أخبار ومتابعات

روسيا وأمريكا والسعودية تُخطّط لإجلاء رعاياهم من الصين.. ماذا عن المغرب؟

كشفت مصادر ديبلوماسية روسية، اليوم السبت 25 يناير، أن موسكو تجري مشاورات مع الصين بشأن إمكانية إجلاء المواطنين الروس من…

كشفت مصادر ديبلوماسية روسية، اليوم السبت 25 يناير، أن موسكو تجري مشاورات مع الصين بشأن إمكانية إجلاء المواطنين الروس من مدينة ووهان الصينية وإقليم هوبي، مركز انتشار فيروس كورونا.

وقال مسؤول روسي إنه “في الوقت الحالي، نحن نعمل مع الجانب الصيني في مسألة تنظيم مغادرة المواطنين الروس من مقاطعتي ووهان وهوبى”.

إلى ذلك ذكرت جريدة “وول ستريت جورنال” أن الولايات المتحدة تُرتّب لرحلة جوية عارضة يوم غد الأحد لإعادة المواطنين والدبلوماسيين الأمريكيين من مدينة ووهان الصينية.

ويُنتظر أن تُعيد الطائرة، التي ستقلّ نحو 230 شخصاً، دبلوماسيين من القنصلية الأمريكية وأيضا مواطنين أمريكيين وعائلاتهم.

بدورها، دعت السفارة السعودية في الصين عموم المواطنين الموجودين في مقاطعة ووهان بسرعة التواصل معها لإجلائهم من مناطق انتشار فيروس كورونا.

وقالت السفارة السعودية عبر حسابها في تويتر: “تأمل السفارة من المواطنين السعوديين الموجودين في مقاطعة ووهان سرعة التواصل معها لإجلائهم من مناطق انتشار فيروس كورونا”.

وبالنسبة للمغرب، خصّصت سفارة المغرب في بكين أرقام هواتف لتتبع الوضع الصحي لأفراد الجالية المغربية في الصين، و”الاطمئنان” على أحوالهم عبر الرقمين الهاتفيين: 8618701156920 و 8615652198381.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ترامي أشخاص على الغابة وبناء “تجزئات سرية” في اكزناية

وجه أعضاء بجماعة اكزناية شكاية إلى قائد الملحقة الإدارية الأولى في اكزناية، من أجل التدخل العاجل ووقف ترامي أشخاص على…

وجه أعضاء بجماعة اكزناية شكاية إلى قائد الملحقة الإدارية الأولى في اكزناية، من أجل التدخل العاجل ووقف ترامي أشخاص على شريط غابوي وإحداث تجزئات سرية.

الشكاية وجهت باسم كل من لطيفة الأندلسي المصوري وأشرف الزمراني “نيابة عن سكانة اكزناية ودائرة قلاعة خصوصا”، حيث أقدم أشخاص على الترامي على الشريط الغابوي وتدميره بهدف إحداث تجزئات سرية، لا تستجيب لأبسط الشروط القانونية، كما أنه يحرم خزينة جماعة اكزناية من أموال مهمة، وفق قولهم.

وحسب الشكاية فإن هذه التجزئات ستباع للمواطنين، ما سيخلق منازل تفتقر إلى أدنى شروط العيش الكريم من (ماء شروب، التطهير، الكهرباء…)، فضلا عن تشييد التجزئات فوق واد تم استخدام طرق بدائية لطمره بهدف البناء فوقه.

الشكاية شددت على كون القطعة الأرضية المعنية تقع ضمن مطلب التحفيظ للجماعة السلالية لاجزناية تحت رقم R14380، وبأنه يجب استدعاء الجماعة السلالية تحت إشراف رئيسها، للاطلاع على الوثائق التي تتضمن الحدود الأساسية لأملاك الجماعات الترابية.

المشتكون أكدوا أيضا أن المنطقة توجد ضمن منطقة التشجير وفق تصميم إعادة الهيكلة الخاص بمنطقة الدير2، ما يتطلب التدخل الفوري لوقف الاعتداء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضُرب بمكنسته الحديدية.. الاعتداء على عامل نظافة في طنجة

أثارت صورٌ تُظهر عامل نظافة جالسا والدم يسيل على وجهه، وسط أنباء عن تعرضه لاعتداء في منطقة بئر الشيفا بمدينة…

أثارت صورٌ تُظهر عامل نظافة جالسا والدم يسيل على وجهه، وسط أنباء عن تعرضه لاعتداء في منطقة بئر الشيفا بمدينة طنجة، غضباً من قبل المواطنين وحتى المسؤولين المحليين.

ووفق سكان من الحي الذي شهد الحادث، فإن شابين كانا على متن دراجة نارية كادا يصدمان عامل النظافة عندما كان يباشر عمله، وعندما اعترض واحتج على الأمر، دخل الشابان في اشتباك معه بزعم أنه “لا يحق له الحديث في منطقتهم”.

المصدر ذاته قال إن أحدهما قام خلال الاشتباك بضرب عامل النظافة بمكنسته الحديدية التي يستخدمها في جمع النفايات، ما تسبب في إصابته.

صورة متداولة عن تعرض عامل نظافة لاعتداء بمنطقة بئر الشيفا- عن صفحة بئر الشيفا

Publiée par Tanja7 sur Dimanche 16 février 2020

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شركة منية بوستة تشيد 4 فيلات غير مرخصة وأمامها 48 ساعة لإعادة الأرض لسابق عهدها

توجهت الأنظار خلال الأيام الماضية لمشروع تاغازوت باي، بالتزامن مع زيارة الملك محمد السادس لمدينة أكادير، ورصد مخالفات في ورش…

توجهت الأنظار خلال الأيام الماضية لمشروع تاغازوت باي، بالتزامن مع زيارة الملك محمد السادس لمدينة أكادير، ورصد مخالفات في ورش المشروع المعطل.

يوم السبت تم الكشف عن قيام عناصر من الدرك الملكي والقوات المساعدة بإغلاق كل الأوراش، بعدما حلت بالورش لجنة للإطلاع على الاختلالات، الآليات قامت في وقت لاحق من نفس اليوم بهدم مجموعة من الأبنية المخالفة.

وبحسب وثيقة “أمر الهدم” الصادرة عن وزارة الداخلية (قيادة تغازوت)، فقد تمت معاينة المخالفات بتاريخ 14 فبراير، إذ تبين وجود بناء غير مرخص لـ 4 فيلات فوق مساحة تبلغ 160 متر مربع تقريبا لكل منها، وإضافة غرفتين غير مرخصتين بالواجهة الجنوبية للطابق الثاني، وذلك في بقعة تابعة للمشروع السياحي تاغازوت باي.

السلطات أمرت منية بوستة بصفتها الممثلة القانونية لشركة “مدى إف” التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، بإعادة وضعية البقعة الأرضية التي شيدت عليها المباني المخالفة إلى ما كانت عليه في ظرف 48 ساعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف 12 شخصا متورّطين في أعمال عنف وشغب بآسفي (فيديو)

أوقفت مصالح الأمن الإقليمي بمدينة آسفي، 12 شخصا يُشتبه في تورطهم في أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة كرة القدم…

أوقفت مصالح الأمن الإقليمي بمدينة آسفي، 12 شخصا يُشتبه في تورطهم في أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة كرة القدم التي جمعت مساء أمس السبت بين فريقي الأولمبيك الرياضي لأسفي واتحاد جدة السعودي، برسم منافسات كأس محمد السادس للأندية العربية.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أنه يشتبه في تورط الاشخاص الـ 12 الموقوفين وضمنهم 7 قاصرين، في عمليات الرشق بالحجارة، وإلحاق أضرار مادية وتخريب ممتلكات عمومية، وحيازة أسلحة بيضاء وشهب نارية، والعنف في حق موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، فيما تواصل مصالح الأمن الوطني القيام بإجراءات البحث والتحري لتشخيص هويات كافة المتورطين في أعمال الشغب التي ارتكبت عند نهاية المباراة، بغرض إخضاعهم للأبحاث التمهيدية اللازمة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وحسب المديرية العامة، فقد لأسفرت عمليات الرشق بالحجارة وأعمال الشغب عن حدوث إصابات جسدية في صفوف عناصر القوات العمومية المكلفة بالمحافظة على النظام، إذ تشير الإحصائيات المسجلة إلى إصابة خمسة عناصر للشرطة وعنصرين للقوات المساعدة بجروح نُقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، بينما طالت الخسائر المادية 23 سيارة خاصة، وتسع مركبات تابعة للأمن الوطني ومركبة واحدة للقوات المساعدة.

وقد تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت الحراسة النظرية بالنسبة للراشدين، والمراقبة الشرطية للقاصرين، وذلك على ذمة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما لا تزال العمليات الأمنية متواصلة لضبط كل المتورطين في ارتكاب أعمال الشغب، ورصد وتحديد كل الخسائر المادية المسجلة.

أكمل القراءة
error: