غرفة الأخبار

كورونا يقتل 41 شخصا في الصين.. وسفارة المغرب تتابع أوضاع الجالية عبر الهاتف

أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت 25 يناير، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد إلى 41 شخصا، مشيرة إلى أنه…

أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت 25 يناير، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد إلى 41 شخصا، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن 1287 حالة مؤكدة من الفيروس، إلى حدود مساء أمس، وضعية 237 منهم حرجة للغاية.

وسُجّلت 39 في مقاطعة هوبي بوسط الصين، وحالة وفاة واحدة في مقاطعة خبي بشمال الصين، وحالة أخرى في مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرق الصين، كما تم الإبلاغ عن ما مجموعه 9651 حالة مُشتبه إصابتها بالمرض.

الجالية المغربية في الصين

أقامت سفارة المغرب ببكين، اليوم السبت، خلية أزمة لفائدة أبناء الجالية المغربية في الصين، لتتبع وضعهم الصحي وأحوالهم في أعقاب تفشي فيروس “كورونا”، وانتشاره على نطاق واسع في أهم المدن الرئيسية بالصين.

وقالت السفارة في بلاغ لها، إنه يمكن الاتصال بهذه الخلية عبر الرقمين الهاتفيين، 8618701156920 أو 8615652198381.

وأشارت السفارة المغربية ببكين إلى أن خلية أزمة أخرى تم إحداثها على مستوى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ويمكن الاتصال بها عبر الرقم الهاتفي 212661336854.

إحراءات مشدّدة على التنقل

أمرت السلطات الصينية بفرض إجراءات مشددة على مستوى البلاد للكشف عن حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، تشمل القطارات والطائرات والحافلات.

وصدر الأمر من قبل مجموعة عمل متعددة القطاعات، بقيادة لجنة الصحة الوطنية لمكافحة تفشي الفيروس، إلى الحكومات المحلية في البلاد، وطلب منها إنشاء مراكز مراقبة في محطات الحافلات والموانئ والمطارات، و”إجراء الحجر الصحي على حالات الإصابة بفيروس كورونا، وعدم ترك أو إهمال أي مرضى تأكدت إصابتهم بالفيروس أو اشتُبه بإصابتهم به”.

كما دعت مجموعة العمل إلى تعزيز مراقبة درجة حرارة أجسام جميع الركاب في جميع مراكز النقل، وخاصة المسافرين من ووهان، الأكثر تضررا من الوباء، ومنع حالات الإصابة المؤكدة أو المشتبه بها من ركوب وسيلة النقل المعنية، وفق ما أورد الإعلام الصيني.

وأكدت المجموعة أنه عند العثور على حالات مؤكدة أو مشتبه فيها من الالتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس على القطارات والحافلات والسفن والطائرات، فإنه يتوجب على مشغلي النقل العام “اتخاذ تدابير العزل والتهوية والتطهير على الفور في وسائل النقل العامة”، فضلا عن إخطار أقرب محطة مراقبة على الفور.

كما طالبت أيضا بإخضاع الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع حاملي الفيروس المشتبه بهم أو الذين تأكد تشخيص إصابتهم بالفيروس، لمسوح وبائية وفحوصات طبية من قبل السلطات الصحية.

وأكدت مجموعة العمل أنه سيتم تطبيق الإجراءات على جميع المسارات وعند النقاط الحدودية والجمركية، وذلك في جميع المناطق والمقاطعات بالبلاد.

تدخّل الجيش

وإثر هذه التطورات، نشر الجيش الصيني 450 من الطواقم الصحية العسكرية، لدى بعضهم خبرة في مكافحة مرضي “سارس” أو “إيبولا” في مدينة ووهان، التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية، اليوم السبت.

ونشرت القوات المسلحة الصينية طواقم طبية محترفة للمساعدة في جهود مكافحة انتشار مرض الالتهاب الرئوي الناجم عن تفشي فيروس “كورونا”، وفق ما أعلنت السلطات العسكرية أمس الجمعة.

وتقود إدارة الدعم اللوجستي باللجنة العسكرية المركزية الصينية، عمل الطواقم الطبية العسكرية في الوقاية من فيروس كورونا الجديد ومكافحته.

بناء مستشفى جديد

وتسابق الصين الزمن لبناء مستشفى جديد في مدينة ووهان سيخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا الجديد، حيث يُتوقّع أن تبلغ مساحة المستشفى الخاص 25 ألف متر مربع، مع طاقة استيعابية تبلغ ألف سرير. وسيتم الانتهاء من أعمال البناء والتشغيل قبل الثالث من شهر فبراير القادم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حاملاً رسالةً إلى الملك محمد السادس.. وزير الخارجية الكويتي يحلّ بالمغرب

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة 7 ماي بالرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي…

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة 7 ماي بالرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح.

وسلم الضّيف الكويتي للأمير مولاي رشيد رسالة من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مُوجّهة إلى الملك محمد السادس.

وحضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وعن الجانب الكويتي سفير دولة الكويت بالمغرب عبد اللطيف علي عبد الله صالح اليحيا، ومدير شؤون مكتب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جدل بخصوص “الدلاح المغربي” والسلامة الصحية توضح

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا. ووسط…

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا.

ووسط تداول للأخبار حول زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة”، قال المكتب إنه يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية، بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر ، الحصول على ترخيص مسبق من (أونسا).

وأكد أنه يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا.

كما يلزم الصنف المراد تسويقه في المملكة أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح (أونسا) تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تُقرّر بشأن إدخال قفّة المؤونة خلال عيد الفطر

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم خلال فترة عيد الفطر، وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية.

وأوضحت المندوبية العامة أن هذا القرار يأتي “بمناسبة عيد الفطر السعيد، وترسيخا لمقتضيات استثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة نظرا لما لهذه المناسبة من وقع على نفسية النزلاء في الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية، واعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية التي تقتضي اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير الاحترازية والوقائية من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا”.

وأضافت أن “المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها للاتصال بعائلاتهم، من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال المؤونة الغذائية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شقيقان ينصبان على 9 وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي، بتنسيقٍ مع نظيرتها في مدينة سيدي سليمان، من توقيف شقيقين مبحوث عنهما على الصعيد الوطني في قضايا النصب والاحتيال وخيانة الأمانة، ويُشتبه تورطهما في السرقة من داخل وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات في عدة مدن وقرى مغربية.

وحسب المرحلة الحالية من البحث، يُشتبه في ارتكاب الشقيقين عدة سرقات استهدفت تسع وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات بكل من الحاجب ومكناس وتيفلت ومشرع بلقصيري ووالماس وجرف الملحة، وذلك باستعمال أسلوب إجرامي يتمثل في التحرك خلف ستار شركة وهمية للتحايل على مستخدمي الوكالات المستهدفة وتعريضهم للسرقة.

وقد مكّنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز سيارتين كانتا تُستعملان في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ومبلغ وقنينة غاز مسيل للدموع، بينما ما زال البحث متواصلا للكشف عن مآل جميع العائدات المتحصلة من وراء ذلك، وكذا تحديد كافة الجرائم والقضايا التي تورط فيها المشتبه فيهما.

وتم الاحتفاظ بالشقيقين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
error: