غرفة الأخبار

ضبط 17 ألف طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك في المغرب

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن ما مجموعه 17.641 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، تم…

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن ما مجموعه 17.641 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، تم إتلافها أو إرجاعها من قبل مصالحه خلال سنة 2019.

وأوضح المكتب، في بلاغ له الخميس، أن مصالحه راقبت، خلال السنة ذاتها، أزيد من 13 مليون طن من المنتجات الغذائية خلال 74.799 عملية مراقبة، منها 17.641 طنا تم إتلافها أو إرجاعها لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية، مشيرا إلى أنه تم تحرير 2243 محضر مخالفة وإحالتها على النيابة العامة. وأضاف أن سبب إتلاف هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك يرجع لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.

وعلى مستوى الاستيراد، يضيف البلاغ، شملت عمليات المراقبة أزيد من 8.4 مليون طن من المنتجات الغذائية، تم إرجاع 11.388 طنا منها، فيما تمت مراقبة أزيد من 256 مليون غرسة منها أغراس الفواكه الحمراء والنباتات المثمرة ونبات الزينة فيما يخص استيراد أغراس النباتات.

وسجل البلاغ أن المصالح البيطرية لـ “أونسا” قامت بمراقبة مختلف الحيوانات التي تم استيرادها، منها 61.167 رأسا من الأبقار وأزيد من 9 ملايين وحدة من كتاكيت دجاج اللحم والديك الرومي. في حين تمت مراقبة أزيد من 4 ملايين طنا من المنتجات المعدة لتغذية الحيوانات.

أما في ما يتعلق بالتصدير، فقد همت المراقبة أزيد من 3 ملايين طنا من المنتجات الغذائية، أسفرت عن إصدار 139.845 شهادة صحية وشهادة الصحة النباتية.

وبخصوص منح التراخيص على المستوى الصحي، أكد المصدر ذاته، أن مصالح المكتب عالجت 3.199 طلبا خلال سنة 2019، تم على إثره منح 1157 ترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي.

إلى جانب ذلك، يضيف المكتب، وفي إطار برنامج تتبع ومراقبة المقاولات والمنشآت الغذائية الحاصلة على الترخيص الصحي، تمت مراقبة 3218 وحدة مرخصة للتأكد من استمرارية احترامها للمعايير الصحية، مما أسفر عن تعليق الاعتماد الصحي لـ 40 منها، وسحبه بالنسبة لـ 89 أخرى. هذا بالإضافة إلى منح 154 شهادة اعتماد للنقل الدولي و10.911 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف.

وفي إطار برنامج إعادة تقييم المبيدات المرخصة بالمغرب على ضوء المستجدات والتطورات العلمية، قامت (أونسا)، وفقا للبلاغ، بسحب خمس (5) مواد فعالة تدخل في تركبية المبيدات خلال سنة 2019، ما يعني سحب 48 مبيدا فلاحيا من الأسواق المغربية تدخل في تركيبتها هذه المواد، بالإضافة إلى رفض دخول أزيد من 10 أطنان من المبيدات خلال نفس السنة بسبب عدم مطابقتها للمعايير.

وفي السياق ذاته، وبخصوص استعمال المبيدات، تم إتلاف 136 طنا من البطاطس و125 طنا من النعناع بسبب تجاوز نسب المبيدات المسموح بها أو استعمال مبيدات غير مرخصة على الزراعة التي عولجت بها.

وخلص البلاغ إلى أنه في إطار مراقبة استعمال الأدوية البيطرية ومحاربة تسويق تلك المجهولة المصدر تم القيام بأزيد من 2000 عملية مراقبة للأسواق الأسبوعية في إطار لجان إقليمية مختلطة، حيث تم حجز وإتلاف 773 وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر.

  • ماب




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال شخص خلال مغادرته لطنجة بعد “معلومات” عن نقله مخدرات

تمكنت عناصر الوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني،…

تمكنت عناصر الوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الأحد، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما بتنسيق عملياتي مع عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، وذلك أثناء استعدادهما لمغادرة مدينة طنجة على متن سيارة نفعية وبحوزتهما 3753 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” و10 غرامات من مخدر الكوكايين، علاوة على 25 أنبوب من غاز يشتبه في استعماله كمؤثر عقلي.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العدل والإحسان تنظم احتجاجات في بطنجة مساندة لفلسطين ومحتجون يحرقون العلم الإسرائيلي في بئر الشيفا

نظمة هيئة تابعة لجماعة العدل والإحسان احتجاجات في عدة مناطق بمدينة طنجة، بعد عصر يوم الأحد 16 ماي الحالي، في…

نظمة هيئة تابعة لجماعة العدل والإحسان احتجاجات في عدة مناطق بمدينة طنجة، بعد عصر يوم الأحد 16 ماي الحالي، في ظل الأحداث التي تعرفها الأراضي الفلسطينية عقب واقعة حي الشيخ جراح.

وجرى تنظيم عدة وقفات قرب مساجد في أحياء بطنجة لاسيما المتواجدة في المناطق الشعبية، في حين قام محتجون بإحراق العلم الإسرائيلي على مستوى بئر الشيفا، حيث نظمت الجماعة وقفة احتجاجية رغم انتشار دعوة تحمل اسم “الجبهة المغربية”.

واتفق المشاركون على التنديد بالتطبيع بين المغرب وإسرائيل، وطالبوا بتجميع العلاقات وقطعها، وقالوا إن مبرر “السلام” لإبرام هذه الاتفاقيات تم إسقاطه بعد شن إسرائيل هجوما على الفلسطينيين وتشجيع الاستيطان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُخفّض سن الاستفادة من التلقيح ضد كورونا إلى 45 عاما

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الأحد 16 ماي، أنه في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، تقرر…

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الأحد 16 ماي، أنه في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، تقرر توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة.

ودعت الوزارة كافة المواطنين من الفئات المستهدفة إلى إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma للحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم.

كما شددت الوزارة على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس بالبلاد.

أكمل القراءة
error: