثث، لكن وعند انتقالهم للمشرحة لا يعثرون على أي شيء، داعين في حديث مع طنجة7 لتقديم المساعدة لهم والعثور على ابنهم الغارق لدفنه بشكل لائق.

رقم للتواصل والمساعدة: 0704151562

أكمل القراءة
error: