غرفة الأخبار

جمعية تتهم مندوبية السجون بـ “نهج القمع والانتقام” ضد معتقلي حراك الريف

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان لها، ما جاء في تقرير إحدى الجمعيات حول تعرّض السجناء المعتقلين…

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان لها، ما جاء في تقرير إحدى الجمعيات حول تعرّض السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة “للتعذيب وسوء المعاملة والإهمال الطبي”.

وقالت المندوبية إن “ادعاءات الجمعية المذكورة حول التعذيب في حق السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، ادعاءات كاذبة، كما سبق لها توضيح ذلك في مناسبات متعددة، وأن هؤلاء السجناء يتمتعون بكافة حقوقهم التي يخولها لهم القانون المنظم للسجون، ولم يتعرض أي منهم للتعذيب أو سوء المعاملة”.

وبخصوص ما قالت الجمعية إنه “إهمال طبي”، شددت المندوبية على أن السجناء المعتقلين “يستفيدون من الرعاية الصحية اللازمة سواء بمصحات المؤسسات السجنية أو المستشفيات العمومية إذا تطلب الأمر ذلك، شأنهم في ذلك شأن باقي السجناء”.

وكانت جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي حراك الريف، قد نشرت تقريرا حول وضعية معتقلي الحراك اتهمت فيه المندوبية العامة لإدارة السجون بـ “نهج القمع والانتقام العنصري ضد معتقلي حراك الريف وكل معتقلي الرأي بالمغرب”، مشيرة إلى حالات قالت إنها رصدتها في عدد من السجون حيث يوجد هؤلاء المعتقلون.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إفطار علني وجماعي لتلاميذ مدرسة (فيديو)

أثار مقطع فيديو لقيام تلاميذ بالإفطار علنيا في شهر رمضان جدلا واسعا في المغرب، بعد أشهر فقط من ظهور تلاميذ…

أثار مقطع فيديو لقيام تلاميذ بالإفطار علنيا في شهر رمضان جدلا واسعا في المغرب، بعد أشهر فقط من ظهور تلاميذ نفس المؤسسة التعليمية وهم يشهرون أسلحة بيضاء.

الحدث وقع في مدينة مراكش، حسب نشطاء محليين، قالوا إن تلاميذ مؤسسة “ط.ح” من قاموا خارج المؤسسة بالإفطار في نهار رمضان وتصوير مقطع فيديو وتداوله فيما بينهم.

ويظهر الفيديو تشارك مجموعة من المراهقين الطعام، بينما كان آخرون بينهم يستنكرون هذه الأفعال التي تعاقب عليها القوانين في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ألمانيا متفاجئة من قرار المغرب وتطالبه بتفسير

أعرب مسؤول في الخارجية الألمانية عن استغرابه من قرار المغرب استدعاء سفيرة البلاد في برلين، يوم الخميس 6 ماي الحالي،…

أعرب مسؤول في الخارجية الألمانية عن استغرابه من قرار المغرب استدعاء سفيرة البلاد في برلين، يوم الخميس 6 ماي الحالي، بسبب ما وصفته الخارجية بتوجه عدائي ضد مصالح المملكة.

الخارجية الألمانية قالت لوسائل إعلام محلية، بأنها تفاجأت بالقرار المغربي باستدعاء السفيرة، مؤكدة أن برلين كان تعمل بالفعل مع الرباط من أجل تجاوز الأزمة القائمة بين البلدين ودفعت الخارجية إلى وقف التعامل مع السفارة الألمانية قبل أشهر.

وبحسب المصدر ذاته فإن ألمانيا تقدمت إلى الجانب المغربي للحصول على شروحات بخصوص هذا القرار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أربعيني رياضي متهم بالاغتصاب يستهدف نساء طنجة في الحدائق والشواطئ

أوقفت مصالح الدائرة الأمنية الثانية مساء الأربعاء 5 ابريل الجاري أربعينيا من ذوي السوابق القضائية وذلك للاشتباه في تورطه في…

أوقفت مصالح الدائرة الأمنية الثانية مساء الأربعاء 5 ابريل الجاري أربعينيا من ذوي السوابق القضائية وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة.

المعني بالأمر تم توقيفه على مستوى الشاطئ البلدي بناء على أبحاث وتحريات أجرتها مصالح الدائرة الأمنية المذكورة بعد توصلها بمجموعة من الشكايات تتعلق بوجود شخص بمواصفات معينة ينشط في مجال السرقة بالخطف يستهدف خاصة النساء بالمنتزهات والحدائق العمومية وفضاءات الرياضة بالمدينة لسرقة هواتفهن النقالة مموها اياهن بكونه يمارس الرياضة بدوره مرتديا لباس الرياضي وفي غفلة منهم يعرضهم لسرقة هواتفهن.

الأبحاث والتحريات وتنقيط المشتبه فيه بقاعدة بيانات الأشخاص المبحوث عنهم تبين أنه يشكل موضوع ثلاث برقيات بحث على الصعيد الوطني صادرة عن ولاية امن طنجة وذلك من أجل الاغتصاب وهتك العرض بالعنف.

وقد تم وضعه تحت الحراسة النظرية لفائدة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة للنظر في هذه الأفعال الإجرامية المنسوبة اليه .

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

السجون ترد على العروبي في المريكان: خسرتي 19 كلغ وليس 33 كلغ من وزنك

أفادت إدارة السجن المحلي عين السبع بأن السجين (ش ع)، الذي أفرج عنه صباح اليوم الخميس، كان يزن بتاريخ 10…

أفادت إدارة السجن المحلي عين السبع بأن السجين (ش ع)، الذي أفرج عنه صباح اليوم الخميس، كان يزن بتاريخ 10 فبراير الماضي 95 كلغ، وبلغ وزنه بتاريخ 03 ماي الجاري حوالي 76 كلغ ، أي بفارق 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءاته خلال إضرابه عن الطعام داخل المؤسسة السجنية.

وأوضحت الإدارة في بيان توضيحي “ردا على التصريحات التي أدلى بها (ش. ع)، السجين الذي أفرج عنه صباح اليوم الخميس من السجن المحلي عين السبع 1، أنه بخصوص ادعائه “فقدان 33 كلغ خلال إضرابه عن الطعام داخل المؤسسة”، فإن المعني بالأمر كان يزن بتاريخ 10 فبراير الماضي 95 كلغ، وبلغ وزنه بتاريخ 03 ماي 2021 حوالي 76 كلغ، أي بفارق 19 كلغ وليس 33 كلغ كما جاء في ادعاءات السجين المذكور.

وأضاف البلاغ أنه بخصوص ادعاء “وضعه في زنزانة تضم 22 شخصا خلال 4 أيام الأولى له بالمؤسسة” فهو “ادعاء كاذب، حيث تم وضعه في البداية بغرفة تضم 5 أشخاص في إطار تطبيق العزل الصحي، قبل أن يتم نقله إلى غرفة فردية بتاريخ 12 فبراير 2021، وذلك بهدف تتبع وضعيته الصحية في ارتباط بإشعاره بالدخول في إضراب عن الطعام”.

وعلاقة بما روج له السجين المذكور بخصوص “منعه من العسل و عدم مده به إلا قبيل الإفراج عنه”، أكدت إدارة المؤسسة السجنية “أن المعني بالأمر استفاد بتاريخ 02 أبريل 2021 من قنينتي عسل من الحجم الكبير جلبهما له القنصل الأمريكي بالدار البيضاء، كما أنه كان يستفيد من اقتناء مجموعة من المواد (العسل، اللويزة، زيت الزيتون) من متجر المؤسسة، حيث كانت آخر مقتنياته من هذه المواد بتاريخ 05 ماي 2021. وقد قام المعني بالأمر عند إخراجه إلى المستشفى بتاريخ 03 ماي 2021 بتناول وجبة غذائية عبارة عن سلطة ومعجنات قدمت له من طرف الشركة المختصة في تغذية نزلاء المستشفى”.

وخلص البلاغ إلى أنه انطلاقا من هذه التوضيحات، “يتبين بوضوح أنه ما كان بإمكان السجين السابق المذكور أن يحافظ على هذا الوزن طيلة المدة التي ادعى أنه دخل فيها في إضراب عن الطعام، لولا ما كان يتناوله من مواد ذات قيمة غذائية وطاقية عالية. وهذا دليل إضافي على أن إضرابه المزعوم عن الطعام لم يكن له تأثير كبير على صحته، وذلك خلافا لما يسعى إلى الترويج له لتضليل الرأي العام”.

أكمل القراءة
error: