أخبار ومتابعات

جمعية تتهم مندوبية السجون بـ “نهج القمع والانتقام” ضد معتقلي حراك الريف

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان لها، ما جاء في تقرير إحدى الجمعيات حول تعرّض السجناء المعتقلين…

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان لها، ما جاء في تقرير إحدى الجمعيات حول تعرّض السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة “للتعذيب وسوء المعاملة والإهمال الطبي”.

وقالت المندوبية إن “ادعاءات الجمعية المذكورة حول التعذيب في حق السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، ادعاءات كاذبة، كما سبق لها توضيح ذلك في مناسبات متعددة، وأن هؤلاء السجناء يتمتعون بكافة حقوقهم التي يخولها لهم القانون المنظم للسجون، ولم يتعرض أي منهم للتعذيب أو سوء المعاملة”.

وبخصوص ما قالت الجمعية إنه “إهمال طبي”، شددت المندوبية على أن السجناء المعتقلين “يستفيدون من الرعاية الصحية اللازمة سواء بمصحات المؤسسات السجنية أو المستشفيات العمومية إذا تطلب الأمر ذلك، شأنهم في ذلك شأن باقي السجناء”.

وكانت جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي حراك الريف، قد نشرت تقريرا حول وضعية معتقلي الحراك اتهمت فيه المندوبية العامة لإدارة السجون بـ “نهج القمع والانتقام العنصري ضد معتقلي حراك الريف وكل معتقلي الرأي بالمغرب”، مشيرة إلى حالات قالت إنها رصدتها في عدد من السجون حيث يوجد هؤلاء المعتقلون.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

بوريطة يتّهم الجزائر بتحريض الدول على عدم المشاركة في منتدى بالمغرب

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إن هناك وثائق رسمية موجودة للأسف لدولة…

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إن هناك وثائق رسمية موجودة للأسف لدولة جارة (في إشارة إلى الجزائر) تدعو من خلالها الدول إلى عدم المشاركة في “كرانس مونتانا”.

وأكد بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع سفير جمهورية جيبوتي بالمغرب، إبراهيم بليه دو عله، عقب افتتاح قنصلية عامة لجيبوتي بالداخلة، أن “منتدى كرانس مونتانا سينعقد وسيعرف نفس النجاح لأن منطق المغرب دائما هو منطق بناء”.

وأضاف الوزير أن “المغرب يدافع عن كل فرص التعاون والحوار في الأقاليم الجنوبية.. ومن أراد أن يكون في إطار المعاكسة والهدم فذلك شأن يعنيه، والمغرب يدرك طريقه جيدا ويمشي فيه”.

وشدد السيد بوريطة على أن سيادة المغرب على الصحراء ليست هي موضوع المسار.. الذي يتمثل في إقناع طرف معروف بالانخراط في جهد بناء لإنهاء هذا النزاع المفتعل، مذكرا بأن “المغرب لا يضع أبدا سيادته على صحرائه فوق طاولة أي مسار أو أي تفاوض”.

وأشار إلى أن الملك محمد السادس أكد أن المغرب لن يظل مكتوف الأيدي بل هناك تنمية ونموذج تنموي في الأقاليم الجنوبية من جهة، ومن جهة أخرى تعزيز القبول الدولي بمغربية الصحراء.

وأضاف، في هذا الإطار، أن مغربية الصحراء هي بمثابة قطار يمشي في إطار مسار أخذ طريقه باعتراف دولي، مشيرا إلى أن هناك دولا أكثر فأكثر ستعمل على فتح تمثيليات قنصلية لها، كما أن هناك اجتماعات متعددة سيتم تنظيمها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا.. المغرب يُحدث “البطاقة الصحية للمسافر” من أجل التصدي للفيروس (صورة)

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس…

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتُلزم البطاقة أي مسافر عند دخول المطار أو الميناء أو المجال الترابي برّاً، بملء خانات تتضمنها كتاريخ الوصول، ورقم المقعد، ورقم الرحلة، وبلد القدوم، ومدينة العبور، والعنوان بالمغرب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف خارج المغرب وداخله، وما إذا ما كان المسافر قد زار الصين أم لآ.

واعتبر مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الجمعة، أن هذه البطاقة أعدتها الوزارة بمعية جميع الأطراف المتدخلة في المخطط الوطني لليقظة الصحية، الذي يضم مؤسسات حكومية وقطاعات أمنية.

وقال اليوبي إن هذه الوثيقة هي بمثابة “همزة وصل” بين وزارة الصحة والأجهزة المشرفة على مناطق العبور لتسهيل التعرف على الأشخاص القادمين من المنطقة التي ينتشر فيها الفيروس، والتحقق من المسار الذي قطعه المسافر قبل وصوله إلى المملكة، وكذا تسهيل تتبع الحالات المشتبه بها.

وقد عمدت وزارة الصحة إلى تفعيل المخطط الوطني لليقظة الصحية وتحيينه، في ظل الوضعية الوبائية الحالية للتصدي لداء كورونا المستجد منذ بداية تفشيه في أواخر دجنبر الماضي.

ويتضمن المخطط مرحلتين، الأولى خاصة بالحالات القليلة المصابة بالفيروس، ثم الثانية الخاصة بتحو ل الفيروس إلى وباء منتشر على نطاق واسع، ووجود حالات مؤكدة عديدة.

وأفادت الوزارة على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن هناك 21 حالة مشتبه بها لحد الآن، وأن نتائج التحاليل المخبرية لها جاءت سلبية وخالية من فيروس كورونا المستجد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثور على جثة رضيع قرب مخبزة بطنجة

عُثر مساء اليوم الجمعة 28 فبراير بمدينة طنجة، على جثة رضيع قرب مخبزة “باريس” على مستوى شارع “سيدي محمد بن…

عُثر مساء اليوم الجمعة 28 فبراير بمدينة طنجة، على جثة رضيع قرب مخبزة “باريس” على مستوى شارع “سيدي محمد بن عبد الله.

وقال شهود عيان إن الرضيع من جنس ذكر وحديث الولادة، مشيرا إلى أنه تم إخبار السلطة المحلية التي قامت باستدعاء الشرطة والإشراف على نقل الجثة إلى مستودع الأموات من أجل التشريح.

وكان حادث مماثل قد شهدته منطقة “طنجة البالية”، مساء أوّل أمس الأربعاء، عندما عُثر على رضيع متخلى عنه في صندوق للقمامة بالمنطقة المذكورة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الشغل يردّ على أرقام البطالة من طنجة (فيديو)

علق محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على الأرقام التي قدّمتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص سوق الشغل في المغرب ووضعية البطالة في…

علق محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على الأرقام التي قدّمتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص سوق الشغل في المغرب ووضعية البطالة في البلاد، خلال مشاركته في لقاء بطنجة اليوم الجمعة 28 فبراير.

وقال أمكراز إن المندوبية السامية تعتمد منهجية معينة لتقديم أرقامها ومعطيتها، مشيرا إلى أن الأرقام ليست سلبية في المجمل، وأنها أظهرت تراجعا في نسبة البطالة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث انتقلت في 2019 إلى 9.2 في المئة، مقابل 9.8 في المئة على المستوى الوطني، على حدّ قوله.

رغم ذلك أعلن الوزير عن التوجه لتطوير مرصد خاص بوزارة الشغل، من أجل جمع المعطيات حول وضعية سوق الشغل والبطالة في البلاد.

مندوبية التخطيط كشفت من جانبها، أن عدد السكان في سن النشاط (15 سنة فأكثر)، بلغ برسم سنة 2019، ما مجموعه 26 مليون و359 ألف نسمة ، منهم 12 مليون و82 ألف نشيط (10 ملايين و975 ألف نشيط مشتغل ومليون و107 الاف عاطل) و14مليون و277 ألف شخص هم خارج سوق الشغل.

أكمل القراءة
error: